تقرير مصور وقوتا، حيث الفصول الأربعة في يوم واحد (معلومات ونصائح)

H

hearty

:: الأعضاء ::
24 سبتمبر 2012
249
8
18
59
united arab emirates

بوقوتا، حيث الفصول الأربعة في يوم واحد (معلومات ونصائح)
بواسطة
محمد الخضير
-



أهلاً ..
قضيت في بوقوتا أسبوعين إجمالاً وكانت هي نقطة ذهابي وعودتي إلى كوبا والبيرو وبنما، لذلك أوقن تماماً أنني أستطيع أن أتحدث عن المدينة كما يجب.
وأول شيء أستطيع أن أخبرك به هو ألا تجلس في بوجوتا أكثر من ٤ أو ٥ أيام، حيث أن المدينة -سياحياً- لا تتميز بالكثير ويعيبها تقلب الجو العجيب للغاية.!
ففي اليوم الواحد من المرجح أنك ستشاهد الفصول الأربعة، وستلبس جاكيت، وستأخذ مظلتك معك احتياطاً، وفي الظهر قد تشعر بالحر الشديد.!

وهي مدينة مزدحمة مرورياً، ويسكنها أكثر من ٨ ملايين شخص, وفيها مناطق مدقعة الفقر ومناطق أخرى راقية وجميلة وسأكتب في القادم من الأسطر عن المناطق التي أنصح الجميع بزيارتها.
– الأمان في بوجوتا:
لكي أكون صادقاً ومنصفاً معكم فجميع أصدقائي الكولومبيين في بوجوتا خصوصاً والمدن الأخرى عموماً كانوا حريصين جداً علي كصديق أولاً وكسائح ثانياً من أي مشكلة أو كارثة قد تحصل لي، وأسهل ما قد يحصل لأي شخص هو أن تتم سرقته في الشارع:)
لذلك سأخبركم بنصائحهم التي وجدت أن كل من في الشارع يلتزم بها، وهي نصائح معروفة ولكن يجب التذكير بها:
– احذر ثم احذر ثم احذر من لبس أي شيء ثمين وواضح أثناء سيرك في أي مكان عام. (ساعة، جوال، مجوهرات، إلخ…)
– حاول قدر الإمكان عدم إخراج هاتفك النقال من جيبك أثناء تواجدك بالأماكن العامة، فقد يسرق منك ويتم بيعه على شكل قطع غيار.!
– أثناء ركوبك وسائل النقل العامة (الترانزميلينو، الباصات) التفت وتأكد من المقاعد المجاورة قبل إخراجك لهاتفك لتجنب السرقة. ( لا أنصح بركوب السائح لوسائل النقل العامة إلا في حال كان مسافر اقتصادي ويهتم بتوفير أكبر مبلغ ممكن من المال، أنا شخصياً ركبت وسائل النقل العام كثيراً في بوجوتا:))
– هناك أماكن وأحياء سيئة جداً ومليئة بمشاكل المخدرات والجريمة؛ الكولومبيين أنفسهم لا يقتربون من تلك الأحياء.
– قبل أن تطلب أوبر تأكد من أن المكان الذي ستذهب له آمن ومعروف وذو سمعة طيبة.
– في المساء -وكأي مدينة في العالم- حاول ألا تمشي منفرداً إلا في أماكن معروفة وآمنة وسأكتب عنها تالياً.
ليس القصد من هذه النقاط التخويف، وإنما هي تنبيهات عامة ومعروفة للتأكيد فقط لا غير.
قضيت في كولومبيا أكثر من شهر ولم أشاهد أمامي إلا حادثة سرقة واحدة في محصة الباصات لفتاة تمت سرقة جوالها، في باريس وفي أسبوع واحد فقط شاهدت أمامي حادثتي سرقة.!

– وسائل النقل في بوجوتا:
الترانزميلينيو في بوقوتا، وسيلة نقل عامةالترانزميلينيو في بوقوتا، وسيلة نقل عامة
بوجوتا مدينة كبيرة ومترامية الأطراف والشوارع فيها بحال سيئة، ودائماً شوراعها مزدحمة لذلك حاولت الحكومة تصحيح الوضع بإنشاء آلية نقل عام في بوقوتا وهي الترانزميلينيو “transmilenio” وهي مسارات تم اقتطاعها من الشوارع لتسير فيها الباصات بدون مزاحمة السيارات، وتتصل بها شبكة باصات لا بأس بها.
أنا شخصياً قمت باستخدام الترانزميلينيو كثيراً وذلك لأنني كنت أسكن في بيت أحد الأصدقاء شمال بوجوتا والذي يبعد منزله مسافة كبيرة عن وسط المدينة، ويستغرق أوبر للوصول من ساعة ونصف إلى ساعتين.! عكس الترانزميلينيو الذي يستغرف زهاء الساعة على الأكثر.
يكلف المشوار الواحد أقل من دولار أمريكي مهما بعدت المسافة، وفي وقت الذروة يكون مزدحم جداً ولكنه نظام واضح وسريع ومن خلال جوجل ماب تستطيع معرفة رقم الباص الذي تستخدمه للوصول إلى وجهتك.
لكن في الغالب كسائح أنت ستسكن في وسط المدينة بجانب الأماكن السياحية، لذلك لا تحتاج للتنقل عبر الترانزميلينيو ويكفيك أوبر الذي يعتبر أصلاً رخيص كما أسلفت في الموضوع السابق حيث تستغرق مسافة ٤٠ إلى ٥٠ دقيقة قرابة الـ٣٥ ريال سعودي (١٠ دولار أمريكي).
بإمكانك أيضاً استخدام سيارات التاكسي الصفراء، لكنني لا أحب التعامل معهم في أي مكان في العالم فما بالك في مكان لا أعرف لغته ولا كيف سأتحدث معه حيث سيسهل عليه النصب علي بدون مقاومة شديدة مني


– السكن في بوجوتا:
يوجد الكثير من الخيارات للسكن في بوجوتا، ابتداءً من الفنادق العالمية الغالية ومروراً بالفنادق المتوسطة والشقق وانتهاءًا بالهوستلز والفنادق الرخيصة.
متوسط السعر لفندق من فئة ٣ نجوم هو ١٠٠ ريال سعودي (٣٠ دولار أمريكي)، وقد تجد أفضل من هذا السعر بعيداً قليلاً عن الأماكن السياحية.
سأشرح ماهي أفضل المناطق للسكن في بوجوتا عندما أتحدث عن المناطق السياحية في النقطة التالية.

– المناطق السياحية في بوجوتا:
منطقة لاكنديلاريا السياحية في بوجوتامنطقة لاكنديلاريا السياحية في بوجوتا
يوجد عدة مناطق تهم السائح في بوجوتا، وهي كالتالي:
١- لا كندلاريا “La Candelaria“:
وهي المنطقة السياحية الرئيسية في بوجوتا، وتعتبر هي وسط المدينة الحقيقي وفيها العديد من الأماكن المهمة مثل قصر الرئيس وغيرها من المباني الحكومية، من لاكندلاريا مشياً ستصل للكثير والكثير من الأماكن الجميلة والتي تستحق الزيارة في بوجوتا..
وتحتوي على الممرات الضيقة والبيوت الكولومبية التقليدية التي يلتقط عندها السياح صورهم كما في الصورة أعلاه

في هذه المنطقة الكثير والكثير من المطاعم المميزة والتاريخ الحقيقي لكولومبيا، تستطيع عبر السير أن ترى أماكن كثيرة جميلة ولافتة للنظر وستجد -تقريباً- في كل زاوية الكثير من رجال الشرطة للحماية ولكونها منطقة سياحية وسياسية مهمة للغاية، يوجد بعض الفنادق والهوستلز هنا وهناك بأسعار متوسطة أو مرتفعة.
وفي منطقة لاكندلاريا يوجد العديد من المباني والميادين التي تستحق الزيارة وهي:
– ساحة بوليفار “Bolivar Square“:
وهي مركز لاكندلاريا الرئيسي والأهم، وهذه الساحة الجميلة تضم المحكمة العليا وقصر الرئيس بالإضافة للعديد من المباني الحكومية الأخرى.

– متحف ميغيل أورتيا للفنون “Miguel Urrutia Art Museum“:
أحد رسومات الفنان الكولومبي فيرناندو بوتيروأحد رسومات الفنان الكولومبي فيرناندو بوتيرو متحف بوتيرو بوجوتامتحف بوتيرو بوجوتا
لست من محبي المتاحف، لكن هذا المتحف جميل لسببين، الأول: تصميمه الكولومبي الجميل ومتعة السير في أروقته وممراته، والثاني: كونه يضم متحف الفنان الكولومبي الشهير “فيرناندو بوتيرو” والذي تشتهتر رسوماته بكونها مُكبره حيث تظهر جميع الشخصيات بأشكال ضخمة.
المتحف يفتح ٦ أيام في الأسبوع، والدخول مجاني للمتحف وبإمكانك التمتع بكوب قهوة بداخل المتحف.
– متحف الذهب “Museo del Oro“:
كولومبيا كانت من أغنى الدول سابقاً إلى أن أتى الإسبان وسرقوا أغلب الذهب الموجود هناك، لكن هذا المتحف والذي يعتبر أكبر متحف ومكان يعرض فيه الذهب للعامة مازال شاهداً على ماضي كولومبيا الغني، الدخول مقابل رسوم بسيطة جداً، وأمام المتحف توجد ساحة وحديقة سانتاندير “Santander Park“، وهي ساحة صغيرة ولطيفة ومناسبة للجلوس لبعض الوقت إذا كان الجو مناسباً.
ويوجد في منطقة لاكندلاريا الكثير من المتاحف الصغيرة المميزة والتي تستحق الزيارة إن كنت مهتماً.
– ساحة شورو دي كوفيدو “Plazoleta Chorro de Quevedo“:
من خلال هذه الساحة الصغيرة واللطيفة ستنطلق للعديد من الممرات الضيقة الجميلة والتي تحتوي الكثير من المطاعم والمقاهي والبارات الكلاسيكية الجميلة، وأيضاً ستجد الكثير من فناني الشوارع هنا وهناك بالإضافة لمشاهدة الجرافيتي الأكثر من جميل على الجدران.
أنصح بالذهاب هناك، والاستمتاع بتناول وجبة كولومبية أو شرب مشروب دافئ أو بارد -حسب الجو-.
٢- منطقة حديقة “Usaquén Park“:
هذه المنطقة الصغيرة تعتبر حديثة نسبياً وفيها العديد من الشوارع الصغيرة الجميلة التي يكون المشي فيها ممتعاً وعلى جوانبها ستجد العديد من المطاعم الفاخرة من مختلف المطابخ العالمية.
تحتوي أيضاً على مجموعة من الفنادق الفخمة وبالقرب منها بعض المجمعات التجارية المشهورة أهمها مجمع “Unicentro Bogotá”
شخصياً أنصح بتناول الغداء والعشاء في هذه المنطقة وعدم السكن هنا.
٣- مجمع أندينو “Andino Shopping Mall“:
هذا السوق يعتبر من أقدم أسواق بوجوتا وأفخمها، ولكنني لست هنا للحديث عن هذا السوق بل للحديث عن المناطق المحيطة بهذا السوق، حيث تعتبر هذه المنطقة أهم منطقة سياحية تجارية، حيث ستجد الكثير من المطاعم بمختلف أنوعها وأسعارها وكذلك العديد من المقاهي والأماكن الجميلة للمشي هنا وهناك، منطقة آمنة وحيوية نهاراً وليلاً.
كما توجد منطقة أخرى جميلة تبعد عن مجمع أندينو ١٠ دقائق بالسيارة (٢٠ دقيقة مشياً) بالقرب من فندق الهيلتون “Hilton Bogota” الذي يقع على شارع رقم ٧، حيث ستجد بجانب هذه المنطقة الكثير أيضاً من الأماكن السياحية الجميلة، وهي منطقة مناسبة للسكن والمشي حيث أنها آمنة وحيوية وتعتبر المنطقة الاقتصادية لبوجوتا.
٤- شارع رقم ٧ “carrera 7”:
أهم شارع في بوجوتا، يربط شمالها بجنوبها وفي هذا الشارع الكثير من المطاعم والمجمعات والمقاهي الشهيرة والفخمة و”العادية أيضاً”.
مشيت هذا الشارع كثيراً وأستمتع بالمشي فيه واكتشاف تفرعاته، حيث دائماً ما أجد الكثير من المقاهي ذات القهوة الممتازة والمطاعم وغيرها من الأماكن التي تهم السائح.
يبدأ من لاكندلاريا إلى أقصى شمال بوجوتا.
٥- منطقة حديقة 93 “Park 93“:
بالقرب من هذه الحديقة، العديد من الفنادق والمطاعم والمقاهي الجميلة.. منطقة محببة لي للسكن حيث أراها تقع في منتصف كل الأماكن السياحية، وفي نفس الوقت هادئة ليلاً. قمت بالسكن في فندق إل دواردو الذي يقع في هذه المنطقة وقمت بالحديث عنه في هذا الموضوع.

– ماذا تفعل وأين تذهب في بوجوتا..؟
بالإضافة إلى كل الأماكن والمعلومات السابقة، لدي بعض النصائح لأماكن وأشياء يجب زيارتها أو القيام بها في بوجوتا..

  • جولة المشي المجانية في بوجوتا “FREE WALKING TOUR”:
    جولة المشي المجانية في بوجوتا
أول ما أنصحك بفعله في بوجوتا هو الذهاب في هذه الجولة، توجد العديد من الجهات التي تقدم هذه الجولات، أنا شخصياً قمت بتجربة “beyond colombia” وهي تقدم عدة أنواع، اخترت منها “FREE WALKING TOUR BOGOTÁ” وهي جولة تاريخية عامة مدتها ٣ ساعات يشرح لك من خلالها المرشد الكثير من الأشياء حول تاريخ كولومبيا وحول وضعها الاقتصادي والسياسي الحالي والماضي، أنصح بالتسجيل والمشاركة فيها قبل كل شيء آخر ونقطة الالتقاء هي أمام متحف الذهب الذي تحدثت عنه مسبقاً، فقط تأكد من التسجيل عبر الموقع.
  • جبل مونسيراتي “Monserrate“:
    إطلالة جبل مونسيراتي بوجوتاإطلالة جبل مونسيراتي بوجوتا
    جبل يحتوي على كنسية وعلى محلات تجارية ومطاعم قليلة، تستطيع الصعود إليه مشياً خلال ساعتين أو عبر التلفريك خلال دقائق، من خلال هذا الجبل تستطيع رؤية بوجوتا الجميلة بشكل كامل، فقط احرص على الذهاب هناك عندما يكون الجو صحواً.

  • سوق المزارعين “Paloquemao“:
    سوق جميل يحتوي على كل شيء “تقريباً”، ستشاهد بأم عينيك أنواعاً جديدة من الفواكة لم ترها عينيك من قبل
    وستشاهد الكثير من الأنواع المختلفة من الأكلات الكولومبية الشهية.
    أنصح بزيارته إذا توفر الوقت لديك.

– مطاعم ومقاهي أنصح بها في بوجوتا:
حقيقة، هناك الكثير من المطاعم حيث أنها مدينة تحتوي على ٨ ملايين نسمة فبالتالي المطاعم والمقاهي أكثر من العد، لكنني سأسرد بعض من المطاعم والمقاهي التي قمت بتجربتها وحازت على إعجابي:

  • مطعم أندريس دي سي “Andrés DC”:مطعم كولومبي مشهور في بوجوتا، لديه فرعين “كبيرين” الأول أمام مجمع أندينو، والآخر في منطقة أقصى شمال بوجوتا تُدعى “Chia”.. أنصح بالذهاب للفرع الذي أمام المجمع لقربه وسهولة الذهاب إليه، المطعم يشتهر بالجو العام المزدحم والمليء بالموسيقى حيث توجد فرقة تعزف طوال الوقت، السعر يعتبر فوق المتوسط والطعام لذيذ جداً أيضاً. يجب الحجز مسبقاً.
    المطعم يقدم الأكل الكولومبي المشهور باللحوم المشوية، فقط اسأل النادل عن نوعية اللحم قبل الطلب أو الأكل

    نصيحة: قم بتجربة “arepa de choclo con queso” وستدعي لي ..

  • مطعم إل تامبور “Restaurante El Tambor”:
     الأكل الكولومبي الذي يشتهر بكل أنواع اللحوم المشويةالأكل الكولومبي الذي يشتهر بكل أنواع اللحوم المشوية
    مطعم كولومبي آخر، فروعه خارج المدينة، يتميز بأن الجلسات خارجيه وجميلة ومطلة على مناظر رائعة.. الأسعار جيدة ومناسب لجميع أفراد العائلة، نفس النصيحة السابقة؛ اسأل النادل عن نوعية اللحم قبل الأكل.

  • مقهى ومطعم آزهار ٩٣ “Azahar Café 93“:مقهى آزاهار بوجوتامقهى آزاهار بوجوتا
    مقهى جميل جداً يقع بالقرب من حديقة 93، يقدم قهوة لذيذة جداً وإنترنت سريع للغاية إذا كنت تعمل على الكمبيوتر المحمول، وكذلك وجبات لذيذة وصحية.
    تستطيع شراء القهوة الطازجة الكولومبية من عندهم بأسعار لابأس بها. الأسعار ممتازة لمقهى فخم وذو جودة عاليه مثله.

مقهى بوربون بوجوتا
مقهى بوربون بوجوتا
مقهى بوربون بوجوتا
مقهى بوربون بوجوتا
مقهى مميز، فيه عدة أنواع من القهوة عالية الجودة والمأكولات اللذيذة، له جلسات خارجية هادئة وداخلية..
أنصح بالذهاب لهذا المقهى إذا توفر الوقت لديك.

  • مقهى خوان فالديز “Juan Valdez Café”:مقهى خوان فالديزمقهى خوان فالديز
    هذه ليست دعوة للذهاب إلى هذا المقهى :)، إنما فقط توضيح..
    أسميه “ستاربكس كولومبيا”،تشاهد هذا المقهى في كل مكان في كولومبيا، مقهى سريع ذو جودة متوسطة لديه العديد من أنواع القهوة وبعض المأكولات..
    إذا كنت أشتهي قهوة لابأس بها ولم أجد إلا هو فأذهب إليه.. أرجوك لا تذهب إلى ستاربكس أو أي مقهى آخر
    على الأقل إذهب لهذا المقهى..

– الختام:
بصراحة، كتابة هذا الموضوع كانت متعبة لي؛ لإن هناك الكثير من الأماكن والأشياء التي تستحق الزيارة ولم أستطع أن أضعها كلها..
لكن أغلب ماكتبته هو المهم، وهو ما أنصح بزيارته والذهاب إليه.

تقبل تحياتي، محمد