تقرير مصور متحف التاريخ الطبيعي

جوومانه

:: الأعضاء ::
إنضم
8 يناير 2019
المشاركات
1,000
مستوى التفاعل
2
النقاط
36
العمر
35

تشكل المتاحف مزارات سياحة هامة للسياح والزوار الذين يتوافدون على السلطنة للتعرف عن قرب على تاريخها وما تضمه من مكنونات وكنوز قادرة على تقديم صورة اقرب للزائر عما تزخر به السلطنة موروثات وحضارة.
وتملك السلطنة عددا من المتاحف التي باتت اليوم تشكل بيئة خصبة للزوار، فترى العديد من السياح يزورن المتاحف بجاب الاثار التاريخية والاسواق التقليدية. ويجدون شرحا وافيا من القائمين على المتاحف ويشكلون لمحة عميقة عما تكتنزه السلطنة من أرث تاريخي ضارب من أعماق التاريخ.

متحف التاريخ الطبيعي




يعتبر متحف التاريخ الطبيعي الموجود في مبنى وزارة التراث والثقافة بالخوير في محافظة مسقط أحد أهم المتاحف العمانية حيث يضم هذا المتحف معروضات تمثل مختلف جوانب الحياة منذ ظهورها بأشكالها المختلفة على أرض السلطنة.
ومن المعروضات النادرة التي يعرضها هذا المتحف بقايا لشجرة متحجرة عثر عليها في منطقة الحقف يعود تاريخها إلى ما قبل 260 مليون سنة، إضافة إلى بقايا مرجان متحجر يعود تاريخه إلى حوالي 270 مليون سنة عثر عليه في وادي السحتن بولاية الرستاق ، وكذلك بقايا لفك أسنان يعود لأحد أنواع القردة. كما يحوي المتحف بعض جوانب الحياة لمختلف الزواحف وأنواع الفراشات بألوانها الجميلة وكذلك الكائنات الحية الأخرى التي تعيش في براري السلطنة والكثير من بقايا الأشجار والعظام المتحجرة.
كما يوجد في متحف التاريخ الطبيعي قاعة الحوت التي تعرض هيكلا عظميا لحوت العنبر بطول 14 مترا، وهياكل عظمية وجماجم لبعض أنواع الحيتان، وأهمية هذه القاعة تكمن في إمكانية التعرف على أنواع الحيتان الموجودة في قيعان البحر وأحجامها المختلفة.


متحف الطفل


Children-Museum.jpg


يعد هذا المتحف وسيلة حية لتبسيط العلوم والتكنولوجيا والذي يتيح للزائر الاطلاع على الدور الحيوي الذي يلعبه العلم في مختلف جوانب الحياة، ويتخذ مقره هيئة قبتين كبيرتين تميزانه من بعيد في منطقة القرم بمحافظة مسقط. ورغم تسمية هذا المتحف باسم الطفل فإن المعروضات التي يحتويها تناسب مختلف الأعمار وهي تعرض في صورة مبسطة لتسهيل وصول المعلومة للأطفال.


المتحف العماني الفرنسي




يقع هذا المتحف في مدينة مسقط على مقربة من قصر العلم العامر بمحافظة مسقط، والمتحف مقام في أحد المنازل الأثرية والذي يبلغ عمره أكثر من 170 سنة. وقد قام السلطان فيصل بن تركي بإهداء هذا البيت لأول قنصل لفرنسا في مسقط ليكون مقراً للقنصلية الفرنسية وكان ذلك في عام 1896م. ويتكون من 7 قاعات، تضم بين جنباتها معروضات مختلفة مثل الوثائق التاريخية التي تخلد العلاقات التجارية بين السلطنة وجمهورية فرنسا، ومجموعة قيمة من الطوابع البريدية وقاعة للأزياء والمجوهرات التقليدية للمدن الساحلية العمانية كمسقط وصلالة وصور وولايات الباطنة ، الى جانب أزياء فرنسية من مدينتي مرسيليا ولوريان اللتين كانت لهما مع مسقط مبادلات تجارية عديدة. بالإضافة الى ذلك يعرض في المتحف بعض الصور عن المشاهد اليومية في مسقط في فترة الخمسينيات يقابلها مشاهد من الحياة اليومية في بريتاني الفرنسية في الفترة من 1910م إلى 1912م.



متحف أرض اللبان
متحف أرض اللبان هو متحفعماني يقع في صلالة وتحديدا في منتزه البليد الأثري ، افتتح في ذكرى يوم النهضة العمانية السابعة والثلاثين ذلك في 23 يوليو 2007 ، وتبلغ المساحة الإجمالية للمتحف 2200 متر مربع واستغرق بناؤه مدة سنتين من الزمن. يعرض المتحف المراحل والحقب التاريخية التي مرت بها السلطنة خلال 7000 سنة.

ينقسم المتحف إلى قاعتين رئيسيتين ، قاعة التاريخ التي تتفرع إلى 6 أقسام وقاعة البحرية التي تنقسم إلى 7 أقسام.

يوجد في قاعة التاريخ ستة أقسام مختلفة وهي:


جغرافية عمان وتضاريسها: يعرض هذا القسم موقع عمان ويوضح امتداد سواحلها مع جزرها وخلجانها

عمان في الأزمنة القديمة: يعرض هذا القسم ما مرت به المنطقة خلال العصور القديمة المختلفة ابتداء بالبدايات الأولى لعصر الانسان واعتماده على صيد السمك مرورا بحضارة العصر الحجري وقيام الإنسان بالاستيطان والزراعة والرعي انتقالا إلى العصر البدوي حينما قام ساكنو هذه المنطقة باستخراج النحاس والقيام بممارسة التجارة مع البلاد القريبة وبلاد الهند والصين

أرض اللبان: يعرض هذا القسم كون عمان على مدى العصور مصدرا رئيسا للبان ويعرض مخطوطات تبين أن أرض الاحقاف التي وردت في القرآن تقع ضمن أراضي ظفار ويبين القسم العلاقة التي أقامها اللبان بين العمانيين من جهة ، والفراعنة والفينيقيون والاغريق والرمان والفرس والهنود والصينيون من جهة أخرى.

إسلام أهل عمان: يبين هذا القسم أن أهل عمان دخلوا الاسلام طواعية، بعد أن أرسل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الصحابي عمرو بن العاص مبعوثا لهم لدعوتهم ويعرض القسم مساهمة العمانيين في نشر الدعوة وفي الفتوحات الإسلامية.

ملامح من التاريخ العماني: ويعرض القسم المراحل المختلفة التي مر بها التاريخ العماني وتوضح المعروضات في هذا القسم سيطرة عمان على سواحل بحر العرب والخليج العربي والساحل الشرقي لأفريقيا أثناء القرن الثامن عشر، ويبين أهمية مسقط كميناء هام في تلك الفترة.

نهضة عمان المعاصرة: يعرض القسم ما حققته السلطنة في عهد النهضة المباركة بقيادة جلالة السلطان المعظم.

قاعة البحرية:

ويوجد في هذه القاعة سبعة أقسام مختلفة:

التراث البحري” ويعرض معرفة العمانيين بالملاحة منذ العهود القديمة ويبين نشاطاتهم التجارية خلال العصور القديمة والزمن الحالي، ويبين ما قام به العمانيون من إنشاء شبكة تبادل تجاري مع العديد من المناطق الهامة، ويبين القسم العديد من أمور البيئة البحرية وعمليات الإبحار ، ويعرض نماذج تقليدية من السفن العمانية.

البحر يبين اعتماد العمانيين على البحر كمصدر للحياة والغذاء في العصور الماضية.

بناء القوارب والسفن الشراعية: يعرض ما توفره البيئة العمانية من إمكانات ويبين ما تم ستيراده من الهند وبلاد الرافدين

الإبحار: يعرض القسم الطرق التي يجب استخدامها للملاحة مثل معرفة مسارات النجوم وحركة الشمس والقمر لتحديد الموقع وإجادة قراءة تجمعات السحب ولون الماء والامواج والاستعانة بالطيور في تحديد اتجاه اليابسة ويعرض القسم أدوات ملاحية قديمة وحديثة.

التجارة يشير إلى المنتجات العمانية مثل اللبان والنحاس التي تتم المتاجرة بها ومبادلتها بمنتوجات الحضارات الأخرى كالحرير والبهارات.

واقع البحر الافتراضي: ويعرض نموذجا لسفينة البغلة ويبين المعاناة والمخاطر التي يتحملها البحار في رحلته

النهضة: يبين القسم فترة اختراع المحركات البخارية التي تم استعمالها في السفن مما تسبب في تراجع الأسطول العماني المكون من سفن شراعية، مما تسبب في انخفاض مستوى المعيشة حتى جاء عهد النهضة المباركة في عام 1970.



متحف القوات المسلحة





يقع متحف القوات المسلحة الذي افتتح رسميا في 11 ديسمبر عام 1988م في قلعة بيت الفلج التي تم ترميمها وتجديدها في عهد النهضة العمانية الحديثة بتوجيهات سامية من صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – القائد الأعلى للقوات المسلحة – انطلاقا من اهتمام جلالته بإحياء التراث العماني العريق وتقديره العميق لدور عمان العسكري في مختلف مراحل التاريخ.

وتقع قلعة بيت الفلج بشكلها المهيب في أقصى الطرف الشمالي لوادي روي وهي منطقة تسورها جبال شامخة صعبة المسالك من بناء مربع الشكل يعلوه برجان على جانبي الركن الشمالي الشرقي والجنوبي الغربي، وقد استمدت القلعة اسمها من فلج ماء عذب جار ينبع إلى جانبها وقد بنيت في منتصف القرن التاسع عشر عام 1845م في عهد السلطان سعيد بن سلطان وقد اتخذ القلعة سكنا له ولأسرته.


متحف النقود

يقع هذا المتحف ضمن مبنى البنك المركزي العماني ويعرض تسلسل تداول النقد في السلطنة سواء كانت من العملات الورقية أو المعدنية وقد اشتمل المتحف على الكثير من العملات النقدية القديمة والجديدة بما فيها العملات الورقية والمعدنية التي تم تداولها منذ الفترات الأولى لقيام الدولة الإسلامية.
كما يعرض المتحف تطور ظهور العملة الورقية في السلطنة وإصداراتها المختلفة منذ بداية القرن التاسع عشر وهي العملات التي تم تداولها على أرض السلطنة نتيجة للصلات الحضارية مع كثير من الدول.

متحف السيد فصيل بن علي
افتتح في يناير عام 2008م ، لعرض الأسلحة التقليدية المتنوعة في السلطنة، منذ العصر الحجري القديم إلى الحرب العالمية الثانية ، وكذلك لعرض العمارة الدفاعية في السلطنة، وذلك اظهاراً وحفاظاً لجهود المرحوم السيد فيصل بن علي ال سعيد ودوره في المحافظة على تراث السلطنة.
وتعزيزاً للثقافة المتحفية فقد إرتأت الوزارة غلق المتحف مؤقتاً لحين اكمال ضم معروضاته الى المتحف الوطني ، وتحويل هذا المتحف لاحقاً الى صالة عرض لاستقبال المعارض المؤقتة في شتى المجالات من تاريخ واثار وعلوم وفنون وغيرها.


متحف بيت البرندة




يوجد متحف بيت البرندة في مطرح بمحافظة مسقط . المتحف يعرض تاريخ مسقط منذ تكونها الجيولوجي حتى الوقت الحاضر، حيث استخدمت في المتحف التكنولوجيا التفاعلية لتقديم معلومات ذات محتوى تفصيلي عن تاريخ تلك المنطقة، وذلك في معرض التاريخ الجيولوجي، كما يحوي وثائق تاريخية عن السلطنة.

يعود تاريخ المتحف إلى القرن التاسع عشر عندما قدم الامام سعيد بن سلطان من عاصمة عمان الثانية زنجبار آنذاك، واحضر معه رزنامة منوعة من مقدرات البيت السلطاني هناك، وكان لا بد من معرض خاص بها. فأمر ببناء البيت الذي يعتبر من أهم المزارات السياحية في العاصمة مسقط.

المتحف أعيد افتتاحه في ديسمبر 2006 بعد عملية تجديد جعلته مركزا سياحيا في المدينة، حيث كان في السابق منزلا قديما عرف سابقا باسم ” بيت نسيب” نسبة إلى تاجر بناه في أواخر القرن التاسع عشر.

متحف شركة نفط عمان

%D9%85%D8%B9%D8%B1%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B7-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%B2.jpg



جاء هذا المتحف هـبة من شركة تنمية نفط عمان كمساهمة منها في خدمة المجتمع العماني من جهة، ولرفد حركة السياحة في السلطنة من جهة أخرى. تستعرض موجودات المتحف تاريخ تشكل النفط عبر مختلف الحقب والعصور ومراحل استخراجه عامة، ورحلة اكتشافه واستخراجه في السلطنة بشكل خاص، بأسلوب مشوق ممتع للصغار والكبار على حد سواء. ويقـع المتحف في منطقة القرم على امتداد شارع سيح المالح.



متحف قلعة صحار

تم افتتاح المتحف في شهر فبراير عام 1993م ويتكون من ستة اجنحه وهي :-

الجناح الاول : وهو عباره عن مرافق خاصة، الجناح الثاني : يستعرض تجارة النحاس قديما في صحار الجناح الثالث: يضم ضريح السيد / ثويني بن سعيد البوسعيدي سنة 1866م ،الجناح الرابع : ممر تحت الارض باتجاه الغرب يصل الى الخارج ، الجناح الخامس : يتحدث عن أهمية صحار وعلاقتها التجارية مع مدينة كانتون بالصين الجناح السادس : يضم بعض الآثار تتحدث عن نشأة المدينة والاحداث التي مرت بها .


المتحف البحري
تزخر مدينة صور بتراثها البحري الذي يبرز الدور الريادي الكبير الذي لعبه العمانيون في مجال الملاحة البحرية خلال حقب طويلة من الزمن وحفاظا على هذا الموروث وحتى لا تغيب عن ذاكرة الأجيال فقد أقيم المتحف البحري بولاية صور وذلك بمقر نادي العروبة ليجسد شتى أنواع جوانب التراث البحري والتراث المنزلي في بوتقة واحدة وقد انشأ هذا المتحف عام 1987م ومنذ إنشائه يقدم خدمة علمية لزائريه من طلاب ومثقفين وسائحين ممن يهمهم البحث عن مكنونات الحضارة العمانية وما اتصف السلف الصالح به من جد ومثابرة في سبيل العيش الكريم.


متاحف وبيوت تراثية خاصة
تزخر السلطنة بجانب وجود المتاحف التابعة للحكومة بوجود عدد من المتاحف وبيوت التراث الخاصة في السلطنة قرابة والتي يصل عددها الى (20) متحفا تم منح الترخيص النهائي لـ( 6) متاحف، وهي المتاحف التي تنطبق عليها الشروط التي حددتها لائحة تنظيم المتاحف وبيوت التراث الخاصة.


متحف بيت الزبير:

daily2.594613.jpg



يقع في مدينة مسقط بمحافظة مسقط، ويعرض التحف والمقتنيات العمانية، ومجموعة من الأسلحة التقليدية والمجوهرات والملابس والأدوات المنزلية القديمة وبعض النماذج التي تمثل البيئة العمانية الريفية والحضرية.

متحف بيت آدم
يقع في مدينة الإعلام بمحافظة مسقط، ويقدم المتحف مجموعة من العملات النقدية، إلى جانب امتلاكه مجموعة مميزة من القطع والتحف والحلي والأسلحة القديمة والوثائق والمخطوطات الأصلية.

متحف غالية للفنون الحديثة
يقع في مدينة مطيرح بمحافظة مسقط، يحكي قصــة الإنســان العمــاني الذي عــاصر مرحلــة الانتقـال إلى عصــر النهضة ما بين ( 1950 – 1975 ).

متحف الزي العماني
يقع في مدينة الموالح بمحافظة مسقط، وهو متخصص لعرض وتصنيف وتوثيق الأزياء العمانية التقليدية القديمة والحديثة، بهدف الحفاظ على الموروث التراثي الأصيل.

متحف الحصن القديم

يقع في ولاية الكامل والوافي بمحافظة جنوب الشرقية حيث يقدم مجموعة من المقتنيات الأثرية والتراثية من أسلحة وعملات ولوحات وحرف وخزفيات وطوابع قديمة وغيرها. ويعمل المتحـف بشكل متواصـل على مدار الأسبـوع في استقبال الجمهور من الزوار من داخل السلطنة والسياح الأجانب.

متحـــف بديـــة



يقع في ولاية بدية بمحافظة جنوب الشرقية، و يضم بين جنباته مجموعة من المقتنيات الاثرية و التراثية من اسلحة وعملات وحرف و ازياء و غيرها، والتي تحكي تاريخ ولاية بدية بشكل خاص و السلطنة بشكل عام. ويعمل المتحـف بشكل متواصـل على مدار الأسبـوع في استقبال الجمهور من الزوار من داخل السلطنة والسياح الأجانب
 


أعلى أسفل