تقرير مصور قرقيزيا والاجواء الصيفية

بسنت

بسنت

رحالة
13 نوفمبر 2018
1,001
3
36
34
#1

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

قررنا في هذي الصيفيه اكتشاف بلد جديد وهي قرقيزيا . كان الحجز على فلاي دبي التذاكر من البحرين الى قرقيزيا مع توقف ساعتين ترانزيت في دبي للشخص 188 دينار (كان الحجز متاخر ) اتوقع ان التذاكر تكون ارخص لو كان الحجز مبكر .
حجزت السكن في بشكيك لمده 10 ليالي في فندق club hotel Biskek فندق 4 نجوم في قلب العاصمه عن طريق بوكنج الليله بحوالي 60 دولار غرفه ثنائيه وجناح بحدود 80 دولار . الفندق كان حاصل على 8.9 كتقييم في بوكنج ولكنه للامانه لا يستحق ذلك . الفندق بمستوى 3 نجوم الفطور بسيط جدا والغرف قديمه نسبيا والحمامات اجلكم الله تصدر منها رائحه غريبه . الايجابيات ان الاستقبال متعاونين جدا يتكلمون الانجليزيه بطلاقه . لكني لا انصح بالسكن فيه . في بشكيك 5 فنادرق 5 نجوم فقط وكان تقيمها على بوكنج 7.5 واقل وهذا الذي اوقفنا في الحجز فيها اعتقد ان الدوله تفتقر الى البنى الاساسيه للسياحه وخاصا من ناحيه الفنادق .

كان الهدف من الرحله الراحه والاستجمام فقررنا ان لا نزيد التنقلات ونظل في بشكيك وما حوالها . وبعد الوصول بيوم كلمنا احد المكاتب السياحيه للبرامج خارج بشكيك وكان المرشد شاب اردني مهذب نسق معنا رحلات يوميه لمده 5 ايام بقيمه 120$ السياره مع السائق والبنزين .

في اليوم الاول اخذنا الى منطقة تشون كورتشاك الباردة فوق الجبل بعد سياقه حوالي ساعتين وصلنا لى المنتجع فوق الجبل واخذنا استراحه لحوالي ساعه للتمتع باجواء الطبيعه كان هناك بعض الماعز والدجاج ولكن المكان يخلو من اي انشطه فقررنا ترك المنطقه والتوجهه الى محميه ألا أرتشا وبعد تقريبا ساعه من السياقه في الجبال وصلنا الحديقه فيها طبيعه جميله ولكن ينقصها الجذب السياحي قرر زوجي ان يمشي الى اعلى الحديقه لمشاهده الشلال وجلسنا نحن ننتظره وخصوصا ان الجو كان ممطر . ورجعنا الى العاصمه بشكيك واخذنا المرشد الى مطعم وقال انهم يقدمون المندي السعودي ولكنه بالواقع لم يكن جيد . ولكن الاكل رخيص في قرقيزيا عامتا .
في العاصمه يمكنك ان تجد المطاعم التركيه والايطاليه واليابانيه والتايلنديه وكذلك كنتاكي ومحلات البيتزا . في المجمعات خصوصا .

كان من المقرر ان نسافر في اليوم التالي الى بحيره ايسيكول وتبعد عن بشكيك 5 ساعات سياقه مع السائق والمرشد القرقيزي والذي كان للاسف غير مجهز لقياده السواح ولا اعتقد انه يمت لمهنه السياحه ابدا... انطلقنا الى البحيره الطريق غالبه مبلط وفيه بعد الاجزاء غير مبلط الطبيعه جميله والجو كان جميلا بسماء ملبده بالغيوم وكان من المقرر ان نسكن ليلتين على البحيره وبعدها ننطلق الى منطقه كراكول .

في الطريق وقفنا عند برج بورنا ويمكنك ان تدخل البرج ولكن كانت الشمس قويه وقررنا عدم الدخول والتصوير عند البرج . تقول اسطوره البرج ان ولد للملك بنت وتكهن لها كل العرافين بعمر مديد ماعدا احدى الساحرات قالت انها ستعيش الى عمر 18 وبعدها ستلدغها عنكوبه سامه وتموت فبنى الملك هذا البرج ليحمي الاميره وكانت خادمه وحيدة هي من تدخل اليها الاكل ولكن تحققت النبوءه وتوفيت الاميره بلدغه عنكبوته خرجت من الطعام.

وصلنا منطقه البحيره وكانت بلده صغيره وفيها مطاعم بسيطه وسوبرماركت وبعد المنتجعات كنا معتمدين على المرشد انه اتم حجز الفندق لليلتين وطلبنا منه ان يكون المنتجع راقي ذو 5 نجوم . ولكنه للاسف لم يحجز واخذنا الى فندق وكان محجوز كليا . فاخذنا الى فندق ثاني وكان بنظام الفيلا الصغيره فيها 4 غرف مع حماماتها . والغرفه كانت مقبوله . ولكننا طلبنا منه شي ارقى فاخذنا الى منتجع جميل ملئ بالزهور الجميله والفيلل الصغيره ذات الغرفتين وبعد ان اخترنا الفيلا واتفقنا من المندوب على سعر 130 $ ليله دخل زوجي ليتم عمليه الحجز فتفاجئ بشخص يوقل له ان الفيلا ب200$ بالليله وانه مالك الفيلا ؟فسأل زوجي عن استقبال الفندق وراح لهم فقالو له الفيلا ب380$ بالليله احسسنا بعدم الاطمئنان لكل هذا التظارب فقررنا ترك المكان الجميل . والرجوع للفندق السابق . في هذا الفندق تعلمنا درسا مهما وهو تاكد من الحمام اجلكم الله قبل ان تحجز اي فندق. كان الحمام ماساه لا يطاق فقلنا سوف نستحمله لليله واحده ونبحث عن حل.

في الصباح الباكر تركنا الفندق السئ جدا وانطلقنا لنرى منطقه انشطه البحيره . كان المكان بدائي جدا فقررنا ترك المنطقه كليا وتغيير الخطه والعوده الى بشكيك .

عدنا الى بشكيك وقضينا الايام بين المجمعات في وقت الظهيره الى الساعه 5 مساء لان الشمس تكون حاره ودرجه الحراره تقريبا في حدود ال30 . و ميدان الاتو والحدائق . في بشكيك استغنينا عن السائق واستخدمنا التكاسي وكان الفندق يطلب لنا التكاسي فلديهم خدمه التكسي بالهاتف ولكنه يختلف عن اوبر .

التنقلات رخيصه جدا حوالي 200-300 سوم في انحاء بشكيك . 170 سوم قيمتها دينار واحد او 10 ريال .


المجمعات الموجوده في بشكيك كالتالي :
بشكيك بارك
اسيا مول (الاكبر والاحدث)
‪Vefa‬
جراند مول

الحدائق :
الحديقه النباتيه
ساحة أوك
حديقه اتاترك
حديقة بانفيلوف . Panfilov Park وفيها ملاهي وبعض الالعاب الالكنرونيه . يمكن قضاء بضع ساعات مع الصغار فيها
الحديقه الجنوبيه : حديقه جميله فيها ورود الروز بكل الالوان ويمكنك ان تستاجر سيكل وتمشى في الحديقه

من اجمل الاماكن في بشكيك ” ميدان ألا تو ” تم إنشائه عام 1984م بمناسبة الذكرى ال60 لإستقلال قرغيزستان عن الإتحاد السوفيتى , عندما تذهب إليه ستستمتع بالاجواء الجميلة حيث الهواء النقى ونوافير المياه الموجود فوقها تمثال ماناس بالإضافة إلى الورود الملونة Ala-Too Squareمكان جميل ويوجد به تمثال وسارية علم ونوافير وبعض المحلات الجانبية وفي المقابل يوجد حديقة الملاهي . بالمقابل من الميدان يمكنك ان تاخذ لفه حول المنطقه بالقطار بسعر 20 سوم للشخص تقريبا 3 ريالات .

زرنا سوق دردوري وما انصح فيه سوق كحيان وكله بضاعه صينيه ولانه في مكان مفتوح كل شي مغبر .

طبعا في الكثير من المتاحف في البلد مازرنا منها شي ... صراحه اكثر شي حبيته بالبلد ورود الروز الجميله الموجوده بكل الشوارع والبيوت بكل الالوان .

البلد خضره والطبيعه جميله لكنها تفتقر الى التسالي . فلو كنت من محبي الطبيعه بتعجبك ان شاء الله . باخلي لكم بعض الجداول السياحيه الي بعثوها لي الشركات وتقريبا كلها بنفس السعر $120 دولار باليوم.


جدول سياحي داخل بشكيك بس ترا الاماكن قريبه من بعض ولكنهم قسموها علشان يملون الجدول بعدد الايام

‬‬اليوم الاول زيارة ” بحيرة إيسيك كول – حديقة ألا أرتشا – ساحة أوك “...‬
” بحيرة إيسيك كول ” لابد من قضاء بعض الوقت بها فهى بحيرة جبلية كبيرة يبلغ طولها 180 كيلو متر و عرضها يزيد عن 70 كم على عمق 300 متر , يذهب إليها السكان المحليين بكثرة و أيضا السياح كما أطلق عليها إسم لؤلؤة تيان شان نظرا لأجوائها الجميلة وبعد ذلك توجه إلى” حديقة ألا أرتشا ” تعد من الوجهات السياحية الجميلة و تتميز بمناظرها الطبيعية الخلابة فتحيط بها الجبال أما إرتفاعها فيزيد عن 4900 متر .
لتختم يومك عزيزى السائح بزيارة ” ساحة أوك ” تعتبر من أهم المنتزهات فى قرغيزستان , بها ستستمتع برؤية أشجار السنديان التى يرجع عمرها إلى عام 1890م كما ستشاهد الأشجار العملاقة و السناجب الحمراء , فالساحة عبارة عن جزئين الأول يمثل المناظر الطبيعية بها مثل شجر البلوط و الجزء الأخر يعبر عن التاريخ بمبانيه القديمه و تماثيله الرائعة , إن كنت من محبى المسرح عزيزى السائح عليك بزيارة المسرح الموجود بها لمشاهدة أجمل العروض المسرحية ولا يفوتك إلتقاط الصور التذكارية بجوار نافورة الطاسات الآثنى عشر التى يبلغ طولها 11 متر وتم إنشائها تخليدا لذكرى جنود الجيش الروسى .

– اليوم الثانى زيارة ” شلال بيلوغوركا – بحيرة سونغ كول ” ..
–” شلال بيلوغوركا ” يعتبر من أجمل الأماكن الطبيعية فى المنطقة فيبلغ إرتفاعه حوالى 60 متر عند ذهابك إليه ستستمتع بسماع صوت تدفق الماء بقوة على الصخور .

” بحيرة سونغ كول ” تتميز هذه البحيرة بإرتفاعها البالغ 3 كم ولايفوتك زيارتها عزيزى السائح لتستمتع برؤية المناظر الطبيعية الجميلة و بالتأكيد قم بجولة بها باحد القوارب لتصطاد الأسماك كما يمكنك السباحة فى مياهها الصافية , لا يفوتك إلتقاط الصور التذكارية للطيور التى تتجمع بها و يوجد حول البحيرة أيضا مساحات خضراء و حيوانات أليفة .

– اليوم الثالث زيارة ” ميدان ألا تو – الحديقة النباتية ” ..
” ميدان ألا تو ” بعد من أهم الوجهات السياحية فى قرغيزستان و يوجد فى العاصمة بيشكيك , تم إنشائه عام 1984م بمناسبة الذكرى ال60 لإستقلال قرغيزستان عن الإتحاد السوفيتى , عندما تذهب إليه ستستمتع بالاجواء الجميلة حيث الهواء النقى ونوافير المياه الموجود فوقها تمثال ماناس فلا يفوتك إلتقاط الصور التذكارية بجواره بالإضافة إلى الورود الملونة , يمكنك تناول مشروب فى أحد المقاهى الموجودة بالميدان , تنظم بالميدان مجموعة من الإحتفالات الوطنية و العروض الترفيهية المختلفة لأنه المكان المفضل للسكان المحليين و السياح ثم توجه لزيارة” متحف الفن ” يوجد فى ساحة ألا تو بشارع سوفيتسكيا و يضم المتحف الكثير من اللوحات الفنية الجميلة . Ala-Too Squareساحة علاتو مكان جميل ويوجد به تمثال وسارية علم ونوافير وبعض المحلات الجانبية وفي المقابل يوجد حديقة جميلة
” الحديقة النباتية ” تم إنشائها عام 1938 م لتكون الحديقة النباتية الأولى بقرغيزستان فهى من أفضل الحدائق الموجودة فى آسيا و الإتحاد السوفيتى , عند زيارتك إلى الحديقة ستتمكن من رؤية ما يزيد عن 2500 شجرة بالإضافة إلى الشجيرات الصغيرة وأيضا الورود و الفواكه , تمتاز الحديقة بمساحتها الكبيرة و التى تصل إلى 124 هكتار و ننصحك بزيارة هذه الحديقة الجميلة خاصة إذا ذهبت إلى قرغيزستان فى الصيف حيث روائح الزهور العطرة وأشعة الشمس الدافئة .

– اليوم الرابع زيارة ” المتحف الوطنى – حديقة اوك و بانفيلوف ” ..
” المتحف الوطنى ” عزيزى السائح لتتعرف على التاريخ عليك بزيارة المتحف الوطنى الموجود بالعاصمة و الذى تم إنشائه عام 1927م , يعتبر من أهم المعالم السياحية بها نظرا لإحتوائه على كثير من المقتنيات الرائعة التى تعود إلى الحقبة السوفيتية كالسجاد الفاخر و المنسوجات و القطع الأثرية , فى الطابق الأول ستجد الأثار الخاصة بالتراث القرغيزى و بالطابق الثانى ستجد تراث فترة الشيوعية كما يوجد قسم للذهب و الفضة بالطابق السفلى و لكن لا يسمح بزيارته بسهولة حيث يتطلب منك دفع المزيد من الأموال لزيارته .
” حديقة اوك ” عند زيارتها ستستمتع بالمساحات الخضراء الكبيرة بالإضافة إلى العديد من المنحوتات الغريبة و التماثيل التى تنتشر بالحديقة , من أجمل الحدائق أيضا ” حديقة بانفيلوف ” التى تعد من المنتزهات الجميلة أيضا بالبلاد . Panfilov Park ‬‬‬

– اليوم الخامس زيارة ” حديقة إركينديك – ميدان النصر – معرض بير للمشغولات اليدوية ” ..
” حديقة إركينديك ” ننصحك بزيارتها عزيزى السائح فى الصباح الباكر قبل الإزدحام للإستمتاع بالجلوس بها وسط الأجواء الهادئة و الهواء النقى ’ عليك بتناول كوب من القهوة فى أحد المقاهى الموجودة بها تحت ظلال الأشجار وأيضا تناول الأيس كريم ثم ركوب الدراجات الهوائية أو الجرى فى الممرات المخصصة لذلك .
” ميدان النصر ” يعتبر هذا النصب تخليدا للإنتصار فى الحرب العالمية الثانية على الرغم من عدم إشتراك قرغيزستان بها و لكن الحكومة أقامت هذا النصب التذكارى الذى يذهب إليه الكثير لإلتقاط الصور بجانيه وهو على هيئة خيمة تحمى البلاد .
” معرض بير للمشغولات اليدوية ” عليك بالتوجه إليه لتتعرف على أنواع الصناعات اليدوية المختلفة فى البلاد كما يمكنك شراء أجمل الأعمال اليدوية لإعطائها لأحبابك كهدايا تذكارية مميزة .

اليوم السادس زيارة ” وادى علم الدين – برج بورانا ” ..
” وادى علم الدين ” إذا أردت أن تقضى أجمل برنامج سياحي في قرغيزستان لمدة 7 ايام عليك بالتأكيد وضع هذا الوادى ضمن الأماكن التى ستزورها فهو من أجمل المعالم الطبيعية التى ستراها بالبلاد , يوجد الوادى بين جبلين فيمكنك السباحة به أو ركوب قارب للتنزه والإستمتاع بمشاهدة المناظر المحيطة به , كما يوجد على مقربة منه ينبوع مياه معدنية يساعد على الشفاء من الأمراض لإحتوائه على عدة عناصر هامة كالكبريت .
” برج بورانا ” يرجع تاريخ هذا البرج إلى القرن 11 لذا فهو من المعالم السياحية الهامة بالمنطقة و يذهب إليه السياح لرؤية هذا المعلم الجميل الذى كان جزء من مدينة ” بالاساغون القديمة ” وتحيط بها الجيال السوداء التى تغطى قممها الثلوى مما يزيد من جمال المنطقة .

– اليوم السابع زيارة ” مدينة أوش ” ..
” مدينة اوش ” لابد من أن تكون مدينة أوش ضمن أى برنامج سياحي في قرغيزستان لمدة 7 ايام لأنها مدينة تاريخية مميزة بالبلاد , عند زيارتها عزيزى السائح ستتمكن من مشاهدة البيوت القليدية الجميلة ذات التصميم المميز , كما يوجد بها المعلم السياحى الشهير ” جبل النبى سليمان ” يرجع تسمية الجبل بهذا الإسم نسبة إلى ” سيدنا سليمان ” عليه السلام فبعض المقولات توضح أنه مدفون به كما تنتشر حول هذا الجبل الكثير من المعتقدات و يوجد به أيضا مسجد تم إنشائه 1510م و متحف يوضح تاريخ المنطقة فلا يفوتك التنزه به و إلتقاط أجمل الصور التذكارية .


اتمنى اني وفقت في نقل صوره جميله وواقعيه عن رحلتنا الى قرقيزيا
قرقيزيا والاجواء الصيفية 491755 المسافرون العرب
 

بسنت

بسنت

رحالة
13 نوفمبر 2018
1,001
3
36
34
#2
قرقيزيا والاجواء الصيفية 491756 المسافرون العرب




قرقيزيا والاجواء الصيفية 491757 المسافرون العرب



الصور السابقه لميدان الاتو


198759385.jpg



832852194.jpg


الطبيعه فوق جبل جونكرشاه
 
بسنت

بسنت

رحالة
13 نوفمبر 2018
1,001
3
36
34
#6
831524267.jpg
[/IMG]

712573293.jpg
[/IMG]

532364182.jpg
[/IMG]

815793325.jpg
[/IMG]

582581119.jpg
[/IMG]