1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

أدلة سياحية معرض "مصر الجميلة" للفنان عفت حسني بقاعة بيكاسو للفنون

الموضوع في 'بوابة السفر إلى مصر Egypt' بواسطة menna, بتاريخ ‏14 يوليو 2016.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. men

    menna رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏18 يونيو 2016
    المشاركات:
    874
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    18
    الجنس:
    أنثى
    الإقامة:
    cairo
    تقريبًا في نفس الميعاد في السنة اللي فاتت الفنان عفت حسني قدم لنا معرض بعنوان "العزف"، وبرضه في قاعة بيكاسو للفنون، المعرض اللي فات –اللي كتبنا مقال عنه- كان بـ يقدم الفنان فيه مجموعة كبيرة من اللوحات اللي بـ تعبر عن المرأة، وأغلبيتها كان لها علاقة بشكل أو بآخر بالموسيقى والعزف.
    [​IMG]
    السنة دي المعرض بعنوان "مصر الجميلة"، وهو مستمر لحد آخر الشهر. أعمال الفنان بالنسبة لنا مألوفة وبالتالي كنا نوعًا ما عارفين إحنا هـ نروح نشوف إيه، طبيعي جدًا أن أسلوب فنان كبير زي عفت حسني ما يختلفش من معرض لآخر، وبالفعل لاقينا كل السمات اللي بـ تميز أسلوب الفنان موجودة في المعرض ده، مع بعض الاختلافات اللي تماشي موضوع المعرض.

    وبما أن المعرض بـ يتكلم عن مصر وجمالها بشكل أساسي، لاحظنا وجود عدد كبير من اللوحات اللي بـ تتناول مواطن جمال البلد ولكن بشكل غير مباشر، على سبيل المثال عجبتنا لوحة لفنان جالس على كرسي وبـ يعزف على العود وفي الخلفية مجموعة من الزخارف الهندسية اللي بـ تشبه لحد كبير الزخارف الإسلامية، ولكن ملونة بألوان زاهية، لسبب ما فكرتنا بكم الموسيقيين والفنانين اللي مصر قدمتهم على مر الزمن، زي سيد مكاوي وعبد الوهاب، في لوحة ثانية، الفنان صور بائع العرقسوس بملابسه المميزة، وفي الخلفية مجموعة من الزخارف اللي بـ نعتبرها بصمة مميزة لأعمال الفنان.

    من السمات اللي دائمًا بـ نلاحظها في أعمال عفت حسني هي استخدام الرموز الشعبية، سواء كانت أبطال أساطير شعبية مصرية، أو حتى زخارف ورسومات، من ضمن اللوحات اللي ظهرت فيها السمة دي كانت لوحة نصفها الأعلى فيه امرأة على رأسها تاج سمتري مزين بسمكتين –والسمكة رمز مصري قبطي- وفي الخلفية مجموعة من الزخارف الذهبية على خلفية زرقاء، أما النصف الأسفل للوحة ففيه بطل شعبي على حصان حامل سيف. بالرغم من أننا وإحنا بـ نوصف اللوحة ممكن نحس أن الجزئين منفصلين، إلا أن الفنان قدر يمزج بينهم بوضع مجموعة من الرموز الأخرى –زي الديك- حتى ولو بشكل غير منطقي، إلا أن الفنان عفت حسني بـ يتميز بقدرته على مزج العناصر المختلفة بشكل عفوي وكأنها حلم ممكن تقبله على ما هو عليه حتى لو منافي للمنطق.

    على عكس معظم لوحات المعرض اللي بـ تتميز بأفكارها المبهجة، لفتت نظرنا لوحة يمكن ما تختلفش كثير عن لوحات المعرض من حيث الألوان المبهجة والزخرفة، إلا أن فكرتها الجدية ميزتها عن المجموعة: الفنان رسم رأس إنسان نصفه العلوي مفتوح وداخله ماكينة خياطة، ملامح الجدية المرسومة على وجه الإنسان في اللوحة وفكرة ماكينة الخياطة أوحت لنا بالتفكير الجدي المستمر، ويمكن كانت دي أكثر اللوحات اللي توقفنا أمامها.

    في النهاية كعادة الفنان، فيه مجموعة كبيرة من اللوحات اللي بـ تصور المرأة المصرية بمختلف شخصياتها، سواء الشعبية أو حتى المرأة المصرية في العالم الحديث.
     
    جاري تحميل الصفحة...