خدمات سياحية متطورة في تونس

ياسميناا

:: مسافر ::


39- مدينة غار الدماء


تحاصرك غابات كثيفة و روائح تنعش النفوس التي اختنقت بضجيج المدن و صخبها و انت تغادر مدينة غار الدماء في اتجاه منطقة عين سلطان(17كلم), هذه القرية التي تقع على اطراف محمية الفائجة اين يوجد مركز التربصات و الاصطياف الذي يعد قبلة العديد من الوفود الشبابية من مختلف جهات الوطن و العالم و خاصة الكشافة خلال العطل المدرسية.

و للتخييم في عين سلطان جذور تمتد الى الحقبة الاستعمارية حيث كان المستعمر يتخذ من هذا المكان مركزا مازالت اثار مسبح و حمامات و مواقع تخييم شاهدة على سيطرة الاستعمار الفرنسي على هذا المكان الجميل خاصة و ان المناخ في عين سلطان يمتاز ببرودته الشديدة في فصل الشتاء و حرارته المعتدلة في فصل الصيف اذ تتجاوز معدلات سقوط الامطار الالف مليمتر في السنة و تنزل الثلوج في بعض الاحيان في فصل الشتاء متجاوزة في سمكها نصف المتر, و تشتهرالقرية بعذوبة مياهها و تعددها و يرجع البعض تسمية القرية الى عين طبيعية عذبة جدا تسمى عين سلطان توجد بالقرب من مركز الغابات التابع لوزارة الفلاحة.


خصائص فريدة

تعرف منطقة عين سلطان خلال العطل و نهاية الاسابيع توافد العديد من المنظمات و الرحلات التي تساهم في تنشيط الحركة السياحية بالجهة و التي مازالت تحتاج الى تضافر جل الجهود للتعريف بالمنتوج الذي تزخر به الجهة من عيون عذبة و مسالك سياحية و بيئية منتشرة في كل الاماكن بالاضافة الى انتشار الصخور الشاهقة و الكهوف و غيرها من المناظر الخلابة و ساهم احداث المركز المغاربي للتخييم و الاصطياف بعين سلطان في تنشيط الحركة السياحية بالجهة.

بعين سلطان يسحرك المكان و انت تتجول بين اغصان الاشجار و خرير المياه هنا و هناك وجبال و صخور شاهقة صمدت في وجه التاريخ و ظلت شاهدة اليوم على روعة هذا المكان الذي اسال لعاب مختلف الحضارات التي تعاقبت عليه.

اما في محمية الفائجة فان الزائر لا يمل من التمتع بالمناظر الطبيعية فتتداخل اشجار الزان بالفلين و الريحان بالذر و تنبعث الروائح العذبة للازهار و النباتات من كل الاماكن, و من حين لاخر يقع البصر على حيوانات مختلفة الالوان و الاشكال, هنا في المحمية تتداخل اصوات الحيوانات و تضفي على المكان حياة نبض و كانها ترحب بالزائر و تبعث في نفسه الطمأنينة.

الى جانب ذلك فان منطقة عين سلطان تتساقط بها كميات هامة من الثلوج تضفي على المكان رداء ابيض ناصع و بالتالي تنشط الحركة السياحية خلال فصل الشتاء تزامنا مع انطلاق موسم الصيد السياحي.



arabtrvl1512690925691.jpg


arabtrvl1512690925782.jpg


 

ياسميناا

:: مسافر ::

40- واحة الشبيكة


الواحات التونسية متنوعة، فهناك الواحات الساحلية كقابس و الزارات و غنوش و هناك الواحات القارية المنتشرة شمال و جنوب شط الجريد بكل من نفزاوة و الجريد و اشهرها واحات توزر و نفطة و الوديان و الحامة و دوز و قبلي و فطناسة و هنالك الواحات الجبلية بمنطقة تمغزة و نذكر اهمها واحات تمغزة و ميداس والشبيكة و فم الخنقة و سندس و الدغيمة و عين الكرمة و الاوشيكة و الاعشاش.و لكل من هذه الواحات خصائصها و مميزاتها التي تنفرد بها عن غيرها و تصقل لها هوية تفرزها عن باقي الواحات.ولكن جمعها يشكل تراثا و منظومات بيئية مميزة يحق للتونسيين الافتخار و التباهي بها و يحتم ضرورة المحافظة عليها و تنميتها.

واحة الشبيكة هي ايضا واحة جذابة و عريقة و مشهورة بينابيعها الجارية تتجمع في جدول رقراق يجري ملتويا داخل جبل البليجي قبل ان يتوزع ليسقي ضيعات الواحة .المدينة العتيقة المهجورة مازالت شاهد على نمط الحياة القديم لسكان هذه الواحة.

الكثير من التونسيين لا يعرفون معتمدية الشبيكة بولاية توزر ولا يعرفون جمال طبيعتها وروعة واحتها.
والشبيكة هي قرية تقع شمال غربي ولاية توزر من الجنوب الغربي التونسي، جنوب شرقي مدينة تمغزة وجنوب غربي مدينة الرديف وشمال غربي مدينة توزر.



arabtrvl1512693673681.jpg


 

ياسميناا

:: مسافر ::

41- مدينة حمام الانف



حَمّام الأَنْف مدينة ساحلية تونسية تقع على مسافة 16 كم جنوبي شرقي العاصمة. يبلغ عدد سكانها 49.190 نسمة حسب تعداد سنة 2004.

تستمد المدينة اسمها من عيني ماء حارتين تقعان في سفح جبل بوقرنين. كان اسمها في العهد الروماني نَارُو Naro.[1]

عرفت مدينة حمّام الأنف منذ القديم باسم" نارو " NARO" وهي "بونيّة" الأصل برزت كقرية صغيرة متواضعة إشتهرت بعيون معدنية تنبع من سفح جبل (بوقرنين) جبل "BAAL –KARNEINE"، الذي يعني باللغة الفينيقية "إلاله صاحب القرنين"، الذي إشتهر في العهد القرطاجي، وقد وقع العثور على معبده الذي تم مزجه بالإله الروماني "SATURNE" (القرن الثاني والثالث ميلادي) إلى جانب العديد من النقائش النظرية المهداة إلى هذا الإله المسمى "SATURNE BAL KARNENSIS ". وعرفت مدينة حمام الأنف في العهد الرماني باسم "AD AQUAS PERSIEA NAE" حيث إمتدت كمدينة صغيرة على السفح الغربي لجبل بوقرنين أين إكتشفت آثار لمعابد مسيحية ويهودية أ ثناء حفريات تمت في أواخر القرن التاسع عشر.

في بداية سنة 1999 تم اكتشاف حي صناعي يرجع إلى العهد الروماني والبيزنطي (من القرن الثالث إلى السابع ميلادي) يضم أنقاض منشآت يرجح أنها كانت مخصصة لصبغ الملابس أو الجلد كما تم اكتشاف معبد مسيحي محاذ لهذه المنشآت الصناعية ومعصرة خمر وورشة لصناعة البلور وهي معالم تشهد على وجود حي صناعي هام في هذه المنطقة التابعة للمدينة القديمة.

أما في عهد الفتح العربي الإسلامي، فقد عرفت مدينة حمّام الأنف بـ "حمّام الجزيرة" (جزيرة أبو شريك سابقا-الوطن القبلي حاليا) ثم أطلق عليها اسم حمام الأنف نظرا إلى خصوصية مياهها السخنة الحاوية لمادة الكبريت.

و في سنة 1705 إعتلى عرش تونس حسين بن علي باشا باي الذي حط رحاله في ليلته الأولى بسفح "جبل بوقرنين" بالقرب من العين الباطنية القديمة وقد أمر الباي سنة 1750 ببناء جناح في هذا المكان ليقيم فيه خلال فصل الشتاء وتم منذ ذلك التاريخ تشييد العديد من القصور لفائدة الوزراء والأمراء وتهيئة العيون لتغذية العديد من المسابح بها وحول هذه العيون إستقر العديد من السكان الذين جاؤوا من أماكن بعيدة للاستحمام


الحديقة الوطنية ببوقرنين تاريخ الإحداث: 12 فيفري 1987 بها مسلك صحي. تقدر مساحتها ب : 1939 هكتارا و يوجد بالحديقة الكثير من الطيور منها العقاب والساف والهدهد واليمام والخفاش وغيرها كما يوجد بها الكثير من الحيوانات مثل إبن آوى والثعلب والسلحفاة وغيرها.

تتميز الحديقة بغطائها النباتي المتنوع والثري إذ نجد بها نباتات عديدة مثل الصنوبر والعرعار والإكليل. كما تعتبر الحديقة الوطنية ببوقرنين الموقع الوحيد في كامل شمال إفريقيا الذي يضم نبتة بخور مريم الفارسي "السيكلمان" وهي نبتة عشبية تنتشر أساس بشرق حوض البحر الأبيض المتوسط.كما توجد بها شجرة عرعار بوهبرة النادرة الوجود والتي ذاع صيتها بشمال إفريقيا. كما يمثل الفأر ذا الخرطوم وهو أصغر الحيوانات اللبنة على الإطلاق إحدى خصائصه لمياه المعدنية


تمتاز منطقة حمّام الأنف بمياهها الحارة ذات الخاصيات المعدنية النادرة مما يؤهلها لبعث محطة استشفائية تنشطها المياه المتدفقة من عين "سيدي العريان" (50 درجة) و"عين الباي" (47 درجة) والتي يشهد لها الناس منذ القدم بجدواها الصحية والاستشفائية الكبيرة لا سيما معالجة أمراض الروماتيزم.

القصر الحسيني تاريخ التشييد : سنة 1750 (بأمر من الباي حسين بن علي باشا باي ليقيم فيه خلال فصل الشتاء).



arabtrvl1512691393071.jpg


arabtrvl1512691393152.jpg



 

ياسميناا

:: مسافر ::
arabtrvl1512824966722.png
42- مدينة توبربو ماجوس الرومانية
arabtrvl1512824966722.png



Thuburbo Majusتدلّ البادئة " تو" في اسم المدينة على أصلها اللوبيّ، لكنّ فترة تأسيسها غير معروفة. إنّنا نعلم فقط أنّها تحالفت، عند اندلاع الحروب البونيّة مع قرطاج ضدّ روما، فاضطرت، فيما بعد، إلى دفع غرامة ثقيلة. وفي سنة 27 ق.م أقام أوكتافيوس أوغسطوس بجوارها مستعمرة لقدماء المحاربين الإيطاليين إلى جانب أهاليها. ولم تلتحم الجارتان التوأمتان إلاّ سنة 188 ، فدخلت عندها المدينة في عهد من الازدهار والرخاء وشيّدت معالم عموميّة ضخمة ومساكن فخمة.


وتقهقرت توبربو في أواسط القرن الثالث قبل أن تنهض من جديد نهضة باهرة في القرن الرابع إلى حدّ أنّها أعلنت نفسها جمهورية .Respublica Felix Thuburbo Majus وفي أواسط القرن الخامس وضع الغزو الوندالي حدّا لازدهار المدينة وأعادها إلى رتبة مدينة صغيرة لم تلبث بعد الفتح العربي أن غدت مهجورة.

أمّا الموقع فهو من أكبر المواقع في تونس إذ يمسح حوالي 40 هكتارا، ولم تجر فيه إلاّ حفريّات جزئيّة. و"تنجّده" عدّة مبان فخمة في الغالب، مثل الكابتول ( وله ستّة أعمدة في الواجهة واثنتان من خلف يبلغ طولها 8,5 م وقطرها 0,85 م ) أو معبد السّلم ومعبد مركور ومعبد كايلستيس راعية المدينة ومعبد سيراس الذي حوّل إلى بازيليكا في القرن الرابع، وحمّامات الصيف، وحمّامات الشتاء، بالإضافة إلى السوق والحيّ السكنيّ...


arabtrvl1512757237545.jpg


arabtrvl1512757237454.jpg


arabtrvl1512757237363.jpg



 

ياسميناا

:: مسافر ::


43- القطار السياحي Le Lézard Rouge
السحلية الحمراء



السحلية الحمراء (بالفرنسية: Le lézard rouge) هو اسم أطلق على قطار سياحي تونسي يمر عبر منطقة الثالجة، وهي تلعة توجد وسط وادي ثالجة. تكون عملية الإنطلاق في محطة سكة حديد في المتلوي (مدينة تقع بين توزر وقفصة) في الوسط الغربي للبلاد، بعد ذلك يقطع القطار مسافة تقدر ب43 كم على سكك كانت تستخدم لإستخراج الفوسفات داخل عدة مناجم.

بعد أن صنع هذا القطار في ورشات روفان سنة 1910، من قبل شركة ديل وباكلون (فرنسا)، كان هذا القطار يستعمل لتنقل بايات تونس بين قصورهم ومكاتبهم في العاصمة التونسية. كان القطار مكون من عربة للباي، وعربة لمساعديه، وعربة-مطعم، وعربتين للأمتعة. ونقلت عربة الباي لغرف تصنيع الشركة التونسية لمزرعي السكك الحديدية في مدينة سيدي فتح لله سنة 1922 بعد تهيئة الخطوط بالخط المتري.

لوجوبية وجود عربة ملكية، كانت تهيئة وإعادة تصنيع العربة ذات ديكور غني وتتوفر فيه الكثير من الرفاهية والأناقة الكبيرة: خشب رفيع، جلد أحمر مع الفرو، خشب مطعم بالعاج، طلي الأرضية بالنحاس التي تتمثل في موضة كبيرة وراقية في بداية القرن العشرين في عدة محطات وقطارات ومنها "اورينت اكسبريس" و"تران بلو" و"نجم الشمال".

خلال حياته المهنية اللامعة، خدم القطار أخر ثلاث بايات حسينيين، وهم علي باي الأول ومحمد المنصف باي ومحمد الأمين باي، إضافة إلى عدة شخصيات أجنبية مرموقة. أصبح القطار رمزا لحقبة ماضية بعد أن حلت مكانه السيارة، وترك لسنوات عدة في مخازن العاصمة تونس.


وتحت مسمى ""السحلية الحمراء""، عاد القطار للخدمة في سنة 1984 مع الإستعمال المكثف، ولكن هذه المرة في مسار قصير المتلوي والرديف جنوب غرب تونس على خط طوله 43 كم (خط حديد أنشأ بين 1906 و 1907).



arabtrvl1512745056523.jpg



 

ياسميناا

:: مسافر ::

44- الراس الابيض


تمتد سواحل ولاية بنزرت على اكثر من 300 كيلمترا من حدود ولاية باجة غربا الى ولاية اريانة شرقا،
ومن اشهرها شاطئ الراس الابيض الذي اصبح مقصدا للسياح وقبلة هواة الصيد.


الراس الابيض او كاب بلان (بالفرنسية: Cap Blanc) هو أحد الرؤوس الواقعة على الساحل الشمالي للبلاد التونسية.
ويتبع إداريا ولاية بنزرت.
وكان يعتقد خطأً أنه أقصى نقطة في شمال القارة الإفريقية، في حين أن ذلك هو رأس بن سكة الذي يقعه غربيّه.
الراس الابيض يقع على مقربة من كرنيش مدينة بنزرت (10كم).

arabtrvl1512698387461.jpg


arabtrvl1512699096121.jpg


arabtrvl151270084674.jpg



 

ياسميناا

:: مسافر ::

45- مدينة تستور



رغم تنوع مشاهدها الطبيعية وطقوسها وتضاريسها وتاريخها، إلا أن تونس اشتهرت أساسًا بـ"سياحة الشواطئ والنزل". لم يركز القائمون على السياحة في البلاد، منذ استقلالها وإلى سنوات قريبة، على استثمار ما تزخر به البلاد من آثار مختلفة أو مناظر طبيعية أو محطات استشفائية أو غير ذلك من المقومات الأخرى، إلا نادرًا.

جبال ومغاور ومياه ومناظر طبيعية خلابة، اجتمعت كلها في مدينة تستور التونسية ومكنتها من حظوة وشهرة، بشكل متسارع، عند جزء من التونسيين أولًا، وهي تطمح لمزيد من الانتشار والانفتاح فيما بعد، فالمدينة التي طالما عرفت بتاريخها الأندلسي، جامعها الشهير وموسيقى "المالوف"، صارت منذ أشهر قليلة وجهة لعشاق المغامرة في أعماق الجبال.

تعرف مدينة تستور، وهي إحدى مدن محافظة باجة، شمالي تونس وإحدى أعرق المدن الأندلسية في المغرب العربي، في نهاية كل أسبوع، حركة ملحوظة مقارنة بهدوئها المألوف. سيارات وحافلات متعددة الأحجام تطل على المدينة، من مختلف المحافظات التونسية، المجاورة والبعيدة نسبيًا، محملة برواد المسالك الجبلية وأحباء الطبيعة، يأتون في رحلات منظمة من قبل وكالات أسفار تونسية وبتنسيق مع جمعية "السياحة البيئية وتنمية المشاريع" في تستور.

وتستور مدينة تونسية، تنام على ربوة في حوض مجردة، شمالي البلاد. تبعد حوالي 80 كيلومترًا عن العاصمة التونسية وتستمد شهرتها تقليديًا من تاريخها الأندلسي، حيث يعود تأسيسها إلى أكثر من 400 سنة إلى الوراء من قبل الأندلسيين المهاجرين. سميت في العهد الروماني بـ"تيشيلا"، وتعني "العشب الأخضر"، وتعود التسمية حسب المؤرخين إلى "تجمع المياه حول مدينة تستور وانتشار السهول فيها".

ويقول بعض المختصين في تاريخ تستور إن تسميتها الحالية تعود إلى "الجبال المحيطة بها والتي تستر المدينة، فصار اسمها تستور". وهي المدينة المحاطة أيضًا بثلاثة أودية، هكذا فإن جمال الطبيعة وتنوع التضاريس ليس جديدًا في تستور، بل كانت الطبيعة مهد اسمها والحياة فيها منذ الأزل، لكنها أخيرًا تستثمر سياحيًا للتعريف بالمدينة والنهوض بها. ويذكر أن تستور تتميز بموقعها الجغرافي الملائم لتعاطي عديد الأنشطة الفلاحية وهو ما أهلها لتكون محل اهتمام عديد الحضارات على مر التاريخ.

arabtrvl1512693673914.jpg


 

ياسميناا

:: مسافر ::

46- واحة ميداس


واحة ميداس واحة صغيرة جدا لا تتعدى مساحتها بعض الهكتارات و لكنها واحة رائعة تقع مباشرة على حدود الجزائر الشقيقة كانت تسقى من عتبة مائية فريدة من نوعها من حيث خصائص سريانها و الان تسقى من الابار .ميداس مشهورة ب"الكانيون" وهو مجرى عميق جدا للوادي المسمي "الاودي" منحوت في الصخر بفعل الانجراف المائي و ميداس مشهورة ايضا بثمار البرتقال و كأنك في الوطن القبلي.

تصمد واحة " ميداس" بين جبلين مرتفعين عاريين، وواقفة على واد حفر في الصخر، وفيها يجد محب الآثار قطعا من الحيوانات البحرية التي يرجع تاريخها إلى ملايين السنين.

صور في هذه الواحة مشاهد عديدة من سلسلة الافلام العالمية حرب النجوم.



arabtrvl1512693673752.jpg



 

ياسميناا

:: مسافر ::
47- مدينة نابل


تظهر مدينة نابل من بعيد , تطفو على سحابة من الخضرة مرصعة من هنا و هناك باشجار النخيل ذات الابهة المتوجة , بمساكنها البيضاء التى تتحلى بالوان باهرة بفضل انعكاس اشعة الشمس تتناغم الى حد بعيد مع لون شجر الزيتون الاخضر الداكن لتبحر فى البحر الابيض المتوسط ذى الامواج الزرقاء الهادئة تنشطها حركة الزوارق الشراعية و كانها نوارس ضخمة .

كل المتاعب تذوب و تتلاشى لرؤية هذا المنظر السحرى الفتان الذى لا ينسى .

جوهرة الوطن القبلي، مدينة متوسطية،ثرية بالألوان والعطورات،تبعد تقريبا 60 كم من العاصمة تونسوهي وريثة "نيابوليس" المجيدة حيث تقع على الساحل الشرقي لشبة جزيرة الوطن القبلي


نجد ذكرا لنابل أو طبقا لتسميتها القديمة "نيابوليس" في المراجع اليونانية القديمة منذ القرن الخامس قبل الميلاد ويمتد الموقع الأثري لنيابوليس الذي يسميه أهل المدينة "نابل القديمة" جنوب المدينة الحالية ليشهد على تاريخ مجيد رائع. وقد ازدهرت نيابوليس في عهد السلم البونية ثم الرومانية لعدة قرون.


أما نابل حسب الجغرافيين العرب في العصر الوسيط مثل الإدريسي في القرن الثاني عشرفهي "قصر نابل" وهي في العهد الحديث والمعاصر"بلد نابل" التي يصفها الرحالة الأوروبيين"بالجنة الصغيرة" نابل مدينة البرتقال الحلو ("المسكي") والخزف ("الشواط","المطلي" و"الفنّي")

تطور منذ بداية العصر الحديث اقتصادا متنوعا وتقاليد ثرية وحتى طريفة ومتميزة.
وإن أثر الأندلسيين والأتراك واليهود أيضا بيّن في إضافات بارزة على مستوى الحرف والعادات والتقاليد.
واليوم تعتبر نابل عاصمة الوطن القبلي ومركز الولاية وقطبا ضمن منطقة تونس الكبرى.

الصناعات التقليدية في نابل

تعتبر نابل واجهة الصناعات التقليدية التونسية حيث تبدع الأصابع الماهرة لعديد الخزافين تحفا رائعة ويستحوذ نقش النحاس على إعجاب الكثيرين.. ويحلو التجول في سوق البلغة حيث تمتزج روائح الجلد بعطر القهوة "التركية" والشاي والنعناع والياسمين.

ومنذ الاستقلال وتطور القطاع السياحي شهدت الصناعات التقليدية في نابل تطورا مشهودا. ذلك أن الحرفيين الذي قال عنهم بيار ليس في كتابه "منسوج الحصير في نابل": يدركون الجميل عفويا بفضل الحس الفني الغريزي" يضاعفون جهودهم ويسخرون حيويتهم الفطرية لتأكيد سمعة نابل كمركز للصناعات التقليدية والحرف اليدوية الفنية.


arabtrvl1512694107182.jpg


 

ياسميناا

:: مسافر ::
arabtrvl1512824966722.png
48- مدينة بلّا ريجيا الرومانية
arabtrvl1512824966722.png




بلاّ الملكية Bulla Regia. تبدو التسمية مفخّمة بالنسبة إلى المكانة الحقيقية التي احتلتها هذه المدينة في التاريخ لكنّها مبرّرة لأنّ بلاّ ظلّت في القرن الثاني ق.م عاصمة لإمارة نوميديّة ناتجة عن ضمّ مملكة ماسينيسا، عدوّ الرومان اللدود، الذين هزموه في نهاية المطاف.

ولقد تأسّست بلاّ قبل تلك الفترة بكثير، كما تشهد بذلك أحجار المغليث والدّلمن المتناثرة في الموقع. كما تشهد بعض الآثار القليلة المنتمية إلى العهد البوني بتأثير العاصمة القرطاجيّة على نمط العيش لدى سكان نوميديّين في أغلبيتهم. لكنّ الاحتلال الرومانيّ هو الذي خلّف لنا أهمّ الآثار، التي تمتدّ اليوم على عشرات الهكتارات.


توجد في بلاّريجيا جميع مكوّنات المدينة الرومانية القديمة : معابد، فوروم، حمّامات عمومية، مسرح، الخ... بعض هذه المعالم – مثل الحمّامات المبنية في القرن الثاني – لها أحجام مهيبة. لكنّ أطرف ما في الموقع يتمثّل في منازل ذات طابقين : أحدهما على سطح الأرض، وهو اليوم مسوّى تقريبا ولكن تبقّت منه أجزاء بديعة من تبليطات فسيفسائية، والآخر تحت الأرض كان مسكونا في الصيف اتقاء للحرارة المحرقة التي تسود في تلك الفترة من السنة. لذلك بقيت المساكن على حالها وحافظت على تبليطاتها الفسيفسائيّة الرائعة التي تبهرنا من بينها لوحة " أمفيتريت"، و تشاهد فيها الربّة محمولة من طرف سنتور بحري ونبتون وجنّيين مجنّحين.

وقبالة الموقع توجد مساحة للراحة وكنيف ومتحف صغير يحتوي على بعض اللقى التي عثر عليها في عين المكان ويلقي أضواء، بطريقة ذكيّة لبقة، على بعض الجوانب من الحضارة النوميديّة.


arabtrvl1512771701221.jpg


 

ياسميناا

:: مسافر ::

49- جزيرة قوريا


على بعد 20 كلم من شواطئ المنستير توجد جزيرتان وتتكوّنان من جزيرة قوريا الكبرى (طولها 3كم وعرضها 1,5كم ) و هي محمية بحرية يزورها التونسيون والاجانب. وقوريا الصغرى أو جزيرة الأرانب ..لكثرة الارانب البريّة..

تُعدّ جزيرة «قوريا الكبرى» التي تبعد حوالي 18 كم عن الشريط الساحلي بالمنستير واحدة من أجمل الجزر التونسيّة ومحميّة للسلاحف البحرية النادرة وقبلة للباحثين عن متعة الغوص والاستكشاف.

الجزيرة التي من المنتظر إعلانها محمية بحرية طبيعية أصبحت قبلة للباحثين عن الراحة والابتعاد عن ضغوطات العمل والحياة اليومية حيث يتم تنظيم رحلات دورية إلى الجزيرة انطلاقا من مارينا المنستير، وتمثل هذه الرحلات فرصة لهواة الغوص للاستمتاع بالسباحة في عمق البحر واستكشاف هذا العالم عن قرب.

وتأوي الجزيرة فصيلة من الحيوانات البحرية النادرة أبرزها السلحفاة البحرية وتعد جزيرة قوريا التي تعد أحد أندر الأماكن لتعشيش هذا النوع من الحيوانات في البحر الأبيض المتوسط.



arabtrvl1512760216822.jpg


arabtrvl1512760216711.jpg


 

ياسميناا

:: مسافر ::

arabtrvl1512824966722.png
50- مدينة ماكتريس الرومانية
arabtrvl1512824966722.png




مكثر Mactaris مدينة تونسية تقع في الوسط الغربي تتبع اداريا ولاية سليانة وتبعد عن تونس العاصمة 162 كلم. ترجع آثار سكن الإنسان في منطقة مكثر إلى الألفية الثامنة قبل الميلاد. إن موقع مكتريس الأثري ملاصق لمدينة مكثر التي تعد امتدادا له في الزمن منذ العهد الاستعماري كما تشهد بذلك بعض البنايات (منها مقر المعتمدية) أو المساكن ذات السقوف المائلة و المغطاة بالقرميد الأحمر.

التسمية

Mactaris مكتريس هي مجرد نقل لاتيني لاسم المكان الاصلي M‘Ktrym "م ك ت ر م" الذي يرجع للمصادر اللوبية للمدينة مثل ما تدل عليه كثرة المعالم الجنائزية التي تعود إلى هذه الحضارة و التي أدمجت بالموقع.

الموقع

ويقع الموقع على الحدود بين شمال غرب ووسط غرب تونس على بعد 150 كم إلى الجنوب الغربي من قرطاج وعلى بعد 70 كيلومترا الى الجنوب الشرقي من Sicca Veneria الكاف حاليا. بنيت المدينة على حافة الهضبة على ارتفاع 900 متر، وبين وديان وادي وزافة ووادي الصابون.

الجغرافيا

وهي منطقة جبلية مرتفعة بها غابات وعيون غزيرة جعلت منها ارضا صالحة للزراعات الكبرى عرفت بمناخها المعتدل وبمختلف مصادرثروتها وامكانياتها، كما انها منطقة استراتيجية شهد لها التاريخ صمودها امام قوى الغضب وكثيرا ما كانت مسرحا لمعارك هامة ضد احتلال البلاد. وقد شيدت المدينة الحالية منذ سنة 1890 لتحاذي المدينة القديمة من زاويتها الشمالية الشرقية ومن هناك ندخل لمكتريس الاثرية.


تأسيس المدينة

يعود تأسيس مدينة مكثــر إلى العهد النوميدي 200 سنة قبل الميلاد حيث كانت تحمل اسم مكتريم M‘Ktrym ازدهرت مكتريم النوميدية على جميع الأصعدة في عهد الملك ماسينيسا Massinissan وأحفاده.

أصبحت مدينة هامة في العهد النوميدي، وعرفت أوجها في عهد الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس الذي بني فيها العديد من المعالم الأثرية. شهدت المدينة ركودا ابتداءا من الغزو الوندالي في القرن الخامس ثم الزحف الهلالي في القرن الحادي عشر. في القرنين الثالث والثاني ميلادي في عهد الملك Masinissa دخلت المدينة في تحالف وثيق مع قرطاج.

امتدت هذه الحضارة حتى أواخر القرن الأخير قبل الميلاد وبالتحديد سنة 46 ق م تاريخ قدوم الرومان إلى مدينة مكتريس Maktaris تحت راية الإمبراطور Jules César الذي جعل من مكثر شبه جمهورية صغيرة في الإمبراطورية الرومانية .

ازدهرت المدينة خلال القرن الأول والثاني والثالث وحتى القرن الرابع قبل الميلاد حيث أصبحت مكتريس البلدية الأم في منطقتها وضموا لها بلدية (Castellans) ترجع بالنظر للبلدية الأم وهي مكثر سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وبدأت الإنجازات العظمى الواحدة تلو الأخرى، فحصّنت المدينة بسور لحمايتها وأبواب بأقواسها ما بقى منها إلا قوس باب المدينة يسمى بباب العين القوس الحالي والضخم بمدخل المدينة وقوس آخر للإمبراطور طراجان Trajan بالمدينة الأثرية أقيم احتفاء بانتصار الإمبراطور على أعداءه بالشرق في وسط القرن الثانـــــــي للميلاد (160-170 م).


تستقبل الزائر بوّابة ضخمة توجد اليوم في مدخل المدينة العصريّة. أمّا في الجانب الآخر من الطريق فانّ الموقع في حدّ ذاته يحيط به سياج، وتوجد خلفه جميع المعالم التي تكوّن مدينة رومانية والتي ظلّت في حالة جيّدة من الحفظ ؛ المدرّج والحمّامات والفوروم والمعابد و البازيليكات و الدياميس الكنسيّة و الأضرحة، وحتى قباضة رومانية للضرائب. وقد اشتهرت عبر التاريخ بمعالمها الجنائزية خاصة منها الدلمان Dolmens .

arabtrvl1512757237262.jpg

arabtrvl1512757237191.jpg


 

ياسميناا

:: مسافر ::

51- واحة قصر غيلان



قصر غيلان واحة خلابة تستقطب الأجانب بسحرها

قصر غيلان جنة التونسيين الخلابة، وقلعة أخرى للسياحة الشتوية، تلوح في الأفق واحات خضراء غناء ساحرة، وقبلها عدد من المنازل مبعثرة هنا وهناك هي أشبه بأكواخ من القش والأعواد وصولا إلى قلب الواحة، حيث تنتعش الحياة وتنبض بسحرها الخلاب، وهناك تفاجأنا بالكم الهائل من الزوار الأجانب ومن جنسيات متعددة، ألمان وفرنسيون ونمساويون، كانوا في رحلة للمتعة هناك، وقد أقاموا داخل مركباتهم وخيم في سعة من الأمن والطمأنينة.

و وسط فضاء سياحي منقطع النظير يزاوج بين خضرة النخيل وصفرة الرمال ترصعها بركة وقد تلألأت مياهها، وبالجهة الأخرى مطعم كان لنا مرتعا لتناول وجبة الغذاء وهو المطعم الموجود داخل خيمة، وقيل لنا إن الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك تردد عليه واتخذه مطعمه طيلة عطلته هناك.. ونحن نطوف بالمنطقة اكتشفنا فنادق صغيرة للزوار يتخذونها محطة للراحة، ومنها ينطلقون نحو مبنى قصر غيلان، القصر الذي تحوّل إلى معلم سياحي يقع وسط الرمال والكثبان ويستعمل الجمال أو دراجات "الكواد” للوصول إليه.



arabtrvl151274690751.jpg

 

ياسميناا

:: مسافر ::

52- مدينة غار الملح



رأس سيدي علي المكي أو رأس غار الملح أو رأس الطرف يقع 65كم شمال تونس العاصمةو هو أحد الرؤوس التي تقع على الساحل الشمالي للبلاد التونسية. وهو قريب من مدينة غار الملح . ويعتبر بداية خليج تونس من الجهة الشمالية.


بنزرت ليست اسما كبيرا على الخارطة السياحية التونسية ، ولا ترى فيها أثرا كبيرا للسياح الأجانب ،واكثر من ذلك فان النزل المتوفرة فيها متواضعة من حيث الحجم وجودة الخدمات باستثناء نزل وحيد معروف .لكن مع ذلك فان الحركة فيها لا تهدأ خلال اشهر الصيف الثلاثة ، فهي بلا منازع أولى قبلات السياحة الداخلية في الشمال ،و عدد الوافدين عليها من بقية المدن القريبة قصد الاصطياف في ارتفاع ملحوظ خلال السنوات الماضية .

خلال السنوات الاخيرة بدأت اسماء شواطئ بنزرت تحتل مكانة كبرى في اهتمامات عدد من التونسيين لا سيما سكان العاصمة وبقية الولايات الداخلية بالشمال ( باجة – جندوبة – زغوان ..) وأصبحت اسهم هذه الشواطئ في صعود .

رفراف ..غار الملح ..سيدي علي المكي ..الرمال ..كاب زبيب ..كاب سراط ..رأس انجلة..سيدي مشرق ..كاف عباد ..les grottes ..سيدي سالم ..جرزونة ..شواطئ بدأت تشد اليها الانتباه في السنوات الأخيرة حتى تحولت الى قبلة مفضلة لعدد كبير من الناس خاصة بعد تراجع " سمعة " شواطئ الضاحيتين الجنوبية والشمالية للعاصمة .

باعتراف اغلب المصطافين هناك ، فان هذه الشواطئ أدارت إليها الرقاب بفضل نقاوة مياه البحر فيها، وبفضل مواقعها المتميزة والمناظر الطبيعية المحيطة بها من غابات وجبال ومنابع مياه نقية قريبة من البحر ، مما حولها إلى اجمل الشواطئ في تونس .

مشاهد جميلة ومناظر طبيعية خلابة تختلط فيها صور البحر بصور الغابات والجبال الخضراء والرمال الذهبية و الكهوف الحجرية الشاطئية ، جعلت صورة بنزرت تحتل مكانا الى جانب اكبر المناطق السياحية في العالم .



arabtrvl1512697562761.jpg


arabtrvl1512697777561.jpg


arabtrvl1512698387512.jpg


 

ياسميناا

:: مسافر ::
53- الحديقة الوطنية بالشعانبي



تقع الحديقة الوطنية بالشعانبي في الوسط الغربي للبلاد التونسية على بعد 300 كلم من تونس العاصمة في ولاية القصرين. وقد أحدثت بأمر رئاسي في ديسمبر 1980 و تبلغ مساحتها 6723 هكتارا وهي تحيط بجبل الشعانبي، أعلى قمة في الجمهورية التونسية.

الغطاء النباتي:

تكسو هذه الحديقة جزءا كبيرا من غابة الصنوبر الحلبي ويعيش بها 24 فصيلة من الثدييات و 16 نوعا من الزواحف و الضفدعيات. و تضم 100 جنس نباتي ، نذكر من بينها اللاذن و البلوط الأخضر و العرعار و إكليل الجبل و الحلفاء.

الثروة الحيوانية:

و لعل غزال الجبل هو المميز الوحيد بين حيوانات الحديقة. وهذا الغزال هو أكبر غزلان تونس حجما. كما أن الخنزير الوحشي منتشر بكثرة في غابة الصنوبر الحلبي. وتعيش في حديقة الشعانبي كذلك أنواع من الضباع و القطط المتوحشة إلى جانب الثعلب وابن آوى وزواحف عديدة و قد أعيد إلى الحديقة منذ 1987 نوع نادر من الاروية كان اختفى منالمنطقة 1960. كما انه يزور الحديقة خلال فصل الربيع و الخريف عدة أنواع من الطيور المهاجرة ، اغلبها من الطيور الجارحة من نسور و صقور و بازات . كما توجد بالشعانبي انواع نادرة من الحمام و السمان و الهدهد و برقش الأشجار، لكن الطير المميز لحديقة الشعانبي « مصلب الصنوبر » وهو من فصيلة الشرشوريات و يتغذى اساسا بحبات الصنوبر الحلبي ومن ذلك جاء الاسم الذي يطلق عليه.



arabtrvl1512693878383.jpg


arabtrvl1512693878312.jpg



 

ياسميناا

:: مسافر ::


54- مرناق



تقع مدينة مرناق بولاية بن عروس على بعد 25 كلم جنوب العاصمة تونس يحدها شمالا بلدية بومهل البساتين وجنوبا منطقة قرمبالية وشرقا الطريق السيارة تونس تركي وغربا بلدية الخليدية. تمسح المنطقة البلدية بمرناق حوالي 2400 هك موزعة بين أراض فلاحية 2270 هك ومساحات عمرانية وسكنية 130 هك.

و تتميز بمناظر طبيعية جميلة اذ تكسوها الغابات السهول و الجبال المحيطة بها و تقع خلف جبل الرصاص الذي يضفي عليها اطلالة طبيعية ساحرة لهذه المدينة الصغيرة.


arabtrvl1512694107253.jpg



 

ياسميناا

:: مسافر ::


55- كاب سيرات



كاب سيرات منطقة في اقصى شمال افريقيا تابعة اداريا لولاية بنزرت و هي تمثل اعلى نقطة في افريقيا تمتد سواحلها بين سجنان من ولاية بنزرت الى حدود قرية نفزة من ولاية باجة غربا تتميز المنطقة بجبال تكسوها غابات و بشواطئ صخرية و رملية و مناظر طبيعية ساحرة تعكس الثروة الطبيعية التي تزخر بها ولاية بنزرت.

تقع منطقة كاب سيرات على مسافة 80 كم شمال غرب مدينة بنزرت و تتوسط كل من بنزرت و طبرقة، عادة يزور السياح كاب سيرات لغرض التخييم و الصيد.



arabtrvl1512700846633.jpg


arabtrvl1512700846451.jpg


arabtrvl1512700846562.jpg


arabtrvl1512921871961.jpg




 

ياسميناا

:: مسافر ::


56- الواحة البحرية بقابس



توفر قابس منتوجا سياحيا متنوعا يتمثل في عدة مقومات اولها السياحة الساحلية اذ تمتد الشواطئ الرملية الخالية من الصخور على طول حوالي 40 كم يرتادها حوالي 40 الف مصطاف من متساكني المدينة وابنائها من مختلف المعتمديات ومن الولايات المجاورة الى جانب الجالية المهاجرة ومجموعة كبيرة من الاشقاء المغاربة وتطل هذه الشواطئ على واحات كثيفة وخلابة يمكن اعتبارها فريدة من نوعها في العالم وثاني المقومات ثراء وتنوعا من جانب المخزون الثقافي والحضاري بالجهة بين اثار بربرية بكل من مطماطة وتوجان وتمزرط والزراوة وبني زلطن ومعالم اسلامية من ابرزها مساجد ضاربة في التاريخ وضريح الصحابي الجليل ابي لبابة الانصاري والمدرسة المرادية المجاورة للمقام بالاضافة الى وجود معالم اخرى من اهمها خط مارث الذي اقيم به متحف عسكري.

وتعد واحات قابس المتواجدة باغلب معتمديات الولاية ركنا اساسيا من اركان السياحة بالجهة وتمتد على مساحات واسعة من وادي قابس وغنوش وتبلبووالزارات بل انها تصل الى حدود وذرف والمطوية وتتميز بوجود واحة على ساحل البحر قريبة من الصحراء والجبال وهوما يعطي السياحة بالجهة بعدا آخر لسياحة تجمع بين السياحة الواحية والسياحة الجبلية والصحراوية لما تحتوي عليه مناطقها من جبال وتضاريس متنوعة يمكن اعتبارها من العوامل الاساسية في تنويع المنتوج السياحي الوطني لما تتصف به في هذا المجال من خصوصيات طبيعية وبيئية يحاول معها متساكنوها المحافظة على انماط تقليدية للحياة اليومية وتنتشر في ربوعها مغاور ذات طابع معماري مميز بالمناطق الجبلية تروي احقابا طويلة من تاريخ الانسان في الجهة وتقوم شاهدا على تمكنه من التاقلم المستمر والمتواصل مع العوامل الطبيعية.

ولا تقتصر مقومات السياحة بالجهة على المعالم الاثرية والقرى الجبلية والشواطئ والواحات فحسب بل تتعداها لتشمل عدة مجالات اخرى من اهمها مجال الاستشفاء وخاصة في مدينة الحامة التي تعتبر قبلة زوار هذا النوع من المنتوج السياحي بفضل شهرة مناطقها بالمياه الجوفية الحارة وتركيبتها الاستشفائية المتنوعة.



arabtrvl1512746907582.jpg



 

ياسميناا

:: مسافر ::


57- موقع تصوير افلام حرب النجوم



تونس الخضراء، تبدو في الخريطة العربية كزهرة تاجها يطل على زرقة مياه البحر المتوسط وجذورها تسري في الصحراء. تلك الصحراء التي تفرض سطوتها ولا يقاومها إلا واحات النخيل التي تقف شامخة وتغذي الرحل بثمارها الحلوة. يموج داخلها حركة القبائل العربية وهي تواجه شظف الرمال، لتمتزج فيها أعراق الأمازيغ والعرب، وهي تبحث عن أرض خصبة حيث الكلأ والمياه العذبة.

صحراء تونس مشهورة عالمية، بسبب مجموعة من الأفلام التي صورت فيها، ونخص بالذكر فيلم حرب النجوم الشهير لجورج لوكاس والذي صور في صحراء تطاوين، وفيلم المريض الإنجليزي للمخرج "أنتوني مانجيلا"، والعديد من الأفلام العربية والأجنبية التي صورت أحداثها في صحراء تونس الساحرة.

فعلى بعد حوالي 500 كيلو متر جنوب تونس العاصمة تعترضك صحاري وواحات تمتد على مساحات كبيرة، سكنها الأهالي و اعتمدوها سبيلا للحياة رغم صعوبة العيش فيها.
تعتبر هاته الواحات والصحاري القبلة المفضلة لدى سياح أوروبا للتمتع بجوها الخلاب المعتدل حيث جمال الطبيعة و روعتها، والهروب من برودة فصل الشتاء.


في أعماق الصحراء التونسية يقبع موقع تصوير الفيلم الذي حاز على أعلى الإيرادات في تاريخ السينما العالمية "حرب النجوم"، تُظهر الصور موقع تصوير الفيلم في تطاوين حيث ترعرع "لوك سكاي واكر"، أحد الشخصيات الرئيسية للفيلم.

كانت صحراء تونس حيث صُورّت العديد من أفلام الخيال العلمي مزارًا سياحيًا قبل قيام ثورات الربيع العربي في 2011، وتطمح تونس الآن لإعادة صناعة السياحة.


و تطمح تونس إلى تحويل منطقة عنق الجمل الصحراوية التي تم فيها تصوير مشاهد من فيلم الخيال العلمي الشهير "حرب النجوم" للمخرج الأميركي جورج لوكاس، إلى منطقة جذب سياحي عالمية.
وتتبع عنق الجمل إداريا ولاية توزر الجنوبية، وتحتوي على ديكور يجسم مدينة "موس اسبا" الخيالية، مسقط رأس أنكين سكاي ووكر، أحد الشخصيات الرئيسية في فيلم حرب النجوم.


يزور عشاق فيلم "حرب النجوم" القادمين من تونس والنرويج و ألمانيا وبريطانيا وبلجيكا، مدينة ''موس اسبا'' ضمن نشاط نظمته وزارة السياحة. وداخل المدينة، يرتدى الزوار ملابس الشخصيات التي جسدت الفيلم

و يجوب الزوار مدينة توزر و الواحات المجاورة مرتدين ملابس شخصيات الفيلم وحاملين سيوفا وأسلحة الليزر الشهيرة.
ويعتبر تنظيم مثل هذه التظاهرات السياحية متنفسا اقتصاديا لسكان الجنوب التونسي، ويعتزم المسؤولون في وزارة السياحة مواصلة تنظيم جولات مماثلة.



arabtrvl1512745056321.jpg


 

ياسميناا

:: مسافر ::
58- كسرى من ولاية سليانة



من لا يعرف كسرى (من ولاية سليانة) قد يستهويه اسمها، هي قرية حالمة، ساحرة، متربّعة بين أحضان جبل من الصخور الصّلبة تراقب من تحتها سفوحا مترامية الأطراف، غرست تینا وزیتونا تمتّع أعین الناظرین، وتذكرهم بما كان لها من أمجاد على مر الزمن.

كسرى (او كوزيرا وفق اسمها الروماني) قرية جذّابة لها مغناطيس خفي يكبّل زائرها و يشده اليها بخيوط من جمال رائع فتان اذ ينساب الماء الزلال رقراقا وسط كسرى متدفقا من بين صخور عيون طبيعية (عين سلطان و عين مكلاو) و من الشلالات الرائعة المنحدرة من اعلى السفوح في المواسم الممطرة، صوت الماء الهامس بالحان الوجود يغازل النفوس، و ينعش الارواح عند مرور سيوله الصافية بقلب القرية الهادئة، و ينشر معاني الالهام الى ان يتفرق وسط الخمائل و يستقر بعيدا في احواض البحيرات الجبلية.


من خصوصيات كسرى، عذوبة مياهها و نقاوة هوائها و كثافة غاباتها و بساطة عيشها و اصالتها و صدقها في المصالحة مع الطبيعة و طيبة اهلها، فضلا عن سكونها و حسن تعاملها مع الحياة اليومية.

و تعتبر كسرى من المدن الاكثر ارتفاعا فوق مستوى البحر في سلسلة جبال الظهر التونسي. و تتميز هذه البلدة بما تبقى فيها من اثار للحقبة الرومانية التي تجانست مع البناءات القديمة المتادخلة بين الصخور و المنتصبة فوقها، و مع الطابع الامازيغي المتمثل في تلك الازقة الضيقة الملتوية، و كل هذه الشواهد رموز ناطقة تحكي عن العصور الغابرة، و تختزل مثالا حيا و متكاملا عن روعة القرية الفلاحية الجبلية.


و تنفرد كسرى بمقومات كثيرة تزيدها قيمة، منها، الى جانب الجمال الطبيعي، ثراء التراث و الثروة الحيوانية البرية و امكانات الصيد المتاحة، و تربية النحل و العسل الصافي، و التين الشهير، و زيت الزيتون، و منتوجات فلاحية اخرى متنوعة، وهي مواد بيولوجية و صحية باتت مطلوبة، و تشكل واحدا من العوامل التي يمكن ان تجعل من كسرى منطقة ذات ثقل سياحي، لو صح العزم على حسن استغلالها و توظيفها، ولو التفتت اليها الانظار، و توجه اليها جهد الاستثمار من قبل كل الاطراف و في مقدمتها ابناء كسرى انفسهم.



arabtrvl1512751046391.jpg


arabtrvl1512751623551.jpg




 

الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع 1 ( 0 عضو و 1 ضيف )

أعلى