تقرير مصور أهم المدن في التاريخ العُماني

جوومانه

جوومانه

:: الأعضاء ::

ولاية مطرح هي إحدى أهم المدن في التاريخ العُماني إذ يعود عمرها للألف الثالثة قبل الميلاد, تقع مطرح في الجزء الشمالي الشرقي من سلطنة عُمان حيث تطل على شاطئ بحر عُمان الذي يتربط هو الآخر تاريخياً وجغرافياً بالهند والصين وبلاد فارس وشرقي أفريقيا وكذلك البحرين وهو ما جعلها منطقة تجارية هامة عبر التاريخ. بها أهم الموانيء بالبلاد ألا وهو ميناء السلطان قابوس الذي يعج بحركة نقل وتصدير السلع بمختلف انواعها والمكتظ بالمراكب المحملة بالأفواج السياحية القادمة للإستمتاع بما تكتنزه هذه المدينة من قلاعٍ وأبراج عتيقة وأزقة ضيقة وسوقٍ به عبق التاريخ, ويعد سوق مطرح الشهير أقدم أسواق السلطنة إذ يعود عمره لأكثر من مائتي عام تقريباً ويشبه إلى حدٍ كبير الأسواق التراثية القديمة في إيران والمغرب وتركيا. ويعرض هذا السوق مختلف أنواع السلع والأعشاب والتوابل والفضيات ومع ذلك تظل التذكارات الشعبية اكثر البضائع رواجاً بالسوق.
أهم المدن في التاريخ العُماني-683965


أهم المدن في التاريخ العُماني-683966



بيت الزبير هو متحف تراث عماني، يقع في شارع السيدية بالقرب من وزارة المعلومات في محافظة مسقط عاصمة سلطنة عمان. يحتوي المتحف على مجموعة نادرة وثمينة ومتنوعة من الأسلحة القديمة متضمنة أنواع الخناجر. خارج مبنى المتحف يوجد بالحجم الطبيعي تمثيل لقرية عمانية وسوق عماني قديم.متحف بيت الزبير متحف خاص و لقد فتحت بوابته الخشبية المزخرفة لترحب بزواره في عام 1998 ويعرض المتحف المجموعات التي تملكها أسرة الزبير من التحف العمانية الممتدة عبر قرون وتعكس المجموعات الإثنوغرافية مهارات عالية و متوارثة تعرّف بالمجتمع العماني ماضياً و حاضراً و يعد المتحف أيضا أحد الرموز المعمارية حيث تشرف في عام 1999 بالحصول على جائزة السلطان قابوس للتميز المعماري [1]

أهم المدن في التاريخ العُماني-683967


أهم المدن في التاريخ العُماني-683968


بيت البرندة في مدينة مسقط عاصمة سلطنة عمان هو متحف يعرض تاريخ مسقط منذ تكونها الجيولوجي حتى الوقت الحاضر، حيث استخدمت في المتحف التكنولوجيا التفاعلية لتقديم معلومات ذات محتوى تفصيلي عن تاريخ تلك المنطقة، وذلك في معرض التاريخ الجيولوجي، كما يحوي وثائق تاريخية عن سلطنة عمان.

أهم المدن في التاريخ العُماني-683969


أهم المدن في التاريخ العُماني-683970


قصر العلم أو القصر السلطاني بمسقط، هو قصر يقع في مسقط ( عمان). وهو الإقامة المرموقة للسلطان قابوس بن سعيد الذي لا يعيش فيه، ولكنه يستقبل فيه عموما ضيوفه.

أهم المدن في التاريخ العُماني-683971


أهم المدن في التاريخ العُماني-683972


جامع السلطان قابوس الأكبر هو أكبر المساجد التي أمر السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان ببنائها. يقع الجامع في محافظة مسقط. وقد أمر ببناءه عام 1992. يتميز الجامع بالتصميم الفريد الذي قام به المهندس المعماري محمد صالح مكية بالاشتراك مع كواد ديزين Quad Design ومركزهم لندن ومسقط. واستمر بناءه 6 سنوات حتى اكتمل.
الجامع بجانب وظيفته الدينية يعد مزاراً سياحياً حيث يسمح بالزيارة يومياً من الثامنة صباحاً وحتى 11 ظهراً بجانب وجود مكتبة وقاعة للمحاضرات.
يتميز تصميم الجامع باحتوائه على مختلف الفنون المعمارية والجداريات مثل فن الزليج المغربي والجداريات المغولية بجانب الممرات والقباب والمنائر والحدائق الواسعة والنوافير المائية.
استخدمت في بناءه مختلف المواد من الخشب والرخام والزجاج المعشق والجداريات والزخارف النحاسية

أهم المدن في التاريخ العُماني-683973


أهم المدن في التاريخ العُماني-683974



تعتبر حديقة الصحوة من أرقى الحدائق في مدينة مسقط من حيث التصميم وتقع على مفترق الطرق عند برج الصحوةعلى مساحـة تبلغ (300 ألف متر مربع) وهي عبارة عن مجموعة من الحدائق تم تصميمهـا لإعطاء كل منها استقلاليـة من حيث الشكل الهندسي ونوعية النباتات المستخدمة في كل منها مع التركـيز على ربط هذه الحدائق في منظومة هندسية تستوحي شكلها من عناصر الهندسـة الإسلاميـة يحيط بها سور من السياج الأخضر لإبراز قيمتها الجمالية ومشاهدة محتوياتهـا من الطرق القريبـة منها ويوجد بوسط الحديقة فناء دائري أطلق عليه ميدان الصحوة أعد خصيصاً ليكون أهم نقاط الجذب في الحديقة إضافـة إلى أنهـا مزودة بجميع الخدمات الأساسيـة الضرورية للحديقة من ممرات واستراحات وعناصر جمالية مختلفة وألعاب متنوعة للكبار والصغار. وتعتبر حديقة الصحوة من المشاريع السياحية في منطقة مسقط فجمالية تصميمها واختلاف مكوناتهـا تجعلك تعيش لحظات ممتعة مع المناظر الخلابـة التي تسعد النفس لرؤيتهـا.

أهم المدن في التاريخ العُماني-683975


أهم المدن في التاريخ العُماني-683976


حديقة القرم الطبيعية تبلغ مساحة هذه الحديقة 1.715.449م2 وهي اكبر حديقة في مسقط وتقع في موقع متميز جداً بالطريق المؤدي إلى مرتفعات القرم وهي منطقة تتميز بالهضاب العالية

أهم المدن في التاريخ العُماني-683977


أهم المدن في التاريخ العُماني-683978



ولاية نزوى تقع في محافظة الداخلية (سلطنة عمان) من سلطنة عمان وتعتبر المركز الإقليمي للمنطقة وتبعد عن مدينة مسقط العاصمة بنحو 164 كيلومترا. كانت نزوى عاصمة لعمان في عصور الإسلام الأولى وعرفت بنشاطها الفكري وبالأجيال المتعاقبة من العلماء والفقهاء والمؤرخين العمانيين ولهذه أطلق عليها "بيضة الإسلام" ولا تزال قلعتها التاريخية شامخة حتى اليوم كما ينتشر بها العديد من الحصون والأبراج والمساجد الأثرية القديمة.

أهم المدن في التاريخ العُماني-683979


أهم المدن في التاريخ العُماني-683980


الجبل الأخضر هو جبل يقع في سلطنة عمان في ولاية نزوى وهو جزء من سلسلة جبال الحجر، ويشتهر الجبل الأخضر بتنوع منتجاته الزراعية كالفاكهة والزهور والرمان والخوخ والمشمش واللوز والجوز والورود التي لا يمكن أن تنمو في أي مكان آخر في الخليج العربي عدا الجبل الأخضر نتيجة للطقس المتميز ويبلغ ارتفاعه 3000 متر. اضاف هذا الإرتفاع مناخا فريدا من نوعه بالخليج العربي ، يتميز بإعتدال درجات الحرارة صيفا وبالبرودة الشديدة شتاءً ، ومع هذه الميزة تجود زراعة الأشجار متساقطة الأوراق والتي يطلق عليها أشجار الحلويات ، حيث تتميز أشجار الفاكهة المتساقطة بتنوع وتعدد أصنافها ويأتي على رأس هذه الأنواع رمان الجبل الأخضر والذي ذاعت شهرته على مستوى دول الخليج العربي، وتوجد أيضا أشجار ذات النواة الحجريه المحلية مثل الخوخ، و المشمش ، وأشجار الجوز الشهيرة وبعض أصناف العنب والتين المحلية .

أهم المدن في التاريخ العُماني-683981


أهم المدن في التاريخ العُماني-683982


خبة القعدان بجنوب الباطنة موقع سياحي يستقطب الشباب لممارسة هواية تسلق التلال الرملية

أهم المدن في التاريخ العُماني-683983


أهم المدن في التاريخ العُماني-683984


أهم المدن في التاريخ العُماني-683985


قلعة نخل من أبرز المعالم الأثرية لولاية نخل في منطقة الباطنة وتتربع بفخامة على نتوء صخري يصل ارتفاعه إلى 200 قدمًا في سفوح جبال الحجر الغربي في ولاية نخل بمنطقة الباطنة في سلطنة

أهم المدن في التاريخ العُماني-683986


أهم المدن في التاريخ العُماني-683987


عين الثوارة ، تقع في ولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان ، هي عبارة عن عين مائية ساخنة تنبع بكثافة من جبل صلد طوال العام. تختلف كمية المياة حسب الأمطار في العام. يأتي الزائرون إليها للاستشفاء فمياهها ساخنة معدنية. وهي تعد شيئاً خاصاً بالفعل بالنظر إلى الطبيعة الجبلية المقفرة للمنطقة المحيطة بها.
تنقسم المياة بعد خروجها إلى فلجين وقد أقيم حول العين حوض للشرب والاستحمام ، كما أقيم بالقرب من العين مظلات ومناضد أعدت لاستقبال الزائرين. ويعيش بالقرب منها بعض السكان المحليين ويعتمدون على العين في حياتهم. كما أن منطقة نخل تعتمد على هذه العين في الري والحياة بنسبة كبيرة.

أهم المدن في التاريخ العُماني-683988


أهم المدن في التاريخ العُماني-683989


عين الكسفة، تعد من من أبرز المواقع السياحية الموجودة في ولاية الرستاق بسلطنة عمان. ويرجع تاريخ عين الكسفة إلى فترة موغلة في القدم وقد تعرضت لمحاولة طمر من قبل الوالي العباسي محمد بن نور أيام الدولة العباسية والذي عرف بمحاولته تدمير المنابع المائية والأفلاج في عمان. ولذلك عرف فيما بعد عند العمانيين باسم محمد بن بور، حيث أمر بإلقاء الصوف والشوك فيها ثم طمرها بالتراب ولكن بعد فترة انبثقت العين من جانب آخر وهو المكان المشاهد حالياً ويقع المكان القديم بجانب العين الحالية.
وعين الكسفة عبارة عن عيون مياه طبيعية تصل درجة حرارتها إلى 45 درجة مئوية ثابتة، تخرج منها المياه الساخنة في عدة جداول لسقاية البساتين، وتشتهر مياه عين الكسفه بكونها علاجاً طبيعياً لأمراض الروماتيزم نظراً لطبيعتها الكبريتية وكذلك علاجاً للأمراض الجلدية، وتقع على مسافة كيلومتر من وسط الولاية.
العلاج بمياه العين. عبارة عن مياه تصل درجة حرارتها 45 درجة مئوية وهي ثابتة سواء في فصل الصيف أو الشتاء ولقد حاول البعض ردم هذه العين إلا أنها انفجرت من جانب أخر نتيجة الضغط الذي لحقها وهي الآن تحت إشراف واهتمام الحكومة الرشيدة وبرغم من عذوبة مياهها إلا انه توجد بها مادة كبريتية بنسبة لا تؤثر علي الصحة وبالتالي هي علاج لبعض أمراض المفاصل وآلام الظهر والزكام.ولقد اهتمت الجهات المعنية بهذه العين وجعلتها مزاراً سياحياً فقد أنشئت بجوار العين حمامات للاستحمام عدد 13 حماماً للرجال ومسجد وحوالي أكثر من 10 حمامات ومسجد للنساء يبعد بمسافة لا بأس بها عن حمامات الرجال.
طريقة العلاج بمياه العين: علي الفرد ان ينزل في الماء بشكل تدريجي وبكامل جسمه حتي يتأقلم الجسم مع حرارة الماء ويمكث في الماء فترة من 5 إلي 9 دقائق كمرحلة أولي وحتي يتلاءم الجسم مع حرارة الماء عندها يشعر المريض بان نسبة الكبريت يكون له تأثير في أماكن الألم ويشعر بارتياح مواظبا علي عملية تلقي العلاج بشكل مستمر علي الأقل 3 مرات في اليوم ويفضل قبل صلاة الفجر وقبل النوم وعند خروجه من ماء عين الكسفة يشعر بالبرودة بعد خروجه من الماء برغم حرارة المياه.
وما يميز عين الكسفة عن بقية العيون في السلطنة بوجود نسبة مادة الكبريت ووجود مسابح مخصصة للاستحمام ولا توجد بها ملوثات كما ان نسبة الحرارة أكثر ومستمرة طوال العام وعين الكسفة ينبثق منها فلج (الحمام) الذي يروي مزارع الولاية.

أهم المدن في التاريخ العُماني-683990


أهم المدن في التاريخ العُماني-683991


يعتبر فلج دارس من أكبر الأفلاج في سلطنة عمان وهو يساعد في ري الكثير من المزارع في ولاية نزوى ومن المعروف أن أهل ولاية نزوى يحافظون على هذا الفلج من قديم الزمان ويوجد هذا الفلج بداخل حديقة عامة أسستها الحكومة العمانية للحفاظ على هذا الفلج وليكون الفلج مكانا لزيارة الكثير من السواح. تقع هذه الحديقة بمنطقة المرفع (مرفع دارس).

أهم المدن في التاريخ العُماني-683992


أهم المدن في التاريخ العُماني-683993


كهف الهوتة، كهف طبيعي عملاق عظيم الاتساع يقع في ولاية الحمراء بالمنطقة الداخلية بسلطنة عمان. اكتشفه السكان المحليون منذ مئات السنين ونسجوا حوله الأساطير لغرابة الأشكال الطبيعية فيه من الصواعد والهوابط المتشكلة من تكلس الأملاح الذائبة في مياه الأمطار التي شكلتها على مدار ملايين السنين والتي تتعدد ألوانها وأشكالها، وعمقه الكبير وتم افتتاحه كمزار سياحي في شهر ديسمبر من عام 2006. يمتد الكهف لمسافة 5 كيلومترات تحت الأرض، أما المسافة التي يمكن الدخول إليها هي 860 متراً تبدأ بعدها البحيرة التي تمتد لمسافة 4 كيلومترات، وتتطلب لاجتيازها تجهيزات خاصة، بالإضافة إلى صعوبتها على معظم الزوار حيث تصل درجة الرطوبة في بعض مناطق من هذا الجزء إلى 90%.
تم تسمية الكهف بذلك الاسم نسبة إلى قرية الهوتة التي يقع الكهف ضمن نطاقها.
تبدأ الرحلة داخل الكهف بقطار يأخذ الزوار من الاستقبال في رحلة تقرب من الخمس دقائق بين مناظر الجبال والوديان إلى فم الكهف ثم بعد ذلك تتابع الرحلة مشياً على الأقدام في رحلة دائرية وحتى الخروج من نفس المدخل مرة أخرى. مدة الرحلة 40 دقيقة.
تختلف درجات الحرارة داخل الكهف من البرودة والرطوبة حسب الصعود والارتفاع واتساع المكان وضيقه

أهم المدن في التاريخ العُماني-683994


أهم المدن في التاريخ العُماني-683995


حصن جبرين' هو مزيج رائع من فن البناء الدفاعي والذوق الرفيع المعقد . وقد تم بناء القصر الرائع في بلدة جبرين بولاية بهلا، وهو عباره عن بناء كبير مستطيل الشكل قام ببنائه الامام بلعرب بن سلطان بن سيف اليعربي 1091هـ – 1104هـ 1680م – 1692م وهو مكون من ثلاثة أدوار ويحتوي على خمسة وخمسين غرفه ويبلغ طوله حوالي 43متراً وعرضه 22متراً ويبلغ طول سوره الشرقي حوالي 72متراً ويخترق الحصن من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي فلج جبرين الذي يمر بوسط الحصن ويوجد بالحصن ضريح الامام بلعرب بن سلطان بن سيف اليعربي وقد صمم الحصن ليكون قصراً جميلاً لاقامة الامام، وقد قامت الوزارة بترميم الحصن وتأثيثه عام 1404-1982م بغرض فتحه للزوار. وكان حصن جبرين كصرح علمي وديني كبير فقد تخرج منه الكثير من العلماءوالمشايخ.

أهم المدن في التاريخ العُماني-683996


أهم المدن في التاريخ العُماني-683997


مصيرة هي إحدى ولايات المنطقة الشرقية في سلطنة عُمان . و هي عبارة عن جزيرة تقع جنوب شرق السلطنة و تربط حولها عدة جزر أخرى أهمها مرصيص ، شعنزي و كلبان . و توجد في ولاية مصيرة أكثر من 12 قرية يسكنها حوالي 9 الآف نسمة تقريبا . و كانت مصيرة محطة استراحة للسفن المتوفقة على شواطئها للتزود المياه العذبة ، و يتردد بأن الإسكندر المقدوني إتخذها قاعدة و أسماها سيرابيس . و قال عنها ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان " مصيرة : بالفتح ثم الكسر : جزيرة عظيمة في بحر عُمان فيها عدة قرى

أهم المدن في التاريخ العُماني-683998


أهم المدن في التاريخ العُماني-683999


تقع محافظة مسندم في أقصى الشمال من سلطنة عمان وهي من البقاع الأولى (الأولى رأس الحد على سواحل محافظة الشرقية-عمان) التي تشرق منها الشمس في الوطن العربي ويفصلها عن بقية الأجزاء جزء من أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة. تبلغ مساحة محافظة مسندم حوالي 1800 كيلومتر مربع و تتمتع بطبيعتها الخلابه ومناظرها الرائعة وهي تعتبر مكان تجمع السياح بشكل كبير .
تتكون من 4 ولايات و هي خصب و بخاء و دباء و مدحاء و تقع محافظة مسندم في أقصى الشمال من سلطنة عمان ويفصلها عن بقية الأجزاء جزء من أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة ، يحدها من الغرب الخليج العربي و من الشرق بحر عمان ،

أهم المدن في التاريخ العُماني-684000


أهم المدن في التاريخ العُماني-684001


لي عوده بأذن لله نكمل مابقى
 

جوومانه

جوومانه

:: الأعضاء ::
بسم لله نبدا

محافظتي شمال وجنوب الشرقية

تلك التي مازجت فيها الطبيعة بين بيئات ثلاث ، لكل منها نكهتها المميزة ومذاقها الخاص .

شريط ساحلي يعانق بحر العرب وينتمي لبحر عُمان ، يروي قصة صراع في مهمة عمل تتكرر بين رجال أشداء ، سلاحهم سفينة صنعوها بأيديهم القوية ، وذخائرهم شباك غزلتها أناملهم الماهرة على أنغام الكلمات، وتحت ستار الليل يقتحمون البحر ويقاومون أمواجه الصاخبة ، يلتحمون في عراك خفي وملموس بين رغبة في رزق حلال تجود به السماء ، ومع ساعات الصباح الأولى يعود المقاتلون الشرفاء ، وقد حملت شباك مراكبهم أطناناً من الأسرى . وعلى أنغام كلماتهم العذبة من غنائهم البحري الموروث يرددون "الحمد لله " على ما آتاهم من رزق ، وكتب لهم العودة سالمين .. غانمين .وإذا كانت تلك هي البيئة الأولى لمحافظة جنوب الشرقية، من بين الثلاث فهي أيضاً الميزة النسبية الأولى للمنطقة الشرقية ، فهي الأكثر استخراجا للأسماك بواسطة الصيادين التقليديين من بين كافة المناطق العمانية. وأما عن البيئة الثانية ، فهي كثبان رملية تشكل عمقاً للوحة فنية نابضة بالحياة البدوية الهادئة في بيئة رعوية تحتضن ثروة من الماشية والإبل والخيول التي تشتهر بها محافظتي جنوب وشمال الشرقية تتبلور ميزتها في ولاية "بدية" حيث سباقات الهجن والخيول، ويسعى لمشاهدتها محبوها من داخل السلطنة ومن خارجها على حد سواء .

الاشخرة
تعتبر نيابة الأشخرة التي تتبع ولاية جعلان بني بوعلي بمحافظة جنوب الشرقية أحد أهم وأشهر الوجهات السياحية في فصل الصيف، حيث يهب نسيمها العليل والذي يتأثر بموسم الخريف في محافظة ظفار ويعتبر النسيم البارد الذي يهب على المنطقة هو أبرز المقومات التي تستقطب السياح لنيابة الأشخرة حيث تتمتع هذه النيابة بوجود السواحل البكر ذات الرمال الذهبية الناعمة والتي تأوي إليها الكثير من تجمعات الطيور.

تبعد الأشخرة بحوالي 30 كم عن ولاية جعلان بني بوعلي وقد عرفت بهذا الاسم نسبة إلى كثرة نمو شجرة الأشخر

أهم المدن في التاريخ العُماني-684002


أهم المدن في التاريخ العُماني-684003


حصن المنترب
بني هذا الحصن في القرن الثالث عشر الميلادي وسط بلدة المنترب بولاية بدية في محافظة جنوب الشرقية، ليحتمي به جميع السكان من هجمات الأعداء. أعيد ترميم الحصن في عهد الإمام عزان بن قيس البوسعيدي ليصبح مركز السلطة التشريعية والإدارية في المنطقة.يغطي الحصن مساحة 900م2 ويكاد يكون مربّع الشكل.

أهم المدن في التاريخ العُماني-684004


أهم المدن في التاريخ العُماني-684005


بدية

تينتشر سكانها في 15 مدينة و قرية و تلعب الطبيعة دورها الجمالي في ولاية بدية بمحافظة جنوب الشرقية، فهي تقع على أطراف رمال الشرقية و تكاد واحاتها تغرق في بحر من الرمال الممتدة اتساعا و ارتفاعا، من هنا تبدأ مغامرة اكتشاف الرمال، إذ يحرص زوار بدية على صعود الكثبان الرملية المحيطة و التي يزيد ارتفاعها عن خمسين مترا.

أن تجربة المشي فوق الكثبان الرملية الناعمة، توفر متعة لا حد لها خاصة للأطفال، إذ تغوص أقدامك في الرمال، و لمزيد من المتعة يفضل زيارة بدية بسيارات الدفع الرباعي. و تشتهر بدية بتنظيم سباقات الهجن و الخيول العربية الأصيلة التي تقام مع نهاية كل أسبوع إضافة إلى سباقات تحدي الرمال.

أهم المدن في التاريخ العُماني-684006


أهم المدن في التاريخ العُماني-684007


أهم المدن في التاريخ العُماني-684008


حصن جعلان بني بوحسن

بني هذا الحصن في عهد السيد/ سعيد بن سلطان خلال النصف الأول من القرن الثالث عشر الهجري الموافق النصف الأول من القرن التاسع عشر الميلادي و الحصن شكله دائري مبني بالصاروج والحصن يبلغ ارتفاعه8 أمتار وقطر50 مترا يحيط به سور خارجي مساحتة تقدر بأكثر من 5000 خمسة ألاف متر مربع وبه بوابتان رئيسيتان أحدهما من جهة الشرق والأخرى من جهة الغرب.ويقع الحصن بولاية جعلان بني بوحسن بمحافظة جنوب الشرقية.

أهم المدن في التاريخ العُماني-684009


أهم المدن في التاريخ العُماني-684010


وادي عندام

ابتعاده عن البحر وجوه اللطيف، سحر طبيعته وأشجاره المتلاحمة، ممر الوداي، امتزاج بين ظلال الأشجار والتكوينات الصخرية، سكون وهدوء، راحة

واستجمام واسترخاء واستمتاع.يمتد وادي عندام من ولاية سمائل ثم ولاية المضيبي وينتهي بولاية محوت في محافظة الوسطى.

أهم المدن في التاريخ العُماني-684011


أهم المدن في التاريخ العُماني-684012


أهم المدن في التاريخ العُماني-684013


لي عوده بأذن لله
 
أعلى