تقرير مصور وارسو

الموضوع في 'بوابة السفر الى دول أوروبا الأخرى' بواسطة براءة الورد, بتاريخ ‏1 مايو 2016.

الوسوم:
  1. براءة الورد Egypt

    براءة الورد رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏21 مارس 2016
    المشاركات:
    2,458
    الإعجابات المتلقاة:
    8
    نقاط الجائزة:
    38
    السياحة في وارسو و اهم الاماكن السياحية بها
    {$title}


    • السياحة
    وارسو هي العاصمة وأكبر مدينة في بولندا ، تقع وارسو على نهر فيستولا الذي يمر في وسط وشرق بولندا ، حيث ينحدر لمسافة 300 كيلومتر من جبال الكربات ، ويمتد إلى ما يقرب من 260 كيلومتر ليصب في بحر البلطيق . يقدر عدد السكان المنطقة داخل أكبر منطقة حضرية بحوالي 1729000 نسمه ، بينما يبلغ عدد سكانها الإجمالي 2666000 نسمة ، مما يجعلها هي العاصمة الأكثر اكتظاظا بالسكان والمدينة التي تحتل المرتبه التاسعة في الاتحاد الأوروبي . تبلغ مساحة مدينة وارسو نحو 516.9 كيلومتر مربع ، في حين ان المساحه الإجمالية للدوله تبلغ حوالي 6،100 .43 كيلومترا مربعا .

    في عام 2012 كانت وارسو هي أكثر المدن الملائمة للعيش والمدينة ال32 في العالم من خلال وحدة الاستخبارات الاقتصادية ، ويمكن اعتبار وارسو أيضا بأنها واحدة من أكثر المدن ملائمة للعيش في أوروبا الوسطى والشرقية ، كما يمكن اعتبارها بالمدينة العالمية ذات الواجهة السياحية الدولية الكبرى والمركز الثقافي والسياسي والاقتصادي الكبير . اقتصاد وارسو يعتمد على مجموعة واسعة من الصناعات ، من خلال تصنيف السلع الاستهلاكية إلى تصنيع وتجهيز المعادن والصلب وتصنيع الإلكترونيات وتجهيز الأغذية ، وتعتبر وراسو هي المدينة الهامة صاحبة المركز الهام في البحث والتطوير ، فضلا عن صناعة الإعلام البولندي ، وتتميز وارسو بإحتوائها على ناطحات السحاب والمباني الشاهقة في وسط المدينة . وارسو هي واحدة من المدن القليلة في الاتحاد الأوروبي ، جنبا إلى جنب مع فرانكفورت ولندن وموسكو وباريس .

    المدينة هي مقر لمطرانية كاثوليك الروم ، ويوجد بها مختلف الجامعات ، وأبرزها أكاديمية العلوم البولندية وجامعة وارسو ، ودار الأوبرا والمسارح والمتاحف والمكتبات والنصب التذكارية . أدرج مركز المدينة التاريخي في موقع التراث العالمي لليونسكو ، وهو المركز التابع لمدينة وارسو مع بلدتها القديمة الخلابة التي ترجع إلى عام 1980 ، والتي تشتمل معالم الجذب المعمارية الرئيسية الأخرى في ساحة القلعة ، مع القلعة الملكية الرائعة للملك سيغيسموند ، وكاتدرائية سانت جون ، وساحة السوق والقصور والكنائس و المباني المنشأة علي الطراز المعماري الأوروبي . وارسو لديها الأمثلة الرائعة للهندسة المعمارية ، وتحاط المدينة بالحدائق الكبرى والحدائق الملكية .


    {$title} {$title}

    تاريخياً
    أنشأت المستوطنات المحصنة الأولى على موقع وارسو في القرن التاسع والعاشر ، وتم إنشاء مستوطنة جديدة مماثلة لموقع قرية الصيد الصغيرة .كما أنشأت وارسو الحديثه في عام 1300 ، وفي بداية القرن ال 14 أصبحت أحد المقاعد في دوقات و لتصبح عاصمة مسفيا في عام 1413 ، واعتمد اقتصاد وارسو على الحرف اليدوية والتجارة .
    يرجع بداية تاريخ وارسو إلى عام 1313 ، عندما كانت كراكوف هي العاصمة البولندية . ونظرا لموقعها المركزي بين عواصم الكومنولث كراكوف وفيلنيوس ، أصبحت وارسو هي عاصمة الكومنولث عندما انتقل الملك سييسموند إلى مملكته من كراكوف الى وارسو في عام 1596 .
    وبعد التقسيم الثالث لبولندا في عام 1795 ، تأسست وارسو في مملكة بروسيا ، وفي عام 1806 أثناء الحروب النابليونية ، أصبحت وارسو هي العاصمة الرسميه للدوقية ، حيث سقطت في يد الإمبراطورية الفرنسية الأولى والتي تم إنشاؤها من قبل نابليون بونابرت ، وفقا لقرار مؤتمر فيينا . وفي عام 1815 ضمت الإمبراطورية الروسية لـ وارسو ، وأصبحت جزءا من ” مملكة الكونغرس” .

    وفي عام 1918 استعادت استقلالها من الحكم الأجنبي وظهرت كعاصمة جديده للجمهورية المستقلة في بولندا ، ووقفت مع الغزو الألماني في عام 1939 ، مما أدي إلي حدوث مجزرة سكان اليهود مع ترحيل واعتقالهم إلى المعسكرات ، وما لبث أن قامت الانتفاضة في غيتو وارسو في عام 1943 ، ثم تلتها انتفاضة وارسو الرئيسية المدمرة بين أغسطس وأكتوبر عام 1944 ، والتي أكسبت وارسو لقب “مدينة طائر الفينيق” بسبب نجاة الكثير من سكانها خلال الحروب والصراعات والغزوات عبر تاريخها الطويل ، أبرزها المدينة التي تم أعاد بناؤها بعد الأضرار الفادحة التي تكبدتها خلال الحرب العالمية الثانية ، حيث تم تدمير 85٪ من مبانيها في 9 تشرين الثاني 1940 وتم منح المدينة أعلى وسام في بطوله بولندا العسكرية ، Virtuti Militari ، خلال حصار وارسو في عام 1939 .

    {$title} {$title}

    جغرافياً
    تقع وارسو على نهر فيستولا ، الذي يجري في وسط وشرق بولندا ، وعلي بعد 300 كم من جبال الكربات ، وتبعد حوالي 260 كم من بحر البلطيق ، ويحدها من الشرق برلين وألمانيا .
    وتقع في قلب Masovian ، ومتوسط ارتفاعها 100 مترا فوق مستوى سطح البحر ، وأعلى نقطة على الجانب الأيسر من المدينة ليبلغ ارتفاعها 115.7 متر ، حيث توجد “Redutowa” كمحطة للباصات ومنطقة Wola ” ، وأدنى منطقة تقع على ارتفاع 75.6 متر في الضفة اليمنى لفيستولا ، علي طريق الحدود الشرقية لوارسو ، وهناك بعض التلال التي تقع داخل حدود المدينة .

    تجمع وارسو بين اثنين من أهم التشكيلات الجيومورفولوجية : الهضبة الركاميه التي تتمثل في سهل وادي فيستولا وهي نمط غير متناظر من المدرجات المختلفة ، ونهر فيستولا الذي يمثل محور معين من وارسو ، والذي يقسم المدينة إلى قسمين ، اليسار واليمين .
    وهناك سهل الهضبة الركاميه التي لا يوجد بها سوى عدد قليل من البرك الطبيعية والصناعية ومجموعات من حفر الطين أيضا ، أما نمط مدرجات فيستولا فهو غير متناظر ، والذي يتكون من الجانب الأيسر من مستويين: أعلى واحد يحتوي على المدرجات التي غمرتها المياه السابقة ، وأدنى واحد هو سهل الشرفة . الشرفة المعاصرة لا تزال تظهر فيها الوديان واضحة مع المنخفضات الأرضية لأنظمة المياه القادمة من فيستولا القديم ” مجرى النهر ” ، وهي التي تتألف من الجداول والبحيرات الطبيعية وكذلك نمط خنادق التصريف ، أما الجانب الأيمن من وارسو لديه نمط مختلف من أشكال geomorfological ، وهناك عدة مستويات من مدرجات فيستولا العادي التي غمرتها المياه وهو جزء صغير غير مرئي يمتد حتى ركام الجرف ، هذا بجانب رمال إيولايان وعدد من الكثبان التي توجد قبل مستنقعات الخث والبرك الصغيرة التي تغطي أعلى الشرفة ، وهي ” غابات الصنوبر” التي تغطيها الغابات بشكل رئيسي .

    {$title} {$title}

    دينياً
    وارسو هي مدينة متعددة الثقافات ، وفقا لتعداد عام 1901 ، بلغ عدد سكانها 711988 نسمة ، 56.2 ٪ منهم كاثوليك ، 35.7٪ يهود ، 5٪ اليوناني المسيحيين الأرثوذكس والبروتستانت 2.8 ٪ . وبعد ثماني سنوات في عام 1909 ، بلغ عدد السكان 281754 نسمه ،وأصبح اليهود يمثلون ” 36.9٪” ، والبروتستانت 18189 ” 2.4٪ ” وأدى ذلك إلى بناء مئات من أماكن العبادة الدينية في جميع أنحاء المدينة ، حيث تم تدمير معظمها في أعقاب انتفاضة وارسو لعام 1944 ، وبعد الحرب جاءت السلطات الشيوعية الجديدة من بولندا لبناء الكنائس وأعيد بناؤها إلا جزء صغير منها .

    اقتصادياً
    في عام 2011 ، كانت مدينة وارسو تحتل المرتبة 46 لأغلى أماكن المعيشة في العالم ، وتم تصنيفها كمدينة العالم ، المعروف أيضا باسم “مدينة العالم الكبرى” من قبل العولمة والمجموعة العالمية ، وتوجد بها شبكة من جامعات لوبورو ، وبذلك توضع مع المدن الكبري مثل أمستردام أو روما لتحتل المدينة المرتبة 8 من أصل 65 مدينة على مؤشر ماستركارد للأسواق الناشئة في عام 2008 .

    {$title} {$title}

    السياحة :
    تتمتع وارسوا بالعديد من مناطق الجذب السياحي ، حيث يمكن للسائح أن يذهب إلى العديد من المتاحف أو الذهاب للنزهة ، أو إلي قصر الثقافة والعلوم . وذلك للبعد عن صخب المدينة ، ويمكن أن يتجه إلي ضواحي وارسو ، للتمتع بإطلالة أطلال القلعة .وهناك بعض المعالم البارزة مثل :

    البلدة القديمة Old Town :
    يمكن للسياح التجول في شوارع البلدة القديمة والمدينة الجديدة مع الاستمتاع بالحياة الهادئة والبعيدة عن صخب الحياة في المدينة المركزية ، والجو الجميل وبخاصة في فصل الصيف ، والساحات ، والمقاهي الرائعة في ظل المتعه والأنبهار بالتاريخ القديم والجديد ، وبعض الساحات التي أصبحت من مناطق العروض الموسيقية والمسرحية وإقامة المعارض في الهواء الطلق .

    المعالم السياحية :
    مجمع القصر والحديقة في Łazienki ، وهي واحدة من أجمل الأماكن في أوروبا ، التي أنشئت في القرن ال17 ، مع الحدائق المشهوره بوجود العديد من المعالم المعمارية المثيرة للاهتمام ، ومن المعالم الأكثر أهمية للقصر على جزيرة الملك ستانيسلاف – بونياتوفسكي ، والتي كانت بمثابة مقر إقامته في الصيف .

    قصر الثقافة والعلوم
    تم أنجاز قصر الثقافة والعلوم في عام 1955 باعتباره ‘هدية من الشعب السوفييتي ” . يتميز المبنى بالعمارة الاشتراكيه الواقعية ، وإنه لا يزال أطول مبنى في بولندا ويعتبر المركز الثقافي لاستيعاب المسارح والمتاحف والسينما وقاعة الحفلات الموسيقية ، ويعد أعلى منصة عرض في وارسو ، ليقدم إطلالة بانورامية ممتازة على المدينة .

    متحف وارسو الصاعد Warsaw Rising Museum
    افتتح المتحف في عام 2004 ، في الذكرى ال60 لاندلاع انتفاضة وارسو ، وهو متحف يشيد لجميع الذين قاتلوا وماتوا من أجل استقلال بلادهم . يقع المتحف عند محطة كهرباء الترام السابقة ، والمتحف الحديث يرشد الزوار بالعروض التفاعلية ، مع بعض لقطات الفيديو والصور الفوتوغرافية .

    اللغات في وارسو
    اللغة الرسمية في وارسو هي اللغة البولندية ، لأن معظم سكان وارسو بولنديين يتحدثون لغتهم الأولى وبعض سكان المدينة يجيدوا اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية ، في حين ان بعض الأماكن السياحية غالبا ما نجدهم يتحدثوا اللغة الإنجليزية . من المستحسن أن تأخذ معك كتاب تفسير العبارات الشائعة لركوب سيارات الأجرة ، وطلب الطعام وزيارة أماكن خارج الطريق ، وسوف نجد أيضا البولنديين الذين يتكلمون الروسية ، وذلك بسبب وقوع وارسوا تحت سيطرة الحكم الروسي .

    اللغة البولندية هي اللغة الأم لسكان بولندا ، وهي لغة السلافية الغربية والتي لا تختلف كثيرا عن السلوفاكية والتشيكية ، ومع ذلك يتم التحدث باللغة الإنجليزية على نطاق واسع جدا ، وخاصة من قبل الشباب وسوف تفاجأ بالعديد من اللغات الأجنبية في بولندا بالمقارنة مع بلدان أوروبية أخرى . ومن اللغات الشهيرة ايضا في بولندا هي : اللغة الألمانية ، ثم الاسبانية ، والايطالية التي اكتسبت شعبية في السنوات الأخيرة .

    تأشيرات الدخول
    وارسو هي عاصمة بولندا وأكبر مدنها ، والتي تحتوي على مستوى عال من المعيشة ، مع توفير جميع وسائل الراحة الحديثة للمواطن . مدينة وارسو هي تتميز بإعتبارها واجهة جاذبه للسياح .
    وتتميز وارسو بارتفاع الوضع الاقتصادي ، والعمل المستمر علي جذب جميع المستثمرين الأجانب .
    ولقد أنعم الله على وارسو بالخيرات والجمال من خلال نهر فيستولا الذي يتدفق خلال المدينة .

    متطلبات التأشيرة السياحية :
    مطلوب الحصولل على تأشيرة سياحية للمواطنين من المملكة العربية السعودية وذلك من خلال تقديم طلب للحصول على تأشيرة دخول شخصية إلى بولندا في أقرب قنصلية بولندا في المملكة العربية السعودية ، ويرجى ملاحظة ، ان الرسوم قد تختلف حسب الموقع .
    ينبغي التحقق من صلاحية جواز السفر الحالي ، للسفر الدولي ، وجميع المسافرين في حاجة إلى جواز سفر صالح لمدة 90 يوما على الأقل بعد تاريخ المغادرة . ومع ذلك ، فإننا نوصي بشدة السفر مع صلاحية ستة أشهر لجواز السفر .

    {$title} {$title} {$title} {$title}  وارسو
     

    الملفات المرفقة: Download all post attachments

مشاركة هذه الصفحة