فضل بعض الآيات القرآنية

الموضوع في 'أخبار المسافرون العرب' بواسطة شامل كامل, بتاريخ ‏24 مارس 2010.



  1. **فضل سورة الكهف..

    *ورد في فضلها حديث صحيح هو قوله صلى الله عليه وسلم: (( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال )) ، وفي لفظ: آخر ومن قرأها كلها دخل الجنة )).
    *وفي حديث الحاكم عن أبي سعيد : (( من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين الجمعتين )) .
    *وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( ألا أدلكم على سورة شيعها سبعون ألف ملك حتى نزلت ملأ عظمها بين السماء والأرض؟ قالوا بلى يا رسول الله ، قال: هي سورة أصحاب الكهف ، من قرأها يوم الجمعة غف له إلى الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام ، ولياليها مثل ذلك ، وأعطى نورا يبلغ السماء ، ووقي فتنة الدجال )).

    **فضل سورة يس..

    *عن أنس قال:قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( إن لكل شيْ قلبا ، وقلب القرآن يس ومن قرأ يس كتب الله له بقرآءتها قرآءة القرآن عشر مرات )).
    *وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم: ((من قرأيس في ليلة أصبح مغفورا له )) ،* وروى أيضا: (( من دخل المقابر فقرأ يس خفف الله عنهم يومئذ وكان له بعدد من فيها حسنات ، وفتحت له أبواب الجنة )).

    **فضل سورة الدخان..

    *عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك )) ،* وروى أبو هريرة أيضا عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (( من قرأ حم الدخان في ليلة الجمعة غفر له )).

    **فضل سورة الرحمن..

    *أخرج البيهقي من حديث على مرفوعا: (( لكل شيء عروس ، وعروس القرآن الرحمن )) ، *وقال: (( منقرأ سورة الرحمن رحم الله ضعفه ، وأدى شكر ما أنعم الله عليه )) ، * وقال: (( يا على من قرأها فكأنما أعتق بكل آية في القرآن رقبة )).

    **فضل سورة الواقعة..

    *في حديث ابن مسعود: (( من قرأسورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا )) ، (( وله بكل آية قرأها مثل ثواب امرأة أيوب )).

    **فضل سورة الملك..

    *عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( إن سورة من كتاب الله ما هي إلا ثلاثون آية ، شفعت لرجل فأخرجته يوم القيامة من النار ، وأدخلته الجنة ، هي سورة تبارك )) ، * قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( هي المانعة ، هي المنجية ، تنجيه من عذاب القبر ))
     

مشاركة هذه الصفحة