1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

تاريخ الطب الصيني

الموضوع في 'بوابة السفر إلى الصين China' بواسطة محمد 1, بتاريخ ‏8 سبتمبر 2015.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. محمد 1

    محمد 1 Junior Member

    إنضم إلينا في:
    ‏5 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    214
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
    يتميز علم الطب التقليدي لقومية هان عن علوم الطب التقليدي للقوميات الصينية الأخرى بأن تاريخه أطول وخبراته التطبيقية ومعارفه النظرية أوفر. ونبع علم الطب التقليدي الصيني من حوض النهر الأصفر الصيني، و تشكلت له منذ القدم منظومة أكاديمية . و برز الكثير من الابداعات و الأطباء المشاهير والمذاهب و المؤلفات الطبية الشهيرة في العهود المختلفة على طوال مسيرة تطور علم الطب التقليدي الصيني .
    و سجلت النقوش على العظام و دروع السلأحف في عهد سلالة شانغ الملكية الصينية قبل أكثر من عام 3000 سجلت أكثر من 10 أنواع من الأمراض و مسائل أخرى متعلقة بالصحة و العلاج الطبي . ثم في عهد سلالة تشو الملكية بدأ استخدام النظرة و الملاحظة و التسمع و التشمم و توجيه الأسئلة و جس النبض و مراقبة خفقان القلب وغيرها من طرق التشخيص والأدوية و الوخز بالابروالعمليات الجراحية لعلاج الأمراض
    وفي عهدي سلالتي تشين و هان الملكيتين بعد ذلك، برز الى حيز الوجود مؤلف ذو نظريات متكاملة وهو " كتاب الامبراطور الأصفر للطب الداخلي " الذي يعد أقدم كتاب كلاسيكي نظري لعلوم الطب التقليدي الصيني موجود حاليا . و كتاب " رسالة في الحميات " الذي ألفه تشانغ تشونغ جين خصص لبحث طرق التشخيص الجدلية لمختلف الأمراض العديدة و المبادئ العلاجية مما أرسى أساسا لتطورعلم الطب السريري في العهود اللاحقة . وفي عهد سلالة هان الملكية ، كان علم الطب الجراحي قد تطور الى مستوى عال . و طبقا لما ورد في كتاب " تاريخ الدويلات الثلاث " ، كان الطبيب الشهير هوا تو قد استخدم مخدر " ما في سان " للتخدير العام لاجراء العمليات الجراحية المختلفة .
    وفي الفترة ما من عهدي سلالتي وي و جين وعهود السلالات الشمالية والجنوبية ( بين عامي 220 – 589 ) الى عهدي سلالتي سوي و تانغ وعهود السلالات الخمس (بين عامي 581 – 960 ) ، حقق التشخيص بجس النبض منجزات بارزة . فتوصل الطبيب الشهير وانغ شو خه في عهد سلالة جين في كتابه الذي يحمل عنوان " بحث عن النبض " الى 24 نوعا من حالات النبض . فأحدث هذا الكتاب تأثيرات عظيمة في علوم الطب التقليدي الصيني حتى انتشرت الى خارج البلاد . وفي هذه الفترة تحقق تدريجيا تبويب و تصنيف اقسام علوم الطب . ففي مجال الوخز بالابر، برز مؤلف علمي شهير عنوانه " بحث عن الوخز بالابر ". أما مؤلفا " باو بو زي " و" تشو خاو فانغ " ، فهما أبرز كتابين عن كمياء استخلاص اكسير الخلود . وفي مجال الصيدلة، برز كتاب " بحث لي قون عن اعداد العقاقيرالطبية "، وفي مجال قسم الطب الجراحي، ظهر كتاب " ليو جيوان زي قوي يي فانغ " . أما كتاب " بحث عن أسباب وأعراض الأمراض "، فهو مؤلف اختصاصي في تحليل الأمراض و تعليلها . و كتاب " لو تسونغ جين "، فهو مؤلف اختصاصي في بحث أمراض الأطفال.، و " كتاب منقح مصور عن الأعشاب الطبية"، فهو أول مرشد للأدوية في العالم ، وكتاب " اينغ هاي جينغ وي"، فهو بحث اختصاصي في دراسة أمراض العين و طرق علاجها .و علاوة على ذلك ، برز في عهد سلالة تانغ، كتابان كبيرا الحجم هما " تشيان جينغ ياو فانغ "بقلم سون سي ماو، و" واي تاي مي ياو "بقلم وانغ تاو. و يبحث الأول في وصفات طبية شعبية وعلاج الأمراض الباطنية والخارجية المختلفة و أمراض النساء والأطفال و الوقاية منها . أما الكتاب الثاني ،فهوكتاب يسجل وجهات نطر علماء الطب في العهود السابقة لعهد سلالة تانغ حول الأمراض المختلفة و الأدوية الشعبية الخاصة بعلاجها
    وفي عهد سلالة سونغ الملكية ( أي ما بين عامي 960 – 1279 ) ، طرأت اصلاحات كبيرة على التعليم الطبي وتدريس الوخز بالابر خاصة . ألف وانغ وي يي كتاب " تمثال برونزي لنقاط الوخز " أولا ، ثم صمم و صنع تمثالين برونزيين على نفس حجم الانسان لبيان نقاط الوخز معدين لبدريب الطلبة أثناء الدراسة . وأحدث هذا العمل المبتكر تأثيرات كبيرة على تطور الوخز في العهود اللاحقة . وفي عهد سلالة مينغ الملكية (أي ما بين عامي 1368 – 1279 )، طرح عدد من علماء الطب التفريق بين حمى التيفود و الحميات الأخرى ، ووصلت نظريات الحميات الى مرحلة النضوج في عهد سلالة تشينغ حين برزت مؤلفات اختصاصية حولها مثل كتاب"بحث عن الحميات " .
    ابتداء من عهد سلالة مينغ ،وصل علم الطب الغربي الى الصين ، فأخذ عدد من علماء الطب الصينيون يدعون الى " دمج بين الطبين الصيني و الغربي " ، الأمر الذي أصبح فيما بعد تباشير الربط المعاصر بين الطبين الصيني و الغربي .
     

    جاري تحميل الصفحة...