معلومات عامة 10 سنوات للسعوديين بعد تمديد صلاحية جوازاتهم

ياراا

:: الأعضاء ::
إنضم
15 يناير 2019
المشاركات
1,000
مستوى التفاعل
2
النقاط
36
العمر
35

صحيفة المرصد : أكدت مصادر أن الاتحاد الأوروبي طلب تمديد صلاحية الجواز السعودي ليتم على ضوئها زيادة مدة التأشيرة الأوربية «شينجن» إلى عشر سنوات بدلا من ثلاث كما في معظم دول المنطقة أو أربع كما في فرنسا بالنظر إلى أن العائق الوحيد في هذا الشأن هو مدة الجواز.
وبحسب صحيفة الاقتصادية قــــــــال عبدالرحمن الزامل رئيس مجلس الغرف السعودية: إن دول الاتحاد لم تبدِ اعتراضا على المشروع، لكن العائق الوحيد أمام هذه الخطوة هو مدة جواز السفر السعودي، الذي يقتصر على خمس سنوات فقط كما ذكر الزامل.
وأضاف أن مجلس الغرف يأمل بزيادة مدة صلاحية جواز السفر ليكون متوافقا مع الإجراء الذي يبحثه مع دول الاتحاد.
وتشكل بريطانيا والنمسا وفرنسا وتركيا الدول الأولى في وجهات السفر المفضلة لدى السعوديين بحسب منظمة السياحة العربية. وتأتي أمريكا في المرتبة الثانية، وشرق آسيا مثل ماليزيا وإندونيسيا وكوريا الجنوبية والصين في الثالثة.
وكانت السفارة الفرنسية قد أعلنت سابقا أن التنظيم الجديد لتأشيرات السعوديين التي تصل إلى أربع سنوات ضاعف عدد الحاصلين على التأشيرة الفرنسية، ويصل عدد السياح السعوديين في فرنسا إلى 270 ألف سنويا.
من جهته، ذكر المستشار في مندوبية الاتحاد الأوروبي في السعودية يورك فويان أن سفارة ألمانيا في المملكة أكثر الدول الأوروبية استقبالا لطلب التأشيرات، تليها إيطاليا وفرنسا وإسبانيا والنمسا وسويسرا، ويأتي أخيرا بولندا والبرتغال.
وأضاف أن معدل رفض منح التأشيرات للسعوديين الأقل عالميا، مقارنة ببقية دول الخليج ومصر وإيران. ولا يتجاوز المعدل 4 في المائة من عدد التأشيرات التي يتم طلبها. ويرجع الرفض غالبا إلى عدم استكمال أوراق التقديم المطلوبة أو اختلاف ورقة التعريف بالراتب عن المبلغ الذي يتم إيداعه شهريا. وبحسب آخر إحصائية صادرة من الاتحاد الأوروبي، فقد وصل عدد التأشيرات، التي منحتها سفارة ألمانيا للسعوديين إلى 55 ألف تأشيرة في حين تم رفض 2.4 ألف تأشيرة.
وفي فرنسا تم رفض 655 تأشيرة، بينما تم منح 31 ألف تأشيرة، وفي إيطاليا لم تتجاوز نسبة التأشيرات المرفوضة 1.3 في المائة، وتم منح 39 ألف تأشيرة، ولم تتجاوز المرفوضة في إسبانيا 1 في المائة، وتم منح 18.4 ألف تأشيرة.
وتعتبر نسبة التأشيرات المرفوضة من سفارة سويسرا والنمسا الأقل بين سفارات دول أوروبية بنسبة لا تتجاوز 0.9 و0.5 في المائة على التوالي. وتم منح 9.2 ألف تأشيرة من سويسرا و8.9 ألف تأشيرة من النمسا.
وتعتبر السويد وهولندا أكثر الدول في رفض التأشيرات بـ16.5 و6.3 في المائة على التوالي، وتم منح 2.6 ألف و3.9 ألف تأشيرة من الدولتين.
 


أعلى أسفل