معلومات عامة إجراءات الفيزا والقوانين الأمريكية للطلاب المبتعثين

رقية يوسف

رحالة
إنضم
21 يناير 2019
المشاركات
250
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
35

كمبتعث أو كطالب دولي قادم إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فإنّك ستحصل على واحدة من 3 تأشيرات دراسية مختلفة هي تأشيرة F1، تأشيرة J1، وتأشيرة M1.
في حين أنّ تأشيرتي F1 و J1 تخوّل لحاملها العمل أثناء الدراسة في الجامعات والمدارس الأمريكية، فإنّ الحامل لفيزا M1 لا يحق له العمل قانوناً داخل الولايات المتحدّة. لذا وقبل بداية إجراءات التسجيل في الجامعات الأمريكية، يجب أن تكون على دراية كاملة بكل أنواع الفيزا الأمريكية وكيف تؤثر على وضعك الدراسي والمادي أثناء إقامتك داخل أمريكا.

في هذه المادة جمعنا لك كل المعلومات الضرورية والمتعلّقة بإجراءات فيزا أمريكا.





e50c.png
e50c.png
e50c.png
e50c.png
e50c.png
e50c.png
e50c.png
e50c.png
:e 50c:
e50c.png


تأشيرة الدراسات الأكاديمية F1

يتم استخراج فيزا أمريكا من نوع F1 للطلّاب الذين ينوون الالتحاق ببرنامج أكاديمي أو برنامج لدراسة اللغة الإنجليزية، وتُعتبر فيزا F1 هي التأشيرة الأكثر شيوعاً والتي يحصل عليها معظم الطلّاب الدوليين القادمين للدراسة في الولايات المتحدّة الأمريكية. للحفاظ على صلاحية تأشيرة F1 يجب أن يحافظ الطالب أو المبتعث على الحد الأدنى من ساعات الدراسة كطالب بدوام كامل، وتسمح تأشيرة F1 لحاملها العمل بدوام جزئي ضمن الحرم الجامعي بحيث لا تتجاوز عدد ساعات العمل 20 ساعة أسبوعياً. بالإضافة إلى ذلك فإنّ هذه الفيزا تمكّن الطالب الدولي من الحصول على تدريب عملي (OPT) لمدة سنة كاملة بعد الانتهاء من برنامجهم الأكاديمي.

عادة تفرض دائرة الهجرة الأمريكية شروطاً صارمة مقابل الحصول على الفيزا الأمريكية F1، ومن أبرز تلك الشروط:

- أن يكون المتقدّم يمتلك إقامة سارية في بلد آخر (بما فيه وطنه) ويعتزم مغادرة الولايات المتحدّة حال انتهاء فترة دراسته.
- بعد الحصول على التأشيرة، يمكنك الدراسة فقط في الجامعة أو المؤسسة الأكاديمية التي تم من خلالها استخراج التأشيرة.
- يجب على المتقدّم إثبات امتلاكه للدعم المالي الكافي لتغطية رسوم الدراسة طوال فترة الإقامة في أمريكا.
- يجب على المتقدّم إثبات أنّ لديه روابط قويّة مع الوطن مثل رسالة عرض عمل بعد التخرّج، عائلة مقيمة داخل الوطن، حساب مصرفي، أصول وعقارات.

e50c.png
e50c.png
e50c.png
e50c.png
e50c.png
e50c.png
e50c.png
e50c.png
:e 50c:
e50c.png


تأشيرة التدريب العملي J1

يتم استخراج فيزا أمريكا من نوع J1 للطلّاب والمبتعثين الذين يرغبون بالحصول على التدريب العملي الذي لا يتوفّر في بلادهم، حيث يجب أن يكون هذا التدريب مرتبط بشكل مباشر ببرنامجهم الأكاديمي، ويمتلك الطالب الحامل لتأشيرة J1 مزايا وقيود مماثلة لتلك المتاحة للحاصلين على فيزا F1.

عادة ما يتم يتطلّب استخراج هذه التأشيرة دعوة من قبل مؤسسة تعليمية أو مؤسسة غير ربحية أخرى، والتي يجب أن تكون معتمدة لدى برنامج تبادل الزوّار لدى وزارة الخارجية الأمريكية.

تختلف شروط الحصول على هذه التأشيرة وفقاً لنوع المؤسسة التي تُوفّر التدريب العملي للمتقدّم، لكنّها غالباً ما تكون مشابهة لتلك الشروط المطلوبة للحصول على فيزا F1.


e50c.png
e50c.png
e50c.png
e50c.png
e50c.png
e50c.png
e50c.png
e50c.png
:e 50c:
e50c.png


التأشيرة غير الأكاديمية M1

يتم استخراج فيزا أمريكا من نوع M1 للطلّاب الذين لن يلتحقوا بإحدى الكليات أو المدراس الأكاديمية، وفي حين لا يُسمح لحملة هذه التأشيرة بالعمل أثناء فترة دراستهم المهنية أو الفنية، فإنّ المتقدّم للحصول على تأشيرة M1 يجب أن يثبت أنّه يملك الأموال اللازمة لدفع الرسوم الدراسية وتغطية تكاليف السكن والمعيشة طوال فترة إقامته في البلاد.

عادة فإنّ المؤسسات التعليمية والمهنية لديها سياسات وشروط قبول مختلفة، وستخبرك المؤسسة التي راسلتها ما يحتاجون من شروط لتكون مؤهل أكاديمياً للالتحاق بها، وقد يُطلب منك أيضاً إثبات أنّ لديك ما يكفي من المال لدعم نفسك مادياً طوال فترة الدراسة دون الحاجة للعمل، وربما يُطلب منك إثبات امتلاكك لتأمين صحّي يغطّي نفقاتك الطبيّة داخل الولايات المتحدّة الأمريكية.

في حال وجدت المؤسسة أنّك مؤهل أكاديمياً للالتحاق بها، ستستلم الطلب I-20 الذي يمكّنك من التقدّم بطلب الحصول على تأشيرة طالب من السفارة الأمريكية في بلد إقامتك.

أتمنى ان ينال اعجابكم

e50c.png
e50c.png
e50c.png
e50c.png
e50c.png
e50c.png
e50c.png
e50c.png
:e 50c:
e50c.png
 


أعلى