تقرير مصور الخنجر العماني من الموروثات الجميلة ذات النقوش

جوومانه

جوومانه

:: الأعضاء ::
8 يناير 2019
999
2
36
35

الخنجر عماني
يعتبر الخنجر العماني من الموروثات الجميلة ذات النقوش والتصاميم الرائعة التي برع فيها العمانيون ، وهو الشعار الذي يميز الرجل العماني، حيث أن مشهد العماني بزيه التقليدي هو أول ما يلفت النظر لزائر عمان ، والخنجر لا تجده إلا في اليمن وعمان، وللخنجر في حياة العماني مكانة خاصة، فهو رمز للانتماء والرجولة والشهامة والتقاليد الأصيلة، ولا يكتمل الزي العماني التقليدي إلا بالخنجر المشدود إلى وسط الرجل بحزام من نوع خاص مزخرف بالفضة.
صناعة الخناجر العمانية
وصناعة الخناجر في عمان واحدة من أبرز الصناعات الشعبية التي يتناقلها الناس أبا عن جد. ويشترك في صناعتها الرجال والنساء. وصناعة الخناجر في عمان هي إحدى الصناعات الفلكلورية التي يعود تاريخها إلى بضعة آلاف من السنين. استمرت وتطورت وحافظت على مكانتها إلى يومنا هذا.

أشكال الخناجر
متشابهة دائما وتتميز بسكينها المنحنية ودرجة التواء الغمد، يختلف تقوس الخنجر في عمان عن الخناجر التي تلبس في مناطق أخرى من شبه الجزيرة العربية حيث يوجد لغمد الخنجر العماني انحناءة من ناحية الزاوية اليمنى، تكثر صناعة الخناجر في عمان وتختلف الأغماد المصنوعة من ناحية المواد المستخدمة فيها، أما عن أكثر الأغماد ندرة فهي تلك المصنوعة من الذهب أو المحلاة بالخيوط الذهبية أو بمزيج من الذهب والفضة معا، أما عن بعض الأغماد في الخناجر فهي تصنع من الجلد العادي والمزين ببعض النقوش.

تصاميم الخناجر
تختلف تصاميم الفضة المنقوشة من مكان إلى آخر، وتعتبر أفضل المقابض في الخناجر هي تلك التي صنعت من العظم والفضة. كما أن الغمد الجيد يحتوي على سبع حلقات فضية، اثنان منها لمسك الحزام وخمس حلقات للإمساك بالخيوط الفضية التي تحاك حول الغمد لتزيينه وتجميله. ويعتبر المقبض العلوي لأكثر الخناجر مسطح الشكل، أما الخنجر السعيدي وهو الخنجر الخاص بأفراد العائلة المالكة فقط، فتختلف صناعته بعض الشيء، فتوجد به قمة مزخرفة، وفي صناعة الخناجر يتم تثبيت الخنجر على حزام عادي من نسيج متين يصنع محليا ويزين أحيانا بخيوط من الفضة ترتكز أحيانا على أحزمة من الجلد مغطاة بأسلاك فضية مشغولة بمهارة وإتقان، وهي ذات مشابك فضية جميلة، وتوضع سكين ذات مقبض مزين بالخيوط الفضية في جراب جلدي بسيط،

أنواع الخناجر
توجد في عمان أربعة أنواع من الخناجر وهي الخنجر ((السعيدي)) والخنجر ((الشمالي)) والخنجر ((الساحلي)) والخنجر ((الصوري)). والاختلاف يأتي من حجم وشكل الخنجر ونوع المعدن الذي يصنع منه أو يطلى به، ويختلف سعر الخنجر تبعا لنوعه.

استخدام الخنجر
تلبس الخناجر العمانية في المناسبات الرسمية كالأعياد والاحتفالات والأعراس والعزائم وغيرها من المناسبات. كما تستخدم في أية مناسبة يحضرها مسؤولون حكوميون في داخل السلطنة.

مراجع
^ عمان – السير دونالد هولي – ١٩٧٦
^ سلطنة عمان في ٢٠ عاما الوعد والوفاء- وزارة الإعلام

الخنجر العماني من الموروثات الجميلة ذات النقوش-683917


الخنجر العماني من الموروثات الجميلة ذات النقوش-683918


الخنجر العماني من الموروثات الجميلة ذات النقوش-683919


الخنجر العماني من الموروثات الجميلة ذات النقوش-683920


الخنجر العماني من الموروثات الجميلة ذات النقوش-683921


الخنجر العماني من الموروثات الجميلة ذات النقوش-683922


الخنجر العماني من الموروثات الجميلة ذات النقوش-683923


الخنجر العماني من الموروثات الجميلة ذات النقوش-683924


الخنجر العماني من الموروثات الجميلة ذات النقوش-683925
 

المواضيع المتشابهة