أشهر الأكلات التي تشتهر بها المغرب

الموضوع في 'مطاعم المغرب' بواسطة ابو عبدالله2, بتاريخ ‏11 سبتمبر 2015.

  1. ابو عبدالله2

    ابو عبدالله2 Junior Member

    إنضم إلينا في:
    ‏5 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    275
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    أشهر الأكلات المغربية :

    (الكسكس) كسكسي أو الطعام /
    كُسْكُسِي (بالأمازيغية: Sksu أو Sysu أو Ksksu)، و تعني بالأمازيغية الكريات، (ينطق سكسو أو كسكسو أو الطعام في الجزائر والمغرب)، هو طبق أمازيغي ضارب في التاريخ. يصنع من طحين القمح أو الذرة في شكل حبيبيات صغيرة، ويتناول بالملاعق أو باليد. يطبخ بالبخار ويضاف إليه اللحم، أو الخضار، أو الحليب، أو الزبدة والسكر الناعم حسب الأذواق والمناسبات.
    وهو من الوجبات الرئيسية والمعروفة منذ القدم والتي لا تغيب طويلاً عن المائدة فهناك من يطبخها يومياً، وهي أكلة شائعة في أغلب مناطق شمال أفريقيا (المغرب - موريتانيا -الجزائر – تونس – ليبيا - مصر وبجزيرة صقلية بإيطاليا وحتى في فرنسا حيث يمثل ثاني أكلة مفضلة لدى الفرنسيين.
    و قد ذكره العديد من الرحالة من أبرزهم شارل اندري جوليان في كتابه تاريخ شمال أفريقيا :
    اشتهر البربر في كل العصور بقوة بنيتهم وطول أعمارهم والواقع أن الذين لا يزالون إلى اليوم يثبتون هذا التبدير المريع للأنفس البشرية هم من طينة ممتازة وقد كانوا قنوعين و نباتيين في غالب الأحيان وقد كان الفلاحون يأكلون الكسكسي منذ العهد الروماني.
    و قد ذكر المؤرخ المسلم الرحالة الحسن بن محمد الوزان الفاسي الغرناطي المشهور بـ"ليون الأفريقي" الكسكسي في كتابه المحاضرات :
    يتميز البربر بحلق الرؤوس وأكل الكسكوس و لبس البرنوص.
    كان الكسكسي من الوجبات الأساسية اليومية في الكثير من المناطق الشمال إفريقية إلا أن مكانته تراجعت في العقود الأخيرة بعد أن اتجه الذوق نحو تنويع الأكلات. ويصنع الكسكسي من سميد القمح أو من الشعير أو من الذرة البيضاء، ويتم إعداده عن طريق طبخه في إناء مثقب، يسمى الكسكاس أو الرقاب، بوضعه فوق إناء يغلي بحيث يطبخ الكسكسي ببخار الماء أو بخار الطبيخ وهناك أكثر من نوع من الكسكسي وأهمها:
    كسكسي بالخضروات المختلفة.
    كسكسي حلو (بالسكر واللبن) وهو مشهور في مصر
    كسكسي بالبصلة (طبيخ بشرائح البصل والحمص واللحم)
    كسكسي بالحوت (بالسمك)
    كسكس بالتيشطار
    باسي (كسكسي صغير الحبيبات غالبا ما يؤكل بالحليب دون المرق)

    طاجين /

    طاجين طلعت أداة الطبخ وليست الطبخه نفسها !! (يا ريت الأخوات من المغرب يأكدون صحة المعلومة هذي او نفيها)
    الطاجِن أو الطَيجَن و الطاجين بالدارجة هو اسم نوع من الأواني بالمغرب بشكل كبير كما بتونس والجزائر، و هو قِدر خاص للطهي بداخله. إيناء الطاجين التقليدي يتكون كليا من الطين الثقيل الذي يكون أحيانا مزركش أو مزجج. وهو يتألف من جزأين ؛القاعدة وهي تقعير مسطح بجانب دائري مرتفع قليلا ، أما الغطاء فهو عبارة عن قبة على شكل مخروط الذي يوضع على القاعدة أثناء الطهي. و الغطاء مصصم هكذا ليدفع بالمرق المتبخر إلى القاع. و القاعدة مصممة لتستعمل كصحن للتقديم عندما يُرفع الغطاء عنها.
    تُحضر أطباق الطاجين على نار خفيفة و لساعات عدة، مما يؤدي إلى انفصال اللحم عن العضم و تمازج نكهة الحضروات باللحم و المرق. للغطاء مقبض يُمكن بيد واحدة رفعه بسهولة لإضافة المكونات أو التوابل أو المرق إذا لزم الأمر.
    اطباق الطاجين الشهيرة هي المقلي (بالدجاج والليمون)، كفته (كريات اللحم والطماطم) ومروزية (لحم الحمل ، والزبيب واللوز).
    مكونات أخرى للطاجين يمكن ان تشمل اي منتوج مثل : الحمام ، الاسماك ، اللحم ، والفواكه المجففه والزيتون والخضار. عادة ما تكون لاطباق الطاجين نكهه مع القرفة والزنجبيل والزعفران والثوم ورأس الحانوت ، الكمون ، والفلفل. كثيرا ما يضاف السفرجل إلى اللحم.

    الطنجية /

    وهي من أشهر الأكلات المراكشية ... ما قدرت احصل شيء عن تاريخ الأكله هذي ... تتكون من (لحم العجل، بصل، ثوم، زيت زيتون، سمن بلدي،زنجبيل، زعفران،فلفل احمر حلو، كزبرة ) .

    المشروبات /


    المشروب الأكثر شعبية هو الشاي الأخضر بالنعناع ويسمى (أتاي). تقليديا ، يعتبر حسن تحضير الشاي بالنعناع في المغرب شكلا من أشكال الفن وشربه مع الاصدقاء وافراد الاسرة هو أحد أهم طقوس اليوم. اسلوب سكب الشاي لا يقل اهمية عن جودته. يقترن الشاي مع تقديم مخاريط أو مكعبات السكر .

    الوجبات السريعة المغربية /
    بيع الوجبات السريعة التقليدية في الشارع هو أمر شائع منذ زمن طويل ، وأفضل مثال على ذلك هو ساحة جامع الفنا في مراكش. ابتداء من الثمانينات ، بدأ ظهور المطاعم الجديدة التي تُقدم "bocadillo" (وهي كلمة أسبانية لشطيرة ، ويستخدم على نطاق واسع في المغرب). و ال bocadillo هو الرغيف الفرنسي baguette محشو بالسلطة و بأحد أنواع اللحوم ، أو ما شابه ذلك من tortilla ، وهو أيضا مصطلح يستخدم على نطاق واسع في المغرب.
    وخلال التسعينات، بدأ يظهر هناك اتجاه جديد . محلات الالبان والمنتجات الجديدة (المحلبة بالعربية المغربية ) حيث انتشرت في جميع أنحاء المدن في المغرب. تقدم تلك المحلبات عموما جميع أنواع منتجات الألبان ، العصائر ، والافطار وكذلك bocadillos ، حيث تتنافس بشدة مع المطاعم المنتشرة منذ سنوات بشدة.
    شهدت البلاد أيضا في أواخر التسعينات افتتاح وكالات متعددة الجنسيات من سلاسل الوجبات السريعة ، وخصوصا في المدن الكبرى.
    إعداد أكبر طنجية في مدينة مراكش يوم السبت 4 أبريل من سنة 2009 في ساحةجامع الفنا يبلغ طولها مترين وقد تم صنعها في تمصلوحت وتم طهيها بواسطة لحم عجلين يبلغ وزنهما حوالي 400 كلغ .
     

مشاركة هذه الصفحة

  • ماذا تقدم لكم منتديات المسافرون العرب ؟

    منتديات المسافرون العرب منتدى سياحي من الاخوة العرب المسافرون يهتم في المقالات السياحيه و عرض تقارير مصورة صور و فيديو للسياحه الداخليه و الخارجيه و نقاشات في كل مايتعلق السياحة والسفر. كما يشمل موقع المسافرون العرب على اقسام متخصصه حول أهم الوجهات السياحية التي يقصدها المسافرون العرب.
  • المسافرون العرب العرب المسافرون السياحة في جورجيا المسافرون العرب منتدى المسافرون العرب المسافر السياحة في تركيا السياحة في دبي عروض سياحية hglshtv المسافرون العرب تركيا لنكاوي السياحة في البوسنة السياحة في الفلبين البوسنة سياحة السياحة في اسبانيا السياحة في المغرب السفر الى تركيا السفر الى جورجيا شركة المسافر السياحة في جورجيا السياحة في ماليزيا منتدى المسافر جورجيا سياحة مسافرون العرب السياحه في تايلند
جاري تحميل الصفحة...