تقرير بالصور عن زنجبار بقلم الكاتب والمصور والرحال ابو عزيز

hearty

:: مسافر ::
بسم الله الرحمن الرحيم

logo2.gif


بين أيديكم أول تقرير مصور تفصيلي لجزيرة زنجبار الرائعة
الجزيرة التي يتهافت إاليها الأوروبيين بشكل متزايد وملحوظ
شديت الرحال لها
وجبت أرجاء الجزيرة
معي كاميرتي
ودفتري الصغير
وبعد 5 ايام لاتنسى عدت للسعودية و الحصيلة كانت
أول تقرير عربي مفصل يحتوي على 600 صورة عن هذه الجزيرة المجهولة
Aboaziz

01.jpg


26.jpg


21.jpg


التقرير بين أيديكم ويحتوي على 11 حلقة
أتمنى أن تنال على إعجابكم


 

hearty

:: مسافر ::
تحية عطره
اليوم ناخذكم لمكان جديد
تقريري اليوم عن جزيرة زنجبار
إن من يتجول في زنجبار تتجلى له مناظرها البهيجة المزدانة بأربعة ملايين شجرة من القرنقل .
تمتد في أراضيها الطرق الواسعة المضروبة بـ ( الآجر ) و ( القار ) يرى المتجول في أريافها كأنه يتنزه في بستان جميل المنظر تتدفق المياه العذبة في جميع أرجائه .
ويستعجب الزائر لها مدى جمال الطبيعة والشواطيء الرملية البيضاء
وحتى تكتمل الصورة التي رسمتها لكم لا بد من بعض المعلومات الأساسية عن الجزيرة
وقبل البدء بتقرير رحلتي لزنجبار
تفضلوا معي لقرائة هذه اللمحة التاريخية التي جمعتها لكم من هنا وهناك…….
أصل التسمية:
زنجبار.. كما يسميها العرب من أبنائها
زنجبار كلمة عربية محرفة أصلها بر الزنوج يقال لها باللغة السواحيلية : (أنغوجاء) . وهي مركبة من كلمتين (أنغو) معناها المنسف و ( جاء ) ومعناها ( امتلاء).
أو زنزبار كما يسميها الأجانب، وهى التسمية التي اصطلح عليها سكان البلاد منذ سقوط الحكم العربي فيها عام 1964م ،
هذه البلاد يعتبرها المؤرخون البوابة الشرقية لإفريقيا، في الوقت الذي يطلق عليها السائحون “بستان إفريقيا الشرقية”.

علم زنجبار منذ يناير 2005
flag.png


الموقع:
تقع زنجبار في قارة أفريقيا ، وتبعد عن شاطئها الشرقي قرابة 35 كلم مقابل تنجانيقا وهي جزء الآن من دولة تنزانيا، و تكونت جمهورية تنزانيا من اتحاد تنجانيقا وزنجبار.


world-map.gif
africa_map.gif


زنجبار أرض مسلمة حكمها العرب العمانيون قرابة ألف عام . وتتكون من جزيرتين كبيرتين هما : زنجبار (Zanzibar) وبيمبا (pemba).
إضافة إلى سبع وعشرين جزيرة صغيرة تتوزع حول بيمبا .


zanzibar-pemba.jpg


طبيعة الجزر:
الجزيرة الأولى :
زنجبار وهي عاصمة دولة زنجبار ويبلغ طولها 85كلم ، وعرضها حوالي 40 كلم .
تتميز جزيرة زنجبار بأرضها الحمراء الخصبة، و التي تصلح لزراعة الأرز والطلح والمهوغو والجزر ، ومجموعة كبيرة جدا من البهارات حيث يوجد بها حوالي مليون شجرة قرنفل ،
ويقطعها نهر كبير يسمى مويرا ، وهو أكبر أنهارها . ويستمد أهل هذه الجزيرة الماء من عين نضاجة تفور في شمال المدينة ، ويقال إن أصل هذه العين ينبع من البر العرب الأفريقي ثم يجري ماؤها تحت البحر إلى أن يظهر في شمال الجزيرة .

Distric-Map.gif


الجزيرة الثانية :
جزيرة بمبا ، وتسمى ( الجزيرة الخضراء ) ويبلغ طولها قرابة 78كلم وعرضها 23 كلم أرضها خصبة جدا وتشتهر بزراعة القرنفل والنارجيل .
وهي أكثر أمطارا من زنجبار وألين هواء . وقرنفلها غاية في الجودة وفيها حوالي ثلاثة ملايين شجرة قرنفل .
إن مناظر جزيرة بمبا غاية في الحسن والجمال … ليس فيها جبال حجرية بل تلال ترابية متماسكة تتماوج فوق رؤوسها أشجار القرنفل والنارجيل تماوج البحر ، يحيط بها الماء الأزرق فيبعث في النفس روعة وجمالا إذا دنا المسافر منها رأى السحب الكثيفة متبلدة على رؤوس تلالها ومن يعش في هذه ا لجزيرة بشعر كأن الوقت فيها هو العصر دائما تشرق شمسها إشراقا رقيقا فتدثر الأرض بأشعتها الذهبية وترسل ضوءها النير على الرياض والأشجار والمغارس الفيحاء فتجعل منها ومن الأماكن المطلة عليها منظرا يفوق الوصف .
وحول سواحلها الخضراء هناك جزائر صغار زمردية ترتفع عن سطح البحر فتزيد منظر هذه الجزيرة بهجة ورونقا إذا دنوت منها وقت حصاد القرنقل فإنك تشم من نسيمها رائحتة الذكية وتدرك حتما إنك قريب منها .
الجزر الصغيرة المتفرقة:
هناك جزر كثيرة مفصولة عن بمبا في الجهة الشمالية مثل :
قوتها أنغوما ومونغوه ويكاتي وإمبالا وأنجيا أوزي وأوسوبي وأنجاو ، وأفينجة ن وفونزي ،وفقتوني ، ويدميبتي ، ومونغو ، وكجامبامبانو ، ومكوش ، وكسوامهرج
زنجبار والاسلام :
وصل الاسلام إلى زنجبار عن طريق الهجرات العربية والشيرازية إلى شرق أفريقية في نهاية القرن الأول الهجري ومن أوائل الهجرات العربية :
هجرة من قبيلة الأزد في سنة 95 هجرية وأكثر العرب المهاجرين إلى هذه الجزيرة هم من العمانيين في زمن سعيد بن سلطان خصوصا قبيلة الحارث . ومن فروعها المحارمة والسمرات والمراهبة والمطاوقة .
في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان قام الحجاج بن يوسف الثقفي بمحاولة ضم عمان إلى الدولة الأموية وكان يحكمها حينذاك سليمان وسعيد أبناء عبدالجلندي وهما من أعظم سلاطين عمان ، وقد امتنعا عن الحجاج ، فأرسل الى عمان جيشا كبيرا لا حول لهما به فآثرا السلامة وحملا ذراريهما وخرجا بمن تبعهما من قومهما فلحقوا جميعا بأرض الزنج في شرق أفريقيا .
على ضوء هذه الحقيقة التاريخية استطاع المؤرخون أن يقرروا أن الوجود العماني في شرق أفريقيا بدأ على صورة ما في أواخر القرن الأول الهجري وأن يقرروا أيضا أن هذا الوجود لابد أن يرتكز على وجود آخر سبقه إلى هذه البلاد إذ إنه لا يستقيم عقلا أن يلجأ سلطانا عمان سليمان وسعيد ابناء عبد الجلندي فرارا بنفسيهما وأهلهما وبمن تبعهما إلى أرض وبلاد فراغ من الجود العماني يأمنون فيها على حياتهم وعلى دينهم . كما أن بعض مؤرخي هذه المنطقة يؤكدون أنه كان للعرب العمانين مراكز في القارة الأفريقية وكانت لهم قوات وسلطات متصلة من بر الصومال إلى مدغشقر منذ النصف الأول للقرن الأول الميلادي
لقد زار ابن بطوطة الرحالة المغربي العربي الساحل الأفريقي ووصف بدقة تلك الآثار القديمة الموجودة في سواحل افريقيا الشرقية من قصور وقبور ومساجد
وقد دخلها الإسلام مبكرًا مع حركة التجارة مع الخليج العربي والقادمين من الشمال، ولقد احتل البرتغاليون زنجبار سنة 909هـ، وجعلوها مستعمرة برتغالية وشحنوها بالسلاح والعتاد، لتكون نقطة انطلاق للإغارة على الخليج العربي وذلك لتنفيذ خطتهم الشريرة باحتلال المدينة النبوية ومكة، ولكن تصدي العثمانيون للبرتغاليين أحبط كثيرًا من مخططاتهم، إضافة للمنافسة الإنجليزية الشديدة على مناطق النفوذ، جعل النفوذ البرتغالي يقل في المنطقة شيئًا فشيئًا حتى استطاع سلطان عمان (سيف بن سلطان) الملقب بـ «قيد البحر» أن يقضي على نفوذ البرتغاليين تمامًا من «ممباسا» شمالاً حتى شمالي موزمبيق جنوبًا سنة 1110هـ ـ 1699م، ومن يومها أصبحت زنجبار تابعة لعمان.
ويقول المؤرخ الأمير شكيب أرسلان في كتابة ( حاضر العالم الاسلامي ) إن العرب العمانيين قد تملكوا الجزر والسواحل في شرق أفريقيا وجاء البرتغاليون فانتزعوها من أيديهم عام 1503م ثم استردها سلطان بن سيف الذي طرد البرتغاليين من كل من ممباسة وكلوة ، وبمبا ، وأرسى أول دولة عمانية مستقرة في أفريقية الشرقية .
كانت ممباسة مقر الولاة وكان الأئمة اليعاربة في عمان يرسلون ولاتهم إليهما وإلى غيرها من بلاد شرق أفريقية ولما ضعفت قوة اليعاربة في عمان عرض الامام سيف بن سلطان الثاني على المزاريع ولاية ممباسة على أن يدفعوا له شيئا معلوما كل سنة وهكذا صار الشيخ وملحقاتها سنة 1163هـ .
وفي أثناء ولاية الشيخ محمد بن عثمان انتقلت الامامة من اليعاربة إلى الامام أحمد بن سعيد البوسعيدي فانتهز الوالي المزروعي الفرصة وأراد أن يستقل بملك ممباسة وملحقاتها وامتنع عن دفع الضريبة المفروضة فقام أحمد بن سعيد بمهاجمة المزاريع والقضاء التام عليهم وخضعت ممباسة وملحقاتها وزنجبار وبمبا للحكم البوسعيدي في عمان .
أستمرت عمان مركزا لإدارة المملكة البوسعيدية ، الى أن جاء عام 1818م حيث وجه السلطان سعيد بن سلطان همته إلى أفريقيا الشرقية فسافر باسطول ضخم صوب ممباسة وعندما وصلها ترك في قلعتها حامية من جندة البلوش وسافر إلى زنجبار وشاهد لأول مرة هذه الجزيرة الجميلة واستقبله أهل زنجبار بالمزيد من الحفاوة والترحاب وقد رأى بثاقب فكرة أن يتخذ زنجبار عاصمة له ووجه همته لرفع شأنها .
قام السلطان سعيد ببرنامج إصلاحي طبقة في شرقي أفريقية فيما يتعلق بالعملة والرسوم الجمركية والاهتمام بزراعة القرنفل وانعاش تجارة القوافل بين مسقط ومملكته في شرق أفريقيا وكان يرسل كل عام بعضا من سفنه لتأتي له بالذهب والعاج وانتشر الرخاء وعم شرق إفريقيا نتيجة لاكتشاف مناجم الحديد في ممباسة أضافة لما طرأ من تطور في صناعات الغزل والاقمشة التي أخذت تصدر من مقديشوا إلى مصر وشجع السلطان قدوم الأجانب للتجارة وعمل على جذب الهنود إلى دولته حتى أصبحت مدينة زنجبار أكبر ميناء على سواحل المحيط الهندي الغربية ، وأكبر سوق لتجارة العاج ، وأصبحت أهميتها لا ترجع إلى تصدير القرنفل فحسب وإنما إلى توغل تجارها داخل القارة وعودتهم إلى الساحل بالمنتجات المتنوعة .
ولقد بنى السلطان سعيد أسطولا تجاريا ضخما كان يستخدمة في نقل البضائع وأرسل سفنه إلى ( مرسيليا) و ( جنوة ) و ( لندن ) وغيرها ولقد اهتم ببناء أسطوله العسكري البحري فكان عندة 75 سفينة على ظهر كل منها 56 مدفعا فكان أسطوله هذا يعد أقوى أسطول على طول الساحل الممتد من رأس الرجاء الصالح إلى اليابان وتحولت زنجبار من قرية صغيرة في القرن الثامن إلى أن صارت تعتبر ثالث دولة تجارية في المحيط الهندي وقد لعب السلطان سعيد دورا كبيرا في منع تجارة الرقيق عندما وقع اتفاقية مع بريطانيا عام 1822م ، حيث كان شرق أفريقيا قبل هذه المعاهدة هو المصدر الرئيس لتجارة الرقيق إلى الدولة المسيحية .
أخذ الاسلام يتوغل مع قوافل التجارة إلى داخل القارة الافريقية وبقيت الدولة الاسلامية في زنجبار تنعم بالاستقرار في ظل الدولة البوسعيدية .
أصبحت زنجبار عاصمة عمان سنة 1248هـ ـ 1832م في عهد سلطان عمان «سيد بن سعيد» فقويت الأسرة العربية الحاكمة في زنجبار وما حولها، ولما تولى ولده «ماجد» حكم زنجبار نقل العاصمة إلى مدينة دار السلام على الساحل ليتوغل الدعاة المسلمون إلى الداخل، وقد استطاع «ماجد بن سعيد» أن يمد سلطانه إلى قلب الكونغو، ولكن مع ضعف المسلمين ونشاط الحركات الاستعمارية في أوروبا أصبحت زنجبار محمية بريطانية سنة 1308هـ مع الإبقاء على سلطان الأسرة الحاكمة من عمان.
أخذ الإنجليز في تأليب الأفارقة على العرب وتصويرهم في شكل الغزاة الذين احتلوا البلاد، وأن العرب يختلفون عن الأفارقة في اللون وفي اللسان وفي الدين، وكان سكان زنجبار أخلاطًا منهم إيرانيون بنسبة كبيرة «شيرازيون» ومنهم هنود ومنهم أفارقة ومنهم العرب أيضًا، هذا غير أعداد كبيرة من الأوروبيين جاءوا مع الاستعمار، وقد انسحب الإنجليز من الجزيرة بعد أن أثاروا فيها فتنة عمياء بين الشيرازيين والأفارقة من ناحية والعرب من ناحية أخرى.
وفي 27 شعبان 1383هـ ـ 12 يناير 1964م وقع انقلاب في زنجبار على سلطان الجزيرة العربي «جلمشيد بن عبد الله خليفة» قاده الحزب الأفرو ـ شيرازي، ووقعت مذبحة مروعة راح ضحيتها 16 ألف عربي، لأن الانقلابيين عدُّوا العرب غزاة ومستعمرين، كما قتل أيضًا 54 ألف مسلم بوسائل غربية منها إغراق 6 آلاف في البحر دفعة واحدة، والعجيب أن الذي قام بذلك من الأفارقة والشيرازيين من المسلمين أيضًا وهي المصيبة بعينها.
النشاط الاقتصادي وحالة السكان:
الحرفة الأولى للسكان هي الزراعة ومن أهم محاصيلهم:
-القرنفل الذي اشتهرت به البلاد في كل العالم وكان يوجد منه ما بين 3 و 4 مليون شجرة مما جعلها المركز الأول في تصديره عالميا وأول من أدخل زراعته فيها هو السلطان العماني سعيد بن سلطان
– محاصيل الجزر وجوز الهند والمانجو والذرة
– يعمل اهالى زنجبار بحرفة صيد السمك كيف لا وجزرهم تقع بكاملها في مياه المحيط الهندي
– ينشط في البلاد قطاع الصناعة اعتمادا على الزراعة وخاصة صناعات الزيت والحلوى والدواء
– وحاليا يزدهر قطاع ا لسياحة بسبب شواطئ الجزيرة الطويلة بالإضافة إلى مناظرها الطبيعية الخلابة
السكان و اللغة:
حسب أخر إحصاء يبلغ عدد سكان زنجبار حوالي مليون شخص أغلبهم من المسلمين (98%) والبقية مسيحيون وهندوس .وأصول المسلمين بالإضافة إلى الأصل الافريقى تعود إلى عمان وفارس والهند وباكستان .
– كان السكان يتحدثون العربية كلغة رسمية في العهد العماني كما كانت كذلك اغلب الدول المسلمة غير العربية والآن أصبحت لغة زنجبار هي الساحلية (سواحيلي) رسميا بجانب اللغة الإنجليزية التي خلفها الاحتلال البريطاني .
واللغه السواحلية لغة سواحل إفريقيا الشرقية، وهي لغة كينيا وتانزانيا الرسمية. إنها لغة الأم لخمس مليون نسمة، وخمسون مليون تعلموها. وهي من لغات البانتو، لكن أثرت عليها العربية كثيرا. تكتب بالحروف اللاتينية الآن، لكن كانت تكتب بالحروف العربية من قبل.
– ويعانى المسلمون في البلاد حاليا من الفقر والتخلف رغم ارتفاع نسبتهم وكثرة كنوز أراضيهم ويتعرضون للتنصير وحملات المستشرقين أمام صمت عربي واسلامى لافت ومستمر .

بعض الكلمات التي يشاع استخدامها في الجزيرة وخاصة بين السياح وأهلها باللغة السواحيليه
هاكونا ماتا تا ——— لايوجد اي مشكله

جامبو ———- تحية عامة
مامبو —- كيف الحال
أحسنتي ——– شكرا
كاريبو —- عفوا
حباري قاني——— كيف الحال
كوا هيري ——- مع السلامة
لاالا سلاما — ليله سعيدة
تفضلي ——- لو سمحت
دوكا ——- دكان
سوكو —– سوق
بولي بولي —- شوي شوي
حركه حركة هاينا بركه — السرعه ما فيها بركه
1 — موجا 2—— مبيلي 3——تاتو 4—–نني
5—تانو 6—-سيتا 7—-سبعه 8—-ناني 9—-تسعه 10—-كومي

العاصمة وأهم المناطق:
عاصمة زنجبار هي المدينة الحجرية – Stone Twon ,وسميت بهذا الأسم لأن معظم بناياتها مبني من الحجر أبان الأحتلال البرتغالي لها، كما يطلق عليها في بعض الأحيان “زنجبار”
ويقع مطارها الدولي على بعد 10 كم من المدينة
تتكون الجزيرة من 4 مقاطاعات إدارية رئيسية حسب الأتجاهات الأربع
الشمال:
Kendwa / North-West Coast
Nungwi / North Coast
Kiwengwa / Northern East Coast
الشرق:
Pongwe / Middle East Coast
Uroa / Middle East Coast
الجنوب:
Bwejuu / Southern East Coast
Jambiani / Southern East Coast
Kizimkazi / South Coast
الغرب:
Fumba / West Coast
West Coast/Stonetown
الأعياد الرسمية:
عيد الفطر
عيد الأضحى
ويتم تحديدهما على حسب الؤوية والتقويم الهجري
1 Jan
New Year’s Day – رأس السنة
12 Jan
Zanzibar Revolution Day – يوم التحرير
5 Feb
CCM Foundation Day
26 Apr
Union Day
1 May
Mayday – Worker’s Day
7 Jul
Peasant’s Day – Saba Saba 7 – 7 -يوم سبعه سبعه
9 Dec
Tanganyika Independence Day – يوم الأستقلال التنجيقي
التوقيت:
GMT+3
وهو نفس توقيت المملكة العربية السعودية
المناخ:
تتمتع جزيرة زنجبار بطقس استوائي معتدل على مدار السنة وذلك لقربها من خط الأستواء
فصل الصيف يبدأ من شهر 6 ميلادي
وفصل الشتاء من شهر 12 ميلادي
الأمطار:
موسم الأمطار يمتد من شهر 4 (21مارس) الى نهاية شهر 6 (21 جون) ويطلق عليها الموسم الأخضر و لاتتساقط الأمطار فيه كل يوم لكن تعتبر أمطاره كثيرة وغزيرة

الجدول التالي يوضخ بالتفصيل جميع حالات الطقس خلال 12 شهر
weather.jpg


العملة:
الشيلينق التنزاني – Tanzanian Shilling – TSH


الفئات الورقية المتوفرة
500 / 1000 / 2000 / 5000 / 10000

Cur500.jpg

Curr10000.jpg

كل 900 شيلينق = يعادل دولار امريكي

التحويل:
سعر الصرف يتغير بشكل مستمر ويفضل عدم التحويل للعملة المحلية
حيث يستخدم الدولار ويقبل في جميع أنحاء الجزيرة
بطاقات الأئتمان:
مقبولة في جميع الفنادق ومحلات الهدايا
أجهزة الصرف الآلي:
للأسف غير متوفرة بكثرة وموجودة بشكل أساسي في البنوك فقط في الستون تاون
البخشيش:
في حدود المعقول من 1 دولار الى 5 وهو المعقول
ملاحظة هامة:
الدولة تحاول جهدها للقضاء على ظاهرة البخشيش و التقرب الكثير من السياح وخاصة البيض
وفي حالة طلب البخشيش في الأماكن العامة والمطارات فيمكن الرفض بكلمة “لا”
وتنتشر اللوح الأرشادية التي تحث السياح بعدم دفع اي مبالغ نقدية بدون مقابل يذكر
التيار الكهربائي:
التردد هو 220 فولت والأفياش المستخدمة من النوع البريطاني
الأتصالات:
رمز الأتصال 255
توجد شبكة محمول قوية جدا وتغطي جميع أرجاء الجزيرة
ويمكن و بكل سهولة عمل الأتصال وارسال وأستقبال الرسائل النصية والمعلوماتية
الأنترنت متوفر بكل سهوله ويسر في جميع الفنادق وبسرعات عالية في غرف خاصة ومقابل رمزي بسيط (7 دولار للساعة)
كما يتوفر الأنترنت في مقاهي الأنترنت المنتشرة في أنحاء الجزيرة
مواقيت الصلاة والقبلة:
أكثر شيء يلاحظه الزائر كثرة المساجد وبشكل ملحوظ للغاية ولله الحمد
يمكن معرفة مواقيت الصلاة بطباعتها من موقع الباحث الأسلامي

والقبلة دائما بإتجاه الشمال
Qeblah.jpg

خط العرض: -6.2167 خط الطول: 39.2167
تأشيرة الدخول:
جميع مواطنوا الخليج العربي والعرب عموما مطلوب منهم تأشيرة دخول من جمهورية تنزانيا المتحدة
بالنسبة لي حيث أن إقامتي في مدينة “جدة” في المملكة العربية السعودية فكانت هناك قنصلية تنزانيا
تقع القنصلية شرق قنصلية الهند خلف مركز الشعلة على طريق المدينة
شارع الطاسان
هاتف: 6657528
وفي الرياض:
سفارة جمهورية تنزانيا المتحدة
حي الورود السليمانية – ش ابن هبة الله
رقم الهاتف 4542833 – 2051541 – 2050310
رقم الفاكس 4549660
رقم التلكس 406811 نقو فو إس جي
ص . ب 94320 الرياض 11693
البريد الإلكتروني :tzriyad@deltasa.com
أوقات الدوام :من الساعة 8.30 صباحا إلى 3.30 بعد الظهر
والطلبات هي كما يلي:
عدد 2 صورة شمسية حديثة
جواز سفر + صورة ساري المفعول (لا يقل عن 6 أشهر)
نسخة من حجوزات الفندق + تذكرة السفر
تعبئة نموذج طلب التأشيرة (يمكن الحصول عليه بالفاكس من القنصلية/السفارة)
رسوم الفيزا 200 ر.س
مدة الحصول على التأشيرة 5- 7 ايام
الأمن:
جزيرة زنجبار آمنة تماما، ولكن الحيطة والحذر مطلوب في اي مكان في العالم
ويجب مراعاة ذلك في عدم ترك الأموال والأغراض الثمينة في الغرفة.
الحوادث التي حدثت للأجانب في السنوات الخمس الماضية كلها ولله الحمد حوادث عرضية ناتجة عن قيادة متهورة للموتورسايكل و الحوادث الناتجة عن الألعاب البحرية
الشيء المميز في الجزيرة هو وجود نقاط تفتيش عند نهاية كل مقاطعة ادارية هذا بالإضافة لوجود نقاط تفتيشية في كل أنحاء الجزيرة.
الشرطة متواجدة في كل مكان ولها سلطة و نفوذ قوية جدا
الأمراض و نصائح عامة:
زنجبار بلد فقير وينصح للمسافرين لها أخذ احتياطاتهم و التي يمكن ان الخصها لكم فيما يلي:
1- عدم شرب اي ماء عدى الماء المعلب
2- احضار حبوب الملاريا فقط كأحتياط من اي صيدلية في بلدكم (إحراء وقائي)
3- بخاخ او كريم الجسم الخاص بالناموس
4- كريم الحماية من اشعة الشمس (يفضل النوع العالي 15-20
وقد تم انحصار الحمى الصفراء في الجزيرة تماما وتم رفع شرط احضار شهادة التطعيم عند دخول الجزيرة
توجد ضريبة مغادرة من المطار او من الميناء قدرها 30 دولار امريكي تدفع كاش لذا يجب ان يتوفر معك المبلغ


 

hearty

:: مسافر ::
لمشاهدة الصور بألونها الطبيعية الرجاء عدم استخدام المتصفح اكسبلورير ويرجى استخدام Firfox أو Safari

فكرة زيارتي لزنجبار عالقة في ذهني منذ وقت طويل….
خاصة عندما اتأمل الخريطة الكبيرة التي في منزلي وأبدأ بالبحث عن مكان جديد للأستكشاف
ووقع إختياري لجزيرة زنجبار بسبب غموضها الغريب والذي يبدأ من أسمها المميز
مطالعتي لقنوات السفر ومشاهدتي للغزو الأوروبي لها زاد من أصراري لزيارتها وإستكشافها
كما أن شح المعلومات عن زنجبار ساهم بشكل كبير في اتخاذ القرار للسفر لها.
تجميع المعلومات الأساسية
بدأت أبحر في شبكة المعلومات العنكبوتية (الإنترنت) وابحث عن كل ما هو متعلق عن زنجبار
أصلها وتاريخها ومعالمها وأوقات زيارتها…..جمعت كمية لا بأس بها من المعلومات وضعتها لكم بين أيديكم في الحلقة الأولى
بعدها حددت التاريخ التقريبي للسفر وبدأ مشوار التحضير للسفر
الوصول للجزيرة:
أول شيء خطر في بالي هو تأمل موقع الجزيرة ومعرفة أقرب وأسهل طريق لها من مدينتي “جدة”
و وجدت أن كينيا (نيروبي أو مومباسا) هي الأفضل، ولكن نظرا للمشاكل السياسية التي لحقت بكينيا قررت صرف النظر والبحث عن طريق آخر
استقر بي الأمر في آخر المطاف على أثيوبيا
وجدت ان هناك رحلات يومية الى زنجبار من جدة عن طريق أديس أبابا على متن الخطوط الأثيوبية


et-Logo.gif

Et.jpg

توجهت لمكتب الخطوط الأثيوبية في جدة (عمارة أدهم طريق المدينة النازل) هاتف 6512365
وعادت بي الذكريات للماضي حيث سبق لي العمل في هذه البناية لمدة 4 سنوات
وتم حجز وشراء التذاكر
وتتوفر درجتي رجال الأعمال و السياحي فقط وتم الحجز على درجة رجال الأعمال
سعر التذكرة بحدود 1200 دولار أمريكي على درجة رجال الأعمال
وتنخفض للنصف للدرجة السياحية
السكن:
بعد تحديد مواعيد الرحلة وشراء التذكرة أصبح موضوع السكن أسهل بكثير
هذا ما اعتقدته في البداية…..
وعند بدأ البحث في الأنترنت عن أفضل الفنادق وجدت أن أفضلها:


Serena Inn
Fundu Lagoon
Mapenzi Beach Club
Arabian Nights
La Gemma Dell Est
Ocean Paradise
Bluebay Beach Resort
Farmont والذي تم افتتاحه في عام 2007م ويتبع لشركة بحرينية
Breezes Beach Club & The Palms
والأخير هو الذي وقع إختياري عليه
Hotel-map.jpg

طريقة الحجز هي المشكلة التي واجهتني حيث أن الفندق أو وكيل السفر غالبا يطلبون إيداع المبالغ في حسابهم في البنوك الكينة او التنزانية
وهذه الطريقة لم نعتاد عليها في حجوزات الفنادق وتعتبر غريبة بعض الشيء لكن اتضح لي فيما بعد أنها الطريقة المتبعة في معظم الدول الأفريقية
للتغلب على هذه المشكلة اتصلت بصديق من موريشيوس وساعدني بتوجيهي لشركة سياحة رائعة ومقرها في عاصمة تنزانيا “دار السلام”

اسم الشركة وعنوانها:

logo4.jpg

Waljis Travel
Karibu Holidays
P.O. Box 434
Dar es Salaam, Tanzania
Tel: +255 22 2110 321
Fax: +255 22 2112 914

info@waljis.co.tz /
info@karibuholidays.com
http://www.waljistravel.com/
الشخص المسؤول هناك السيد / شابير رحمة الله – Shabbir Rehmtullah
hats@waljis.co.tz
الرحـــــــــــــــــــــلة
بدأت رحلتي جدة – أديس أبابا – دار السلام – زنجبار
في فجر يوم الأثنين الثالث من فبراير 2008م من مطار جدة الدولي
استلمت كرت صعود الطائرة الى أديس ابابا في اثيوبيا
وتم الأعلان عن الرحلة رقم 403 (زمن الرحلة ساعتين ونيف)
01.jpg

اقلعت الطائرة في وقتها المحدد في تمام الساعة الرابعة و35 دقيقة
بمجرد إقلاعنا وضعت رأسي ونمت بعد يوم عمل طويل
استقيظت الصباح على رائحة الأفطار
وكانت وجبة ممتازة جدا
وطلع النور وبدأنا نهبط
وبدأت تظهر الأراضي الأثيوبية
02.jpg

03.jpg

04.jpg

وهذا هو المطار
05.jpg

06.jpg

وهبطت الطائرة في تمام الساعة 7 و 15 دقيقة
07.jpg

الشيء الملفت للنظر هو برودة الطقس (10 درجات)
والسبب بسيط ومنطقي وهو أن أديس أبابا تقع على أرتفاع 2300 متر فوق سطح البحر
زمن الأنتظار في مطار أديس أبابا هو 3 ساعات فقط
صالة الأنتظار ممتازة، حديثة ونظيفة وفيها كل شيء وأهم شيء هو المصلى الكبير
كان المطار يعج بالصحفيين والمصورين من مختلف بقاع العالم متجهين لدولهم
بعد انتهاء القمة الأفريقية في أديس أبابا
اخذت كأس من القهوة السوداء والتي كنت بحاجتها
و كلها لحظات وتم الأعلان عن رحلتي رقم 403 على البوابة رقم 1
كم هو الحال في الرحلة السبقة مقصورة درجة الأعمال خالية
أخذت كرسيي المطل على النافذة
26.jpg

وأخذت كوب من عصير البرتقال
27.jpg

و على بركة الله أقلعت الطائرة متجهة الى دار السلام (زمن الرحلة 3 ساعات)
وتم تقديم وجبة ساخنة ممتازة (برنش)
08.jpg

ما لاحظته أن 90% من الركاب صينين سألت الراكبة التي بجواري
واتضح انهم ليسوا سياح بل “عمال”
و هو جزء من الغزو الصيني الصناعي والتجاري للقارة السوداء
بعد تناول الوجبة الخفيفة بدأنا بالنزول التدريجي وبدأت تظهر معالم تنزانيا الخضراء
09.jpg

31.jpg

32.jpg

33.jpg

34.jpg

10.jpg

زمن الأنتظار في مطار دار السلام 30 دقيقة
11.jpg

12.jpg

أقلعت الطائرة الساعة الثانية و 10 دقائق
زمن الرحلة الى زنجبار 12 دقيقة فقط لاغير
أقصر رحلة طيران في حياتي !!!!!
وتركنا شواطيء دار السلام
13.jpg

هذي صورة لأحدى العبارات المائية بين دار السلام و زنجبار
كل ساعتين رحلة وسعر التذكرة (ذهاب وعودة) 100 دولار
14.jpg

بدأت تظهر الجزر المرجانية الصغيرة
15.jpg

16.jpg

17.jpg

18.jpg

وأخيرا زنجبار
ويظهر هنا المطار متجهين له
40.jpg

ونقترب تدريجيا لسواحل الجزيرة البيضاء
19.jpg

20.jpg

21.jpg

37.jpg

38.jpg

أعجبني منظر منازلهم الصغيرة
39.jpg

وهبطنا بحمد الله وسلامته
22.jpg

23.jpg

29.jpg

42.jpg

30.jpg

أهلا وسهلا بكم في زنجبار
36.jpg

أخيرا تحقق حلمي
وصلت زنجبار
وكلي أمل وشوق وترقب
مطار زنجبار صغير جدا
وتصل له رحلات دولية يومية من اوروبا
هذي طائرة ايرباص كبيرة تابعة لشكة (يورو فلاي) ورحلة يومية مباشرة من ميلانو
41.jpg

وقد تم بنائه كهدية متواضعة من سلطنة عمان
والتي تخطب الود من جديد
وتعيد ذكريات الف سنة
دخلنا صالة القدوم… ويالها من صالة….بسيطة للغاية
مكتب سياحة وسفر !!!
24.jpg

و هنا سير (يدوي) خاص للحقائب
25.jpg

هذي لوحة كبيرة جدا
وهي تحذير قوي لعدم دفع اي مبالغ للموظفين او كل من يطلب مالا
43.jpg

استلمت حقيبتي الصغيرة وكان في استقبالي مندوب وكالة السفر (Karibu Holidays )
والتي يمثلها في زنجبار شركة “ماديرا” – Madera
و أنطلقنا متوجهين للمنتجع في الجهة الشرقية من الجزيرة
أحبتي….
انتظروني……
القادم أجمل…..
الى اللقاء بإذن الله
 

hearty

:: مسافر ::
تحية عطره للجميع





حلقة اليوم مخصصة عن الفندق اللي أقمت فيه وهو:
Breez-logo.gif

BREEZES BEACH CLUB & SPA
P. O. Box 1361, Zanzibar, Tanzania
Tel: +255 774 440 883 / 884 / 885 or +255 24 224 0102 / 0467
Fax: +255 24 224 0450
Email:
info@breezes-zanzibar.com
Website: www.breezes-zanzibar.com
RESERVATIONS OFFICE
P. O. Box 34187, Nairobi, Kenya
Tel: +254 20 272 0835 / 9333 / 8826
Fax: +254 20 272 3513
Email:
info@breezes-zanzibar.com
EUROPE SALES & MARKETING OFFICE
Rådmansgatan 27, Se-11425
Stockholm, Sweden
Tel: +46 70 9795 999
Fax: +46 8 81 33 22
Email:
sujit@breezes-zanzibar.com
يقع الفندق في الجزء الشرقي من الجزيرة
hotelmap.jpg

المسافة من المطار قرابة 60كم او ساعة ونصف تقريبا
الطريق معبد وجميل وسط الأشجار الجميلة
01.jpg

اختيار بريزس كان بعد بحث طويل وعميق
الفندق وديكوره المحلي جميل ونظيف
نوع الغرفة ديلوكس و سعر الليلة 270 دولار
مع وجبتي الأفطار والعشاء
والتوصيل من والى المطار
ويوجد بالقرب من الفندق (البالم) The Palms
palms-logo.gif

Reservations Office Nairobi, Kenya
Tel +254-20 272 0835/ 9333/ 8826
Email:
info@palms-zanzibar.com
Website: www.palms-zanzibar.com
وهي عبارة عن 7 فلل تابعة للفندق وتؤجر باليوم (1100 دولار لليلة)
لشخصين فل بورد (جميع الوجبات)
فلل ذو طابقين ومسبح
والبالم مستقل بالكامل عن البريز لكن يتبع له اداريا
الفندق يقع على شواطيء بويجو Bwejuu
والتي تم تصنيفها من ضمن
أفضل 20 شاطيء جزيرة في العالم
he_CondeNastTravelerWhite.gif

كما تم تصنيف الفندق كأفضل فندق في تنزانيا لعام 2007م
WTA-LOGO.jpg


تفضلوا معي نأخذكم بجولة تفصيلية داخل الفندق
مدخل الفندق من الشارع الرئيسي
02.jpg

مدخل الفندق من الداخل
114.jpg

صالة الأستقبال
10.jpg

09.jpg

31.jpg

32.jpg

شعار الفندق شجرة “الفتنة”
56.jpg

الطريق للغرفة
113.jpg

116.jpg

92.jpg

97.jpg

94.jpg

96.jpg

وأخيرا وصلنا للغرفة “15”
08.jpg

03.jpg

100.jpg

04.jpg

05.jpg

06.jpg

07.jpg

والبلكون الخاصة بالغرفة
98.jpg

99.jpg

وإطلالة الغرفة على البحر والحديقة
95.jpg

61.jpg

وفي كل مساء الهاوس كيبر ترتب الغرفه وتعطرها وتنزل ستائر السرير (كوقاية من الناموس)
22.jpg

الغرفة تحتوي على كامل التجهيزات مثل
مكيف (سبلت)
مراوح سقفيه
ثلاجه
خزنة
و الشيء المميز والغريب في هذا الفندق هو عدم وجود هواتف ولا تلفزيون في الغرف
وذلك لضمان راحة وهدوء تام للضيف
مرافق الفندق كامله وتشمل:
سبا رائع على ايدي محترفين من تايلند
11.jpg

مركز رياضي
107.jpg

108.jpg

110.jpg

111.jpg

112.jpg

عيادة
34.jpg

115.jpg

غرفة تلفزيون ومقابلها غرفة للأنترنت
35.jpg

نتجه للشاطيء
62.jpg

63.jpg

64.jpg

15.jpg

13.jpg

وهذا نادي الألعاب البحرية
75.jpg

14.jpg

والشاطيء الأبيض الجميل
65.jpg

66.jpg

67.jpg

69.jpg

89.jpg

90.jpg

وكانت هناك مناسبة (حفل زفاف) يحضرون لها
68.jpg

70.jpg

71.jpg

72.jpg

وهذي شكلها بعد الأنتهاء من تجهيزها
81.jpg

80.jpg

88.jpg

وهذي أخرى خاصة لتقديم الوجبة للعروسين فقط
79.jpg

106.jpg

نتوقف هنا
ونعطيكم فرصة لتحميل الصور
مازلنا في بداية التقرير
ولم نخرج من الفندق
ولن نخرج
لقد تبقى الأهم
المسبح
و
المطاعم
إلى اللقاء
card.jpg








 

hearty

:: مسافر ::
أحبتي

عدنا لنكمل جولتنا في الفندق

والمخصصة للمطاعم والمقاهي

مطاعم الفندق كثيرة وهي أربعة بالتحديد



سلاما –
restaurant_salama.gif

خاص لوجبة الأفطار والعشاء اليومي

البريكارس –
restaurant_breakers.gif

ومخصص لوجبات الغداء وهو على الشاطيء

التايدس –
restaurant_tides.gif

وهو خاص لأثنين فقط وهو على الشاطيء مباشرة ومخصص للمناسبات الحميمية

السلطان –
restaurant_sultans.gif

مطعم هندي / سواحيلي على الشاطيء مباشرة

وهناك 5 مقاهي مختلفه هي:
شاي –
bar_chai.gif

بازارا –
bar_baraza.gif

دهاو –
bar_dhow.gif

سفاري –
bar_safari.gif

سن داونير –
bar_sundowner.gif

والأخير خاص للغروب وعلى الشاطيء!!!!

تعالوا معي في جولة على بعض هذه المطاعم والمقاهي:
مقهى سفاري وهو خاص للمشروبات والسناك الخفيف في المساء
وهو مفضل للأجانب قبل العشاء
16.jpg

17.jpg

مطعم التايدس (عقبالنا يارب)
وهو مخصص للعرسان والمناسبات الحميمة
71.jpg

118.jpg

في صباح اليوم التالي للزواج وبينما كنت جالس أشرب قهوة الصباح
تقدمت لي سيدة جميلة وقالت ممكن أن اتحدث اليك
قلت لها تفضلي؟!!!!
قالت أنا عروس جديدة و البارحة كان حفل زفافنا وكان المصور غبي
جميع الصور كانت سيئة جدا
فهل ممكن ان تتلطف علينا ونلبس ملابس الزواج وتصورنا من جديد
لأني سمعت من مدير الفندق بإنك صحفي او مصور او شيء من هذا القبيل
ضحكت كثيرا وأنضم زوجها الينا و شرحت لهم الموضوع
و طبعا وافقت وبكل سرور بشرط (أن يدعوا لي
)
نكمل جولتنا
سلاما – المطعم الرئيسي
76.jpg

117.jpg

23.jpg

نتوقف هنا قليلا
لدي كم صورة
من الأفطار
25.jpg

26.jpg

27.jpg

28.jpg


 

hearty

:: مسافر ::
أحبتي…..

تحية طيبة للجميع
عدت لكم اليوم مع الرحلات والأماكن التي تستحق الزيارة في زنجبار
سوف أضع لكم هنا أهم هذه الأماكن
Stone Town
Jozani Forest
Mangapwani Coral Cave
Spice Tours
Dolphin Tours
F7.jpg

نبدأ جولتنا في الستون تاون Stone Town وهي العاصمة بنيت في بداية القرن التاسع عشر وتقع في وسط غرب الجزيرة
وسميت بهذا الاسم لأن البرتغاليون استخدما الحجارة ببنائها
حاليا توجد أكثر من 1700 بناية قديمة زينت معظمها بالخشب بواسطة نحاتين قدموا من الهند
تحوي المدينة 60 مسجد و ستة معابد هندوسية وكنيستين واحده انجليقية و الأخرى كاثوليكية
والمدينة مصنفة كأحد محميات الأمم المتحدة
ومن أهم الأماكن فيها:
Peace Memorial Museum – Beit El Amani
Palace Museum – Beit Al-Sahel
Malindi Mosque
Anglican Cathedral Church Of Christ
Arab Fort
Beit El Ajaib – The House Of Wonders
Marahubi Palace
Hamamni Persian Baths
Aga Khan Mosque
Darajani Bazaar
Former Slave Market
Prison Island
stonetown_map.gif

ولتحميل نسخة أكبر الرجاء الضغط هنــــا
في هذه الحلقة من التقرير سوف آخذكم بجولة في أرجاء المدينة مع زيارة لجزيرة السجن المجاورة
سعر التور 170 دولار
ويشمل سيارة ميكرو باص مكيفة
التنقل من وإلى الستون تاون
جميع مصاريف الدخول للمتاحف ….
الرحلة البحرية لجزيرة السجن
و مرشد سياحي
والسعر مرتفع بسبب إني طلبت التور لوحدي
انطلقنا من الفندق في تمام الساعة التاسعة والنصف متجهين من الشرق للغرب
الرحلة استغرقت ساعة وربع
01.jpg

نقطة التوقف واللقاء كانت أمام البيت الأفريقي
وهو فندق وبازار جميل ذو إطلاله جميلة على البحر
02.jpg

04.jpg

التقينا عندها بالمرشد
اسم مرشدي كان يزيد وهو مدرس وأب لطفلين
وتركتنا السيارة وذهبت وكلي حماس وترقب لما سوف نشاهده اليوم
أول رحلة كانت مخصصة إلى جزيرة السجن – Prison Island
والتي يطلق عليها – Changuu Island
والتي تبعد 5 كيلومترات قبالة شواطئ الستون تاون
وكانت الجزيرة تستخدم كسجن للعبيد المتمردين
وسرعان ما تحول إلى حجر صحي في بداية القرن التاسع عشر
توجهنا للشاطئ المقابل للفندق حيث ترسو الأبوات الخشبية الصغيرة
03.jpg

بوتنا كان مميز بكلمة “جامبو” وتوجهنا للجزيرة
05.jpg

وتركنا من خلفنا المدينة
06.jpg

وكلها لحظات وظهرت في الأفق جزيرة السجن
117.jpg

وفي نفس المكان توجد جزيرتين صغيرتين هما
جزيرة الأفعى – (Snake Island (Nyoka وذلك بسبب شكلها النحيف والطويل الذي يشبه الثعبان
119.jpg

وجزيرة القبر (Grave Island (Chapwani
118.jpg

والجزيرتين صغيرتين جدا وبدون شاطئ ولا يوجد يهما أي شيء يذكر
الرحلة لجزيرة السجن تستغرق 10 دقائق
و كلها لحظات و نصل الجزيرة
01.jpg

03.jpg

08.jpg

09.jpg

تركنا قاربنا وتوجهنا لداخل الجزيرة
يوجد في الجزيرة مبنى السجن / فندق / مطعم / محمية السلاحف العملاقة
تعالوا نأخذكم في جولة مع عدستي
الفندق
11.jpg

12.jpg

29.jpg

والمطعم
10.jpg

المحمية
Aldabra Giant Tortoise
هذه السلاحف النادرة جدا قدمت من حاكم جزر سشيلس لحاكم زنجبار أيام الاحتلال البريطاني إثناء زيارته للجزيرة في عام 1919م
وهي تحمل اسم (الداربا) وهي إحدى جزر سيشلس
13.jpg

14.jpg

16.jpg

15.jpg

نترك المحمية ونتجه للسجن
وهذه الشجرة التي هي بعمر السجن
18.jpg

19.jpg

أحدى غرف مبنى السجن تم تحويلها إلى مقهى
20.jpg

21.jpg

22.jpg

23.jpg

24.jpg

25.jpg

26.jpg

27.jpg

28.jpg

05.jpg

بعد الوقفة القصيرة في هذه الجزيرة الصغيرة توجهنا للبوت لنعود للستون تاون
تاركين خلفنا هذه الجزيرة الجميلة
30.jpg

31.jpg

32.jpg

رحلة قصيرة وناهي إلا لحظات ونصل للشاطئ
34.jpg

وكانت نقطة الوصول هي فندق تيمبو على الشاطئ
ومن الواضح أنه يوجد شبه اتفاق بين أصحاب الأبوات بحيث تكون بداية الرحلة من أمام البيت الأفريقي والنهاية في تيمبو هاوسK ولا مانع في ذلك حيث ليس السائح مرغم على شراء أو دفع أي شيء
بل على العكس استطعت دخول الفندق والتقاط بعض الصور لكم
35.jpg

36.jpg

37.jpg

بعد أخذ قسط صغير من الراحة
وتناول كأس من عصير الأنانس الطازج
CUP-JUICE.gif

صليت الظهر مع المرشد الذي بصحبتي وانطلقنا في جولة في المدينة
فاصل قصير ونرجع لنكمل الجولة في المدينة Stone Town
card.jpg


 

hearty

:: مسافر ::
د أخذ قسط صغير من الراحة و بعد آداء صلاة الظهر مع المرشد الذي بصحبتي إنطلقنا إلى خارج الفندقمتجهين إلى أول نقطة توقفوهي منزل فريدي ميركوري – Freddie Mercury وهو مغني الروك الشهير الذي مات في نوفمبر من عام 1991م بعد صراع طويل مع المرض

اسمه الحقيقي فاروق بولصاراه (Farrokh Bulsara) ولد من أبوين هنديين مهاجرين في 5 سبتمبر 1945م
كان والده يعمل محاسب لدى حكومة الأحتلال البريطاني بالإضافة لمحل تجاري صغير يملكه ويدار من قبل العائلة وبعد انتهاء الإحتلال البريطاني للجزيرة ولمعظم افريقيا وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وهدوء الأمور قررت العائلة الهجرة لبريطانيا
هذا هو منزل Freddie Mercury
38.jpg

39.jpg

سلكنا بعد ذلك طرق نحيفة بين البنايات
40.jpg

مكينة لعصير قصب السكر
41.jpg

و متجر صغير
42.jpg

استمرينا في المشي من خلال ممرات صغيرة وضيقة
43.jpg

44.jpg

توقفت قليلا عند هذا الضريح
45.jpg

وهي يتبع لتاجر عربي شهير اسمه حامد بن محمد المرجبي والذي كان يطلق عليه “تيب تيب”
58.jpg

يذكر أن تجارة العبيد قد ازدهرت في هذه الحقبة من الزمن حيث سيطر العمانيون على هذه
المناطق وبعد حكم دام قرابة 200 سنة من قبل البرتغاليون.
تستمر الجولة في شوارع المدينة الضيقة والتي تمتلئ بالمحلات التجارية التي تبيع الهدايا
والمنحوتات الخشبية واللوحات الفنية المرسومة باليد في ساحة القصر المجاور
61.jpg

62.jpg

63.jpg

64.jpg

65.jpg

66.jpg

نتوقف قليلا في ستاربكس زنجبار
67.jpg

68.jpg

وبعدها جلست هنا طويلا في زاوية (Jaws Corner) القوسب والأشاعات والحكي السياسي
جلست انتظر من يتحدث معي………..
ولكن من الواضح إني سائح ولا يرغب أحد الحديث معي!!!!
69.jpg

حيث خصص هذا المكان لإلتقاء الشعب و أحزاب المعارضة وتداول الأحاديث العامة وخاصة السياسية منها
هذا أحد فنادق العاصمة داهو بالاس
60.jpg

تستمر جولتنا في أحياء المدينة
70.jpg

72.jpg

71.jpg

73.jpg

نتوقف قليلا للراحة في أفضل فندق في العاصمة فندق سرينا إن Serena Inn
46.jpg

47.jpg

48.jpg

49.jpg

50.jpg

51.jpg

52.jpg

53.jpg

54.jpg

55.jpg

56.jpg

57.jpg

أحبتي……
لا زلنا في منتصف جولتنا في العاصمة Stone Town
الوقفة القادمة راح تكون في سوق العبيد
لي عودة بإذن الله لنكمل الجولة في المدينة Stone Town
card.jpg



 

hearty

:: مسافر ::
عدت لكم من جديد نكمل جولتنا في العاصمةو التي يطلق عليها باللغة السواحلية Mji Mkongweالمحطة القادمة هي سوق العبيد – Slave Market

74.jpg

75.jpg

أجرة الدخول 3500 شلنق مدفوعة من ضمن التور
85.jpg

ندخل اولا للغرف التي كان يتم تجميع العبيد فيها
هذه الغرفة الكبيرة والتي تتدفع لـ75 عبدا (عوائل كامله)
76.jpg

ويظهر هنا في الوسط مجرى لمياه المجاري التي تأتي من داخل المدينة وكانت هذه الوسيلة الوحيدة لشرب المياه لهؤلاء العبيد
77.jpg

وهنا مكان عرض العبيد استعدادا للبيع
82.jpg

والسلسة المربوطة في رقبة المرأة هي احد السلاسل الأصلية المستخدمة قبل 100 عام
المنحوتة من تصميم فنانة سويدية وبرعاية سوني أريكسون
83.jpg

في الجوار تقع الكنيسة الرئيسية في زنجبار
Anglican Cathedral Church
والتي بنيت عام 1873 و 1880م في نفس مكان تجارة الرقيق
78.jpg

79.jpg

هذه البقعة الدائرية المصبوغة باللون الأحمر كانت بالضبط موقع انتشار دماء العبيد قبل بناية الكنيسة
حيث كانوا يتعرضون للأعدام في حال رفضهم للعمل
80.jpg

والى خارج الكنيسة وضعت هذه اللوحة
81.jpg

بدون تعليق
84.jpg

محطة الوقوف التالية سوق الخضار والبهارات
في الطريق توقفت قليلا عند هذه المدرسة ((الخاصة))
86.jpg

وهذا صاحب الدالا دالا ينتظر زبائنه وهي وسيلة نقل رسميه في زنجبار وسبب هذا الأسم هو ان اول ما وصلت هذه العربات للجزيرة قبل 50 سنة كان سعر الركوب هو واحد دالا وهي عملة زنجبار القديمة وكان يتعلق منها رجل وينادي بأعله صوته “دالا دالا” أي ان ثم الركوب بدالا
87.jpg

بدأنا بسوق الفواكه
88.jpg

89.jpg

90.jpg

91.jpg

Veg-markt.jpg

وتشكيله من البهارات
92.jpg

ومنه إلى القسم الخاص بالمأكولات وهذا بعض أنواع السمك الناشف
93.jpg

94.jpg

مره أخرى عصير القصب
أهم شيء نلاحظ البرميل الأصفر اللي يتجمع فيه العصير
والمغرفة
والكاسات على اليمين

95.jpg

نستمر في المشي على الأقدام ونتجه نحو الشاطئ
وقبل الوصول للشاطيء نجد الحصن العربي
والذي يطلق عليه The Arab Fort
و يحتوي على مدرج وساحة توجد فيها محلات مثل البازارات
99.jpg

96.jpg

97.jpg

98.jpg

102.jpg

أكيد مستأذن قبل ما أصور !!
101.jpg

بعد فناء االحصن والذي كان اصلا مبني على بقايا قلعة برتغالية وعلى بعد خطوات بالجوار
نجد المتحف الوطني والذي يطلق عليه “بيت العجائب” وذلك بسبب انه أول مبنى يحتوي على مصعد كهربائي!!!
115.jpg

116.jpg

تفضلوا نأخذكم بجولة داخل بيت العجائب (المتحف)
طبعا المصعد
103.jpg

أول سيارة للرئيس
104.jpg

طريقة صنع مسحوق البناء (مثل الأسمنت)
105.jpg

106.jpg

وهذي بعض اللقطات المتنوعة
107.jpg

108.jpg

109.jpg


رجعت لكم بعد انقطاع قصيررجعت لأكمل ما بدأته

أكمل لكم قصتي مع “زنجبار”
اليوم سوف تذهبون بصحبتي للعمق
سوف نتجه للمزارع
ولكن قبل هذا
دعوني أصف لكم بداية اليوم
استيقظت الصباح الباكر كان الجو غائم
والهدوء يعم المكان
15.jpg

16.jpg

17.jpg

ما يميز الشرق بالطبع الشروق
توجهت للشاطئ والتقطت بعض الصور
13.jpg

14.jpg

توجهت لسيارتي الخاصة ومرشدي “يزيد” بإنتظاري
وهو معلم متزوج وله طفلين
يعمل مرشد سياحي كمصدر دخل اضافي
صعدت للسيارة وانطلقت في شوارع زنجبار الجميلة
بمجرد الخروج من الفندق وعلى بعد عدة كيلومترات توجد محمية وغابة جوزاني
حيث الوحيدة في العالم التي يوجد فيها القرود الحمراء والبيضاء
02.jpg

12.jpg

بالطبع هناك رحلات متخصصة لهذه الغابة
واصلنا الطريق لعمق الجزيرة بين الغابات
01.jpg

أترككم مع بعض اللقطات
03.jpg

04.jpg

05.jpg

06.jpg

07.jpg

08.jpg

09.jpg

10.jpg

11.jpg

معظم المزارع تقع في وسط الجزيرة في قلبها
لذا استغرق الوصول لأول مزرعة قرابة الساعة
مع اقترابنا للمزارع يزداد جمال المناظر
20.jpg

وفجأة يهطل المطر لثواني معدودة
18.jpg

19.jpg

وصلنا لأول مزرعة
اسمها “بودي الكبير و تاتا”
46.jpg

معظم المزارع تحتوي على منزل صغير للعائلة وآخر للعاملين
وصاحب الأرض الذي يكون المنزل الوحيد الذي يحتوي على مولد للكهرباء
ونظرا للفقر المدقع فبعض البيوت لم يتم اكتمالها
47.jpg

ومنها ما يستخدم واجهته لبيع بعض الفواكه
49.jpg

نبدأ الجولة في منزل “بودي”
والذي يقول انه من أنظف وأحسن المنازل في هذا المنطقة
المنزل من الخارج
52.jpg

غرفة خالية مخصصها للعروس القادمة
53.jpg

غرفة نوم رئيسية
54.jpg

مطبخ
55.jpg

طبعا حلم “بودي” انه من ما يجنيه من أعمال السياحة يستطيع الزواج
42.jpg

وتكوين أسره والعيش في منزل كبير
56.jpg

القناعة كنز لا يفنى
45.jpg

هذه إحدى نقاط البيع
60.jpg

نبدأ الجولة في المزرعة
مع هذه النبتة الغريبة
21.jpg

إنها نبتة الهيل
22.jpg

23.jpg

هذه فاكهة استوائية ذات رائحة نفاذة وقوية جدا يطلق عليها “جاك فروت” – Jackfruit

24.jpg

25.jpg

ننتقل عبر هذا الجسر الجميل
31.jpg

ونتوقف عند “عطرة زنجبار” عشبة الليمون – Lemon Grass
26.jpg

الشيء الجميل في هذه النبتة إنها موجودة في السعودية وبالتحديد المدينة المنورة
حيث يطلق عليها “عطرة المدينة” ورائحتها قوية ونفاذه وقريبه لرائحة الليمون
وكنت أعتقد بأن استخدام هذه العطرة محدود لتتبيل وتبهير السمك
لكن وجدت عكس ذلك هنا حيث تستخدم هذه العطرة في طبخ الأرز الأبيض
و في إعداد الشاي الزنجباري مع القرفة
والشيء بالشيء يذكر فأعواد القرفة كثيرة جدا وتنشر في الخلاء حتى تجف
62.jpg

وبجانبها يتم تجفيف بعض الحبوب
58.jpg

59.jpg

نستمر في جولتنا ونتوقف عند شجرة الأناناس
36.jpg

35.jpg

34.jpg

37.jpg

تشتهر الجزيرة أيضا بزراعة وإنتاج الفانيلا
لأول مره تشاهدها عيناي طازجة (تشبه الفاصوليا)
39.jpg

38.jpg

شجرة الفلفل الأسود
41.jpg

40.jpg

سبحان الله…….. “علم الإنسان ما لم يعلم”
أكاد أستغرب من استخدامنا اليومي لهذه النباتات وتكون هذه المرة الأولى التي نرى نبتتها
نكمل الجولة ونفسح الطريق للدجاجة و كتاكيتها
28.jpg

في كل زاوية أشجار مثمره
ليمون
29.jpg

و فاكهة استوائية أخرى اسمها “دوريان” – Durian

30.jpg

ونأتي لأكثر النباتات غرابه و أجملها شكلا
32.jpg

33.jpg

إنها “جوز الطيب” – أو كما تسميها زوجتي Egg Nutt
و المشهورة جدا والمعروفة لأي ربة منزل
هذه ثمرة النجمة – Star Fruit
51.jpg

وهذه شجرة فاكهة الرمبوتان ما تزال خضراء
27.jpg

أحبتي
دعونا نتوقف للحظات………
نلتقط الأنفاس………
ونترك لكم الفرصة لتحميل الصور
انتظروني…………
لم ننتهي من المزارع…………
لي عودة بإذن الله…..
مع ملاك زنجبار …….
مع طائرها……
إلى اللقاء……
card.jpg


أحبتي ها أنا أعود لكم نكمل جولتنا الجميلة في المزرعةسوف نتجه للمزرعة المجاورة

والتي تبعد عدة أميال
عبر طريق جميل وممتع يتمنى المرء أن لا ينتهي
61.jpg

وصلنا للمزرعة الثانية إنها مزرعة “السيد/ كاي”
44.jpg

في مدخل المزرعة يتم تجميع الفواكه الطازجة قبل شحنها للسوق للبيع
50.jpg

منزل أحد المزارعين
48.jpg

منازل المزارعين المصنوعة من الطين والمغطاة بالقش لا تدوم لأكثر من 3 سنوات
43.jpg

أحد العاملين في إنشاء المنازل
82.jpg

نتبع “ملاك زنجبار” متجهين لمزارع النارجين
57.jpg

سوف يقوم هذا المزارع بتسلق إحدى نخلات النارجين
بإستخدام حبل فقط
يتمتع “ملاك زنحبار” بصوت جميل
وهذه هو العمل الوحيد الذي يجني منه قوته اليومي
63.jpg

64.jpg

65.jpg

يتوقف قليلا ليغني
66.jpg

67.jpg

يقوم هما بعمل استعراض هوائي
69.jpg

ويقوم برمي أغصان النخيل لتطير في الهواء
68.jpg

يقوم بتحضير النارجين
70.jpg

71.jpg

74.jpg

شراب حليب النارجين لذيذ المذاق وحلو
72.jpg

وهذه ملعقة مبتكرة لأكل النارجين (جدا طري)
73.jpg

يقوم المزارع بصناعة حبل من ألياف قشرة ثمرة النارجين و نقعها بماء البحر لتكتسب قوتها
80.jpg

وبعدها يأتي دور النساء في بشر النارجين واستخراج خلاصة منه يستخدمونها للطهي
75.jpg

76.jpg

77.jpg

78.jpg

79.jpg

كل مزرعة يوجد بها منطقة لعرض الفواكه الطازجة و في نهاية جولة المزرعة يقوم السياح بالتجمع بها وتناول ما لذ وطاب من الفواكه الطازجة
86.jpg

بالإضافة لمنصة لبيع البهارات التي تم انتاجها من المزرعة
بعد انتهاء جولة المزرعة خرجت للطريق العام
لقد لفت انتباهي مبنى عتيق يصدر منه اصوات الأطفال
85.jpg

اتجهت نحو المبنى وسألت المرشد قال لي إنها مدرسة للصغار
84.jpg

الأطفال جالسين على الأرض
على اليسار الصبية
وعلى اليمين الفتيات
83.jpg

صورة لها وقع كبير للغاية في قلبي ولن تزول منه سريعا…..
أحبتي انتهت جولتي في مزارع زنجبار
وكم تمنيت أن لا تنتهي……
لما لا و هذه المناظر الجميلة التي تجعل الإنسان يقف و يتأمل عظمة الخالق
87.jpg

88.jpg

لي عودة بإذن الله..
فلم تنتهي قصتي بعد…
بعد الإنتهاء من المزارع توجهنا ناحية الشمال الغربي
حيث يوجد هناك كهف العبيد
إلى اللقاء……
card.jpg


تركنا المزارع خلفناتركنا قلب الجزيرة النابض

87.jpg

88.jpg

و توجهنا ناحية الشمال الغربي
و بالتحديد منطقة مانقابواني – Mangapwani
حيث يوجد هناك كهف العبيد – Slave Chamber
46.jpg

في الطريق أصر المرشد “يزيد” على دعوتي على قطعة من الكيك مع كأس من عصير المانجو الطازج
48.jpg

47.jpg

وكان في الجوار محل كوافير نسائي منافس لـ “جاك ديسانج”
اسم المحل “كوين لطيفه”
49.jpg

بعد التوقف وصلاة الظهر مع العصر في المسجد المجاور
أكملنا رحلتنا
كان الطريق للكهف سيء للغاية وغير معبد
والسبب انه يقع في منطقة المعارضة السياسية للحكومة – مانقابواني
50.jpg

وكنوع من العقاب فقد تم إهمال تطوير هذه المنطقة
51.jpg

وصلنا لمنطقة الكهف
وجدنا مرشد الكهف نائما تحت إحدى الشجرات
كان هناك بقرة أو بقرتين ترعى في الحقل المجاور
52.jpg

53.jpg

قصة الكهف غريبة وهي انه يحكى أن أحد العبيد كان يرعى الماشية الخاصة بأحد أعيان الجزيرة من أصل عماني أبآن الاحتلال العماني وبعد انتهاء الوقت المخصص للمرعى, توجه الراعي لقصر المالك
لا حظ المالك أن ماشيته تنقص واحدة وسأل الراعي ولم يجد منه إجابة, وأمره بأن لا ينام حتى يأتيه بها.
توجه الراعي لنفس المنطقة وبدأ بالبحث هنا وهناك حتى سمع صوت الماعز
توجه ناحية الصوت ووجد الماعز و قد سقطت في حفره عميقة, ذهب وأخبر المالك بذلك وطلب منه رمي بعض الأكل لها و التوجه لها في الصباح الباكر لإلتقاط الماعز
وتفاجأ الجميع بوجود هذا النفق وبوجد نبع من الماء والذي كان ينحدر في اتجه الغرب, وبعد تتبع مسار النهر وجدوا أنها تتجه مباشرة للبحر على بعد 390 متر
وبعد البحث في هذا الموضوع وجدوا أن الكهف والنفق المؤدي للبحر كان مستخدماً لهروب العبيد في قديم الزمان
توجهنا للكهف
كان مدخله بين الأشجار
وللنزول للنفق يوجد درج شديد الإنحدار
53.jpg

54.jpg

55.jpg

نبع الماء داخل الكهف
01.jpg

صراحة الكهف جدا صغير وواضح جدا عدم إهتمام الحكومة بالموقع
بعد الإنتهاء من جولة الكهف خرجنا من نفس المكان الذي نزلنا منه
02.jpg

للمعلومية لم تتم إلا محاولة واحدة ناجحة نخل فقط لعبور الكهف والنفق للبحر وكان في عام 1998م بواسطة مستكشف من اسرائيل.
بعد خروجنا من الكهف توجهنا بالسيارة للمطعم القريب جدا
المطعم من اختياري وعلى ذوقي الصعب جدا
وبعد بحث وتقصي كبير في النت وجدته
ويبعد دقيقتين من الكهف
وهو تابع لنفس الشركة المالكة لفندق سرينا
المطعم اسمه “بوان داو” – Bwan Dau
03.jpg

مدخل المطعم
05.jpg

04.jpg

المطعم صغير متخصص في الأكلات البحيرة والتي تتطهى بأواني محلية فخارية على الفحم
13.jpg

14.jpg

وجلساته جدا رائعة
06.jpg

المذاق مع المنظر مع خدمة رائعة ترضي تماما ذوقي
07.jpg

08.jpg

09.jpg

10.jpg

11.jpg

12.jpg

أحبتي نتوقف قليلاً……
نلتقط أنفاسنا…..
ويكتمل نزول الصور…
ولي عودة لكم بإذن الله
مع الحلقة الأخيرة……
والوقفة الأخيرة……..
إنتظروني…….
card.jpg

ِ
 

hearty

:: مسافر ::
أحبتي

لقد عدت لكم
مع الحلقة الأخيرة
والتي سوف نودع بها زنجبار الجميلة
بعد التوقف في المطعم لتناول وجبة خفيفة
عدنا لنواصل رحلتنا لقد استمرينا على الساحل الغربي
محطتنا القادمة شاطيء الجميل
حيث سوف نشاهد ميناء صيد محلي
19.jpg

ونشاهد طريقة صنع الأبوات
18.jpg

يعيش الصيادون حياة صعبة على الشاطيء وتصطف قواربهم على الشاطيء وقد كتبت عليها عبارات جميلة تدل على المعاناة الشديدة التي يعيشونها
20.jpg

21.jpg

22.jpg

23.jpg

ويظهر هنا بجلاء ما تبقى من جذور أشجار الموز
24.jpg

وهذي بعض اللقطات للحياة الطبيعية العادية للشاطئ الزنجباري
25.jpg

26.jpg

29.jpg

30.jpg

المرشد المرافق لي أثناء الرحلة “يزيد”
31.jpg

ومع حلول وقت الغروب
28.jpg

27.jpg

توجهنا عائدين للفندق
لكن لفت نظري هذي المدرسة
والتي يوجد لها قصة حزينة حدثت منذ عامين (2006م)
وتحكي قصة مدرسة من أنقولا خرجت مع الأطفال في رحلة بحرية بالبوت
وتعرض البوت لحادث وغرق البوت ومعه 13 طفل
32.jpg

كان لي موعد في صباح اليوم التالي
موعدي كان مع الرحيل من زنجبار
توجهنا للمطار الذي يبعد ساعة من الفندق
وقت وصولي للمطار وجدت يزيد ينتظرني بعد ما احضر لي بعض الفواكه التي طلبتها منه
توجهنا مباشرة للمطار
المطار جدا بسيط
طلبت مني الموظفة الإنتظار قليلا
توجهت للأعلى حيث يوجد مقهى ومطعم كبير
ومكان مخصص للصلاة وهذا ما كنت أبحث عنه
أخذت كوب من القهوة وانتظرت موعد الإعلان عن الرحلة
33.jpg

كلها لحظات وتوجه لي مدير المطار
قال لي سيدي يمكنك الآن النزول وإنهاء إجراءات السفر
لقد لاحظت مدى إهتمام الموظفين المحليين بي
كانت نظراتهم خليط من التعجب والترقب
هل هذا السائح الخليجي هي أول الغيث
أم أنه سائح عابر توقف هنا للحظات ولن يعود
38.jpg

37.jpg

طلبت مني الموظفة أن أضع لوحة الخطوط الأثيوبية في مكانها بعد إزالة لوحة شركة الطيران السابقة
وفعلت ذلك وبكل سرور
36.jpg

حتى لوحة المعلومات كانت يدوية ويستخدم الموظف الماركر للكتابة ويديه للمسح
39.jpg

بعد استلام بطاقة الصعود للطائرة توجهت لصالة الإنتظار
كانت صالة صغير وحارة و مزدحمة بفوج سياحي ايطالي مزعج
وما هي إلا لحظات و بدأو بالصفيق والصراخ…
لقد أعلنوا عن موعد إقلاع رحلتهم
شركة يوروسيتي شركة طيران ايطالية تسيير رحلة يومية مباشرة من ميلان
41.jpg

كما توجد شركة طيران تنزانية محلية تدعى زان إير
35.jpg

وعدة شركات افريقية كثيرة تهبط في هذا المطار الصغير
34.jpg

و ما هي إلا لحظات حتى وصلت رحلتنا قادمة من دار السلام في موعدها المحدد
42.jpg

توجهنا للطائرة
43.jpg

وألقيت نظرة أخيرة على المطار و الجزيرة
44.jpg

وتوجهت لمقعدي
45.jpg

و إنطلقت الطائرة متجهة لأرض الوطن
وقتها انتهت الرحلة بالنسبة لي
وبدأ فصل جديد
بدأت أتصفح المجلة الموجود أمامي
تسللت يدي للمجلة اتصفحها
و أنظر إلى خريطة العالم
لقد بدأت بالتفكير في رحلتي القادمة
في وجهتي القادمة
فعلا إني أشعر بالسفر كالدم يجري في عروقي
و لن أتوقف عن السفر بإذن الله
أحبتي
أتمنى أن تكون رحلتي لزنجبار
رحلة خفيفة
جميلة
استمتعوا بها معي
و خرجتوا منها بفائدة
إلى رحلة قادمة أقول لكم في أمان الله

card.jpg

 
أعلى