معلومات عامة عشر نصائح لالتقاط أفضل الصور بهاتفك الذكي

ياراا

رحالة

arabtrvl1459924750571.jpg



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مع انتشار الهواتف الذكية التي تحتوي على كاميرات جيدة، تراجعت مبيعات الكاميرات الرقمية الاستهلاكية. وإن كانت كاميرات الهواتف الذكية لم ترقَ حتى الآن إلى تطور الكاميرات الرقمية المتخصصة، إلا أن قدرتها على التقاط صور ذات جودة عالية تعتمد على طريقة استخدامها.

وقد ساهمت الهواتف الذكية من نوع آيفون وآندرويد وبلاكبيري في السنوات الأخيرة بتوثيق الأحداث التاريخية في صحافة المواطن. وعلى المستوى الشخصي أتاحت للناس أن يعيدوا معايشة اللحظات الأبدية مرارا وتكرارا مع الأهل والأصدقاء.

وفي الوقت الذي لا يحمل معظم الناس كاميرا رقمية في جيوبهم دائما، فإن الأشخاص الذين يمتلكون الهواتف الذكية (والذين يتزايد عددهم باستمرار) يحملونها معهم غالبا في كل آن، والصور الاستثنائية كثيرا ما تأتي فرصة التقاطها في اللحظة غير المتوقعة.

فكيف يمكن استغلال الهاتف الذكي لالتقاط صور أجمل وأوضح وأكثر تعبيرا؟ سألنا بعض المتخصصين في مجال التصوير فقدموا لنا النصائح التالية:

1. تجنب تحريك الهاتف أثناء التصوير
حاول إبقاء الهاتف ساكنا من دون أي تحريك أثناء التقاط الصور لتتجنب الضبابية لا سيما في الإضاءة الخافتة.
"وينصح بإبقاء ذراعيك قريبين من جسدك، وكتمان نَفَسك، ثم التقاط الصورة"،

كما انه بإمكانك قلب الآيفون جانبا واستخدام أزرار التحكم بالصوت للتصوير؟
حيث أن ذلك يساعد في استقرار الكاميرا".

2. استخدم الفلاش لتجميد الأجسام المتحركة
حتى لو أبقيت الهاتف ساكنا في يدك فإن الصورة ستكون ضبابية في حال تصوير الأجسام المتحركة، لذا ينصح باستخدام الفلاش إن وجد في هاتفك الذكي لتجميد الحركة كما في تصوير الأطفال، "فرغم أن الفلاش يجعل المشهد قبيحا، إلا أنه الطريقة الوحيدة لتجميد الحركة في الضوء الخافت داخل المباني. أما في الخارج نهارا فهناك ضوء كاف لتجميد الحركة دون فلاش".

3. تجنب استخدام التقريب الرقمي
اقترب جسديا من الشيء الذي تريد تصويره وتجنب استخدام خاصية التقريب (الزوم)، فعلى خلاف الكاميرات الرقمية المتخصصة التي تستخدم التقريب البصري، تستخدم معظم الهواتف الذكية خاصية التقريب الرقمي digital zoom، "وهي خاصية تجعل الصور تفقد جودتها" .

4. ادرس المشهد والخلفية
كن صبورا واقض بعض الوقت في التخطيط للمشهد ودراسة البيئة وعلاقتها بالشيء الذي تريد تصويره .

تأكد أنه لا توجد أشياء لافتة للانتباه في الخلفية، مثل سلة قمامة أو شجرة أو عمود كهرباء خارج من رأس الشخص.

5. تعرف على إعدادات الهاتف والكاميرا
تعرّف على الخصائص المختلفة التي تتيحها كاميرتك. ابحث في الإنترنت عن عروض لهذه الخصائص (هناك فيديوهات مفيدة على يوتيوب). احفظ أماكن الأزرار المهمة لكي تشغلها بسرعة عند الحاجة. تدرب على الكاميرا بالتقاط العديد من الصور في الظروف المختلفة لاختبار الخيارات الأفضل لكل بيئة. تأكد أنك تستخدم الإعدادات العالية الدقة إذا كنت تريد صورا عالية الجودة. انتظر لحظات بعد تشغيل الكاميرا قبل أخذ الصورة حتى تأخذ الكاميرا قراءة للمشهد بالتعريض المناسب.

6. أَدِرْ ظهرك للشمس وانتظر وقت الغروب وابحث عن الظل
لتكن الشمس (أو أي مصدر آخر للإضاءة مثل الشباك أو المصابيح) من ورائك أثناء التصوير. لكن لاحظ أن ذلك يؤدي بالأشخاص إلى العبوس وتضييق العينين حين تكون الشمس القوية، لذا حاول الانتظار إن أمكن حتى وقت الغروب.

7. استخدم تطبيقات للتصوير
للمصورين الذين يريدون مزيدا من الجودة والدقة والتفنن، ينصح باستخدام التطبيقات الخاصة بكاميرات الهواتف الذكية، فهناك تطبيقات تتيح لك خصائص لالتقاط الصور لا تتيحها الكاميرا لوحدها، مثل التوقيت للتصوير الذاتي self-timer والتصوير المتعدد والفلاتر وإمكانية قص الصور وخيار مستوى الأفق horizon level الذي يضمن أن لا تكون الصورة مائلة وإعدادات التعريض exposure (أي كمية الضوء التي تتعرض لها الكاميرا).

8. استخدم تطبيقات لتحرير الصور
إضافة إلى التقاط الصور، هناك تطبيقات رائعة ينصح بها لتحرير الصور،

9. طور ذوقك الفني
حاول أن تطور لديك حسا فنيا وإبداعيا بملاحظة المشاهد المعبرة والجديرة بالتصوير. امزج بين الصور التي يبتسم فيها الأشخاص للكاميرا والصور العفوية. ادرس صور المصورين المحترفين للتعرف على ما يجعلها متميزة. "كل ذلك يحتاج إلى التدريب والملاحظة، لكن هناك أيضا بعض القواعد المفيدة"

10. احترم خصوصيات الآخرين
من آداب التصوير احترام خصوصيات الآخرين لا سيما في الأماكن الخاصة. اسمح لهم بمشاهدة الصورة على الهاتف وأرسلها لهم. إذا طلبوا عدم نشرها فاحترم طلبهم.


منقول بتصرف
 

أعلى