• لأن اعضاء المسافرون العرب هم القيمة الاكبر بالنسبة لنا فقد قررت ادارة الموقع وقف كافة الاعلانات لكل الاعضاء

5 أيام غير عادية قضيتها في طوكيو، وهذه نصيحتي لك!

hearty

:: مسافر ::
Original poster
24 سبتمبر 2012
249
9
0
60
united arab emirates
5 أيام غير عادية قضيتها في طوكيو، وهذه نصيحتي لك!

-قصة صبرينة ومحمد عن رحلتهما إلى طوكيو، اليابان-

نتقاسم أنا وشريكي في الحياة الأهداف نفسها رغم أننا من ثقافتين وخلفيتين مختلفتين. ولعلّ من أهمّ الأهداف التي نجتمع حولها هي حتماً…السفر!

يقول مثل مغربي: “من لا يسافر لا يعرف قيمة الإنسان”! أكثر من ذلك، فإن السفر بالنسبة إلينا هو اكتشاف ثقافات جديدة وفهم الاختلافات الموجودة في العالم، والأهمّ أنه مدرسة نتعلم منها!
ولأننا من عشاق السفر، قررنا أن نخوض تجربة جديدة تتمثل بالسفر إلى اليابان!
لماذا اليابان؟ على الأرجح لأن ثقافته تختلف تماماً عن بلدنا، ولهذا السبب ربما نسميه:”كوكب اليابان”!
أكثر من ذلك، فإن اليابان يوّفر لنا فرصة تحقيق أكثر من هدف ومتعة في رحلة واحدة: التسوّق، الطعام اللذيذ، التعرّف على أسلوب حياة جديد وعلى تقاليد مختلفة، الاطلاع على تاريخ عريق…أضف إلى ذلك أن اليابانيين هم على الأرجح أكثر الناس ترحيباً بالسياح ومساعدة لهم، وهم قد نجحوا في خلق عالم عصري يحاكي المستقبل مع الحفاظ على التقاليد القديمة. لقد دمجوا عالمين معاً في تناغم رائع!
وجمعت لك فيما يلي أهم النصائح العملية من منطلق رحلتي الخاصة:
قبل السفر:
1) تأكد من شراء بطاقة القطارات اليابانية (Japan Rail Pass) المتوافرة للسياح (يمكن شراؤها فقط خارج اليابان)، فإنها حتماً الطريقة المثلى والأقلّ كلفة إذا كنت تخطط لاستكشاف أكثر من مدينة مختلفة علماً بأنها تتيح لك أيضا الوصول إلى خطوط المترو الرئيسية في المدن الكبرى. لقد قمنا بتفعيل بطاقتنا في مكتب JPR
في مطار ناريتا بغية استخدام ناريتا اكسبريسNarita Express
http://www.japanrailpass.net/en/
2) لطلب التأشيرة، تُلزم بإبراز مسار الرحلة المفصل
3) تأكد من أن تحجز مسبقاً لإقامتك في اليابان ذلك أن أسعار الرحلة والإقامة الفندقية قد تكون مرتفعة الثمن إذا ما حُجزت في الدقيقة الأخيرة. (استخدم ويجو كما فعلنا نحن).
عند الوصول:

1) إحمل معك جواز سفرك دائماً إذ يمكنك استرداد الضرائب في العديد من المحلات التجارية (8% من إجمالي الفاتورة). لمزيد منالمعلومات.

اليوم الأول
IMG_1197_kotlnz.jpg

إينو هي المنطقة التي اخترنا أن نقيم فيها أولاً في مدينة طوكيو كونها تُعدّ مركز المواقع الثقافية. لقد استهلينا يومنا بتناول الفطور في اميا يوكوتشو Ameya Yokocho ، وهو شارع تسوّق مزدحم يعجّ بالمحلات التجارية الصغيرة والمواد الغذائية المختلفة.
IMG_1439_y4dunb.jpg

وبعد أن امتلأت بطوننا واُسعدنا بارتشاف قهوة لذيذة، توّجهنا إلى إينو بارك (Ueno Park)، وهي موطن متاحف طوكيو الرئيسية:
– متحف طوكيو الوطني
– المتحف الوطني للفن الغربي
– قاعة سوغاكودو للحفلات والمؤتمرات
– المتحف الوطني للطبيعة والعلوم
– متحف طوكيو متروبوليتان للفنون
– جامعة طوكيو للفنون
– متحف أوينو الملكي
– معبد كاني-جي: معبد تنداي بوذي تأسس في العام 1625
– كاني جي هوندو: تأسس في العام 1625، يعني اسمه “القاعة الذهبية” أو “القاعة الرئيسية” التي هي محور معبد بوذي قديم
– كيوميزو كانون دو: تمّ بناؤه في العام في 1631 وكان يفترض أن يكون نسخة مصغرة من معبد كيوميزو الشهير في كيوتو
– نصب تذكاري لشوجيتاي
– أكاديمية اليابان: منظمة تأسست في عام 1879 لتكريم الشخصيات اليابانية على إنجازاتها في القطاع العلمي والأكاديمي
IMG_1151_lxn7jk.jpg

هكذا، انتهت الجولة التي قمنا في خلالها بتغذية أدمغتنا بتاريخ اليابان، وحان الوقت مجدداً لتغذية أجسادنا بوجبة طعام لذيذة! وجهتنا كات نحو أساكوسا حيث يقع معبد سينسوجي وهو أحد أكثر معابد اليابان التي بنيت في القرن السابع شهرة. وفي الطريق إلى هناك، كان علينا أن نمرّ في ناكاميسNakamise ، وهو شارع للتسوق يضمّ مجموعة واسعة من المطاعم المحلية التي تقدّم وجبات خفيفة ومتاجر التذاكر والهدايا. وبما أننا من عشاق المأكولات البحرية ولكوننا لا نتناول إلا الطعام الحلال، فقد تناولنا طعاماً لذيذاً بالقرب من خليج طوكيو.
أساكوسا وجهة لا بدّ منها في طوكيو فهي ظلّت لسنوات عديدة منطقة الترفيه الرئيسية في المدينة، وإحدى أقدم المناطق التي تزخر بالعمارة اليابانية القديمة والمباني التي تعود إلى خمسينيات وستينيات القرن. وللتذكير، فإن طوكيو مدينة فيها القليل من المباني السليمة بسبب بسبب تفجيرات الحرب.
featured_zynkkl.jpg

إذا كنت من عشاق التسوق، فلن ترغب حتماً بتفويت فرصة زيارة ماروغوتو نيبون Marugoto Nippon (الطابق الثالث حيث منتجات “صنع في اليابان”من المحافظات المختلفة)، ومتجر روكس Rox Department Store ومتجر ماتسويا Matsuya Department store (الطابق الثامن). وأخيرا ولكن ليس آخرا في أساكوسا، يمكنك أيضا زيارة متنزه هاناياشيكي Hanayashiki Amusement Park الذي يعود تاريخ تأسيسه إلى 150 عاماً، وهو يزخر بالزهور المتنوعة والعديد من مناطق الجذب بما فيها لعبة الأفعوانية.
IMG_2682_akxwed.jpg

الآن بعد أن قمنا باستكشاف أساكوسا، بات علينا أن نذهب إلى شيبويا! أيايا شيبويا! إنها طوكيو كما تتخيّلها: مزدانة بالأنوار والأضواء، ومفعمة بحركة الناس والألوان!
ولعلّ أول ما يجدر بك أن تفعله في شيبويا هو النجاح في الخروج من محطة شينجوكو المزدحمة جداً بالعالم! لا تقلق، ستفعل ذلك! إن شيبويا تعدّ مركزاً شبابياً يابانياً مع الحياة الليلية ومرافق الترفيه التي لا تتوقف عن العمل ومتاجر الأزياء الجميلة والحشود البشرية. القائمة تطول فعلاً عندما يتعلق الأمر بوصف شيبويا، فلا يفوتك:

– مركز غاي Center Gai : منطقة صغيرة جدا مليئة بمراكز الألعاب الترفيهية، ومحلات الأزياء، والنوادي الليلية والمطاعم.
– كوين دوري Koen dori : شارع التسوق الشهير
– نونبي يوكوتشوNonbei Yokocho بخاصة إذا كنت تحب الشوارع الصغيرة مثلي حيث ستجد المطاعم المحلية الصغيرة (ربما لا تزيد مساحتها عن 15 متر مربع)

اليوم الثاني

بدأنا اليوم في هاراجوكو الشهيرة، وهي منطقة مزدحمة وتُعدّ امتدادا لشيبويا، وتتميّز بكونها أيضاً ملتقى المراهقين والشباب، ولكنها تضمّ كذلك مواقع تاريخية كبيرة. وتشتهر هاراجوكو بكونها متقدمة في عالم الموضة والأزياء حتى أنّ ثمة اسلوباً خاصاً بها!
بعد وصولنا إلى محطة هاراجوكو توّجهنا مباشرة إلى تاكيشيتا دوري Takeshita Dori (الشارع باللغة اليابانية) حيث المحلات التجارية العصرية، ومن هناك واصلنا السير إلى أوموتيساندوOmotesando المعروفة باسم “شانزليزيه طوكيو”.
IMG_1477_gbqqxi.jpg

تاكيشيتا دوري
وكما ذكرت آنفا، فإن هاراجوكو ليس مشهورة بأزيائها وموضتها وحسب بل أيضا بضريح ميجي جينغو الواقع في حديقة يويوجي وهي إحدى حدائق طوكيو الأكثر شهرة والممتدة على مساحة 70 هكتاراً من الأرض مع 120 ألف شجرة تمت تقدمتها من مختلف أنحاء اليابان.
IMG_3308_fpaqvb.jpg

ما إن غابت الشمس حتى قررنا الذهاب إلى شينجوكو، الحي الذي لا ينام. انها منطقة أردنا أن نزورها في الليل حيث المحلات التجارية والمطاعم تشغّل أضواء النيون الخاصة بها. المكان نابضٌ بالحياة!

وينقسم شينجوكو إلى قسمين:
– في الشرق تجد فرصا أكثر للتسوق في ظلّ الأعداد الكبيرة من المتاجر وعروض الليل.
– في الغرب تجد العديد من محلات البقالة المحلية، فإذا كنت ترغب في جلب بعض المنتجات المحلية معك إلى الوطن فافعل ذلك هنا وتزوّد بالهدايا التذكارية بما فيها مجسمات ناطحات السحاب ومبنى حكومة العاصمة طوكيو.

إذا كنت تتواجد في اليابان خلال موسم الربيع فيجب أن تذهب إلى شينجوكو غيون، واحدة من أكبر حدائق طوكيو وأكثرها شعبية بحيث تضمّ 3 أنواع مختلفة من الحدائق: اليابانية والفرنسية والإنجليزية. أنها بالتأكيد واحدة من أفضل الأماكن لتشاهد روعة تفتح أزهار الكرز (ساكورا).

اليوم الثالث

بدأنا يومنا بالذهاب مباشرة إلى أكيهابارا، الوجهة الرئيسية لألعاب الفيديو، عشاق المانجا الإلكترونية وعشاق التكنولوجيا. مئات من المحلات الإلكترونية هناك، ومعظمها يوفر التسوق المعفى من الضرائب. تذكّر بأن العديد من المنتجات والبضائع يمكن استخدامها فقط في اليابان مع ضمانات محدودة في الخارج.
إليك مجموعة صغيرة من المتاجر الشهيرة هناك (ولكن القائمة كبيرة!)
– ايسان AISAN
– محلات اكي Akky Stores
– دوكومو أكيهابارا DoCoMo Akihabara (شبكات المحمول)
– إيشيمارو دينكي Ishimaru Denki (أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة)
– Laox Computer Building
– Super Potato (ألعاب فيديو)
وعندما تنتهي من التسوق، يمكنك زيارة المقهى الفريد من نوعه حيث الخادمات ترتدين الأزياء الأوروبية بأسلوب المانغا الحقيقي وترحبن بالضيوف.نحن لم نفعل ذلك في الواقع لأننا وجدنا الأمر غريبا بعض الشيء وفضلنا التوجه نحو متجر الشاي المحلي kissaten
في وقت لاحق من النهار، ذهبنا إلى جينزا، المنطقة الفاخرة من طوكيو حيث الأزياء الراقية، ولكن أيضا كلّ المطاعم الشهيرة الداخلة في دليل ميشلان. ولعلّ اكثر ما أحببته في هذا المكان هو أنه يجمع أيضاً الحداثة والعصرية معاً، وهو بذلك مكان عظيم للمشي سيراً على الأقدام والتقاط أجمل الصور الفوتوغرافية.
عندما تكون هنا لا تفوّت عليك التقاطعات الرئيسية مثل: ممشى سوكياباشي وتقاطع هارومي دوري.
وأخيرا، يمكنك أيضا زيارة سوق السمك “تسوكيجي” (أكبر سوق للمواد الغذائية بالجملة في العالم)، ومنصة المراقبة “طوكيو كوستي كايكان Tokyo Kotsu Kaikan التي تشتهر بمطعمها الدوّار في الجزء العلوي، ومعبد تسوكيجي هونغانجي البوذي Tsukiji Honganji Buddhist temple ، ومبنى سوني Sony ومعرض نيسان Nissan وبالطبع مسرح كابوكيزا Kabukiza Theatre وهو المسرح الرئيسي في طوكيو لعروض الكابوكي (الرقص الدرامي الكلاسيكي الياباني).

اليوم الرابع
بدأنا نهارنا في القصر الإمبراطوري، وبالفعل: ما أجمله! ليست الكلمات جمعاء كافية بالنسبة إليّ لوصف هذا المكان، ومع هذا سأحاول وصفه باختصار: القصر الإمبراطوري هو مقر الأسرة الإمبراطورية اليابانية، ويقع على قلعة ايدو السابقة التي بنيت في عام 1457 ولكنها دمرت تماما خلال الحرب العالمية الثانية ومن ثم أعيد بناؤها لتكون كما كانت عليه في السابق. ومن الواضح أن المساحة الداخلية ليست مفتوحة أمام السيّاح إلا خلال ليلة رأس السنة الميلادية (2 يناير)، وعيد ميلاد الإمبراطور (23 ديسمبر) وذلك للتمكن من معايدته. ومع ذلك، فلا يزال بإمكانك أن تستمتع بالجسور المؤدية إلى الأراضي الداخلية للقصر (Nijubashi)، وبالجسر الحجري (Meganebashi)، وبوسعك أيضاً حجز جولة (حتى الساعة الواحدة والنصف ظهراً). وتذكر بأن حديقة القصر الشرقية متاحة للجمهور على مدار السنة. وإذا ما افترضت أنك تتنقل على متن المترو فهذا يعني أنّ الوصول إلى هذا القصر سيكون سهلاً انطلاقاً من محطة طوكيو.
وبما أنّ اليابان بلد نال نصيبه من ويلات الحروب ومصائبها (حرب بوشين، الحرب اليابانية الصينية الثانية، الحرب الروسية اليابانية، الحرب العالمية الأولى، الحرب العالمية الثانية)، فسوف تجد على مسافة قريبة من القصر الإمبراطوري ضريح ياسوكوني الذي أنشىء لتكريم اليابانيين الذين لقوا مصرعهم في القتال من أجل وطنهم، وقد بلغ عددهم 2.5 مليون جندي، سوف تتمكن من التعرف على أسمائهم وأصولهم وتاريخ وفاتهم ومكانها. هنا ايضاً متحف يعرض وثائق الحروب اليابانية.
IMG_3351_lnkual.jpg

اليوم الخامس

إنه اليوم الأخير. حان وقت العودة إلى دبي!
لقد كنت حزينة جداً لمغادرة اليابان لكن سعيدة في الوقت نفسه لتمكني من حمل الكثير من الذكريات الجميلة معي. زوجي كان أقلّ سعادة مني بسبب الوزن الزائد في حقائب السفر!