1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

دولة بوركينافاسو الافريقية فى سطور بالمعلومات والصور

الموضوع في 'بوابة السفر إلى الدول الأفريقية Africa' بواسطة باطوق 200, بتاريخ ‏27 ابريل 2012.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. دولة بوركينافاسو الافريقية فى سطور بالمعلومات والصور

    دولة في غرب أفريقيا، تحيطها ستة دول هي مالي من الشمال، النيجر من الشرق، بنين من الجنوب الشرقي، توغو وغانا من الجنوب وساحل العاج من الجنوب الغربي. توجد من مجموعة دول الصحراء الكبرى في أفريقيا. تصل رقعتها 274,200 كم2، ويصل تعداد اهلها 13,574,820 فرد وتقوم على الزراعة في اقتصادها، ومن أهم حاصلاتها الفول السوداني، القطن، الذرة، الدخن، السورقوم، الأبقار، الماعز والضأن.
    وتعد مدينة واغادوغو أبرز مدن البلاد وهي العاصمة، تاتي بعدها مدينة بوبوديولاسو. اسمها فيما سبق كان "جمهورية فولتا العليا". وفي 4 أغسطس 1984 غير الرئيس توماس سانكارا اسم الدولة إلى "بوركينا فاسو" والتي تعني "بلد الناس الشريفين(الطاهرين)"، من اللغتين الرئيسيتين في البلاد: موري (بوركينا، أي الناس النزيهين أو الطاهرين) وديولا (فاسو، أي دار الأب أو البلد).
    التاريخ
    بوركينا فاسو (فولتا العليا) كانت جزءا من مملكة (ملى) الإسلامية ثم وقعت لسيطرة لمملكة (صنفي) الإسلامية وبعد تقسيم المملكتين تكونت مملكة بفولتا وأتخذت من مدينة (وجادوجو) عاصمة لها ،ووقعت تحت نيرالاستعمار الفرنسي أيام تقدمة في أفريقيا عندما وقع مع مملكة الفولتا معاهدة في سنة (1314 هـ -1896 م)، وضمت لمستعمرة السنغال العليا، ثم أصبحت مستعمرة منفردة في سنة 1335 هـ، وعرفت بفولتا العليا. وعندما قام المسلمين في فولتا العليا بمحاولات لنيل استقلالهم (فتتوا) أرضهم فوزعت على ساحل العاج ومالي والنيجر، وفي سنة (1385 هـ -1947 م)، استعادت فولتا العليا وحدة أرضها في مستعمرة واحدة، ثم نالت استقلالها في سنة (1380هـ -1960 م) وسكانها أكثر من 8 ملايين، والمسلمين فيها أكثر من 60%
    الموقع
    توجد بوركينا فاسو في خريطة غربي أفريقيا، وهي دولة داخلية لاسواحل لها تحدها مالي من الشمال والغرب وساحل العاج وغانا وتوجومن الجنوب، وبنين من الجنوب الشرقي ،كما توجد جمهورية النيجر في شمالها الشرقي، وواجهتها إلى العالم الخارجي من ساحل العاج وغانا، وتبلغ رقعة أرضها (247,200 كم)وعاصمتها (وجادوجو) في وسط البلاد، ومن مدنها وكودوجو، وجاوا، وبنفورا، وبوبودية لاسو.


    {$title}

    {$title}



    {$title}


     
    جاري تحميل الصفحة...