تقرير مصور جـامـع مــحــمـــد الأمــيــــن

جوومانه

رحالة
إنضم
8 يناير 2019
المشاركات
1,000
مستوى التفاعل
2
النقاط
36
العمر
35

* مــديــنــة مـسـقــط الــعــامــرة *

بالرغم من تعدد الوجهات السياحية المميزة في العالم إلا انه تظل هناك وجهة رائعة ومميزة في وطننا العربي الكبير تدعى سـلـطـنــة عـمــان ، والتي تعد من الوجهات الرائعة والمميزة فهي غنية بالتاريخ و الحضارة العريقة الضاربة في القدم من أقصى شمال عـمـان الى أقصى الجنوب ، ولكن في هذا الموضوع المختصر سوف نركز على بعض الوجهات الرائعة و المميزة الموجودة في مـسـقـط ( الـعـامــرة ) ، وهو الاسم الذي يروق لنا أن نطلقه نحن العمانيين على عاصمتنا الجميلة والرائعة .


* شـارع الـكـورنـيـش فـي مـطـرح *

686356 المسافرون العرب جـامـع مــحــمـــد الأمــيــــن


رغم كون مـسـقــط من الوجهات الرائعة و المميزة ذات الصيت العريق لدى أغلب مكاتب تنظيم الرحلات في الدول الأوربية فلا يكاد يخلو أي مكتب سياحي في أوروبا من تنظيم مجموعة من العروض السنوية المخصصة لزيارة هذه المدينة الساحرة بمقوماتها الفريدة .

ولكن في الجانب المقابل نرى أن مـسـقـط تعتبر وجهة شبه منسية من قبل السياح العرب ، ذلك أنها تحفل بالكثير من المقومات والمواقع الجميلة لكنها لم تنل حقها في التعريف بها والتشجيع على زيارتها .

لذلك سوف أحاول في هذا الموضوع أن اسلط الضوء على بعض المقومات الرائعة و المميزة لـ مـديـنـة مـسـقــط .

مـحـافـظـة مـسـقــط
[ المنطقة المظللة بالأحمر في الخارطة ]

686357 المسافرون العرب جـامـع مــحــمـــد الأمــيــــن


هي عاصمة الحكم والـمال والأعمال في سـلـطـنـة عـمــان وتعتبر مركز الدولة على جميع الأصعدة سواء المستوى السياسي و الاقتصادي و الاداري ، وبها تقع مـديـنــة مـسـقــط عاصمة السلطنة الحبيبة ومقر الجهاز الاداري للدولة ، وتقع مـسـقــط ما بين كل من بـحـر عـمــان و جبال الحجر الشرقي وهي من أكثر مناطق السلطنة كثافة بالسكان و المال و الاعمال .

تتكون مـحـافـظـة مـسـقــط من 6 ولايــات هـي :

1 - مـســقــط .
2 - مـطـــرح .
3 - بــوشــر .
4 - الـسـيــب .
5 - العـامـرات .
6 - قــريــات .

ونحن هنا بصدد الحديث عن مـديـنــة مـسـقــط والتي كانت ولا زالت قديمة بتاريخها الغني و العريق فمنذ أن تم تأسيسها قبل حوالي 900 سنة ، فهذه المدينة المدهشة وقعت تحت حكم العديد من القوى المختلفة سواء كانت من داخل عـمـان او من خـارجها خلال فترات مختلفة من تاريخها وقد أشار بطليموس الى مـسـقـط بذكره لميناءها المشهور ( سـريـبـتـس بـورتــوس ).

وتشير الاكتشافات الأثرية التي وجدت بأن مسقط كانت على اتصال مع حضارة وادي السند القديمة كما يتبين من ما اكتشف هناك من الفخار الذي يعود لتلك الحضارة ، ودخل إليها الدين الإسلامي الحنيف في القرن السابع للميلاد ، و كانت المدينة قد حكمت على يد قبائل محلية بارزة و من ثم من قبل الدولة العباسية.

واستولى البرتغاليين على مسقط في عام 1507 م ، و استمر حكمهم لها حتى عام 1650 م ، كم سقطت المدينة في يد الأتراك .

وتعتبر مـديـنـة مـسـقــط معاصرة في حاضرها بما تلعبه من دور مهم في التقريب بين الغرب و الشرق ، وقد لعبت دوراً مهماً في ما مضى كونها محطة تجارية ذات موقع أستراتيجي فريد مكنها من تبؤ دور قيادي رائد منذ قرون مضت ، فكانت مطمع للعديد من الأمم و الدول السابقة ومما خلفه الغزاة فيها قلعتي الـجتلالتي و الـمـيـرانــي التي كانت من أشهر المعالم التي خلفها البرتغاليون بعد احتلالهم لـعـمــان ، وتشاهدد في مـسـقــط القديمة روعة التمازج و التداخل بين الإرث الحضاري القديم المتمثل في المباني و الاسواق القديمة و الحواري وطرقها الضيقة والملتوية التي تفوح منها عبق الأصالة والتاريخ الأصيل ملاصقة و محاذية للمنازل الحديثة التي دهنت اغلبها باللون الأبيض الزاهي التي خططت بجوار شوراع واسعة وتخطيط عمراني رائع يمتزج فيه عبق الماضي الأصيل بالحداثة و العصرية الرائعة .

وفي الماضي كان يطلق على مسقط
اسم آخر هو مـسـكــد ، ولايزال العديد من كبار السن يطلقون عليها هذا الاسم ، وتعتبر مـسـقـط من أجمل و أنظف العواصم العربية وقد نالت نظير ذلك شرف الحصول على جائزة أنـظـف مـديـنتة عـربـيــة لعدة مرات نتيجة للاهتمام الكبير الذي تحظى به هذه المدينة من لدن باني نهضة عـمــان الحديثة حضرة صاحب الجلالة السلطان قـابــوس بـن سـعيــد عاهل البلاد المفدى .

ومن المعالم الرائعة و المميزة في مـسـقــط ( الـعــامــرة ) والتي سوف نذكرها في هذا التقرير المختصر :

* جـامـع الـسلـطــان قـابــوس الأكـبــر *

686358 المسافرون العرب جـامـع مــحــمـــد الأمــيــــن


في عام 1992 م ،أصدر حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ، تعليماته السامية لإنشاء أكبر جامع في السلطنة ، والهدف من إقامة هذا الجامع لا يقتصر على توفير مكان للصلاة والتعبد فحسب بل ليكون مركزا للتفاعل مع روح الإسلام دينا وعلما وحضارة ومع نتاج تاريخه الأدبي والثقافي ، وبناء على توجيهات صاحب الجلالة حفظه الله أوكلت مهمة إقامة مسابقة معمارية الى ديوان البلاط السلطاني بمسقط ، وتم دعوة العديد من المستشارين العرب والعالميين للمشاركة في تقديم المخططات المعمارية لتصميم مشروع جامع السلطان قابوس الأكبر وكان ذلك في عام عام 1993 م .

ووقع الاختيار على مقترح المهندس المعماري محمد صالح مكية بالاشتراك مع كواد ديزين Quad Design ومركزهم لندن ومسقط ، ولقد جمع هذا المخطط بين أصالة العمارة الإسلامية ومقاييسها وبينها وبين الحداثة العالمية ومتطلبات البناء والتصميم العصرية والمستقبلية وتم الشروع في بناء عمارة الجامع في عام 1995 م ، واستغرقت العمارة ما يزيد على ست سنوات من العمل المتواصل .

اختير موقع الجامع في ولاية بوشر على مقربة من الطريق الرابط من السيب الى قلب العاصمة مسقط بحيث يسهل الوصول اليه من ضواحي المدينة الممتدة ومركزها ، كما إن الموقع على اتصال مباشر بالطرق السريعة والتي تربط مسقط بمدن وولايات منطقة الباطنة والداخلية ، ويحد الجامع المستشفى السلطاني من جهة الجنوب وشارع السلطان قابوس من الشمال ، والشارع المؤدي الى غلا من جهة الغرب بينما يمتد شرقا الى العمران السكني ، ويحتل الموقع مسافة ألف متر على طول على طول شارع السلطان قابوس ويمتد بعرض حوالي 885 مترا من الشمال الى الجنوب ، وقد تم تطوير وبناء مساحة إجمالية بما فيها الشوارع والتشجير قدرها 614.000 مترا مربعا ، وقد تم تشيد مجمع الجامع على أرضية متسعة ومرتفعة عن سطح الموقع بمقدار 1.8 مترا ، وفي هذا التخطيط إبقاء على المبدأ العماني السائد في رفع عمارة المساجد التقليدية القائمة في أحياء وقرى المدن القديمة عن مستوى العمارة السكنية او العامة .

مساحة أرضية المجمع تغطي ما يقرب من 40.000 مترا مربعا ويقع المدخل الرئيسي للجامع عبر طريق الممر الجنوبي المؤدي الى الموقع ، حيث تبرز الواجهة الجنوبية للمجمع بتجردها الحجري المعبر دون ان توحي او تلوح بفضاءات الداخل وتقاسيم الأمكنة وتؤدي ثلاثة معابر من منطقة الوصول الى أرضية المجمع عبر ثلاثة مداخل يلي كل منها صحنه الخاص والمرتبط بدوره بسلسلة عقود الرواق الجنوبي .

* قـاعـة الـصـلاة الـرئـيـسـيــة *

686359 المسافرون العرب جـامـع مــحــمـــد الأمــيــــن


يقع المصلى الرئيس في شرق الصحن الغربي بقبته المركزية التي ترتفع 50 متراً ، والمنبر بارز في جدار القبلة من الرخام المنقوش على يمين المحراب وقد وصل عدد قطع الفسيفساء آلة في تزين المصلى الرئيس ما يقارب ثمانية ملاين قطعة ، ومع إمكانية احتواء الصحن الخارجي لثمانية آلاف مصل بالإضافة إلى الصحن الداخلي والأروقة ، فإن السعة الإجمالية للجامع تصل إلى إمكانية احتواء 40.000 مصل ومصلية ، وقد جهزت قاعة المصلى الرئيسية بوحدة إنتاج تلفازي تضم خمس كاميرات ، وأحدث أنظمة الصوت لنقل الفعاليات من شعائر الصلاة وندوات ومحاضرات وتصويرها .

* الـقـبــة الـمـركـزيــة *


686360 المسافرون العرب جـامـع مــحــمـــد الأمــيــــن


يوجد في المصلى قبة مركزية بارتفاع 50 م ، مزينة بالفسيفساء تتدلى منها ثريا تعد الأضخم بعد ثريا جامع الشيخ زايد في أبوظبي ، إذ ترتفع 14 م ، وبقطر 8 م ، وتزن 8 أطنان ويوجد بها 1122 شمعة ، والقبة من الداخل محاطة بتصميمات مجسمة لها شكل مثلثات هندسية ضمن هيكل من الأضلاع والأعمدة الرخامية المتقاطعة بأقواس مدببة مرصعة بجميع عناصرها بألواح من الخزف المصقول ، وتأخذ الأضلاع الرخامية المقوسة والمعقودة هيكل القبة الكروي المزينة بالزجاج الملون و يلف القبة شريط من الزخارف الكتابية يتضمن آيات قرآنية بخط الثلث بألوان جذابة كما أن للقبة غشاء مخرماً متشابكاً منمقة خطوطه بشعرية ذهبية، وتتجلى من خلال شفافية هيكل القبة الثانية المكسوة بقشرة من أحجار الفسيفساء الذهبية بأكملها.

* الـسـجــادة *

686361 المسافرون العرب جـامـع مــحــمـــد الأمــيــــن


من مقومات المسجد السجادة العجمية التي تفرش بلاط المصلى بقطعة واحدة تبلغ أبعادها أكثر من 60 × 70 متراً ، وتغطي مساحة 4263 متراً مربعاً ، والسجادة مؤلفة من 1700 مليون عقدة وتزن 21 طناً ، ومن الأشياء المميزة لهذه السجادة الفريدة هو رقتها والذي هو نتاج نسيجها الرفيع وتعقيده يعود إلى جودة عقدتها التي تصل إلى 40 عقدة في كل 6.5 سم ، واستغرقت صناعة السجادة وإنتاجها أربع سنوات ، منها 15 شهراً لإعداد التصاميم ، والخيوط، والصباغة ، وإقامة ورش الحياكة الخاصة بها ، أما عملية الحياكة فبلغت مدتها 27 شهراً متواصلة تبعها فترة 5 أشهر في الإنهاء والقطع والغسيل التقليدي ويبلغ عدد القطع المؤلفة للسجادة 57 قطعة ، إضافة إلى سجادة خاصة بالمحراب والمتصلة بها ، وتمت عملية تجميع التوصيل والحياكة لأطراف السجادة وحواشيها وضبطها داخل قاعة المصلى ، وتمت حياكة السجادة في نـيـسـابـور ، على أيدي 600 امرأة تحت إشراف خبراء في تصميم السجاد ونسجه.

686362 المسافرون العرب جـامـع مــحــمـــد الأمــيــــن


وقد استخدم الحجر الرملي الأبيض القشدي و المائل الى الصفرة ، لكساء مباني حرم الصلاة لتميزها عن الحجر الارجواني الفاتح ، الذي يلبس جدران الأروقة ومرافق المجمع الأخرى والتمايز في لون الحجر يشكل بحد ذاته تحولا هادئا بين مناطق العبادة وخطوط الأروقة المحيطة بالحرم والحاوية للفعاليات العامة المرتبطة بالمجمع ولقد تم استخراج الحجر من مقالعه الطبيعية في الهند ومن ثم قطعه وتشذيبه وصقله ونقشه في مسقط وتشكل الأروقة الشمالية والجنوبية الفضاء الانتقالي الفاصل بين أماكن العبادة ومرافق المجمع الأخرى ، ويمتد كل منها على مسافة داخلية طولها 221 م ، بتواصل وافق الرواق ومنسق عبر تقاطعه مع عقود المداخل الثلاثة التي ترتفع بفضائها كفاصل عمودي بعد فسحة خمسة أقواس متتالية.

تسقف فضاءات الأروقة سلسلة من القباب الهندسية القوام المستلهمة من قباب مسجد بلاد بني بو علي الفريدة معماريا والواقع في المنطقة الشرقية من السلطنة الحبيبة ، وشكلت قمة كل قبة بفتحة منور مسطحة ومربعة لإدخال ضوء الشمس وتكون جدران الرواق الجنوبي ساترا مرئيا مزدوجا يضم مجموعة من أمكنة مرافق المجمع الوظيفية الأخرى كالمكتبة ( والتي تضم 20.000 مجلد مرجعي في شتى العلوم والثقافة الإسلامية والإنسانية ) التي تقع في الشق الشرقي من الرواق ، وتقع قاعة الاجتماعات والندوات الى الغرب من الرواق ( سعتها 300 شخص ) بينما تم تصميم أماكن الوضوء في الوسط حول باحات وقاعات خاصة لها على طول خلفية الرواق المحاذية للصحن الخارجي .

أما الأبواب الخشبية المحفورة التي تربط الصحن الداخلي بمصلى النساء فأنها تحتوي على مشربيات مبطنة بألواح الزجاج الملون لتؤكد على تواصل ووحدة المكان المخصص للصلاة ، وهنالك مدخل مخصص لمصلى النساء عبر بائكة على الجدار الشرقي مفتوحة بدورها على فسحة الحديقة الهندسية التصميم وأركان الصحن الداخلي ومصلى النساء محددة بمداخل تعلوها 6 قباب تم تبطينها من الداخل ، على غرار سقف العقود المتصلة بها بزخارف من الفسيفساء الحجرية بنمط هندسي زخرفي وتقتصر تفاصيل عناصر الجدران الخارجية على تقاسيم الزخارف المحفورة بأنماطها الهندسية والنباتية والآيات القرآنية المخطوطة بالثلث ، وتتخلل الجدران الفتحات التي تشغلها شمسيات حجرية مزينة بزخارف هندسية ونباتية رفيعة تخترق صمت سطح الحجر .

686363 المسافرون العرب جـامـع مــحــمـــد الأمــيــــن


وتزداد كثافة الزخارف ودقة إيقاعها تدريجيا مع الانتقال من فضاء عمارة الخارج الى داخل المجمع وحرمه ، وفي جدران المصلى تعتلي شبابيك الزجاج اللون بتقاسيم هندسية ومورقة الشمسيات الحجرية متصدرة الواجهة الشمالية والجنوبية بينما يقع تحتها وعلى ارتفاع خفيض من أرضية الصحن صف من الأقواس الصماء المحفورة بإطاراتها الناتئة والمرتدة عن سطح الجدار في عمق الحجر ، ويحزم قمة جدران المصلى والصحن الداخلي شريط غني بالآيات القرآنية الكريمة بخط الثلث الممشوق ونتج عن هذا الزخم اللطيف انسياب الخط بحروفه المنسوجة في الحجر يجمع بين تلاقي الجدران بالسماء .

686364 المسافرون العرب جـامـع مــحــمـــد الأمــيــــن


تملأ الزخارف الإسلامية الهندسية أطر أقواس الأروقة والمتوجة بحزام من السور القرآنية عند العقود وطبيعة التشكيل الفني هذه تنتشر الى جميع أقواس المداخل الرئيسية حيث تتكاثف الآيات القرآنية التي تم انتقاؤها نسبة حسب موقع المكان والزخارف بحسب أهمية عناصر العمارة ومكانتها من حرم الجامع ، وتحتل أسماء الله الحسنى موقعها بين أقواس واجهات الأروقة الشمالية والجنوبية وعلى جدران الصحن الداخلي ومدخل مصلى النساء الشرقي وجميعها محفورة بالخط الديواني ، أما قاعدة المأذنة الرئيسية فتحتوي الواجهة الجنوبية منها على نص التكبير والدعوة الى الصلاة ، فيما حفر اسم الجامع على واجهتها الشمالية عند المدخل بالإضافة الى الآيات القرآنية الكريمة التي تملأ الأقواس في كلا من الجهتين الشمالية والجنوبية ، وكتبت على الأوجه الثمانية لجميع المآذن التسابيح مع أسماء الله الحسنى بخط الثلث .

ورصفت أرضية المجمع برمتها بالرخام بترتيب ونمط هندسي متناسق ابتداء من ممرات العبور الجنوبية والأروقة حتى مدرجات الحدائق ، ولقد صمم قطع بلاط الصحن الخارجي والداخلي الرخامي بمقياس وحدة سجادة الصلاة وتم وضع هندسة الجنائن في خدمة حديقة صممت شرق المجمع مع امتداد التشجير الى جنوب الموقع ، بما يقترن بمبدأ تصميم الحديقة الإسلامية ، وفي نهاية الحديقة بنيت مقصورة بصحن وأروقة وإيوان في وسطها بركة رخامية بمجرى مياه تربط المقصورة مع وسط الحديقة.

* العمارة الداخلية *

ان جدران قاعة المصلى الرئيسية مكسوة بكاملها من الداخل بالرخام الأبيض والرمادي الغامق وتتألف الجدران من خانات مؤطرة في أقواس صماء تشكل كل منها جداريه من خزف القيشاني مشغولة بزخارف نباتية بنمط هندسي وتشكل الخانات مجموعة متكاملة من التصاميم التي يغلب عليها أسلوب الفن الصفوي ، والقاعة الداخلية مصممة بمخطط مفتوح ذو أربعة أعمدة رئيسية حاملة لهيكل القبة الداخلي وتمتد بمحاذاة كل من الجدار الشمالي والجنوبي رواق تنفتح على قاعة المصلى بأقواس لها أزرار متعاقبة من الرخام الأبيض والرمادي ، تشكل فقرات مزررة على غرار الزخرفة في العمارة المملوكية ويتصدر المحراب المعقود موقعه في جدار القبلة كعمل فني خالص ، ولقد صمم بإطار مرتفع بضم كوتين بتقاسيم متراجعة في عمق الجدار بمقرنصات وعقود ، ويترادف تكوين الكوة الداخلية مع نتوء هيكل المحراب خارج واجهة جدار القبلة، ولقد تم تطعيم رسوم المحراب وزخارفه الإسلامية بأعمال خزف القيشاني التي تغلف الجدران والمقرنصات وطاسات المحراب ويحيط بإطار المحراب حاشية خط من الآيات القرآنية الكريمة وثنية خزفية ناتئة على شكل حبل مفتول مصنوع من الخزف المطلي بالذهب .

686365 المسافرون العرب جـامـع مــحــمـــد الأمــيــــن


وتعتلي فتحات الجدران الجانبية شبابيك الزجاج الملون بزخارف مكملة في تصميمها لطبيعة ونمط زخارف الجدران ، إن منظومة كل عنصر معماري في الداخل تجمع أنماطا من الفنون والحرف الإسلامية الأصيلة ولكن في بنية حديثة ومعاصرة لسياق عمارة الجامع وافضل دليل متكامل على هذا يكمن في تصميم وصناعة القبة الداخلية للمصلى والسجادة ، حيث كان كل منها مشروع فني ضخم ومستقل بحد ذاته مشكلا تحديا على صعيد التصميم والابتكار والتنفيذ الإنشائي والقبة مجمعة بقرنصات تشكل مثلثات كروية هندسية ضمن هيكل من الأضلاع والأعمدة الرخامية الخالصة المتقاطعة بأقواس مدببة مرصعة في جميع عناصرها بألواح من القيشاني تأخذ الأضلاع الرخامية المقوسة والمعقودة هيكل القبة الكروي والمرفق بنظام إنشائي خفي من الحديد والحامل للقبة الداخلية عبر ربطها بالقبة الخارجية.

وقد تم تصميم الخزف وصناعته من قبل حرفيين تقليديين في أصفهان وطهران ، ثم قام هؤلاء بجمع الألواح الجدارية والعناصر الهندسية المختلفة بأشكالها الغنية وقياساتها الفريدة أحيانا في ورش خاصة في مسقط وداخل الجامع ، ويحيط بجدران المصلى حاشية من الآيات القرآنية الكريمة على أرتفاع عند نقطة الأقواس وتحت ألواح السقف ، ولقد كتبت الآيات بخط الثلث وصنع الشريط الزخرفي من قطع القيشاني بألوان الكحلي والذهبي الجذابة ، أما المنبر فهو مبني في جدار القبلة من الرخام المنقوش وموقعه في مكان الخانة الجدارية المتاخمة للمحراب .


* جـامـع مــحــمـــد الأمــيــــن *

686366 المسافرون العرب جـامـع مــحــمـــد الأمــيــــن


تم إنشاء هذا المسجد الرائع على نفقة رجل الأعمال محمد سعود بهوان المخيني وتقدر التكلفة الإجمالية لإتمام المشروع بما يفوق 40.000.000 ريال عماني ، وتبلغ المساحة الإجمالية للجامع مساحة تقدر بـ 20300 مترمربع ويتسع لـ 2100 مصل ، ويوجد مصلى للنساء بمساحة 458 مترا مربعا ويستوعب 570 مصلية ، وملحق بالجامع مجلس بمساحة 198 مترا مربعا ويستوعب 60 شخصا ، كما توجد مكتبة موزعة على طابقين تستوعب 12.000 مجلد، مع امكانية إضافة 7.000 مجلد ، وقد بني الجامع بتصاميم هندسية جميلة ، وتم فرش أرضية هذا المسجد بثالث أكبر سجادة في العالم بمساحة 2632 مترا مربعا وبوزن 11.440 كغم ، من إيران إلی سلطنة عمان وتقدر تكلفة هذه السجادة بمبلغ 4.737.400 دولار ، ويصل عدد عقد حياكة هذه السجادة الى أكثر من 2.000.000.000 عقدة ، وأستخدم لصناعتها 18.000 كغم من الصوف ، وتعكس نقوش نباتية رائعة وشارك في حياكة هذه السجادة 400 عامل غزل و نسيج وأستغرق إنجازها سنتين .


* قـصــر الـعــلــم الــعــامـــر *

686367 المسافرون العرب جـامـع مــحــمـــد الأمــيــــن


قصر العلم هو مقر الاحتفالات الرسمية الخاصة بحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد ، وكان يطلق عليه قديماً اسم [ بـيــت الـعـلــم ] ، ويقع هذا القصر العاصمة الجميلة مسقط ، وتم تشييد وبناء هذا القصر قبل حوالي 200 عام على يد الإمام سلطان بن أحمد الجد السابع للسلطان قابوس بن سعيد .

القصر لديه واجهة مميزة من الأعمدة المذهبة و الأعمدة ذات اللون الأزرق ، وتم إعادة بناء القصر في عام 1972 م ،
ولا يسمح فيه بزيارة الزوار الى داخل حرم مبنى القصر ، وبالتالي فإن زيارته تكون بالمشي حول القصر وإلتقاط الصور التذكارية امام بوابته .

686368 المسافرون العرب جـامـع مــحــمـــد الأمــيــــن


يحيط بقصر العلم العامر قلعتي الجلالي و الميراني وهي من القلاع والحصون التي بنيت في القرن السادس عشر الميلادي على يد البرتغاليين ، ويتم استخدام القصر للمناسبات الرسمية واستقبال الزائرين المتميزين وفي يناير 2012 م ، قام صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بإستقبال الملكة بياتريس ملكة هولندا في قصر العلم العامر خلال زيارتها إلى السلطنة .


* دار الأوبـرا الـسلـطــانـيــة *

686369 المسافرون العرب جـامـع مــحــمـــد الأمــيــــن


دار الأوبرا السلطانية في مسقط هي أول دار أوبرا في منطقة الخليج العربي وفي الجزيرة العربية والثالثة في منطقة الشرق الاوسط ، وتعد ثاني معلم يعنى بالفنون الموسيقية بعد السيمفونية السلطانية ، وقد أمر السلطان قابوس بن سعيد ببناءها في عام 2001 م ، وتم البدء في الأعمال الإنشائية للمبنى في عام 2007 م ، وتم الإفتتاح في 12 اكـتـوبـر عام 2011 م ، وفيما يختص بتصميم دار الاوبرا السلطانيه فإن مبناها يعتبر متعدد الاستعمالات ، حيث يمكنه ان يستضيف فعاليات مختلفه كحفلات الاوبرا والحفلات الموسيقية والمسرحيات ، إضافة إلى المؤتمرات والعديد من الملتقيات الثقافية والفنيه .

686370 المسافرون العرب جـامـع مــحــمـــد الأمــيــــن


وفي الجانب التقني تعتبر دار الأوبرا السلطانية أول دار اوبرا يستخدم فيها تقنيات عرض الوسائط المتعددة عن طريق شاشات تفاعلية في المقاعد ، كما تم استخدام احدث تقنيات الصوت والإضاءة في المسرح الكبير للدار ، ويوجد في هذا الدار أثقل أرغن متحرك في العالم إذ يبلغ وزنها 500 طن ويتم تحريكها على سكة حديد طولها 20 مترا .
تكون المبنى من عدة أقسام، حيث يحتوي على:

1) المسرح الكبير والذي تقام فيه الحفلات والعروض الفنية.

2) قاعة للمؤتمرات والمحاضرات والندوات.

3) مركز للإنتاج الفني والموسيقي والمسرحي وعروض الأوبرا .

4 ) مركز تجاري فاخر ، والعديد من المطاعم العالمية.

5 ) حدائق من الطراز الأندلسي والإسلامي والأوروبي.

686371 المسافرون العرب جـامـع مــحــمـــد الأمــيــــن


وقد شهدت منذ افتتاحها في أكتوبر عام 2011 ، عروضا متنوعة لمشاهير العالم في الموسيقى منهم بوتشيللي وبوتشيني وروبرتو ألانيا بالإضافة إلى تقديم عروض أوبرالية شهيرة مثل أوبرا عايدة بالإضافة الى عروض موسيقية عربية ، إضافة إلى الفنون العمانية التقليدية لجذب الجمهور المحلي .

686372 المسافرون العرب جـامـع مــحــمـــد الأمــيــــن


وتتسع قاعتها لـ 1100 شخص ، وتبلغ مساحة المسرح 460 مترا مربعا ، وقد صممت الساحة المفتوحة في الدار لاستضافة عروض خارجية ، وتظهر داخل هذا المبنى أشكال العمارة العربية والإسلامية في كل مكان كالأرضيات والأسقف والممرات والقاعات ، وتقدر تكلفة إنشاء هذه الدار بحوالي 240.000.000 دولار.


* بــيــت الــزبــيــر *

686373 المسافرون العرب جـامـع مــحــمـــد الأمــيــــن


بيت الزبير هو عبارة عن متحف للتراث العماني ويقع في شارع السيدية بالقرب من وزارة المعلومات في مدينة مسقط ، ويعتبر جزء من التراث العماني، فقد بناه الشيخ الزبير بن علي عام 1914 م ، وافتتحه ابنه محمد بن الزبير عام 1988 م ، من أجل مشاركة الآخرين المهتمين بالتراث العماني العريق بالإطلاع على التحف والمقتنيات العمانية الأصيلة التي توارثتها العائلة عن الآباء والأجداد أو تم اقتناؤها بعد ذلك ، ويضم بيت الزبير مجموعة متكاملة ونادرة وثمينة ومتنوعة من التحف العمانية الأصيلة التي تمثل مختلف أنحاء السلطنة وهي تعتبر واحدة من أفضل المقتنيات وأكثرها شمولية ، فهذا البيت والذي هو عبارة عن متحف يضم الأسلحة العمانية التقليدية ، والمجوهرات والملابس ، والأدوات المنزلية ، ونماذج جسدت البيئة العمانية الريفية والحضرية.

ولذلك فإنه لا غنى عن زيارة بيت الزبير لكل من يريد الإطلاع على تراث عمان وثقافتها الغنية ، ويلعب بيت الزبير دورا فعالا في المجتمع من خلال ما يقدمه من خدمات تثقيفية، وإقامة المناسبات الخاصة، والمساعدة على عمل البحوث، وإقامة المعارض المؤقتة، والمحاضرات ومشاريع البحوث والتوثيق ، وبيت الزبير مهيأ لاستقبال الزوار ذوي الاحتياجات الخاصة.


* ســـوق مــطــرح *


686374 المسافرون العرب جـامـع مــحــمـــد الأمــيــــن


يعتبر سوق مطرح أو كما يحلو لنا في عـمـان أن نطلق عليه سـوق الـظــلام من أكثر الأسواق المعروفة والمشهورة والذي يقع خلف الكورنيش على البحر في قلب العاصمة العمانية مسقط ، وفي هذا السوق بالتحديد يجد أي متسوق ضالته التي يبحث عنها سواء كان سائحا أو مواطنا أو مقيما

وأكثر ما يجذبك الى هذا السوق هو طابعه التراثي الأصيل الذي يبهرك بالتنوع الرائع في تشكيلاته المتنوعة من السلع و البضائع التي تكتظ بها ممراته الضيقة وأزقته الملتوية التي تعج بالمتسوقين طيلة أيام العام·


ويعد هذا السوق من أقدم الأسواق العمانية على الإطلاق حيث بني عام 1925 م تقريبا ، ويوفر السوق كل الأشياء مثل الملابس والأواني والعطور والخناجر وغيرها ، ويشتهر السوق بصغر حجم المحلات التجارية ولذلك أطلق عليه سـوق الـظـلام أو سـوق الـمـظــلات لأنه من أقدم الأسواق في مسقط وأكثر مكان تجد فيه متعة التسوق ، و يعد المكان الذي يقصده الناس لشراء حاجياتهم بطريقة مريحة وممتعة حيث تصبح فيه مهمة التسوق رحلة رائعة تنقل المتسوق من حالة الرتابة وقلة النشاط إلى جو الإثارة والحيوية·
وأكثر ما يميز السوق أن الزائر منذ دخوله إلى ساحة السوق تستقبله تلك الروائح الزكية التي تنبعث من متاجر العطور والتي تمتلئ بها أزقة السوق ممزوجة برائحة البخور واللبان العماني المعروفة·


* مـتـحـف الـتـاريـخ الـطـبـيـعـي *


686375 المسافرون العرب جـامـع مــحــمـــد الأمــيــــن


يعتبر متحف التاريخ الطبيعي الموجود في مبنى وزارة التراث والثقافة بمنطقة الخوير بمحافظة مسقط أحد أهم المتاحف العمانية حيث يضم هذا المتحف معروضات تمثل مختلف جوانب الحياة منذ ظهورها بأشكالها المختلفة على أرض السلطنة. ومن المعروضات النادرة التي يعرضها هذا المتحف بقايا لشجرة متحجرة عثر عليها في منطقة الحقف يعود تاريخها إلى ما قبل 260 مليون سنة ، إضافة إلى بقايا مرجان متحجر يعود تاريخه إلى حوالي 270 مليون سنة عثر عليه في وادي السحتن بولاية الرستاق ، وكذلك بقايا لفك أسنان يعود لأحد أنواع القردة ، وكذلك أسنان لحيوان الغوموثيروم وحيوان الدينوثيروم التي يعود تاريخها إلى ما بين 15 و 35 مليون سنة.

كما يحوي المتحف بعض جوانب الحياة لمختلف الزواحف وأنواع الفراشات بألوانها الجميلة وكذلك الكائنات الحية الأخرى التي تعيش في براري السلطنة والكثير من بقايا الأشجار والعظام المتحجرة.

كما يوجد بمتحف التاريخ الطبيعي قاعة الحوت تعرض هياكل عظمية وبعض العظام والجماجم للحيتان وأهمية هذه القاعة تكمن في إمكانية التعرف على أنواع الحيتان الموجودة في قيعان البحر وأحجامها المختلفة.

أوقات الزيارة

الـسـبـت - الـخـمـيــس

09:00 ص - 01:00 م

رسوم الدخول

البالغين 500 بيسة - الأطفال 200 بيسة


* مـتـحـف الـقـوات الـمـسـلـحـة *





يقع المتحف في حصن بيت الفلج في منطقة روي في مـسـقــط ، ويضم المتحف الأسلحـة ، والملابس ، والآليات، والأنظمة الدفاعية التي يتم عرضها بالكلمة والصورة تحكي مراحل تطور القوات المسلحة العمانية عبر التاريخ .

افتتح متحف قوات السلطان المسلحة في 11 ديسمبر 1988 م ، تحت الرعاية السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة ، ويعد المتحف إطلالة على تاريخ عمان العسكري عبر مراحله المختلفة ، متمثلاً في قلعة بيت الفلج التاريخية التي تم بنائها في عهد السيد سعيد بن سلطان في عام 1845 م .

ويعتبر متحف قوات السلطان المسلحة المتحف العسكري الوحيد بالسلطنة والذي من خلاله يستطيع الزائر الأطلاع على التاريخ العماني العسكري منذ فترة عمان قبل الأسلام إلى عصر النهضة وذلك من خلال قاعات المتحف وما تحتويه من اسلحة وصور ووثائق تاريخية تنقل الزائر إلى تلك العصور ليشهد قصة الأنتصارات والأحداث العسكرية التي تحكيها كل قاعة من قاعات المتحف، وسيلاحظ الزائر التطور الكبير الذي شهدته العسكرية العمانية من بعد عام 1970 ، كما ان المتحف يحتوي على معرض خارجي يحوي الكثير من المعدات الحربية والتي قد سبق وان استخدمت في قوات السلطان المسلحة مثل المركبات والدبابات و الطائرات والسفن .

أوقات الزيارة

الـسـبـت - الـخـمـيــس

09:00 ص - 01:30 م

رسوم الدخول

البالغين 500 بيسة - الأطفال مجاناً


* مـتـحـف بـوابــة مـسـقــط *


686376 المسافرون العرب جـامـع مــحــمـــد الأمــيــــن


يقع المتحف فوق بوابة مسقط الحديثة ، والمتحف بإطلالته الرائعة والذي تستشعرها من خلال الدرج العريض المؤدي إلى بوابة المتحف ، ويحكي المتحف تاريخ عُمان العريق ، ويركز بشكل خاص على تاريخ العاصمة مسقط ، كما يقدم شرحاً عن نظام الري بالأفلاج والذي تشتهر به عُمان ، هذا بالإضافة إلى إبراز التميز العمراني لعُمان سواءً من خلال بناء المحاريب في المساجد ، والإيوانات والأبواب والأقواس الخشبية ، ويمثل هذا المتحف رحلة تطوف بالزائر حول المراحل المختلفة لتطور ونمو هذه المدينة من ميناء تجاري إلى عاصمة مزدهرة ، كما يقف شاهداً على آثار مسقط وتاريخها.


أوقات الزيارة

الاحد - الخميس

08:00 ص - 02:00 م

الجمعة و السبت

عـطـلــة

رسوم الدخول

مــجــانــا


* الــمـتـحـف الــوطــنـي *



افتتح المتحف الوطني في عام 1978 م ، وكان يعرف سابقاً باسم متحف بيت السيد نادر بن فيصل بن تركي ثم أنتقل إلى روي بمسقط عام 1988 م ، وتغير مسماه الى المتحف الوطني ، ويضم عددا من الأقسام منها القاعة الرئيسة التي تعرض أنواع من الأساور والقلائد والخواتم والأدوات النحاسية وبعض جوانب الحياة التقليدية العمانية ، ويوجد بالمتحف جانب لعرض بعض الفضيات ، كما يحوي على نماذج لبعض أنواع السفن العمانية التقليدية إضافة إلى بعض الوثائق والطوابع البريدية .


* مـتـحـف الـعــمـلات الـورقـيــة *


686377 المسافرون العرب جـامـع مــحــمـــد الأمــيــــن


يقع هذا المتحف ضمن مبنى البنك المركزي العماني وهو يعرض تسلسل تداول النقد في سلطنة عمان سواء كانت من العملات الورقية أو المعدنية وقد اشتمل المتحف على الكثير من العملات النقدية القديمة والجديدة بما فيها العملات الورقية والمعدنية التي تم تداولها في الفترات الأولى لقيام الدولة
الإسلامية حيث لم يكن لعمان عملة خاصة وإنما العملة المتداولة والتي كان العمانيون يتداولونها كباقي الدول ثم يعرض المتحف تتطور ظهور العملة الورقية في عمان وإصداراتها المختلفة منذ بداية القرن التاسع عشر حيث يوجد به الكثير من العملات المختلفة التي تم تداولها على ارض السلطنة نتيجة للصلات الحضارية مع كثير من الدول والتي تدرجت حسب التسلسل التاريخي في العصور المتخلفة.


* مـتـحـف الـسـيـد فـيـصـل بـن عـلـي *
( مـتـحــف الأسـلـحــة )

يعد أحدث المتاحف التي تعُنى بتاريخ الأسلحة التقليدية عبر حقب زمنية مختلفة ، ودور السيد فيصل رحمه الله في العناية بالتراث والثقافة في السلطنة ، تخلّد فيه ذاكرة التاريخ العماني ذكرى شخصيةٍ بارزة وهي سمو السيد فيصل بن علي الشخصية التي كان لها دور رائد في إبراز ملامح الثقافة العمانية بشقّيها التراثي والثقافي ، دافعا بها لاحتلال مكانتها في المحافل الدولية والإقليمية منذ عقدين ونيف من الزمان ، استهلت انطلاقتها منذ أن أسند إليه تولّي مسؤولية وزارة التراث القومي والثقافة آنذاك عام 1976 م ، وها هي ذاكرة الأيام تنبئنا كيف كان رحمه الله يدرك أهمية المخزون التراثي والثقافي للشعوب تجسد ذلك في انطلاق أول وزارة تعنى بالتراث والثقافة على مستوى المنطقة ، من أجل ذلك كان لزاما لتكريم شخصه وإنسانيته رحمه الله تخليد لذكراه وتقديرا لذكرى رجل تفخر به بلادنا الطيبة .


* مـتـحـف بـيــت الـبــرنــدة *


686378 المسافرون العرب جـامـع مــحــمـــد الأمــيــــن



يقع في ولاية مطرح افتتح في 17 ديسمبر 2006 م ، و اسم ( بـيــت الـبـرنــدة ) هي تحريف محلي للكلمة اللاتينية Veranda ، التي تعني الشرفة باللغة العربية .

ويعتبر معلما ثقافيا تربويا بالإضافة إلى كونه معلما سياحيا ، ويقدم البيت لمحات عن تاريخ السلطنة ومسقط في كتابات الرحالة والجغرافيين وتاريخ مسقط من القرن الأول الميلادي إلى سنة 1744 م ، كما يتعرف الزائر على تاريخ دولة البوسعيد و ميناء مسقط ومسقط اليوم بين التحدي والإنجاز علاوة على الفنون الشعبية في مدينة مسقط حيث اعتمد في تقديم هذه المعلومات ، وذلك عبر استعمال الكتب الالكترونية وافلام الفيديو ومجموعة من الخرائط والمجسمات ، التي تقدم لك التاريخ على طبق من الحداثة والتقنية المتطورة .

كما روعي عند التخطيط لعمل بيت البرندة أن يقدم برنامجا تعليميا لطلاب المدارس من خلال حلقات ومناشط تصقل مواهبهم وتكسبهم مهارات في شتى التخصصات ، كما أخذ في الاعتبار تخصيص فضاءات وتجهيزات لاستضافة المعارض الفنية والثقافية وتنظيم المحاضرات والقراءات الأدبية المحلية والدولية .


وفي الختام

أتمنى أن ينال الموضوع رضاكم و إعجابكم