سلسلة الجبلية بسلطنة عمان

الموضوع في 'بوابة السفر الى سلطنة عمان' بواسطة المسافرون العرب 2, بتاريخ ‏11 سبتمبر 2015.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. المسافرون العرب 2

    المسافرون العرب 2 Junior Member

    إنضم إلينا في:
    ‏5 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    249
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    18
    سلسلة الجبلية بسلطنة عمان
    [​IMG]

    تتميز جغرافية عمان بوجود سلسلة جبال الحجر التي تمتد من منطقة رؤوس الجبال في رأس مسندم ( حيث يقع مضيق هرمز بوابة الخليج العربي ) إلى رأس الحد أقصى امتداد للجزيرة العربية من جنوبها الشرقي في المحيط الهندي ، وذلك على شكل قوس عظيم يتجه من الشمال الشرقي للبلاد إلى جنوبها الغربي ، ويصل أقصى ارتفاع له 3000 متر في منطقة الجبل الاخضر .

    وفي محافظة مسندم ترتفع الجبال إلى 1800 متر فوق سطح البـحر ، حيث يقع مضيق هرمز بيـن الساحلين العماني والايراني لكن الجزء الصالح منه للملاحة يقع بالقرب من الساحل العماني .


    ويشبه العمانيون سلسلة جبال الحجر بالعمود الفقري للانسان فيسمون المنطقة التي تقع على خليج عمان بالباطنة ، والمنطقة التي تقع إلى الغرب من المرتفعات بالظاهرة ، فالباطنة هي الشاطئ الساحلي الذي شكلته الوديان الهابطة من الجبال ويتراوح اتساعه ما بين 15 و 80 كيلومترا ، كما يتجاوز طوله 300 كيلومتر ، وهي المنطقة الزراعية الرئيسية في السلطنة ، حيث البساتين التي ترويها المياه الجوفية ، وهي تمتد شمالا من مسقط حتى حدود دولة الامارات العربية المتحدة ، ولهذا فهي اكثر مناطق السلطنة سكانا وتقع فيها عدد من الولايات مثل بركاء والمصنعة والسويق والخابورة وصحم وصحار وشناص .


    وهناك عدة وديان تقطع هذه السلسلة من الجبال أكبرها وادي سمائل الذي يصل بين مدينة مسقط على الساحل إلى ولايتي إزكي ونزوى في الداخل ، لهذا يطلق العمانيون على المنطقة التي تقع فيها سلسلة الجبال إلى الغرب من ذلك الوادي منطقة الحجر الغربي ، وفيها تقع منطقة الجبل الاخضر وولايات الرستاق ونخل والعوابي وغيرها . والمنطـقة التـي تقـع فيهـا سـلسلة الجبال إلى الشرق من وادي سمائـل تسمـى منطقـة الحجـر الشرقـي وفيهــا تقــع ولايتـي سمائـل وبـدبد وغيرها . وأعلى منطقـــــة في جبـــال الحجـــر هــــي ( جبـل شمـس ) في منطقـة الجـبل الاخضـر اذ يبلـغ ارتفاعـه 3 آلاف متـر فـوق سطح الأرض . يضيق الساحل العماني عند مرتفعات القرم بمسقط ليصبح الشاطئ صخريا مليئا بالجيوب المائية ، كما هو الحال في رأس جنوب مسقط حتى رأس الحد . ومـن (رأس الحـد) إلــــى ( فيلم ) عـــلى الشاطــئ فـي خليــج مصيـرة بالمنطقة الشرقية تمتـد رمـال الشرقية بطـــول حـــوالـي مائة وستين كيلومترا وعرض حوالي ثمانية كيلومترات وإلى الجنــوب الغـــربي من جزيرة مصيرة تقع مساحة شاسعة من الأراضي المستوية الحجرية تعرف باســـم ( جدة الحراسيس ) ، بينما تقع إلى الغرب من رمال آل وهيبة أراضي منبسـطــة صخـرية واسعـة عرضها حوالي مائتين وخمسين كيلومترا تتخللهـــا وديان تجري من الشمال إلى الجنوب مثل وادي حلفين ووادي عندام
     
    الوسوم:

جاري تحميل الصفحة...