خمسة أسباب تجعل رومانيا وجهتك السياحية الأفضل!

إنضم
15 نوفمبر 2018
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
العمر
31
الإقامة
بوخارست - رومانيا
الموقع الالكتروني
www.magicmisterytours.com

خمسة أسباب تجعل رومانيا وجهتك السياحية الأفضل!
AL-Nassery Mohammed
شهدت رومانيا الواقعة في شرق أوربا تطوراً ملحوظاً في شتى المجالات الخدمية منذ انظمامها للإتحاد الأوربي عام 2007 ، حيث تزايدت فيها الإستثمارات الأجنبية في قطاع صناعة السياحة ( الإتحاد الأوربي – ومستثمرين أجانب من الشرق الأوسط وأسيا ).
توزعت إستثمارات صندوق التمويل الاوربي في رومانيا على تنمية الريف الروماني والذي يشغل نسبة كبيرة من مساحة رومانيا ، لرفع مستواه من الريف الزراعي إلى الريف السياحي من خلال تمويل المواطنيين المحليين لاقامة مشاريعهم الخاصة ببناء ( البنسيونات – وهي نظام للاقامة المؤقته لاستقبال السائحين والزائرين يقدم خدمات فندقية يتم تصنيفها سياحياً بالورود كما تصنف الفنادق بالنجوم / المطاعم والبارات ومحطات التزود بالوقود التابعة لشركات أجنبية عالمية التي توفر استراحات عالية الجودة بخدماتها طوال الوقت وهي منتشرة على الطرق الخارجية بين المدن والارياف / الأكواخ السياحية التي تنتشر بالمناطق الجبلية ) كذلك يمول الصندوق الاوربي إنشاء وفتح طرق جديدة وترميم الطرق القديمة في المناطق الريفية والجبلية للوصول بسهولة وأمان إلى مناطق الطبيعة الخلابة والمواقع السياحية مثل الكهوف والمغارات والمرتفعات وقمم الجبال العالية التي يمكن الصعود إليها بالسيارات الخاصة أو الباصات السياحية كذلك بالتلفريكات التي يفضلها كثير من السائحين! .
لم يقتصر التمويل الأوربي على المناطق الريفية والجبلية إنما شمل المدن وأطرافها ، حيث يتم إنشاء مايعرف بالـ Old Town / Historical Centre أو تطوير وتجديد الموجودة أصلاً على طرازها التأريخي القديم ليُبين ويُعرف السائحين والزائرين الأجانب والمحليين بتأريخ المكان وسكانه المحليين ، فيكون أكثر جمالاً ورقي وجذباً للسائحين . أصبحت كل مدينة رومانية فيها مركزاً قديم أو تأريخي يكتظ بالمطاعم والفنادق والبارات والنوادي الليلية والمحلات والاسواق والمقاهي تنتشر في شوارعها الجميلة مظاهر الاحتفالات والمهرجانات التي تقيمها أو تدعمها إدارات البلديات المحلية أو العزف والغناء الذي يؤديه أفراد موهوبين فيما يقومون به في أزقة وشوارع صممت بشكل جذاب فصارت وجهة سياحية بأمتياز! لمحبي المدن العريقة والثقافة والترفيه!، ولا ننسى أن نذكر أبرز المدن الرومانية التي أشتهرت مراكزها القديمة و التأريخية بالجمال والرقي والحضارة والتأريخ الطويل الذي مر على أبنيتها وكنائسها ومنازلها والاساطير التي قيلت عن أزقتها وشوارعها وحملت الكثير من الاثارة والمغامرة! التي تستحق عناء السفر إليها! وهي : ( بوخارست – براشوف – سيبيو – سيغيشوارا –تيميشوارا – كونستانسا-كونستانسا ).
دعنا نحدد لك الان الاسباب التي من شأنها ان تجعل رومانيا وجهتك السياحية الافضل وهو عنوان المقال! :
1. رخص التكاليف : بعض السائحين لا يفضلون رحلة منخفضة التكاليف على حساب الجودة، وأنا أؤيدهم بذلك تماماً ، ولكن في رومانيا أصبح بمقدورك الحصول على رحلات سياحية ممتعة ومثيرة حقاً بتكاليف منخفضة وجودة عالية! ، وهذه حقيقة عليك تجربتها بنفسك!. فرومانيا بلد سياحي بأمتياز من حيث الطبيعة والتأريخ والحضارة والاساطير فهي بلد غني بكل تلك الاشياء التي سوف تجعلها على قائمة البلدان المفضلة لديك! ، كذلك خدماتها السياحية التي تشهد تطوراً بأستمرار ويمكن لنا نحن في قطاع صناعة السياحة الروماني ملاحظته طوال العام!.
2. رومانيا السياحية : عندما نستعرض لك خارطة رومانيا ستجد ان اسبوعاً واحداً لزيارة كل مناطق رومانيا السياحية لا يكفي إطلاقاً ، فهي بلد مترامي الاطراف ، وهذا الأمر يعطي ميزة حقيقة لصناع السياحة في رومانيا في تصميم العديد من البرامج السياحية المتميزة ،خاصة وان رومانيا بلد سياحي طوال فصول السنة ( 4 فصول/ السياحة الربيعية – الصيفية – الخريفية – الشتوية ) ، فرومانيا من الدول المطلة مباشرة على البحر الأسود (جنوب شرق رومانيا ) حيث تنتشر في مدينة كونستانسا المنتجعات والشاليهات السياحية والفنادق المطلة على البحر الاسود ، تشهد تلك المناطق سنوياً في فترات الصيف زخماً من السائحين الاجانب من مختلف دول العالم والمحليين ايضاً ، الذين يفضلون السياحة الساحلية بمختلف خدماتها . كذلك يخترق نهر الدانوب العظيم رومانيا بشكل رائع ( جنوب غرب رومانيا ) وتنتشر في تلك المناطق الفنادق والبنسيونات والفلل وتنتشر فيها الرحلات النهرية في نهر الدانوب ولها أجواء رائعة يأتيها السائحون من مختلف الجنسيات . كما ان وسط رومانيا وشماله صعوداً إلى أقصى الشمال مناطق الارياف والجبال والبحيرات الساحرة وأقليم ترانسلفانيا التأريخي ، تلك المناطق هي مزيج مثير وغني من جمال الطبيعة الساحرة وتأريخ يعود لمئات السنين مليئ باحداث واساطير وحكايات تركت بصمات وأرث قائم حتى يومنا هذا على قلاع وحصون وقصور وكنائس وكهوف ومغارات ، فمناطق الشمال والغرب مليئة بعشرات ومئات الشواهد التأريخية ونذكر أبرزها قلعة دراكولا في منطقة بران ، حصن رشنوف التأريخي في منطقة رشنوف ، قلعة هونيدوارا ( كورفينيلور ) ، قصر بيلش في سينايا للملك كارول الاول ، الكنيسة السوداء في براشوف ، وغيرها مئات المواقع السياحية المثيرة!. التي سنأتي على ذكرها في مقالات اخرى ولكن كي لا نطيل عليك ونعود إلى موضوعنا الرئيسي ونكمل..
3. جودة خدمات عالية : تصلنا العديد من الاستفسارات والاسئلة من السائحين والمهتمين باستكشاف بلدان جديدة للسياحة ، وتركزت بعضها على مستوى جودة الخدمات المتوفرة للسائحين في رومانيا . على مستوى التصنيف السياحي لخدمات الفنادق معظم الفنادق تبدأ من 3 نجوم وتوجد فنادق 2 نجوم بنسب أقل ، وصولاً لفنادق 5 نجوم وخدمات ممتازة سواء على مستوى النظافة وراحة السائح وسرعة توفير الخدمة المطلوبة من قبل السائح حرصاً على إرضاءه ، كذلك توجد البنسيونات والاكواخ السياحية والشقق الفندقية والفلل فضلاً عن المنتجعات السياحية والعلاجية . شهدت رومانيا منذ سنوات وبشكل مستمر تطوراً في مستوى تأهيل الكوادر العاملة في قطاع السياحة وفق معايير أوربية فأصبحت مراكز التأهيل للكوادر المنتشرة في رومانيا تعد الكوادر في مختلف مجالات العمل السياحي ( وكالات سياحية – فنادق – مطاعم – مرشدين سياحين – إدارة مرافق سياحية ..ألخ ) على مستوى يأهلهم العمل في قطاع السياحة في رومانيا ودول الاتحاد الاوربي الاخرى ايضاً وصارت شهادات تلك المراكز تُمنح على المستوى الاوربي وليس الروماني فقط!.
4. تعامل السكان المحليين ولغات التواصل مع السائح الأجنبي : دعنا نخبرك أن هذه النقطة بأمكانك من الان إعتبارها من النقاط الإيجابية التي تضيفها إلى ما ذكرناه لك حتى الان عن رومانيا . فالشعب الروماني من الشعوب المسالمة رغم ما يُروج عن غجر رومانيا من مبالغات كبيرة ، نضمن لك أن ما تسمعه سلباً عن الشعب الروماني لا صحة له على الاطلاق ، فهم من الشعوب الاوربية المسالمة لا ينقلون أي مشكلة قد تحدث بين شخصين إلى شجار وعراك على الاطلاق ، فطبيعة الانسان الروماني مسالم جداً ، لا شراسه لديهم بما فيهم الغجر ، وإذا تشاجر شخصان على أمر كبير فأقصى ما يقومان به هو رفع الاصوات على بعضهما البعض لثوان وينتهي كل شيئ ! كأن أمر لم يكن من الاساس!.
من الأمور الجيدة عند الرومان ايضاً ، لا توجد عنصرية لديهم تجاه الأجنبي ، أي كانت جنسيته أو ديانته ، وهم من الشعوب الشغوفة بالتواصل مع الاجانب والتعرف على ثقافاتهم ولغاتهم وعاداتهم ، فتلك من الأمور التي يعتبرون الاطلاع عليها إضافة لثقافاتهم العامة . فتجدهم يسرون جداً عندما يتحدثون مع شخص أجنبي يحاولون إلتقاط كلمات بلغته الام وتعلم جمل السلام والتحية للتواصل معه بها كتعبير عن الصداقة واللطافة ، كذلك تجدهم يرتادون المطاعم الشرقية والاسيوية المنتشرة في المدن الرومانية لتذوق اطباقها الشهية والتعرف على مطابخ أجنبية غريبة عنهم! . كما انهم من الشعوب المُحبة لتعلم اللغات الاجنبية ، فتجد إنتشاراً واسعاً لمراكز تعلم اللغات الاجنبية واقبالاً عليها ومنها اللغات ( الانكليزية - التركية – الصينية – العربية وغيرها ).
كذلك لا ينظرون بغرابة أو استهجان للأجانب خاصة بالنسبة للسيدات المحجبات ، بل على العكس يحترمون عادات وتقاليد الاجانب ويحاولون قدر الامكان الاستفسار عما قد يضايق الأجنبي كي يتجنبون القيام به.
اللغة الرومانية هي من اللغات الرومانسية القريبة جداً على اللغة الايطالية وقريبة نوعا ما على الفرنسية ، ينطق بها ربما اكثر من 25 مليون شخص في رومانيا ودولة ملدوفا وكذلك في مناطق من اوكرانيا ( من أصول رومانية ) وتنتشر أعداد اخرى اقل نسبة في مناطق اخرى من الدول القريبة . كون ان اللغة الرومانية ليست من اللغات الدولية دفع المواطنيين الرومان لتعلم لغات اجنبية اخرى ، فاللغة الانكليزية تعد اللغة الثانية الناطقة في رومانيا بعد لغتهم الام ، فلا يجد السائح الاجنبي عناء بالتواصل مع المجتمع المحلي خاصة في المدن والاطراف وحتى في الارياف مع العاملين بالمجال السياحي.
5. مستوى الأمان للسائح الاجنبي : الامان من الاساسيات الواجب توفرها في أي بلد سياحي ، ونحن نوصي كل سائح أخذه نظر الاعتبار عند التخطيط لرحلة سياحية لدولة ما ، رغم ذلك يبقى السائح معرض للنصب والاحتيال بنسبة أو اخرى اينما ارتحل لأي دولة بالعالم . ولكن نقطة إيجابية اخرى نضيفها الى مزايا السياحة في رومانيا ، فهي من الدول التي تشهد إقبالاً سنوياً متزايد من السائحين الاجانب من أوربا واسيا وامريكا صاحبته إجراءات حكومية لتحقيق أعلى مستوى من الامان للسائح الاجنبي في رومانيا ، بأمكانك البقاء طوال اليوم خارج محل إقامتك تتجول في المناطق التي يرتادها السواح وأنت مطمأن ، فضلاً عن ان تعرض السائح للسرقة من الامور المحتملة في أي مكان بالعالم ، ولكن أود ان أسرد لكم حالة حدثت أمامي ومن خلالها بأمكانكم التقدير ، خلال أستقبالنا لفوج سياحي من بريطانيا في صيف عام 2018 ، كانت أحدى السيدات السائحات ضمن المجموعة السياحية أخبرتني أنها سمعت ان السائح الاجنبي في رومانيا يتعرض للسرقة ، فأجبتها بصدق وامانة بما أعرفه وشاهدته ان هذا الامر رغم توقعه في أي دولة بالعالم ولكنه لم يحدث أمامي ، بعد يومين أو ثلاثة من وصولها رومانيا كنا في زيارة لاحدى المناطق السياحية المدرجة ضمن البرنامج السياحي وبعد إنتهاء الجولة عدنا إلى الباص وكانت تلك السيدة لم تأتي بعد وأنتظرناها عدة دقائق ، ولما جاءت وركبنا الباص تذكرت انها نسيت نظارتها الشمسية وكانت ماركة باهضة الثمن ، فسرعان ما نزلت للبحث عنها وعند تلك اللحظة جاءت سيدة رومانية راكضة إلينا تحمل النظارات وأخبرتها بأنها بائعة في أحدى المحلات شاهدت النظارة تسقط منها وأسرعت إليها راكضه كي لا تغادر من دونها.
وعندما صعدنا الباص أخبرتني السيدة البريطانية أنها لم تكن تتوقع ماحدث ، وشاءت الصدف ان بعد يوم واحد في رحلة اخرى مع نفس المجموعة دخلت احداهن محل لشراء أغراض وإذا به يقع منها مبلغاً من المال ولما غادرت أنتبهت على ذلك ثم جاءت إليها عاملة في ذلك المحل وأعطتها ما وقع منها !.
بعد أسبوع واحد من إقامتهم في رومانيا وإنتهاء البرنامج السياحي وخلال إيصالنا لهم للمطار للمغادرة أخبروني جميعهم أن نظرتهم السلبية عن رومانيا وماسمعوه عنها اختلفت كلياً وهم رأوا باعينهم وسمعوا باذانهم أمور مختلفة تماماً عما كانوا قد سمعوه سابقاً عن رومانيا!.
Email : office@magicmisterytours.com

Mobile : 0040799689057
 

المرفقات

أعلى