دودو

:: الأعضاء ::
إنضم
4 مارس 2017
المشاركات
502
النقاط
16
العمر
35
الإقامة
مصر


331d675185856067935506f6226dda59.jpeg
هي “أم الدنيا” بلا منازع ليس هناك شبر على أرضها إلا ويحكي قصة أو أسطورة، ويترك لغزاً يحير العلماء والمفكرين على مّر العصور.
الدين والتاريخ والعلم والثقافة والإنسانية.. مروا من هنا! تركوا آثارهم وبصماتهم، ومن رحم مصر وعقول ودماء أبنائها صاغت الحضارة الإنسانية أروع فصولها.
خصها الله سبحانه وتعالى بالذكر في محكم التنزيل وفي مواضع عدة.. “ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين”، وخصها سيد الخلق محمد عليه الصلاة والسلام بالوصية.. “استوصوا بمصر فإن لنا فيها رحماء”
وشهد لها عظماء التاريخ بأنها مهد الحضارة ونموذج فريد للسماحة والتعايش.
ولكن بعد مضي أكثر من خمسة آلاف عاماً من عمر هذا البلد العريق ما زال اللغز الذي يحير الجميع هو.. ما هي علاقة مياه النيل بعشق زائري مصر لهذا البلد، وما هو تفسير القول الذي يردده المصريون دائماً “اللي يشرب من نيلك يا مصر هيرجعلك تاني”!!
البعض يرى أن فيلسوف الشاعر المصري البسيط لخص في تلك المقولة مشاعر الألفة والحنين التي تربط بين كل من يطىء هذا البلد وترابه منذ الزيارة الأولى.
محاولتي البسيطة للبحث عن تفسير لتلك الظاهرة أكدت أيضاً عبقرية جل الشارع المصري الذي لخص بفطرته سر الصفوف الطويلة من الأوروبيين والأمريكيين الذين يقفون بالساعات تحت المطر في انتظار فرصة الدخول لمشاهدة متحف الآثار المصرية كل عام، وكذلك سر الآلاف من الأشقاء العرب الذين يترددون على مصر سنوياً إن لم يكن كل شهر.
أو سر الزيارة السنوية في أعداد السايحين رغم كل المحاولات اليائسة لتهديد أمن مصر وسلامتها.
بين هذا وذاك يبقى السؤال الأهم.. ما هو الجديد الذي يمكن أن يجده السايح في مصر ويجذبه لزيارة هذا البلد هذا العام وكل عام؟!
إن مصر بما تملك من مقومات سياحية في طليعة دول العالم وأكثرها جذباً للسياح لغناها بما يتوق إليه السايح، حيث يجد تنوعاً سياحياً واسعاً يشمل:
331d675185856067935506f6226dda59.jpeg
السياحة الثقافية
وتتمثل في تراثها العريق من آثار لا ينافسها فيها بلدا ً آخر تزخر بثلث آثار العالم.
السياحة الدينية
تزخر مصر بمزارات دينية عديدة يؤمها الآلاف من أتباع الأديان السماوية الثلاث، حيث يوجد بها المعابد اليهودية والآثار المسيحية من كنائس وأديرة والآثار الإسلامية من مساجد وقلاع.
السياحة الترفيهية
حيث الاستجمام على الشواطئ الذهبية ذات الرمال الناعمة الممتدة على طول سواحل البحر المتوسط والبحر الأحمر بمياهه الصافية وما ينفرد به من شعب مرجانية ملونة واسماك نادرة، كما يمكن ممارسة الرياضات المائية خاصة الغوص والتزحلق على الماء والألواح الشراعية والصيد.
سياحة السفاري والمغامرات
ويتوافر هذا النوع من السياحة في الواحات وسيناء، حيث يمكن ممارسة تسلق الجبال خاصة الجبال المحيطة بمنطقة شرم الشيخ وسانت كاترين وجبل موسى. وتعتبر تلك المناطق أيضاً من أنسب الأماكن لإقامة المخيمات.
سياحة البيئة
حيث يستمتع محبي مراقبة الطيور ومشاهدة الحيوانات في مناطق المحميات وتأمل المناظر الطبيعية خاصة في سيناء والواحات ومنطقة البحر الأحمر.
السياحة العلاجية
حيث تعتبر مصر من أغنى البيئات ذات القيمة العلاجية وذلك بفضل مواردها الطبيعية التي تتمثل في الجو الدافئ الجاف، إلى جانب العديد من العيون المعدنية والكبريتية ورمال سوداء لها خواص استشفائية خاصة في سفاجا بالبحر الأحمر وأسوان والواحات وشبه جزيرة سيناء.
السياحة الرياضية
حيث يمكن للسايح مزاولة رياضته المفضلة في النوادي المنتشرة في أنحاء الجمهورية مثل الجولف والفروسية والرياضات المائية الساطعة والتجديف.
إن مصر بطبعتها وشمسيها الساطعة وشعبها الكريم المضياف ترحب بزائريها وتدعوهم لقضاء إجازات حافلة بالمتعة والبهجة زاخرة بالثقافة والمعرفة مع ذكريات لا تنسى على ضفاف النيل.
واحد من أهم متاحف العالم ” المتحف المصري ” يقع في وسط المدينة على بعد دقائق بالسيارة من الفندق. لقد بني هذا المتحف منذ حوالي مائة عام وهو مقسم إلى سبعة أجزاء كل منها مخصص لحقبة من تاريخ مصر القديمة وتحتل مجموعة ” توت عنخ آمون ” الرائعة وحدها 12 قاعة عرض في الجزء المخصص لها من المتحف.
أرض الآثار الأسطورية
لا تصبح زيارة القاهرة مكتملة بدون زيارة أهرامات الجيزة العظيمة التي تبعد عن الفندق حوالي 30 دقيقة بالسيارة، كان لدى المصريون القدماء عقيدة راسخة فيما يتعلق بالبعث والخلود ولهذا بنوا القبور الهائلة لحفظ أجساد الملوك، لقد روعي عند بناء الأهرام من 45 سنة أن تصمم المداخل وفق معايير هندسية صارمة وبحيث تشكل خطاً عمودياً مع نجمة الشمال.
تم بناء هرم خوفو الكبير في حوالي العام 2650 قبل الميلاد وهو الأكثر إبهاراً بين الأهرامات الثلاثة ويجتذب الملايين من الزائرين وقد شيد فوق مساحة تبلغ 23 متر مربع واستخدم في بناءه أكثر من 2.5 مليون حجر وبجوار هرم خوفو قام ابنه خفرع ببناء الهرم الثاني أما الهرم الثالث وهو الأصغر بين الثلاثة فهو هرم منقرع، وبجوار الهرم الأكبر توجد أطلال ثلاثة أهرامات صغيرة شيدها الملك خوفو لتكريم زوجاته بالإضافة إلى أبو الهول الأسطوري وهو تمثال كبير للملك خفرع نحت على شكل جسد أسد ووجه إنسان.
ومن أهم المزارات في هضبة الأهرامات، متحف مراكب الشمس الذي يعرض مراكب خشبية صنعها المصريون القدماء خصيصاً لتنقل الملك خوفو في رحلته إلى العالم الآخر. أما في المساء فتتحول هضبة الأهرامات إلى مكان تحفة الرهبة والجلال، ويمكن أن يستمتع الضيوف بعرض رائع للصوت والضوء يحكي تاريخ الأهرامات والحضارة الفرعونية يقدم بستة لغات ويعد واحداً من أقوى عروض الصوت والضوء في العالم.
مدينة الثقافة
تزدهر الحركة الثقافية في تلك المدينة النابضة بالحركة حيث تنشط المعارض الفنية وتتلألأ المسارح بالإضافة إلى عروض دار الأوبرا ومن النادر أن يمر يوم دون أن تشهد القاهرة حدثاً ثقافياً وتتميز قاعات عرض الفنون بتقديم الأعمال التقليدية جنباً إلى جنب مع أحدث الإبداعات الفنية للفنانين.
يوجد في المركز الثقافي القومي إحدى صالات عرض الفنون المعروفة في القاهرة كما يضم أيضاً دار الأوبرا المصرية الشهيرة التي تستضيف العديد من الفنانين المبدعين من مصر والعالم ومبنى الأوبرا المكون من سبع طوابق يعتبر نموذجاً لفن العمارة الإسلامية الحديثة وهو من المزارات المحببة للسايحين.
ومن أهم الأحداث الثقافية المتألقة التي تشهدها القاهرة في شهر أكتوبر من كل عام، عرض أوبرا عايدة لفيردي تحت سفح الأهرامات والتي يحرص محبي الأوبرا من كافة أنحاء العالم على حضورها والاستمتاع بها.
حين يأتي وقت الشراء
لا شيء يضاهي نشاط وحيوية سوق محلي، وفي القاهرة يقع واحد من أشهر الأسواق القديمة في العالم، خان الخليلي، الذي ترجع نشأته إلي القرن الرابع عشر، يعرف خان الخليلي بشوارعه الضيقة المتقاطعة والتي بها المحال والمطاعم ويجتذب بأجوائه المتميزة محبي الشراء للفوز بصفقة جيدة ليلاً أو نهاراً حيث تزخر المحال بمنتجات متنوعة من الحرير، المجوهرات، العطور، التحف، المصنوعات الجلدية والتذكارات.
ولمدينة القاهرة وجه عصري آخر، فينتشر بها العديد من أرقى المراكز التجارية في الشرق الأوسط كما تضم الفنادق الكبرى المحال التي تتيح شراء الماركات العالمية في أجواء مريحة.
“سواح” دليلك
في القاهرة الساهرة
القاهرة.. المدينة الدولة التي لا تعرف النوم، كما هو نهارها ينبض بالحياة أيضاً ليلها يأسر عشاق السهر.
هي حالة فريدة من تمازج الألوان كأنها لوحة من إبداع الخالق تعايش داخل إطارها كل صفوف البشر وتلبي رغبات كل الأعمار.
“سواح” تطرح من خلال السطور التالية بعضاً مما تضمه القاهرة من خيارات للأكل والسهر والترفيه نهاراً وليلاً.
عروض الصوت والضوء بالهرم
من أجمل سهرات الجيزة بل العالم كله، فهو عرض فريد من نوعه تشارك في صنعه الأضواء التي تسلط على الأهرام الثلاثة وجبين أبو الهول والموسيقى التصويرية الرائعة التي توحي بأجواء فرعونية قديمة مع سرد تاريخ الأهرام وأبو الهول.
يقدم عرض الصوت والضوء باللغات العربية والانجليزية والفرنسية والألمانية والاسبانية واليابانية والإيطالية مع غروب شمس كل يوم
للاستعلام يرجى الاتصال بشركة مصر للصوت والضوء.
الليالي الفنية
يمكن لعشاق الفن أن يستمتعوا بحضور إحدى الحفلات الساهرة لأشهر المطربين وفرق الموسيقى العربية أوركسترا القاهرة السيمفوني وفرقة البالية والرقص الشعبي وعروض الأوبرا.
مدينة الإنتاج الإعلامي
تقع على بعد 10 كيلومتر من أهرامات الجيزة بمساحة 2 مليون متر مربع بمدينة 6 أكتوبر هي أحد أجنحة الإعلام المصري وهوليود الشرق مما تضمه من مجمع أستودهات أكثر من 18 أستوديو غير المواقع الخارجية الطبيعية الغنية في الجمال التي بوسعك أن تتنزه بها أنت وعائلتك وتشاهد الممثلين وهم يصورون أعمالهم، كما تضم المدينة مراكز للخدمات الفنية والإنتاجية من مناطق تصوير فرعونية وإسلامية وشعبية وساحلية غير دور العرض السينمائي والمسارح غير فندق موفينبيك ذات الخمسة نجوم، كما تضم مدينة الإنتاج الإعلامي المنطقة السياحية الترفيهية الماجيك لاند والتي تضم أول مجمع لعروض الدولفين وسبع البحر في الشرق الأوسط غير غابة الديناصورات وحديقة الألعاب الخارجية وصالة عروض التزحلق على الجليد إلى جانب العاب ترفيهية أخرى قرية جولف السليمانية
تقع في الكيلو 55 طريق مصر الإسكندرية الصحراوي على مساحة 1336 فداناً، وهي مقسمة إلى ثلاثة مناطق (منطقة الوادي ومنطقة العين ومنطقة الواحة) وتضم أربعة مطاعم: مطعم نادي الجولف به تراس يطل على حمامات سباحة ومطعم أسماك البحر الأبيض المتوسط تتوسطه بحيرتان صناعيتان، والمطعم اللبناني والمطعم الفرنسي حيث تستطيع أن تأكل أشهى المأكولات اللبنانية والفرنسية أو الإقامة في فندق سياحي يقع بمنطقة العين.
دريم لاند
تقع مدينة دريم لاند على طريق الواحات / أكتوبر فهي تعد أكبر مدينة ترفيهية بالشرق الأوسط على طراز ديزني لاند، حيث أنشأت على مساحة تزيد على 200 فدان متضمنة ثلاث مناطق رئيسية للألعاب مثل لعبة الكوندو، لعبة النهر الثائر، لعبة القطار بالإضافة إلى 33 لعبة.
ويتوفر بالقرية سلسلة من المطاعم المتخصصة حوالي 18 مطعما ً وتمتاز القرية بشاشة عرض رئيسية للمدينة ومسرح روماني تقدم عليه عروض فنية ومنطقة احتفالات تتسع لأكثر من 18 ألف فرد، كما تضم أجمل مدينة ملاهي في الشرق الأوسط.
أسواق القاهرة.. عالم لا يغمض عينيه
بعد أن استأثرت أحياء الموسكي والحسين والعتبة بحقبة الستينات الميلادية، برزت أحياء المهندسين والزمالك ووسط البلد في حقبة السبعينات والثمانينات، أما الآن فإن الغلبة لأحياء مدينة نصر الجديدة ومصر الجديدة والمعادي التي تفوقت بأسواقها الضخمة،ومراكزها التجارية الحديثة التي تحولت إلى مراكز جذب للسايحين يجدون فيها كل احتياجاتهم من أحدث منتجات الشركات العالمية وبيوت الأزياء والمصانع الأشهر. بل أصبحت تلك المراكز ملتقى لجميع الأعمار بما تضمه من وسائل ترفيه وخدمات متعددة ومن تلك المراكز:
طلعت حرب مول
يقع المول بمنطقة وسط القاهرة بشارع طلعت حرب وتملكه شركة خاصة، به جميع المنتجات من عطور وملابس ومنتجات جلدية وإكسسوار وغيرها ومطاعم وكافيهات بالدور الأسفل، وهو مكيف مركزياً ويحتوي على 7 طوابق ويقع بمنطقة تجارية مزدحمة وبه سينمات بالدور الأخير.
السراج مول
يقع بمنطقة مدينة نصر بشرق القاهرة وهو من أحدث المولات المقامة بمصر وبه جميع المنتجات من هدايا وإكسسوار ومطاعم وكافيهات.
العقاد مول
يقع بمدينة نصر بشارع طريق النصر أول شارع عباس العقاد وبه 220 محلاً بها جميع المنتجات من ملابس خليجية وعربية وغربية وعطور وبه ملاه خاصة للأطفال وبه اكبر مركز للتسوق البقالي شوب رايت بمدينة نصر كما به صالة للعب البولينج وأخرى للبلياردو وبه مراكز لبيع الأجهزة المنزلية ومراكز للجاليري.
اركاديا مول
يقع على كورنيش النيل بجوار النيل هيلتون – المركز التجاري
يعد من أفخم المولات التي بالقاهرة ويحتوي على أربعة طوابق به أرقى المنتجات من الهدايا والملابس ويزيد عليها الموبيليا والإكسسوار وبه سينما ويطل على النيل مباشرة أمام منطقة الزمالك
ويعرف اركاديا بين المصريين على أنه المول الذواتي – ويعني أنه مول الأغنياء فقط.
طيبة مول
يقع بمنطقة مدينة نصر بطريق النصر بجوار مسجد رابعه العدوية.
من أقدم المولات الموجودة بالقاهرة وبه العديد من السينمات وأيضاً المحلات التي تشتهر بالملابس الفاخرة وأيضاً محلات الإكسسوارات إضافة إلى الكافيهات التي تطل على شارع النصر وبه ما يقرب من 150 محلاً وبه جميع ما تحتاجه الأسرة من منتجات كما به ملاه خاصة بالأطفال.
سوق العصر
مول خاص بمنتجات الكمبيوتر ويقع بضاحية مصر الجديدة بشارع الخليفة المأمون بروكسي، وبه 210 محل خاص بكل منتجات الحاسب الآلي وبه بعض الكافيهات القليلة.
جنينة مول
يقع بمنطقة مدينة نصر بشارع عباس العقاد وهو من أفضل المولات التي تشتهر بها القاهرة ويحتوي المول على 320 محلاً خاصاً بالهدايا والإكسسوار والمنتجات المصرية التقليدية كما به أكبر صالة للتزلج على الجليد وبه العديد من السينمات والكافيهات الموجودة به وعلى أعلى مستوى خدمي ويحتوي على 7 أدوار.
المعادي جراند مول
أكبر مول تجاري بمنطقة المعادي بجنوب القاهرة ويقع بوسط المعادي بالقرب من مترو الأنفاق والطريق السريع والكورنيش. وبه محلات فاخرة للغاية لجميع المنتجات وخاصة الملابس وبه كافيهات متعددة وهو مكون من 6 دوار.
رمسيس هيلتون مول
يقع كملحق تجاري بفندق رمسيس هيلتون والميزة التي ينفرد بها هذا المول أنه منفصل عن الفندق فهو يقع أمامه على مساحة ضخمة للغاية ويقع بميدان عبد المنعم رياض – ميدان التحرير وبه أكبر محلات الصاغة – المجوهرات والهدايا فيما يعرف عنه أنه المول الذي يرتاده الأثرياء إلا أنه بالآونه الأخيرة تنوعت المحلات في عرض المنتجات الرخيصة أيضاً وبه العديد من الكافيهات الفاخرة كما يوجد به كثير من السينمات أيضاً.
 

اسم الموضوع : القاهرة الساحرة | المصدر : المسافرون العرب مصر
أعلى