أماكن سياحية قلعة الشوبك مونتريال

الموضوع في 'بوابة السفر الى الأردن Jordan' بواسطة lili, بتاريخ ‏2 سبتمبر 2016.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. lil

    lili رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 يوليو 2016
    المشاركات:
    475
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    1
    نقاط الجائزة:
    18
    الجنس:
    أنثى
    الإقامة:
    cairo
    قلعة الشوبك مونتريال

    قلعة الشوبك والتي تعرف أيضا بإسم قلعة مونتريال ، وهي القلعة الصليبية ، والتي تقع في البلدة الحديثة في الشوبك في الأردن .

    تاريخيا

    بنيت القلعة في عام 1115 من قبل بالدوين الأول خلال رحلته إلى المنطقة حيث استولى على العقبة وعلى البحر الأحمر في عام 1116 .

    سميت قلعة الشوبك بـ “قلعة مونتريال” على شرف الملك المساهم في بنائها (مونت رويال) . تحتل القلعة موقعا استراتيجيا على تلة في سهل أدوم ، جنبا إلى جنب مع طرق قوافل الحج من سوريا إلى المملكة العربية السعودية . يسمح بالدوين بالسيطرة على التجارة من هذه المنطقة .

    البناء
    لم يتبقى إلا القليل من التحصينات الصليبية الأصلية . على الرغم من عدم كشف الكثير من المعلومات حول القلعة ، إلا أن هناك مجموعة من ثلاثة جدران ، والتي لا تزال جزئية هامة من القلعة . زينت الأبراج والجدران مع النقوش المنحوتة ، والتي يعود تاريخها من التجديدات المملوكة للقرن ال14 .

    معلومات عن قلعة الشوبك
    قلعة الشوبك هي القلعة الصليبية والأيوبية ، المملوكية من القرن 12 وبداية القرن ال13 . تقع القلعة في جنوب الأردن ، وتمتد نحو 120 كم من الكرك جنوبا ، وعلى بعد 35 كم من مدينة النبطية الرائعة للبتراء في الشمال . في عام 1115 ، تأسست قلعة الشوبك تحت رئاسة بلدوين الأول ، وهو مؤسس المملكة اللاتينية في القدس ، قاد الحملة الكبيرة في المنطقة الواقعة جنوب شرق البحر الميت . بنيت القلعة تحت حكم الأسرة الصليبية والأيوبية المملوكية الحاكمة .

    أرتبطت قلعة الشوبك (مونتريال) مع اثنين من الحصون الصغيرة التي بنيت في البتراء وما حولها . جاء بناء هذه القلاع على قدم الفرنجة وللسيطرة على المنطقة الواقعة بين البحر الميت وخليج العقبة ، وجاءت ميزة أخرى لإعاقة كل من الاتصال التجاري والعسكري بين سوريا ومصر والحجاز . سقطت قلعة الشوبك لجنود صلاح الدين الأيوبي في عام 584/1188 وتم إعادة تحصينها عدة مرات من قبل كل من الأيوبيين (في عام 570-648 هـ / 1174-1250 م) وجاء المماليك (في 648-923 ـ / م 1250 -1517) . ثم وقعت القلعة تحت إحتلال الفترة العثمانية في وقت لاحق (مابين القرنين ال18 وال19 م) .

    تأتي قلعة الشوبك بشكل غير منتظم من الأبعاد القصوى 175 م × 90 م . هناك العديد من النقوش العربية المرسومة بالخط النسخي لتسجل إعادة البناء المختلف من القلعة . هناك ستائر الحوائط والمنطقة العازلة (المنحدر المعبد) والملفوفة حول القلعة بإعتبارها من الأمثلة الرائعة للإغناء المملوكي في وقت مبكر يبين مدى تطور الدفاعات وقت الحصار .

    كيف تصل إلى هناك؟
    أسهل طريقة للوصول إلى قلعة مونتريال هي عن طريق التعاقد مع سيارات الأجرة من البتراء بمبلغ 25-30 دينار . بدلا من ذلك ، يمكنك ان تتخذ دليلك من السكان المحليين من خلال اتخاذ حافلة السفينة المباشرة إلى الشوبك إما من محطة الحافلات في جنوب عمان أو من محطة الحافلات بالقرب من وادي موسى بالبتراء .

    قلعة الشوبك هي واحدة من الكنوز المتواجدة في الأردن . تتميز القلعة بالجدران القوية والمحصنة من الخارج ، والتي تتناثر أحشائها في شكل أنقاض وركام حول الجدران الداخلية .

    هدف تأسيس القلعة
    تم إنشاء هذه القلعة بإمتداد 228 كيلومتر جنوب عمان للسيطرة على الطرق في شرق الأردن ، ولطرق التجارة العربية التي تربط بين مصر وشبه الجزيرة العربية والبحر الأحمر إلى بلاد الشام .


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

     
    الوسوم:

جاري تحميل الصفحة...