1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

المواصلات في مدينة الإسكندرية

الموضوع في 'مواصلات مصر' بواسطة ابو عبدالله2, بتاريخ ‏11 سبتمبر 2015.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. ابو عبدالله2

    ابو عبدالله2 Junior Member

    إنضم إلينا في:
    ‏5 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    275
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
    [HR][/HR]
    [​IMG]

    يعد الترام هو الوسيلة الرئيسية للتنقل داخل الإسكندرية . "ترام الإسكندرية" أحد أهم معالم محافظة الإسكندرية، فهو ليس مجرد وسيلة تنقل فقط بل وسيلة ترفيهية سياحية يستمتع بها السياح حين زيارتهم للمدينة ليشاهدوا معالمها، ويعتاده السكندريون بلونيه الأصفر والأزرق.
    من السابعة صباحا حتى الواحدة بعد منتصف الليل تستطيع التمتع بمعالم المدينة، في فترة عمل الترام، فقط عليك أن تستقل الترام الأزرق الذي يربط بين أقصى شرق المدينة لوسطها حيث "محطة الرمل" ثم تُكمل رحلتك مستقلا الترام الأصفر الذي سيأخذك للحواري والأزقة الشعبية القديمة حيث الأسواق والبيوت الأثرية المبنية على الطراز اليوناني والإيطالي الذي خلّفتها الجاليات.

    الترام الأزرق، يمر بك على الأحياء الراقية للمدينة الساحلية، مثل أحياء جناكليس وزيزينيا ورشدي وغيرها من المحطات التي استمدت أسماءها من الأجانب الذين كانوا يسكنونها بعهد الملكية، فتلاحظ أنها مكونة من ثلاث عربات خُصصت إحداهن للسيدات، وأخرى للرجال، والأخيرة عربة مختلطة، ويبلغ سعر التذكرة فيه 25 قرشا.( دعم الدولة لتذكرة الترام بنسبة 39٪ ).

    هناك ترام من عربة واحدة ويشبه الطفطف واطلقوا عليه الترام السياحي وتكلفة تذكرتها جنيه واحد، وهي بلا أبواب ونوافذها عريضة بحيث يتمكن الراكب من مشاهدة بانوراما للمدينة ويتمتع بمعالمها في مدة تتجاوز الساعتين".

    في محطة الرمل -أحد الميادين الرئيسية بالإسكندرية- يلتقى ترام الرمل (الأزرق) مع ترام المدينة (الأصفر) فالرحلة عبر الترام ذي العربات الصفراء، والمكون من عربتين تأخذاك إلى قلب المناطق الشعبية بالإسكندرية، فتمر على أشهر محطاته، من محطة قصر رأس التين -وهي مجاورة للقصر الملكي الفخم- ومحطة الرمل والقائد إبراهيم ومحطة مصر والرصافة والنزهة وناريمان والورديان.

    كان عام 1860 هو بداية دخول الترام للإسكندرية ليصبح أول وسيلة نقل جماعية بمصر وقارة أفريقيا، في عهد الوالي محمد سعيد باشا بعد أن منحت الحكومة المصرية لشركة "إدوار سان جون" الإنجليزية امتياز إنشاء ترام الرمل (الأزرق) ليليه ترام المدينة (الأصفر) الذي أدخلته شركة بلجيكية اسمها "ترامواي" عام 1896 في حضور الخديوي عباس حلمي الثاني.

    وحتى قيام ثورة يوليو/ تموز 1952، كان سائقو الترام من الإيطاليين ومحصلو التذاكر (الكمساري) من المالطيين، وفي البداية كانت العربات تجرها الخيول ثم تحول إلى العمل بالبخار إلى أن أصبح يعمل بالكهرباء قبل التوسع في إنشاء الشبكات لتخدم مناطق أخرى بالمحافظة لمسافة تصل لأكثر من 15 كلم.

    شبكة الترام بالإسكندرية هي الوحيدة بمصر والثالثة علي مستوى العالم التي تستخدم العربات ذات الطابقين بعد ليفربول بإنجلترا وهونغ كونغ بالصين.

    محطات خط ترام الرمل
    يبدأ ترام الرمل من محطة الرمل وينتهي في محطة النصر (فكتوريا)،ويتفرع في بعض أجزائه إلى خطين فرعيين بما يسمى
    (خط باكوس [رقم 1])

    و(خط النصر [رقم 2])

    خط سير ترام الرمل
    خط باكوس (1)
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    خط النصر (2)
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    أولا خط (1) باكوس

    محطة الرمل ـــ جامع أبراهيم ــ حسن راسم ( الآزاريطة ) ـــ مصطفى زيان ــ الشبان المسلمين ــ الشاطبى ـــ الجامعة ــ كامب شيزار ــ الإبراهيمية سبورتنج الصغرى ــ سبورتنج ــ كليوبترا الصغرى ــ كليوباترا حمامات ــ سيدى جابر الشيخ ــ مصطفى كامل ــ محمد محفوظ ( مصطفى كامل الصغرى ) رشدى ــ بوكلى ــ الوزارة ــ الكرنك ( فلمنج) ــ شبانة ( باكوس ) ــ صفر ـشدس ــجناكليس ــ سان استافينو ــ ثروت ــ الفراعنة ( لوران ) ــ السرايا سيدى بشر ــ السيوف ــ النصر ( فيكتوريا )


    2ــ خط النصر ترام (2)
    محمطة الرمل ــ جامع أبراهيم ــ حسن راسم ( الآزاريطة ) ــ مصطفى زيان الشبان المسلمين ــ الشاطبى ــ الجامعة ــ كامب شيزار ــ الآبراهيمية ــ سبورتنج الصغرى سبورتنج ــ كليوباترا ــ سيدى جابر المحطة ــ مصطفى كامل محمد محفوظ أو مصطفى كامل الصغرى ــ رشدى ــ بولكلى ــ الهدايا البستان أو سابا باشا ــ جليم ــ الفنون الجميلة ــ قصر الصفا سان استافنو ــ ثروت ــ الفراعنة أو لوران ــ السرايا ــ سيدى بشر السيوف ــ النصر أو فيكتوريا

    [​IMG]

    الأتوبيس «أبو دورين»
    بينما غادرت الأتوبيسات الحمراء العتيقة ذات الطابقين شوارع العاصمة البريطانية لندن وسط حزن عميق، استقبل الإسكندريون ببهجة الأتوبيس «أبو دورين»، الذي أصبح ركوبه بمثابة متعة خاصة لمعظم المصطافين، الذين يتوافدون على مدينة «عروس المتوسط» لقضاء إجازة الصيف.

    يبدأ خط سير الأتوبيس الوليد من رأس التين ببحري حيث يمكنك التعرف على الأجواء السكندرية الشعبية، فتبدأ الجولة بمشاهدة قوارب الصيد وحلقة السمك والميناء الشرقي ثم النصب التذكاري للجندي المجهول بالمنشية، ثم محطة الرمل، قلب المدينة النابض، ثم مكتبة الإسكندرية، ومنها إلى شواطئ الإسكندرية: الإبراهيمية، سبورتنج، كليوباترا، مصطفى كامل، سيدي جابر، رشدي، وكوبري ستانلي، وشاطئ جليم وسان ستيفانو، وسيدي بشر وميامي وتنتهي الجولة الممتعة في المندرة والمنتزه. يمكنك أيضا الاستمتاع بقراءة الصحيفة أو المجلة، أو تناول مشروب مثلج ومشاهدة بانوراما الحياة في الإسكندرية أو مشاهدة ما تعرضه شاشات العرض التلفزيونية من معالم الإسكندرية السياحية لتتمكن من ترتيب برنامجك اليومي واختيار المواقع التي ترغب في زيارتها.

    [​IMG]

    كل أتوبيس يحتوي على 73 مقعدا، تشتمل 35 مقعدا للمعاقين، كما أن الأتوبيسات الجديدة توفر عنصر الأمان لجميع الركاب ، حيث إن بها كاميرات وأجهزة لتسجيل الصوت والصورة لفترات طويلة جدا تصل إلى 170 ساعة متواصلة ويتم تخزينها على أشرطة، بحيث يمكن الرجوع إليها في حالة الحاجة لمتابعة أي شخص». كما يعمل الأتوبيس بنظام إلكتروني متطور لقطع التذاكر للركاب. سعر التذكرة 3 جنيه . لا توجد له محطات معينة يكفي أن تشير له ليتوقف لصعود أو نزول الراكب .

    [​IMG]

    كما يتوافر الميني باص والسعر يتراوح بين نصف جنيه وجنيه ونصف حسب المشوار . ولا توجد محطات ثابتة كفاية أنك تنادي بوجهتك .

    [​IMG]

    وسيارات الأجرة ذات اللون الأسود والأصفر. والسعر يتراوح 5 جنيه و10 جنيه حسب المشوار .

    [​IMG]

    تاكسي العاصمة "سيتى تاكسى" وهو يقدم خدمات نقل وتوصيل داخلية متميزة بأسعار محدده ومن مميزات تاكسي العاصمة كوسيلة انتقال داخلية جيده:

    1- يمكنك الاتصال به من أي مكان داخل القاهرة أو الإسكندرية ليحضر إليك خلال وقت قصير وينقلك الى وجهتك التي ترغب بها.

    2- أسعاره محدده مسبقا وفق تسعيره ثابته لا تبدل تبعا لجنسيتك أو بلدك.

    3- مكيف الهواء.

    4- تعامل راقي وخدمة مميزه وسائقي هذا النوع من التاكسي جميعهم مؤهلات عليا.

    5- بالعداد و و يعطيك فاتوره أيضا إن أردت

    رقم الاتصال بتاكسي العاصمة في مدينة الإسكندرية هو 19559 وتسعيرة التاكسي في الإسكندرية هي 4 جنيه بمجرد ركوبك التاكسي + 1.5 جنيه عن كل كيلومتر يقطعه التاكسي بك + 10% ضريبة مبيعات.
     
    جاري تحميل الصفحة...