هل تعرف شيئًا عن مسار الابتعاث المباشر؟

Youstudy

Youstudy

مسافر

هل تعرف شيئًا عن مسار الابتعاث المباشر؟ وما مُميِّزاته؟ إذا كانت الإجابة بالنَّفي وترغب في جمع معلومات ذات ثقة، فتابع معنا السطور القادمة، حيث نقدم لك تغطية شاملة حول نظام الابتعاث المباشر لأفضل التي تعطي قبول غير مشروط، حيث لا يخفى على أحد تلك المميزات الهائلة التي يحصل عليها الطلاب من إتمام الدراسة في هذه الجامعات، ولذا فهي الحل الذي يُراود كثيراً من الدارسين على اختلاف تخصُّصاتهم، وانطلاقاً من الرغبة في المُساهمة في تحقيق هذا الحلم كانت الانطلاقة المُتميِّزة والمُتمثِّلة في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.
برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي:
في عام 1426هـ كانت انطلاقة برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي على ثلاث مراحل، حيث تم تحديد فترة خمس سنوات لكل مرحلة، ويهدف البرنامج إلى توفير مستويات أكاديمية ومهنية عالية ومنح فرص متميزة للكفاءات السعودية لاستكمال تعليمها في أفضل الجامعات العالمية، وبالتالي بناء كوادر مُحترفة في المجال المهني بالمملكة العربية السعودية، فضلاً عن تبادُل الخبرات العلمية والعملية والثقافية بين كل دول العالم.
وكان لهذا البرنامج الأثر الكبير في تطوُّر قطاع التعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية، سواء على مستوى زيادة عدد الجامعات في المملكة أو إدراج عديد من التخصصات الجديدة، حيث يُعَدُّ هذا البرنامج هو الطريقة الأسهل لتحقيق حلم الدراسة في الخارج، حيث يُقدِّم الدعم المادي والمعنوي الكامل للطالب المبتعث.

ويستطيع كل من توافرت فيه الشروط التالية الانضمام لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، حيث تتمثَّل شروط الابتعاث العامة فيما يلي:
  • أن يكون المُبتعث سعودي الجنسية.
  • أن تتوفَّر فيه اللياقة الطبية.
  • ضرورة الانتظام التام والتفرغ والإقامة في بلد الابتعاث.
  • أن يكون عُمر المتقدم مناسباً للشروط الخاصة بالمرحلة الدراسية المُنتمي إليها.
  • أن تكون دراسة المُبتعث ضمن تخصُّصه، كما ينبغي أن يكون التخصص المُراد دراسته ضمن تخصصات الابتعاث.
  • أن تكون جميع المُستندات والوثائق المطلوبة جاهزة، وذات تاريخ سارٍ أثناء التسجيل.
  • أن يُرافق الطالبة المُبتعثة محرم حتى انتهاء مدة البعثة.
  • اجتياز جميع الاختبارات المطلوبة من قِبل الجهات المعنية.
ماذا عن الابتعاث المباشر؟
في كل عام يتم تطوير برنامج الابتعاث بحيث يُواكب مُتطلَّبات سوق العمل في المملكة العربية السعودية، ويتضمن في مساراته الجديدة فئات متنوعة من الطلبة والموظفين، وتتضمَّن هذه التطورات ما يُعرف بالابتعاث المُباشر لأفضل الجامعات البريطانية التي تعطي قبول غير مشروط كما سيكون مُتاحاً في مجال الطب على مدار العام، حيث يحصل المُبتعث على مقعده مباشرةً في الابتعاث، أما عن خطوات التقديم على مسار الابتعاث المباشر فتتمثل في:
  • الدخول على الموقع الخاص ببرنامج الابتعاث المباشر وإتمام عملية تسجيل الدخول فيه، ثم اختيار القسم المناسب للمُبتعث والمُطابق لمؤهله.
  • سوف يتم الانتقال من هذه الصفحة إلى صفحة أخرى تضم عدداً من التعليمات التي ينبغي قراءتها بعناية والضغط على زِرِّ مُوافق.
  • سوف يتم الانتقال إلى صفحة أخرى تتضمَّن شروط الابتعاث الخاصَّة بالمرحلة التي سوف يتم التَّقدُّم إليها ثم الضغط على زِرِّ مُوافق بعد قراءة الشروط.
  • يتم الانتقال إلى صفحة تطلب من المبتعث ملء البيانات الخاصَّة به مثل تاريخ الميلاد ورقم الجوال وغير ذلك، ومن المهم التَّأكُّد من صحَّة جميع المعلومات التي سيتم تسجيلها، ثم الإرسال للحصول على زِرِّ التفعيل من الجوَّال.
  • الخطوة التالية هي إتمام تسجيل البيانات المطلوبة والموافقة على جميع التَّعهُّدات اللازمة.
  • يتم رفع جميع الوثائق المطلوبة والخاصَّة بالطالب مثل وثائق التَّخرُّج والسجل الأكاديمي وجواز السفر وغير ذلك، وهذه هي الخطوة الأخيرة التي يكون التسجيل قد اكتمل بها.
لقد تم تطوير الموقع الخاص بالتقديم على الابتعاث المباشر بحيث شمل كل الخدمات الطلابية الممكنة وتقليل الاعتماد على العنصر البشري، ومن بين تلك الخدمات تقديم خدمة تذاكر السفر بصورة إلكترونية.
وعلى صعيد آخر، تم تطوير الابتعاث المباشر من حيث مسار الابتعاث الطبي للحصول على الزمالة، فأصبح مُتاحًا بمجرد توفُّر شرط القبول أو توفُّر المقاعد في المستشفيات العالمية التي تتعاون مع وزارة التعليم العالي.
إن الابتعاث المباشر إلى الجامعات البريطانية التي تعطي قبول غير مشروط له من المزايا ما يجعل المبتعثين يتحلُّون بالعزيمة والإصرار للحصول عليها لأنهم يعلمون جيدًا أن الدراسة في بريطانيا هي الخيار الأمثل الذي يحقق لهم الحصول على تعليم مميز على أعلى مستوى من الجودة والرقي من حيث المجال الأكاديمي والحصول على شهادات علمية معتمدة عالميّاً، ويكفي أن تلك الجامعات جامعات عريقة ومصنفة ضمن أفضل الجامعات على المستوى العالمي وحاصلة على معدلات عالية من حيث نسبة الرضا الطلابي، فضلًا عن تبادل الخبرات والثقافات بين الطلاب والتعرف على مظاهر حياتية جديدة تُكسب المبتعث المزيد من الخبرات العلمية والعملية في كثير من المجالات، ومن البديهي أنه عند حصوله على شهادة من إحدى أفضل الجامعات العالمية في بريطانيا فإنه يُقبل على آفاق واسعة تُهيِّئ له فُرص عمل متميزة في كبرى الشركات والمؤسسات.
 

أعلى