معبد حري شف "حريشف"

الموضوع في 'معالم مصر' بواسطة طارق1, بتاريخ ‏8 سبتمبر 2015.

  1. طارق1

    طارق1 Junior Member

    إنضم إلينا في:
    ‏5 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    238
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    معبد حري شف "حريشف"


    التخطيط المعمارى لمعبد حري شف



    الفناء الامامي للمعبد the courtyard :

    ويعتبر هذا الفناء اكبر اجزاء المعبد مساحا وهو عبارة عن صالة مستطيلة , الجانب الاكبر منه طوله حوالي 20م ويوجد في منتصفه الباب المؤدي الي داحل المعبد والجانب الاصغر يبلغ طوله 13م وهو يشتمل علي صفين من الاعمدة الجرانيته الوردية ذات التاج ذو الورق النخيلي pulm leaf وهي غير موجودة الان ولم يبق منها سوي قواعدها الجرانيتية وبالقرب من مقدمة الفناء يوجد احد الثالوثين وهو من الجرانيت الوردي وهو يمثل ثالوث رمسيس الثاني وبتاح وسخمت.
    الكتله الجرانيتيه الملقاه بجانب ذلك الثالوث مساحتها 150× 217 سم وارتفاعها 90سم بلا ايه نقوش ربما تكون جزء من البوابة الجرانيتيه الضخمة للمعبد والصرح الامامي لهذا الفاء مبنى من الحجر المرلي الصلد مقام على قواعد من الحجر الجيري وعلى الرغم من ان الكتلة الضخمة تحمل بعض النقوش الا ان باقي اجزاء الصرح غير ظاهرة.ولكن الباحث قام باكتشاف عن باقي الاجزاء المخفية من الجانب الشرقي من الصرح والاساسات الحاملة وهي عبارة عن اربعة كتل ضخمة سجلت عليها نقوش تعني ان اثار الملك رمسيس الثاني سوف توجد في حالة جيدة ومحفوظة في بيت الاله حريشف Arasaphes وذلك ما يؤكد ان هذا المعبد هول المعبد الرئيسي للمدينة حيث سمي المعبد باسم الاله حريشف.

    الصالة المستطيلة (II):- ( Rectangular hall )

    وهي تعود الي الاسرة الثامنة عشر وقد اعيد بناءها في عهد الملك رمسيس الثاني, وهذه الصالة طولها حوالي 60قدم وعرضها حوالي 25 وتشمل هذه الصالة سوي قواعداها . وفي الوسط توجد فتحة الباب للمعبد, وكانت الاعمدة توضع مناظر لرمسيس الثاني يقدم بعض القرابين للالهة.
    وتشمل النقوش البارزة للواجهة بعض العلامات والكتابات علي ارتفاع اكبر من قدمين , وقد اعطي Naville النص المنقوش علي جانبي الباب. ( )

    صالة الاعمدة (III):- The hypostyihall


    بالمرور من الفناء الامامي للمعبد نصل الي صالة الاعمدة الرئيسية ذات الاعمدة الضخمة الان يوجد منها قواعدها فقط وتزيد اقطارها عن اربعة اقدام وهي عبارة عن صالة واسعة كان يوجد بها بها حوالي 17قدم , كذلك كانت توجد بعض التماثيل معظمها تحطمت الان ونقلت لبعض المتاحف العالمية. وكذلك كشف Naville 1984 عن عدة تماثيل جرانيتية ذات حجم طبيعي وبدون نقوش وهي ترجع الي الاسرة العشرين وهي الان في غير موقعها كذلك كشف Naville 1984 عن عدة تماثيل جرانيتية ذات حجم طبيعي وبدون نقوش وهي ترجع الي الاسرة العشرين وهي الان في غير موقعها كذلك عثر بتري بهذه الصالة علي تمثال من الذهب لاله حريشف برأس كبش ونقشت علي قاعدته اسم الملك.
    P,f.di – B;STT- MS – B"STT

    الصالة الصغيرة " مقدمة الناووس " (VI).: Thesmall hall pronaos:

    ونصل اليها من خلال صالة الاعمدة , وهي عبارة عن صالة ذات اعمدة كبيرة ويوجد منها الان قواعدها فقط حيث كانت تشمل هذه الصالة حوالي اربعة اعمدة ووصلت الي ثمانية اعمدة خلال الفترات اللاحقة لتطور وعمارة المعبد, وهذه الصالة مزودة بحجرتين علي الجانب الشرقي والغربي منها نصل اليها من خلال هذه الصالة , يقترح بتري وجود سلم يؤدي الي دور علوي.

    قدس الاقداس (V): The sanctuary:

    وهي عبارة عن صالة صغيرة, ويقترح بتري ان مؤخرة المعبد كانت مقسمة الي ثلاثة اجزاء هما قدس الاقداس وعلي جانبيها يوجد حجرتان ربما بنيت للالهة الاخري وهذه الحجرات لم يبقي منها سوي اساساتها. لذلك يوجد جدار سميك من الطوب اللبن علي الجانب الغربي ( ) للمعبد وفي عام 1999 عثرت البعثة الاسبانية علي كميات من الشقف التي تمثل بقايا اواني فخارية من منتصف الحائط الشرقي للمعبد ولم يتم العثور علي اي اثار.
     

مشاركة هذه الصفحة

  • ماذا تقدم لكم منتديات المسافرون العرب ؟

    منتديات المسافرون العرب منتدى سياحي من الاخوة العرب المسافرون يهتم في المقالات السياحيه و عرض تقارير مصورة صور و فيديو للسياحه الداخليه و الخارجيه و نقاشات في كل مايتعلق السياحة والسفر. كما يشمل موقع المسافرون العرب على اقسام متخصصه حول أهم الوجهات السياحية التي يقصدها المسافرون العرب.
  • المسافرون العرب العرب المسافرون السياحة في جورجيا المسافرون العرب منتدى المسافرون العرب المسافر السياحة في تركيا السياحة في دبي عروض سياحية hglshtv المسافرون العرب تركيا لنكاوي السياحة في البوسنة السياحة في الفلبين البوسنة سياحة السياحة في اسبانيا السياحة في المغرب السفر الى تركيا السفر الى جورجيا شركة المسافر السياحة في جورجيا السياحة في ماليزيا منتدى المسافر جورجيا سياحة مسافرون العرب السياحه في تايلند
جاري تحميل الصفحة...