السباحة مع القروش

الموضوع في 'البوابة السياحية' بواسطة هاوي الاسفار, بتاريخ ‏10 سبتمبر 2015.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. هاوي الاسفار

    هاوي الاسفار Junior Member

    إنضم إلينا في:
    ‏5 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    249
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
    وكأن الأمر تخطى متعة البحث عن الإثارة.. نعم هذا ما اتضح قريبا بعدما ظهرت الدعوات والإعلانات عن فرص السباحة بالقرب من “القرش” هذا المفترس مجهول النوايا, والتي تحولت مقابلته في كثر من الأحيان إلى ما يشبه مقابلة شخصية شهيرة من شخصيات أفلام الرعب والآكشن, فأسماك القرش التى لا تعدو علمياً كونها أحد المفترسات البحرية النهمة والهائجة, أصبحت مؤخراً بالنسبة للكثيرين فرصة لإثبات الذات وممارسة متعة الخوف بعد أن غلبت متعة الإثارة, وهو ما يفسر زيادة الإقبال على تلك التجربة المثيرة.
    ويقدر العائد السنوى لسياحة القروش بحوالى 500 مليون دولار , كما صرح أحد مدربى سباحة القروش فى كاليفورنيا, ويتحدد مدى حميمية اللقاء مع القرش, أى ما بين أنشطة مراقبة القرش من داخل قفص وصولاً إلى المشاركة فى إطعامه, على مستوى ومهارة وتدريب الغواص.
    لكن الأمر لا يخلو دوماً من عضة هنا وقضمة هناك, ما جعل السباحة مع القروش مادة للإستقصاء والبحث, فضلاً عن كونها مادة للإثارة والمغامرة, فإن كنت ممن غلبتهم الرغبة فى تجربة الخوف, وتود بشدة إجراء ذلك التعارف, فصديقك الشرس يقصد تلك المناطق فى العالم:

    [​IMG]جزر الباهاما من أكثر مناطق العالم إزدحاماً بالقروش

    جزر الباهاما:
    هى من أكثر مناطق العالم إزدحاماً بالقروش, ما جعلها مقصداً لما يقدر بحوالى 40 فصيلة من فصائل القروش المختلفة التى تجوب مياه المحميات الطبيعية فى تلك الجزر وكأنها تبحث عن فريسة,ما يجعل رؤية القروش حدثا يومى دائم التكرار, وتعد مراقبة القرش الثور أو BULL SHARK من داخل قفص حديدى من أفضل البرامج المقدمة هناك خاصة للغواصين غير المؤهلين, وذلك لشراسة القروش الشديدة, والتى تسكن تلك المنطقة منذ 60 عاماً ما جعل المنطقة مغلقة للسباحة الحرة ومقصورة على السباحة داخل قفص.
    أونكسو, جزر الباهاما:
    حيث تمثل مراقبة القروش التى تتواجد على أعماق أكثر من 12 مترا تجربةً فريدة, ويقوم طاقم مدرب من الغواصين بإستخدام طعم لإطعام القروش والتى تتجمع فى المرة الواحدة بعدد يزيد على العشرين, بينما يراقب السائحون عملية الإطعام, وقد يقوم الطاقم ببعض الحركات الجريئة أثناء عملية الإطعام مثل ملامسة القروش ومداعبتها, وذلك بعد وصول تلك الوحوش الى حالة من الملائمة النفسية والتقبل لمثل تلك الممارسات. وتنظم مراكز التدريب فى أونكسو كورس تدريبى خاص لتعلم طريقة إطعام القروش لمن لديه الرغبة .
    جزر فيجى:
    وتتبع جزر فيجى إجراءات صارمة للحفاظ على ثروتها السمكية بتنظيم الصيد فى مواسم وأوقات معينة من العام آخذين فى الإعتبار مواعيد التفريخ لبيوض الأسماك, وهو ما ساعد على خلق نظام بيئى شديد التوازن, يساهم بشكل كبير فى إنجذاب أسماك القرش إلى المياه الضحلة بحثا عن الغذاء, مثل القرش الثور, والربف شارك, والليمون شارك, فضلاً عن القرش النمرالذى يتواجد فى فيجى بأعداد كبيرة.
    وتقوم مراكز الغوص فى فيجى بتنظيم عروض لمشاهدة إطعام القروش من على السطح حيث يقوم غواصون محترفون بالبدء فى إطعام القروش على أعماق تصل إلى 15 مترا, ويغرونها بالطعام لتظهر على السطح ليشاهدها الناس.
    [​IMG]جزيرة كوكوس, كوستاريكا هى موطن للكثير من أنواع وفصائل القروش

    جزيرة كوكوس, كوستاريكا:
    هى موطن للكثير من أنواع وفصائل القروش, خاصة القرش ذى المطرقة, والتي تتواجد بأعداد كبيرة، لكنها تفضل البقاء بعيداً عن الشاطئ لذا يتم تنظيم رحلات سفارى الغوص والتى تستمر لأكثر من أسبوع باليخوت والقوارب المجهزة, لممارسة الغوص ومشاهدة القروش .
    بروتيا بانكس, جنوب أفريقيا :
    وتكثر القروش بها إلى الدرجة التى تصل الى تجمع أكثر من ثمانى فصائل مختلفة من القروش فى الموقع الواحد, خاصةً القرش ذى الرأس المطرقة, والقرش النمر, ويصل الأمر فى موسم الذروة إلى تواجد المئات منها فى أسراب تبحث بنهم عن الطعام, فضلاً عن مشاهدة القرش الثور, ما جعل بروتيا بانكس هيمالايا الغوص الترفيهى فى العالم على حد وصف أحد السائحين.
    فولس باى, كيب تاون, جنوب أفريقيا :
    وتثير كثرة القروش فى فولس باى حيرة الباحثين, فهو من أكثر الأماكن فى العالم جذباً للقروش, خاصة القرش الأبيض شديد الإفتراس, وذلك بلا سبب واضح .
    ولا يقتصر تواجد القرش الأبيض فى فولس باى على تلك الأنواع التى تقطن الخليج منذ فترة بل يتم رصد المئات من القروش الوافدة أو التى تزور الخليج من حين لآخر, ما جعل فولس باى قبلة محبى مشاهدة القروش فى العالم.
    تتم عروض مشاهدة القروش فى الفجر وهو الوقت الذى يمثل وقت الذروة لزيارة القروش للخليج , ونظراً لشدة إفتراس القرش الأبيض وضخامة حجمه, فيفضل منظمو العروض تنظيم المشاهدات للقروش من داخل أقفاص, حيث يقضى كل سائح ما يقدر بحوالى 30 دقيقة داخل قفص لمشاهدة القروش , وذلك أثناء رحلة بحرية تصل إلى ساعتين ونصف الساعة.
    البحر الأحمر، مصر :
    وهو من أنقى المياه وأكثرها ثراءاً بالحياة البحرية فى العالم, ومن أفضل المناطق جذباً للقروش, خاصة تلك التى توصف بكونها أقلها خشونة وأكثرها تقبلا للمشاهدة وتواجد البشر إلا فى حالات قليلة جداً , وبسبب التصرفات غير اللائقة, والرعناء من بعض الممارسين ومقدمى خدمات الغوص, أصبح صيد القروش بل وإطعامها ممنوعاً فى المياه المصرية, ما يضيف إلى التجربة تفرد التلقائية, وكونها تجرى بلا تأثير من تدخل الإنسان.
    [​IMG]وتمتلك أندونيسيا محمية طبيعية مخصصة للحفاظ على القروش

    إندونيسيا:
    تمتلك أندونيسيا محمية طبيعية مخصصة للحفاظ على القروش تبلغ مساحتها 4 ملايين هكتار من المياه الساحلية.
    مالالباسكوا, الفلبين:
    يعتبر مالالباسكوا, الفلبين المكان الوحيد فى العالم الذى يتواجد به القرش ذى الذيل الأحادى الذى قد يصل طوله فى بعض الأحيان الى نصف طول القرش نفسه وقد يستمر فى النمو بتقدم العمر إلى أن يصل طوله إلى 6 امتار.
    جوادالوبى, المكسيك:
    هى من أهم تجمعات القرش الأبيض فى العالم ما جعلها مركزاً مهماً لأبحاث القروش, وتنتشر فيها مشاهدة القروش من داخل الأقفاص.
    أواهو, هاواى:
    تعد أواهو, هاواى موطن لأكثر من 40 نوعاً من أنواع القروش بدءاً من قروش الأعماق القزمة, إلى القرش الحوت كبير الحجم , مروراً بقروش الريف شارك والقرش ذى المطرقة وغيرها.


     

    الوسوم:

جاري تحميل الصفحة...