1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

بحر افاميا

الموضوع في 'بوابة السفر إلى الدول العربية و الاسلامية الأخرى' بواسطة ابو فيصل 1, بتاريخ ‏26 سبتمبر 2015.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. ابو فيصل 1

    ابو فيصل 1 Junior Member

    إنضم إلينا في:
    ‏5 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    335
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
    في وسط سورية وإلى الغرب من مدينة حماة بحوالي ستين كيلو متراً وفوق هضبة تشرف على سهل الغاب الفسيح، عادت الحياة من جديد إلى مدينة أفاميا التاريخية من خلال أعمال بعثات التنقيب الأثري والترميم والتي كشفت المعالم التاريخية والحضارية لهذه المدينة الأثرية الهامة والتي تضاهي بمركزها الحضاري وبنائها الرائع مدينة تدمر الشهيرة، وتحكي الدور الكبير الذي لعبته هذه المدينة في حضارات المنطقة المتعاقبة حتى أنها أصبحت منذ بداية القرن الخامس الميلادي، عاصمة لإقليم سورية الثاني.

    [​IMG]

    أفاميا التي تتبع إدارياً محافظة حماة، وترتبط معها بطريق عريض باتجاهين، يستطيع السائح أن يقضي نهارا كاملا فيها،
    فبعد أن يصل إلى حماة بالسيارة من دمشق حيث لا تتجاوز المسافة بينهما عبر الطريق الدولي الذي يربط العاصمة السورية بالشمال حوالي 200 كلم (أي ساعتين ونصف بالسيارة) ستبدأ جولته في حماة منطلقا من نواعيرها العشرين الضخمة وليزور بعدها في جولته بحماة خان رستم باشا الأثري الذي تم استثماره قبل أشهر قليلة كسوق للمهن اليدوية التي تشتهر بها حماة، وليس ببعيد عنه سيشاهد السائح الخان الآخر وهو خان أسعد باشا الذي تهدم جزؤه الشمالي وبقي نصفه الجنوبي فقط وهذا الجزء يضم المدخل وهو أجمل ما في الخان.

    [​IMG]

    كذلك وفي تجواله على الخانات يمكن للسائح زيارة سوق حماة الطويل المقبى والذي يزيد عمره على مائتي سنة ويضم أكثر من مائة محل لتجد فيها المنتجات التي يغلب عليها الطابع اليدوي المحلي إضافة إلى الألبسة والأقمشة وغيرهما ويوجد أيضا في السوق الطويل خان الحناء وخان الصحن وجميع خانات حماة بنيت في العهد العثماني.

    [​IMG]

    زيارة المتاحف وقصر العظم والحمامات والقلعة:
    وسيتمكن السائح بعد ذلك، وفي ساعات قليلة سيراً على الأقدام من التجول في أزقة حماة القديمة وستجذبه تلك الحارة الضيقة المجاورة للنواعير والتي تنتهي به بقصر العظم الذي يزيد عمره على 250 سنة وستدهشه فخامة القصر وزخارفه الجميلة وأقسامه التي تقع بطابقين وهي الحرملك والسلملك والخدملك، وأثناء تجواله في هذا القصر الفريد الذي أراد بانيه والي حماة أسعد باشا العظم أن يضاهي قصر العظم الدمشقي ستشد السائح باحاته الجميلة وبرك الماء الواسعة وستجذبه بشكل خاص رائحة شجرة الماغنوليا العطرة المعمرة والتي تتوسط باحات القصر، وقد ظل هذا القصر ولعشرات السنوات الماضية حاضناً للآثار الأثرية في حماة كمتحف وطني حتى تم الانتهاء من بناء المتحف الجديد في المدينة على ضفاف نهر العاصي ونقل المتحف إلى هناك ليظل القصر بقاعاته متحفاً للتقاليد الشعبية والتراث الشعبي في حماة.
    [​IMG]

    ومن الأماكن الجميلة، تل قلعة حماة التي تطل على المدينة من كافة الاتجاهات وقد تم إقامة منتجع سياحي فيها من قبل وزارة السياحة السورية ضم مدينة ملاه ومطاعم ومقاهي.

    كذلك هناك الحمامات الأثرية في حماة ومنها حمام السلطان والعبيسي والأسعدية والمؤيدية.
    كذلك يمكن للسائح وخلال تجواله في حماة أن يشاهد الجوامع التاريخية في المدينة ويأتي في مقدمتها جامع النوري الذي يقع على ضفاف العاصي وبجانب ثلاث من أجمل نواعير حماة وهي الجعبرية والصاهونية والوسطى.

    وبعد نهار طويل من التجول في معالم حماة السياحية والتاريخية، سيجد السائح أمامه عدة خيارات للنوم في فنادق مختلفة الدرجات والأسماء وإذا أراد اختيار الفندق الدولي الوحيد في المدينة الذي يحمل في تصنيفه النجمات الخمس من قبل رجل السياحة والفنادق الدكتور عثمان العائدي، وأطلق عليه اسم (أفاميا الشام) ليحمل الفندق اسم أهم مدن المنطقة الوسطى التاريخية والأثرية والسياحية.

    [​IMG]

    في صباح اليوم التالي من زيارة السائح لحماة سيشد رحاله غرباً ليمر في الطريق العريض المتجه نحو اللاذقية، على (قلعة شيزر) التي تبعد عن حماة حوالي ثلث ساعة بالسيارة وإذا أراد التجول في القلعة فستكفيه ساعة من الزمن ليشاهد فن العمارة، حيث صنفت من قبل الباحثين المعماريين بأنها من أهم الأوابد المعمارية القديمة ذات الطابع العسكري وقد أطلقوا عليها اسم (عرف الديك) وهي تشرف على نهر العاصي في منظر رائع وخلاب.

    بعد ذلك ومع انطلاق السيارة غرباً لمسافة حوالي 35 كلم ولمدة زمنية لا تتجاوز النصف ساعة سيكون السائح أمام مجموعة معمارية فريدة تتوزع على مساحات واسعة من الأرض وإذا التفت شمالاً وجنوباً سيشاهد قلعة كبيرة وسهلا فسيحا ونهر العاصي الجار الأزلي لهذا الموقع الكبير ولن تطول حيرة السائح ليكتشف أنه وصل إلى أفاميا مدينة الحلم والأسطورة الناهضة من أعماق الأرض.

    [​IMG]

    ويأخذ استكشاف المدينة من السائح عدة ساعات يستمتع فيها بروعة المكان وجمال الفن المعماري وبهوائها العليل والمناظر البديعة.



    تضم أفاميا كل الوسائل والمميزات التي تؤهلها لأن تكون في عداد المدن الهامة والمتقدمة في مجال البناء والفن، فشارعها الرئيسي يعد واحداً من أطول الشوارع حيث يصل طوله لحوالي الكيلومترين وعرضه البالغ 37.5 متر مع رواقين، حيث يصطف على طرفيه 400 عمود تم رفعها لتزين الشارع كما كان قبل 200 سنة والذي يعتبر من أعرض الشوارع في المدن القديمة والحديثة، حتى أن شارع الشانزيليزيه في باريس ليس أكثر عرضاً من شارع أفاميا، فضلاً عن انتظام أعمدة متنوعة الأشكال على جانبي هذا الشارع بتيجانها الكورنثية الرائعة الجمال.

    ويوجد في أفاميا العديد من المعابد والمحلات والشوارع الفرعية والبيوت والقصور والحمامات العامة وغيرها.

    ويؤكد المهتمون بأفاميا أن كل عنصر من عناصرها بل إن كل قطعة حجر من حجارتها لها جمالها وقيمتها الفنية والجمالية، ويحس الزائر من خلالها أن يداً فنية صاغتها وروحاً شفافة قد أبدعتها.

    ومن الأماكن والمواقع التي يمكن للسائح أن يزورها سور المدينة الذي يصل طوله لحوالي ستة كيلومترات وهناك الطاحون وكذلك الجامع الأثري.

    أما مسرح أفاميا وبحسب الباحث الأثري عبد الرزاق زقزوق فكان على ما يبدو أضخم من مسرح بصرى، يدل على ذلك طول واجهته التي تبلغ 145متراً والتي تجعل منه واحداً من أكبر المسارح التي وصلت إلينا من العهد الروماني وقد زينت باحات المنشآت وحتى الأروقة ببدائع الفسيفساء التي اشتهرت في الفترة الهلنستية ولا يزال قسم منها محافظاً على جماله ويضمه متحف أفاميا الخاص بالفسيفساء.



    [​IMG]



    زيارة متحف الفسيفساء في المدينة الوحيد والفريد والخاص:
    وننتقل إلى معلم آخر من معالم مدينة أفاميا والذي يستقطب السياح على مدار العام وهو الخان الأثري العثماني الذي حوّل إلى متحف أفاميا للفسيفساء، حيث ضم أجمل وأروع اللوحات التي تم اكتشافها في المدينة وفي المواقع المجاورة، ومنها لوحات الأمازونات والحوريات والوعل وسقراط وغيرها من عشرات لوحات الفسيفساء الرائعة. وقد افتتح هذا المتحف في أفاميا عام 1982 ليصبح المتحف الوحيد الخاص بفن الفسيفساء في سوريا ومن أجمل متاحف الشرق الأوسط. أما الخان الذي احتضنه فهو الآخر آبدة معمارية رائعة حيث تم ترميمه وإعادته إلى ما كان عليه، حيث بني الخان الذي يطلق عليه اسم خان الحجاج في بداية العهد العثماني وتبلغ مساحته حوالي 7 آلاف متر مربع تتوسطه باحة واسعة مرصوفة بالبلاط الحجري وتحف جوانبه الأربعة قاعات وغرف واسعة.

    كيف يقضي السائح يومه في أفاميا؟
    أفاميا مدينة مفتوحة فهي أشبه ما تكون بمتحف في الهواء الطلق ولذلك فزيارة معالمها وحتى قلعتها (الأكروبول) المجاورة لها والمسماة قلعة المضيق وهي حالياً مسكونة من قبل الأهالي، لا تكلف السائح أي مبلغ مالي لكن هناك فقط رسم دخول لزيارة متحف الفسيفساء في المدينة وهو نفس الرسم الذي تستوفيه جميع المتاحف السورية لزيارتها.

    ويمكن للسائح أن يتناول طعامه بين أروقة وأوابد المدينة في حال كان جاهزاً معه أو يستطيع تناوله في الاستراحة داخل المدينة والتي تقدم الطعام والشراب، كما أنه يمكن أن يتجول في أماكن سياحية قريبة من أفاميا كمنتزهات أبو قبيس ليتناول الطعام في العديد من المطاعم الموجودة هناك.

    وفي حال رغب بالنوم بعد يوم أفاميا الطويل فلا بد أن يقفل عائداً إلى مدينة حماة ولينم في الفندق الذي اختاره في الليلة السابقة، أو يمكنه أن يتابع رحلته إلى حلب عبر الطريق الواصل من أفاميا إلى بلدة خان شيخون الذي لا يتجاوز طوله 15 كيلومتراً ومن ثم عبر الطريق الدولي إلى حلب، حيث المسافة بالسيارة تستغرق ساعة من الزمن بين أفاميا وحلب، وكذلك يمكنه التوجه إلى بلدة جسر الشغور ومنها إلى إدلب وإيبلا الأثرية أو يمكنه التوجه إلى اللاذقية وجميع الطرق جيدة وبمسافات متقاربة.

    ومدينة أفاميا تفتقر تماماً لأي فندق أو شقق مفروشة موسمية يمكن تأجيرها للسياح والزوار، ويأمل العديد من المهتمين بهذه المدينة أن تقيم فيها وزارة السياحة السورية أو الجهات السياحية الخاصة منتجعاً وفندقا ليتمكن السائح من قضاء الليل بجوار أوابد أفاميا.

    معلومات تهم السائح والزائر لحماة وأفاميا:
    يمكن للسائح أن يستقل الحافلة من الكراج في منطقة حرستا بدمشق حيث هناك عدد من الشركات التي تعمل ليلاً ونهاراً على نقل المسافرين إلى حماة أو من خلال الحافلات العابرة إلى حماة في توجهها من دمشق إلى حلب لقاء 100 ليرة سورية (مايعادل 2 دولار أمريكي تقريباً) وهناك أيضاً إمكانية السفر بالقطار حيث تنطلق عدة رحلات من محطة القدم جنوب دمشق باتجاه حماة دون توقف.

    أما السفر إلى أفاميا من حماة فهناك السيارات العامة التي تغادر على مدار اليوم إلى مدينة السقيليبية في منطقة الغاب أو إلى بلدة المضيق ولا تتجاوز اجرة الراكب أكثر من عشرين ليرة سورية.

    وبالنسبة للمطاعم والفنادق فيمكن الاكل على الطريق المؤدي إلى أفاميا في مقاصف ومطاعم بلدة محردة المجاورة لقلعة شيزر ومنها مقصف نادي محردة (نجمتان رقم الهاتف: 096333730433) ومقصف النجمة (نجمتان هاتف: 730645) وفي أبوقبيس هناك منتزه الوادي الأخضر ومصنف بنجمتين.

    أما فنادق ومطاعم مدينة حماة فمنها:
    أفاميا الشام (خمس نجوم هاتف: 227429 و228518) وبرج حماة (فندق ثلاث نجوم هاتف: 226864 و228193) وفندق النواعير (نجمتان هاتف: 511715 و512414)
    وفندق بسمان (نجمتان هاتف: 224838)

    ومن المطاعم هناك:
    الأربع نواعير (نجمتان هاتف: 221003) والروضة (نجمتان هاتف:239890) والنادي العائلي (نجمتان هاتف: 423510) ونادي المهندسين (نجمتان هاتف: 235148) ومنتزه جسر المراكب (نجمتان هاتف: 510363)

    وفي مدينة حماة بنوك عامة وخاصة تقبل التعامل ببطاقة الفيزا الدولية ولديها خدمة الصرافات الآلية (A.T.M) ومنها البنك التجاري ولديه ثلاثة فروع في حماة وهو بنك سوري عام وهناك فرع لبنك بيمو السعودي الفرنسي ويقع في الساحة الرئيسة وسط مدينة حماة، وفرع لبنك سوريا والمهجر وهو بنك خاص أيضاً.​
     
    جاري تحميل الصفحة...