1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

التوبة الصادقة

الموضوع في 'أخبار المسافرون العرب' بواسطة عيش شمسي, بتاريخ ‏13 يناير 2010.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. للتوبة الصادقة شروط . لاتصح ولا تقبل الا بها وهى كالتالى:


    اولا:- الاسلام:





    فالتوبة لاتصح من الكافر وتصح من المسلم فقط. لان كفر الكافردليل على كذبة فى ادعاء توبتة .وتوبة الكافر دخولة فى الاسلام اولا .








    ثانيا :- الاخلاص لله تعالى:
    فمن ترك ذنبا من الذنوب لله صحت توبتة .ومن تركة لغير الله لم يكن مخلصا ولم تصح توبتة .فان الله لايقبل من الاعمال الا ما كان خالصا لة وحدة ليس لاحد فية شىء .
    فقد يتوب الانسان من المعصية خوفا من الفضيحة .ونحوذلك.وفى قرارة نفسة انة لو وجد الستر لقام بالمعصية فهذة توبة باطلة .لانة لم يخلص لله تعالى فيها.







    ثالثا:- الاقلاع عن المعصية :

    فلاتتصور صحة التوبة مع الاقامة على المعاصى حال التوبة. فان الاقلاع عن الذنب شرط اساسى للتوبة المقبولة ، فالذى يرجع الى الله وهو مقيم على الذنب لا يعد تائبا.







    رابعا:- الاعتراف بالذنب :

    ان التوبة لاتكون الاعند ذنب ، وهذا يعنى علم التائب ومعرفتة لذنوبة ، وجهل التائب بذنوبة ينافى الهدى لذلك لاتصح توبتة الا بعد معرفتة للذنب والاعتراف بة وطلبة التخلص من ضررة وعواقبة الوخيمة .اذا لايمكن ان يتوب المرء من شىء لا يعدة ذنبا.






    خامسا:-الندم على ماسلف من الذنوب:

    الندم ركن من اركان التوبة لا تتم الابة ولا تتصور التوبةالا من نادم خائف وجل مشفق على نفسة مماحصل منة وقد اشار النبى (صلى الله علية وسلم ) الى قيمة الندم فال "الندم توبة"





    سادسا:- رد المظالم الى اهلها :

    ومن شروط التوبة التى لا تتم الا بها رد المظالم الى اهلها ، وهذه المظالم اما ان تتعلق بامور مادية ، او بامورغير مادية ، فان كانت المظالم مادية كاغتصاب المال فيجب على التائب ان يردها الى اصحابها ان كانت موجودة ، او ان يتحللها منهم ، وان كانت المظالم غير مادية فيجب على التائب ان يطلب من المظلوم العفو عن ما بدر من ظلمة وان يعمل على ارضائة .
    قال رسول الله (صلى الله علية وسلم ) :"من كانت عندة مظلمة لاخية فليتحلله منها ،فانة ليس ثم دينار ولا درهم ،من قبل ان يوخذ لاخية من حسناتة ، فان لم يكن له حسنات اخذ من سيئات اخية فطرحت علية "







    سابعا :- وقوع التوبة قبل الغرغرة :

    والغرغرة هى علامة من علامات الموت تصل فيها الروح الى الحلقوم ، فلابد ان تكون التوبة قبل الموت .
    قال رسول الله (صلى الله علية وسلم ):"ان الله يقبل توبة العبد مالم يغرغر"







    ثامنا :- ان تكون قبل طلوع الشمس من مغربها :


    لان الشمس اذا طلعت من مغربها امن الناس اجمعون، وتيقنو من قرب قيام الساعة، ولكن التوبة والامان عند ذلك لا ينفع .
     
    جاري تحميل الصفحة...
  2. جـــزأك ألَلَـه ألـــف خــيــر