صور من الاردن

الموضوع في 'بوابة السفر إلى الدول العربية و الاسلامية الأخرى' بواسطة ابو فيصل 1, بتاريخ ‏26 سبتمبر 2015.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. ابو فيصل 1

    ابو فيصل 1 Junior Member

    إنضم إلينا في:
    ‏5 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    335
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
    [​IMG]
    نبده عن الاردن
    العاصمة: عمّان
    المساحة: 89.000 كم مربع.
    عدد السكان: يبلغ حوالي 5.300.000 نسمة (إحصاء 2002).
    الرمز الكودي: JO
    العملة المتداولة: الدينار الأردني، وهناك اوراق نقدية من فئة نصف دينار ودينار واحد و 5 دنانير، و10 دنانير، و20 دينارا، وخمسين دينارا، وينقسم الدينار الى 100 قرش او 1000 فلس، ومن المفيد ان يحمل السائح معه بعض القطع النقدية المعدنية من فئة عشرة قروش و25و 50 قرشا، والفئات الورقية الصغيرة ، ويمكن تبديل العملات في البنوك الكبرى، وفي معظم الفنادق، وتوجد محلات صرافة منتشرة في اماكن عديدة في المدن الكبرى. الدينار يساوي دولارا اميركيا واحدا واربعين سنتا.

    الموارد الطبيعية: الفوسفات، الأسمدة، البوتاس، المنتجات الزراعية، الصناعات الخفيفة.
    أوقات الدوام الرسمي: تعطل الدوائر الرسمية والبنوك يومي الجمعة والسبت، كما تعطل العديد من المؤسسات التجارية اعمالها بعد ظهر يوم الخميس ايضا. كذلك شركات الطيران ووكالات السياحة والسفر.وتعطل بعض المؤسسات والشركات والحوانيت التجارية أعمالها جزءا من نهار يوم الأحد.وتفتح البنوك ابوابها من الساعة 8.30 صباحا حتى الساعة الثالثة ظهرا.
    الدوائر الحكومية تعمل من الساعة 8 صباحا حتى 3 عصرا. أما أوقات التسوق فهي مرنة وتختلف من مكان لآخر. في شهر رمضان المبارك لا يسمح ببيع المشروبات الكحولية الا للاجانب وفي الفنادق الكبرى. ويمنع التدخين والأكل والشرب في الأماكن العامة طوال ساعات النهار. وكثير من المتاجر والبنوك والمكاتب تفتح ابوابها خلاله متأخرة قليلا ( 9صباحا- 14).

    اللغة: اللغة العربية هي الرسمية، واللغة الانجليزية لغة هامة في المعاملات التجارية.
    الكهرباء: 220V / 50C / AC
    المطارات والمرافئ:
    مطار الملكة علياء ويقع على بعد 35 كم من وسط العاصمة.
    المرفأ الرئيسي: ميناء العقبة. ويمكن دخول الاردن برا عن طريق نقاط العبور التي تربط الاردن بكل من السعودية والعراق وسورية ومصر (عن طريق ميناء نويبع المصري الى ميناء العقبة الاردني).
    المياه: تعتبر المياه من الموارد الثمينة في الاردن. ويطلب من الزوار المحافظة عليها وعدم الاسراف في استعمالها. وتحتفظ الفنادق من فئة ثلاثة نجوم فما فوق بأنظمة خاصة في زجاجات يمكن الحصول عليها بأسعار زهيدة.


    متطلبات الدخول:
    أبواب الاردن مفتوحة لكل الزائرين العرب، ولا يحتاج معظمهم الى تأشيرات دخول، كما ان الرعايا الأجانب الحاصلين على إقامات رسمية في دول مجلس التعاون الخليجي يستطيعون الدخول الى الاردن بالحصول على تأشيرات من أية نقطة حدودية. ويمكن للزوار الذين يحملون جوازات سفر سارية المفعول الحصول على تأشيرة من أي سفارة او مفوضية او قنصلية اردنية في الخارج صالحة لمدة أسبوعين يمكن تمديدها.

    الـمـــــــنــــاخ:
    يكون معدل الحرارة صيفا من 22 الى 32 درجة مئوية نهارا، ويكون الطقس معتدلا إلى بارد نسبيا مساء. وفي الشتاء من درجة واحدة او أقل احيانا الى 12 درجة مئوية ،وفي العقبة ومنطقة الأغوار يكون الطقس دافئا شتاء، حارا جدا صيفا.

    نبذة جغرافية :

    تقع المملكة بين خطي عرض 29 و 32 شمالا، وبين خطي طول 35 و 39 شرقاً وتحدها الجمهورية العربية السورية من الشمال، وفلسطين من الغرب، والمملكة العربية السعودية من الجنوب والشرق، والعراق من الشرق.

    اراضي الأردن في معظمها صحراوية ، وبخاصة باتجاه الشرق، وفيها منخفضات تنحدر نحو الغرب باتجاه غور الأردن، وفيها ايضا سهول خصبة. وتعتبر جبال عجلون أهم الجبال في الشمال الغربي، وجبال الشراة الى الشرق من وادي عربة. وأعلى القمم قمة جبل رمّ إلى الشرق من العقبة، ويبلغ ارتفاعها 1754مترا. وفي الاردن أدنى منخفض تحت سطح البحر وهو منخفض البحر الميت ويبلغ انخفاضه 392مترا. أهم أنهاره نهر الاردن الفاصل بين الضفة الغربية بفلسطين والضفة الشرقية، وينبع من جنوب شرق لبنان وسورية، وأهم روافده اليرموك والزرقاء.

    للأردن ساحل واحد هو ساحل العقبة على البحر الأحمر ويبلغ طوله 26 كم. وتنقسم الاردن إداريا الى ثماني محافظات هي: البلقاء، الكرك، المفرق، عمان، الطفيلة، الزرقاء، اربد،معان. وينقسم الأردن إدارياً إلى إثني عشرة محافظة هي : البلقاء، الكرك، المفرق، عمّان، الطفيلة، الزرقاء، إربد، معان، العقبة، جرش، مادبا، عجلون.

    نبذة تاريخية :

    استجاب زعماء وشيوخ العشائر في شرق الأردن لثورة الشريف الحسين بن علي شريف مكة المكرمة التي انطلقت عام 1916 وأرسلوا برقيات التأييد يطلبون اليه ان يوفد أحد ابنائه ليتولى قيادتهم وبالفعل وصل الأمير عبدالله بن الحسين الى مدينة معان في 16 نوفمبر عام 1920 على رأس قوة عسكرية، وفي الثاني من مارس عام 1921 انتقل إلى عمان وأعلن انه سيتولى ادارة شرقي الاردن وأسس حكومة وطنية مستقلة برئاسته وهكذا شهد التاريخ ميلاد امارة شرق الاردن وكانت حتى ذلك الوقت تحت الانتداب البريطاني.

    وفي 22 من مارس 1946 تم توقيع معاهدة مع بريطانيا اعترفت بموجبها باستقلال الاردن، وفي 25من مايو 1946 تم اعلان المملكة الاردنية الهاشمية وأصبح هذا اليوم عيدا وطنيا للأردن.

    السياحة في الأردن :

    يتمتع الاردن بمزايا ومقومات جغرافية وتاريخية وطبيعية تجعل منه بلدا سياحيا في جميع فصول العام وتلبي معظم الاهداف التي ينشدها السائح. حيث تتوافر الاماكن الدينية والمواقع الأثرية والمشاتي والمصايف والينابيع الطبيعية والغابات والصحارى والشواطئ.
    ويمكن اجمال انواع السياحة في الاردن في النقاط التالية:

    1ــ السياحة الثقافية:
    وتشمل زيارة المواقع الاثرية للاطلاع عليها ومعرفة حضارات وتقاليد الشعوب التي عاشت في المنطقة خلال العصور الغابرة. وهناك الآلاف من المواقع التاريخية والأثرية في الاردن ومن أهمها مدينتا البتراء وجرش، وقلعة الكرك، والربض، وأم قيس والمدرج الروماني وكهف الرقيم الذي حدثت فيه قصة اصحاب الكهف التي ورد ذكرها في القرآن الكريم.

    2ــ السياحة العلاجية:
    وتعني الينابيع الطبيعية المعدنية للحصول على الراحة الجسمية والنفسية وزيارة المصحات وأماكن الاستشفاء ومن أهمها شواطئ العقبة والبحر الميت وحمامات ماعين وعفرة والمياه الكبريتية في الأغوار وبخاصة في منطقة الحمة.
    توجد في الاردن العديد من المستشفيات الحديثة المزودة بالأجهزة والمعدات المتقدمة ويشرف عليها أطباء اردنيون متميزون في مهاراتهم الطبية ومتخصصون في كافة انواع العلاجات، سواء أكانوا في مستشفيات حكومية ام خاصة، ويستقبل الاردن سنويا اكثر من مائة الف مواطن عربي للعلاج أجريت لبعضهم عمليات قلب مفتوح، ونقل كلى وعلاج عقم.. الخ.

    3ــ السياحة الدينية:
    وتعني زيارة الاماكن التاريخية الدينية ، ويوجد في الاردن العديد من هذه الأماكن والأضرحة وبخاصة في مناطق الكرك ومعان ووادي الاردن، والسلط، مثل أضرحة الصحابة جعفر بن أبي طالب وعبدالله بن رواحة وزيد بن حارثة وابو عبيدة بن الجراح وشرحبيل بن حسنة وضرار بن الأزور رضي الله عنهم.


    4 ــ سياحة الاصطياف:
    ان تنوع المناخ في مناطق الاردن نعمة من الله تعالى، فكثير من السياح يفدون الى الاردن لقضاء عطلة الصيف في اجوائه الخلابة مثل أحراج وجبال عجلون ودبِّين. كما ان الجو في العاصمة لطيف ومنعش خصوصا في المناطق الجبلية حيث تتوافر الحدائق والمتنزهات.

    5ـ السياحة الرياضية:
    حيث يمارس السياح أنواعا كثيرة من رياضاتهم المحببة مثل التزلج على الماء والسباحة وصيد السمك والصيد البري وخاصة في مناطق العقبة ووادي رم والأزرق.

    6 - السياحة الشتوية:
    وتشمل قضاء فصل الشتاء او جزء منه في أماكن الدفء الطبيعي وخاصة في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة. وهناك انواع اخرى من السياحة.


    [​IMG]


    [​IMG]

    [​IMG]