1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

العقاقير التقليدية الصينية

الموضوع في 'بوابة السفر إلى الصين China' بواسطة محمد 1, بتاريخ ‏8 سبتمبر 2015.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. محمد 1

    محمد 1 Junior Member

    إنضم إلينا في:
    ‏5 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    214
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
    نبذة عن تاريخ العقاقير التقليدية الصينية
    تنتشر في تاريخ الصين حكاية تذكر " ان شين نونغ كان يتذوق مائة نوع من الأعشاب ......، فتسمم 70 مرة في يوم واحد ." الأمر الذي يعكس المسيرة المريرة التي قطعها الشعب الكادح الصيني في العهود القديمة في نضالاته ضد الطبيعة و الأمراض ومن أجل اكتشاف المواد العلاجية و جمع الخبرات . انها صورة حية عن واقع نشوء العقاقير التقليدية الصينيية من حيث الانتاج والعمل .

    في عهود سلالات شيا و شانغ و تشو الملكية ( خلال الفترة ما بين أواخر القرن 22 و عام 256 قبل الميلاد ) ، ظهر بالصين خمر دواء و مستحلب عقاقيري ، وفي عهد سلالة تشو الغربية ( اي ما يتراوح بين القرن 11 و عام 771 قبل الميلاد ) ، ظهر أقدم كتاب صيني يحمل عنوان " كتاب الأغاني " سجلت فيه مواد علاجية ، وهذا الكتاب هو مما يحفظ حتى الآن من الوثائق التاريخية .وقد طرح "كتاب الامبراطور الأصفر للطب الداخلي " أقدم ما يتبقى حتى اليوم من المراجع النظرية للطب التقليدي الصيني نظرية " تدفئة المصاب بالبرد وتبريد المصاب بالحرارة " وغيرها ،الأمرالذي أرسى أساسا للنظريات حول العقاقير التقليدية الصينية .
    " كتاب شين نونغ للأعشاب الطبية " أقدم ما يحفظ حتى الآن من بحث صيدلي تخصصي تم تأليفه في عهدي سلالتي تشين وهان ( أي ما بين عامي 221 و 220 قبل الميلاد ) على أساس جمع وتلخيص المعلومات الصيدلية الغنية المجموعة من قبل علماء الطب العديدين قبل و بعد عهد سلالة تشين ، وسجلت فيه 365 نوعا من العقاقير تستخدم في العلاج السريري حتى يومنا هذا . و بروز هذا اكتاب الى حيز الوجود دليل على ثبوت مبدئي لعلوم الصيدلة التقليدية الصينية رسميا.
    وفي عهد سلالة تانغ ( من عام 618 الى عام 907 الميلادي ) ، دفع ازدهاره الاقتصادي تطور علوم الصيدلة التقيدية الصينية الى الأمام ، وبرعاية حكومة سلالة تانغ الملكية، تم تأليف " كتاب تانغ للأعشاب الطبية " - أول دستور عقاقيري من نوعه في العالم . وسجل الكتاب 850 نوعا من العقاقير مع الصور البيانية لها ، الأمر الذي استكمل باستفاضة علوم الصيدلة التقليدية الصينية من حيث الحجم و التشكيلة .
    والى عهد سلالة مينغ ( من عام 1368 الى عام 1644 الميلادي ) ، أنجز الصيدلي لي شي تشين ، بعد أن أمضى 27 عاما ، تأليف كتاب عظيم عن ألعقاقير التقليدية الصينية وهو " الخلاصة الوافية في العقاقير الشافية " ، ويسجل الكتاب 1892 نوعا من العقاقير،فيعد أعظم موسوعة في تاريخ الأعشاب الطبية الصينية .
    بعد قيام جمهورية الصين الشعبية عام1949 أجريت أبحاث واسعة النطاق متعلقة بالعقاقير التقليدية الصينية في مجالات عديدة مثل علم النباتات وعلم التقييم والتصنيف وعلم الكمياء وعلم الصيدلة وعلم الطب السريري مما قدم أساسا علميا لتحديد مصادر المواد العلاجية والتمييز بين الأعشاب الطبية الحقة والزائفة وتوضيح فعالياتها العلاجية . وعلى أساس الفحص الشامل لمصادر المواد العلاجية في عموم البلاد ، تم تأليف "سجلات العقاقير التقليدية الصينية " الوطنية والمحلية عام 1961 . ومع طبع واصدار "القاموس الكبير للعقاقير التقليدية الصينية "عام 1977 ،بلغ عدد هذه العقاقير المسجلة في مثل هذه الكتب الكلاسيكية 5767 نوعا منها . وذلك في الوقت الذي ظهرفيه الى حيز الوجود مختلف المراجع والبحوث العلمية و الصحف والمجلات الخاصة بالعقاقير الصينية ،وأقيم مختلف هيئات الأبحاث العلمية و التدريس والأنتاج للعقاقير الصينية تباعا في العديد من مناطق الصين .

     
    جاري تحميل الصفحة...