متاحف اسكندرية

الموضوع في 'معالم مصر' بواسطة المسافرون العرب, بتاريخ ‏3 أكتوبر 2015.


  1. تزخر مدينة الإسكندرية بالعديد من المزارات السياحية و التاريخية و الثقافية التي تعبر عن مختلف الحضارات القديمة التي شهدتها مدينة الإسكندرية عبر العصور المختلفة و لعل أهم هذه المزارات السياحية و المتاحف مايلى



    المتحف اليوناني الروماني

     متاحف اسكندرية


    • تم الانتهاء من إنشاء هذا المتحف عام 1895 م حيث افتتحه الخديوي عباس حلمي الثاني حفاظاً علي المجموعات الأثرية النادرة من العصور الرومانية و اليونانية و الفرعونية القديمة.
    • و قد تطلبت كثرة الاكتشافات الأثرية زيادة عدد قاعات المتحف حتي وصلت الي 25 قاعة و من أهم التماثيل الموجودة بالمتحف تماثيل التناجرا و عجل ابيس كما يحوي المتحف مجموعة نادرة من العملات الذهبية النادرة و راس الاسكندر الأكبر من الجرانيت الأحــــــمر و بعض التماثيل البرونزيــــة و موميات من العصر الفرعونــــي و بعض الأواني الفخارية ترجع للعصر البطلمي .
    • و مؤخرا تم إجراء بعض الترميمات المعمارية و استحداث و تطوير شبكة الكـهرباء و كذا تطوير المدخل الرئيسي للمتحف و الحديقة .


    متحف الإسكندرية القومي



    تم إعداد متحف الإسكندرية القومي علي مستوي حضاري متميز خاصة العرض المتحفي الرائع الذي يعتبر إضافة جديدة في عالم و فكر المتاحف و يضم المتحف حوالي 1800 قطعة أثرية تشمل جميع العصور من الدولة القديمة حتي العصر الحديث و ينقسم الي ثلاث ادوار رئيسية :
    البدروم : مخصص للقسـم الفرعوني.
    الأرضي : مخصص للقسم اليوناني الروماني .
    . الأول علوي : مخصص للقسم القبطي و الإسلامي الحديث بالإضافة إلى مسرح و قاعة المحاضرات خلف مبني المتحف بالإضافة إلى قاعة أخري مخصصة لعرض مجموعة من الآثار الغارقة التي تم انتشالها من خليــــــج أبو قير و يعتبر المتحف منارة حديثة لمدينة الإسكندرية .



    متحف المجوهرات الملكية




    صدر قرار السيد رئيس الجمهورية بتخصيص قصر الأميرة فاطمة الزهراء لإنشاء متحف خاص لمجموعة مجوهرات أسرة محمد علي و اعتبار هذه المجوهرات جزءاً من تاريخنا القومي و وضعها في إطار متحفي رفيع يتيح التعرف علي عناصر هذا التراث فو دلالاته التاريخية .


    متحف حسين صبحي للفنون الجميلة:



    يعتبر متحف الإسكندرية الذي أنشاه بطليموس الأول عام 280 ق.م و كان ملحقا بمكتبة الإسكندرية القديمة و هو أول متحف يضم عرضا منظماً و موثقاً للآثار الفنية .
    و تم بناء المتحف على أحدث طراز متضمناً العديد من صالات العرض و مكتبة فنية و مركزاً ثقافياً لإقامة الحفلات الموسيقية و قد افتتح رسميا عام 1954 و من أهم لوحات هذا المتحف:
    لوحة القديسة كاترينا عام 1746.
    لوحة القديسة ماريادل روزاريو.
    لوحة وليمة انطونيوس و كليوباترا بقصر الدوقات بالبندقية.
    لوحة لسلفادور روزا مصور و حفار إيطالي.
    لوحة ليعقوب فاندريدال منظر طبيعي.
    يبلغ عدد الأعمال الفنية بمتحف حسين صبحي ما يقرب من الإلف عمل ما بين لوحة و حفر و نحت و هى ذات قيمة فنية عالية و عالمية.


    مركز محمود سعيد للمتاحف:





    يضم هذا المتحف العديد من مقتنيات محمود سعيد و ادهم وانلي و سيف وانلـــــي و متحف الفن المصري الحديث و قد افتتح في عام 2000 و يعد هذا المتحف إضافة جديدة للفن بالإسكندريـة و لعل أهم اللوحات الموجودة بالمركز لوحة أمومة – بنت السلطان – العازفات .

    تـم افتتاح المركز عام 2000 م .

    و يضــم بعض مقتنيات محمود سعيد و أدهم و سيف وانلى .

    و متحف الفن المصري الحديث ، يعتبر المتحف أضافه إلى انه جزء من ذاكرة لامه الوجدانية و الفنية .

    و يوجد به العديد من المقتنيات الفنية.



    متحف كفافيس :

     متاحف اسكندرية


    تم افتتاح المتحف تخليدا لذكري الشاعر السكندري اليوناني الأصل و هو البيت الذي عاش فيه أكثر من 25 عام و يضم ها المتحف الأثاث المنزلي للشاعر كذلك مكتبته و أهم ما كتب عنه و تم ترجمة شعـــــره الي عشرون لغة و كتب عنه أكثر مـــــــن ثلاثة آلاف كتاب و أعمال كتبت عن شعره و أصبح المنزل اليوم من أهم المعالم السياحية للمدينة .


    متحف البرديات " دكتور حسن رجب ":

    يضم هذا المتحف العديد من نماذج البرديات الفرعونية القديمة و نماذج لطبيعة حياة الإنسان المصري الفرعون القديم .
    العنوان : 40 ش عبد القادر رجب - محطة رشدي
    المواعيد : من الساعة 9ص إلى 7م
    يضم نماذج العديد من البرديات الفرعونية ونماذج لحياة الإنسان المصري الفرعوني القديم .


    متحـــف حسين صبحــى:

     متاحف اسكندرية


    العنوان : ش منشا محرم بك.
    يضم روائع فنون النحت والتصوير و الحفر و الخط العربي و النماذج المعمارية على مر العصور أبدعها فنانون مصريون و أجانب يندر وجودها فى اى مكان آخر ، ويتضمن المتحف عدد من صالات العرض ومكتبه ومركزاً ثقافيا لإقامة الحفلات الموسيقية والعروض المسرحية و السينمائية وتنظيم المعارض المحلية والدولية.
    المتحف المفتوح و الحديقة المتحفية:
    استغل المجلس الأعلى للآثار أكثر من سطح في الموقع و كذلك حديقة المنطقة الأثرية لعرض مجموعة من القطع الأثرية الهامة التي تم العثور عليها في منطقة كوم الشقافة و بعض المواقع الأثرية القريبة منها و من الآثار المعروضة توابيت حجرية مستطيله و تماثلين رائعين على هيئة أبى الهول نافورة من الجرانيت و عدد كبير من تيجان الأعمدة اليونانية.


    متحف الموزاييك :

    جاري إعداده و تجهيزه ليكون احد المزارات السياحية الهامة بالإسكندرية
    متحف أكواريوم علوم البحار
    متحف الفنون الجميلة


     

مشاركة هذه الصفحة