تقرير مصور نهر زمبيزي

الموضوع في 'بوابة السفر إلى الدول الأفريقية Africa' بواسطة براءة الورد, بتاريخ ‏1 مايو 2016.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. براءة الورد

    براءة الورد رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏21 مارس 2016
    المشاركات:
    2,254
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    38
    نهر زمبيزي رابع أكبر نهر في أفريقيا
    [​IMG]

    زامبيزي هو رابع أكبر نهر في أفريقيا ، بعد نهر النيل وزائير والنيجر . يتم مرور النهر عبر ست دول من وسط أفريقيا إلى المحيط الهندي . يأتي نهر زامبيزي بقيمته الفريدة من نوعها ، على الرغم من أنه أقل الأنهار تطوراً عن غيره من حيث المستوطنات البشرية ومن قبل العديد من المناطق التي تقع على طول النهر . يمتد نهر زامبيزي في نقاط مختلفة على طول الطريق بما في ذلك سد كاريبا الضخم بين زامبيا وزيمبابوي وكابورا وسد باسا في موزامبيق . اجتذب جمال النهر للكثير من السياح من جميع أنحاء العالم وذلك لتوفير فرص جذابة لحضور مباريات الرياضات المائية .
    يبلغ طول النهر 2700 كيلومترا ، والذي يبدأ رحلته في شمال الزاوية غرب زامبيا في منطقة Mwinilunga . يدخل النهر عبر أنغولا بإمتداد 230 كم ، وعادة ما يدخل زامبيا مرة أخرى في منحدرات Cholwezi ثم يتدفق جنوبا عن طريق دخول مختلف الروافد . يأتي الجزء الأعلى من النهر بشكل رقيق ومليئ بالرعاة والمزارعين والصيادين ، على الرغم من أن الحياة البرية على النهر متفرقة بشكل ملحوظ من التلوث . يمر النهر عبر البلاد من المنطقة الغربية ، ثم يخترق الفيضانات السنويا من سهول Barotse ، حيث يفقد الكثير من المياه بسبب التبخر . يتحول النهر إلى الاتجاه الشرقي مما يشكل الحدود بين زامبيا وناميبيا لينضم في النهاية مع نهر تشوبي في مستنقعات كابريفي ، والذي يعمل على تشكيل فترة وجيزة للحدود مع بوتسوانا .

    [​IMG][​IMG]
    نهر زامبيزي يمتد 500كم بين الحدود بين زامبيا وزيمبابوي فوق منطقة شلالات فيكتوريا وذلك من خلال المنطقة الضيقة ، ويتم في هذه المنطقة توفير موقع رائع لتجمع المياه البيضاء ، لإستمتاع السياح بالتجديف ، وركوب النهر والقوارب النفاثة . يتسطح في كلا الجانبين المنحدرين من الخانق في Gwembe ليشكل وادي واسع . بعد ذلك يصب في سد كاريبا على امتداد 281 كم لتكون نقطة العرض في 40كم . يتجه النهر نحو الشمال ، ثم يتجه شرقا مرة أخرى في تشيروندو ، وهنا يحيط به المنطقة السفلى من حديقة زامبيزي الوطنية على الجانب الزامبي ومع حديقة مانا الوطنية على الجانب الزيمبابوي . تعتبر المنطقة الوسطى هي واحدة من أهم المناطق البرية في أفريقيا .
    [​IMG] [​IMG]
    معلومات عن نهر زامبيزي
    نهر زامبيزي هو رابع أطول نهر في أفريقيا ، وهو أطول نهر متدفق شرق أفريقيا وأكبر مصب في المحيط الهندي من أفريقيا . تبلغ مساحة حوض النهر نحو 1390000 كيلومتر مربع (540،000 ميل مربع) ، أي أقل قليلا من نصف نهر النيل . النهر يمتد حوالي 2574 كيلومترات في الطول (1599 ميل) ويرتفع في زامبيا ويتدفق عبر شرق أنغولا ، على طول الحدود الشرقية لناميبيا والحدود الشمالية بوتسوانا ، ثم على طول الحدود بين زامبيا وزيمبابوي إلى موزمبيق ، حيث يعبر البلد ليصب في المحيط الهندي ، يتميز نهر زامبيزي بشلالات فيكتوريا .
    هناك نوعان من المصادر الرئيسية للطاقة الكهرومائية على النهر ، سد كاريبا ، الذي يصل بين زامبيا وزيمبابوي ، وسد كاهورا باسا في موزامبيق ، والذي يصل بين موزمبيق وجنوب أفريقيا . وهناك أيضا محطة لتوليد الطاقة الصغيرة في شلالات فيكتوريا .
    [​IMG] [​IMG]
    المناخ
    شمال حوض نهر زامبيزي يشهد سقوط الأمطار السنوية التي تبلغ نحو 1100-1400 ملم مع انخفاضه نحو الجنوب ، ليصل إلى نصف هذا الحجم في الجنوب الغربي . يسقط المطر في 4 إلى 6 أشهر الصيف “موسم الأمطار” على الحوض من الشمال بين أكتوبر ومارس . وهناك معدلات التبخر المرتفعة (1600 ملم 2300 ملم) ويتم فقدان كميات كبيرة من المياه بهذه الطريقة في المستنقعات والسهول الفيضية ، خصوصا في الجنوب الغربي من الحوض .
    الحياة البرية
    تتوافر الحياة البرية على امتداد النهر ، حيث تتوافر أفراس النهر ، وهناك العديد من التماسيح ، كما يتم العثور على السحالي في كثير من الأماكن . تتوافر الطيور ، مع العديد من الأنواع بما في ذلك المالك الحزين ، البجع ، البلشون الأبيض وهناك الأسماك الأفريقية الموجودة بأعداد كبيرة . الغابات النهرية أيضا تدعم العديد من الحيوانات الكبيرة ، مثل الجاموس ، والحمر الوحشية والزرافات والفيلة .
    نهر زامبيزي يضم مئات الأسماك المتنوعة ، ومنها الأسماك المستوطنة في النهر ، منها : الأنواع الهامة كالبلطي الذي يتم صيده بشكل كبير للأغذية ، وكذلك سمك السلور ، سمك التايجر ، السمك الاصفر والأنواع الكبيرة الأخرى . بالإضافة إلى وجود قرش الثور الذي يعرف أحيانا باسم قرش زامبيزي والمتواجد في جميع أنحاء العالم .
    [​IMG] [​IMG]
    اقتصادياً
    يقدر عدد سكان وادي نهر زامبيزي نحو 32 مليون نسمة . حوالي 80٪ من سكان الوادي الذين يعتمدوا على الزراعة ، وتوفير سهول الفيضانات للنهر العلوي في الأراضي الزراعية الجيدة .
    نهر زامبيزي هو نهر واسع ، يجتذب الكثير من السياح كل عام لاستكشاف الأمور المثيرة للاهتمام ، لما به من شلالات فيكتوريا بالإضافة إلى امكناية الاستمتاع بالأنشطة الأخرى المحيطة بـ زامبيزي .
    [​IMG][​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]
     
    الوسوم:

جاري تحميل الصفحة...