تقرير مصور أهم ما يجب عليك أن تعرفه قبل زيارة كولومبيا

H

hearty

:: الأعضاء ::
24 سبتمبر 2012
249
8
18
59
united arab emirates

أهم ما يجب عليك أن تعرفه قبل زيارة كولومبيا
محمد الخضير


بوقوتا عاصمة كولومبيا
مرحباً بكم ..
في هذا الموضوع سأتحدث بشكل عام عن السياحة وزيارة دولة كولومبيا ذات السمعة -السيئة- عند البعض من ناحية الأمان أو النظافة وغيرها من الأمور، وسأحاول الحديث بكل صدق عن هذه الدولة وعن كل تفاصيلها وعن كل الأحداث التي رأيتها في هذه الدولة.
وسأقوم بكتابة سلسلة مفصلة من المواضيع حول كولومبيا ودول أمريكا الجنوبية الأخرى فيها الكثير من الأشياء التي تهم الزائر أو الذي يرغب بزيارة هذه الدول لكنه قلق من الذهاب إليها.
بالنسبة لتأشيرة الدخول لكولومبيا فهي إلزاميه لكل الجنسيات العربية ماعدا مواطني دولة الإمارات وقطر، وقد قمت مسبقاًبالشرح
بالنسبة لموظفي الجوازات عند الدخول لكولومبيا فهم متعاونون جداً ولا يطلبون منك إلا صورة التأشيرة والعنوان كاملاً للفندق أو البيت الذي ستقيم فيه ..
– الأمان:
أول ما يطرأ على أي شخص يسمع بكولومبيا هو المخدرات وناركوس والمافيا والحروب الأهلية المستمرة، وهذا صحيح فهي كانت دولة مخيفة إلى أن أتى الرئيس ألبارو أوريبي بيليز الذي نشر آلاف الجنود وقام خلال سنوات بتطهير البلاد من نسبة كبيرة منهم وأرسى الأمن والأمان في البلاد وخصوصاً في المدن الرئيسية، وبالرغم من أن الشعب الكولومبي لا يحب عائلة هذا الرئيس حيث أنهم قد استولوا على خيرات البلاد إلا أنهم يدينون له بالفضل على ما يعيشونه من أمن وأمان حالياً، لذلك تحاول الحكومة الكولومبية الآن اجتذاب السياح بكافة الطرق والوسائل..
ومثلها مثل أي مكان في العالم، يجب عليك أن تكون حريص جداً وأن لا تلبس ما يلفت النظر إليك خصوصاً في الشارع أو في وسائل النقل العام.
وحقيقة كولومبيا دولة مذهلة ورائعة جداً، فهي دولة رخيصة وذات طبيعة وجو خلاب ومدن متعددة بثقافات مختلفة ولهجات مختلفة تستطيع ملاحظتها حتى لو لم تتحدث الاسبانية ..
– المدن السياحية في كولومبيا:
المدن والأماكن السياحية في كولومبيا كثيرة ومتعددة لكن سأتكلم عن ما قمت بزيارته حتى الآن.

  • بوقوتا وهي العاصمة وقد لاتكون جاذبة للسياح بسبب الجو حيث أن جوها متقلب فقد ترى الفصول الأربعة في ساعة واحدة وليس يوم واحد حتى
    لكنها برأيي تستحق زيارة ليومين أو ٣ قبل أو بعد زيارة المدن الأخرى.
  • ميديجين وهي ثاني أكبر مدن كولومبيا وتعتبر نوعاً ما العاصمة الاقتصادية، الجو هناك رائع وجميل طوال السنة، الطبيعة مذهلة وتستحق الزيارة حتماً وبالقرب منها جواتابي وهي قرية صغيرة ولكنها تستحق زيارة ليوم كامل.
  • كارتاخينا وهي مدينة ساحلية جميلة، وتعتبر سياحية من الطراز الأول، فهي مليئة بالسياح الأجانب أكثر من المدينتين السابق ذكرهما.
  • وهناك عدة مدن أخرى مشهورة جداً لكن لم تتح لي زيارتها في هذه الرحلة وأنوي بمشيئة الله زيارتها مستقبلاً مثل سانتا مارتا وكالي وأرمينيا وعدة مدن أخرى.
وكل المدن التي زرتها سأفرد لها موضوعاً خاصاً فيها وسأكتب عن الأماكن التي زرتها وأرى أنها تستحق الزيارة وبعض المعلومات والتعليمات المختلفة.
– السفر من الدول العربية إلى كولومبيا:
السفر إلى كولومبيا من السعودية أو الدول العربية الأخرى ليس صعباً، ولكنه ليس سهلاً في نفس الوقت حيث أنه لاتوجد ولا دولة عربية تسير رحلات مباشرة إلى كولومبيا لذلك يجب عليك التوقف “ترانزيت” في أحد الدول وقد كانت رحلتي عبر طيران لوفتهانزا الألماني وتوقفت في فرانكفورت لبضع ساعات.
وتوجد العديد من شركات الطيران التي تسير رحلات إلى كولومبيا من أهمها الخطوط الفرنسية، كي إل إم، دلتا، إير يوروب، الخطوط البريطانية وغيرها.
الرحلة إجمالاً من الدول العربية إلى كولومبيا مع التوقف في أحد الدول قد تصل مدتها من ١٦ إلى ٢٢ ساعة. وهي مدة مشابهة تقريباً لمدة السفر من الدول العربية إلى لوس أنجلوس على سبيل المثال.
وجدت أن أرخص دولة عربية يستطيع المسافر السفر من خلالها إلى كولومبيا هي مصر عن طريق الخطوط الألمانية “لوفتهانزا”.
– السفر بين المدن في كولومبيا:
مثل أي مدينة جبلية وتحتوي على الكثير من الغابات سوف تتفاجئ عندما تبحث عن السفر بين مدينتين في جوجل ماب وتجد أن المسافة ٣٠٠ كم، ولكن عن السفر بالسيارة أو الباص قد تستمر الرحلة ٩ أو ١٠ ساعات، وذلك بسبب الطرق الضيقة والجبال التي يصعب القيادة من خلالها.
فرحلة بالسيارة بين بوقوتا وميديجين تستغرق ٧ ساعات على الأقل، بينما تستغرق ٣٠ دقيقة بالطائرة.!
لذلك، أفضل وأسرع وسيلة للسفر بين المدن الكولومبية هي عبر الطائرة، وتوجد الكثير من الشركات للسفر بأسعار رائعة جداً خصوصاً إذا تم الحجز مبكراً، ومن أبرز هذه الشركات:

  • أفيانكا، “avianca” وهي بالمناسبة من أقدم شركات الطيران العالمية ومن أكثر شركات الطيران نجاحاً في العالم، السفر غالباً عبر هذه الشركة ليس رخيصاً لإنها ليست شركة اقتصادية.
  • لاتام، “latam” وهي شركة أيضاً ليست اقتصادية، ولكنها تقدم خدمة جيدة كمثيلتها الأولى.
  • وينغو، “wingo” وهي شركة اقتصادية من الطراز الأول وتتميز بالسماح للمسافر بحمل شنطة “كاري أون” مجاناً في الطائرة وشنطة ظهر شخصية.
  • ڤيڤا إير، “vivaair” وهي أكثر اقتصادية من الكل، ولكن يجب عليك الحرص على حجم الشنطة المرافقة في الطائرة، فهم يدققون كثيراً على هذا الأمر.
هذه هي أشهر الشركات للسفر داخلياً في كولومبيا، وتوجد شركات أخرى أقل شهرة وأيضاً توجد العديد من الشركات التي تستطيع من خلالها السفر إلى دول أمريكا الجنوبية الأخرى.
وأيضاً السفر عبر الباص ليس سيئاً لكنه يأخذ وقت طويل، وقد يكون خياراً مهماً مطروحاً خصوصاً عندما تكون تذاكر الطيران مرتفعة جداً، لم أجرب السفر عبر الباص لكن الأصدقاء الذين جربوا أخبروني أن التجربة كانت لا بأس بها.
– القهوة في كولومبيا:
القهوة في كولومبياالقهوة في كولومبيا
قد تكون رغبتك في السفر إلى كولومبيا من أجل القهوة :)، والقهوة من أهم الأسباب التي دعتني للذهاب إلى كولومبيا.
حسناً، هم يزرعون أفضل أنواع القهوة ولكن المفاجأة أنهم لا يستهلكون إلا الأنواع ذات الجودة المتوسطة فهم يصدرون كل الأنواع الجيدة للخارج.!
فإذا رغبت بقهوة جيدة، فلا تتوقع أنك ستجدها في الشارع بكل بساطة.! لكن ببعض البحث الجاد ستجد مقاهي هنا وهناك تبيع قهوة ممتازة جداً.
الشعب الكولومبي ليس محباً للقهوة كما توقعت، ولكنه يحب الكثير من المشروبات لعل من أشهرها الشوكولاتة الساخنة بالجبنة الذائبة.!! وتستطيع البحث عنها بكتابة “HOT CHOCOLATE CON QUESO” في جوجل، وكذلك يحبون شاي الأعشاب والقهوة لكن بدرجة أقل.!
– العملة الكولومبية:
العملة في كولومبيا هي “البيسو الكولومبي” Colombian Peso.
دولار أمريكي واحد يساوي تقريباً = ٣٢٠٠ بيسو كولومبي
وتستطيع الدفع في أغلب الأماكن عبر بطاقات الإئتمان (فيزا، ماستركارد، أمريكان إكسبريس) لكن بالطبع يجب عليك حمل مبلغ كاش في كل مكان احتياطاً.
ومكائن الصراف (ATM) توجد في كل مكان فلا تقلق.
– التنقل داخل المدن:
طبعاً وبلا منارع فأفضل وسيلة للتنقل هي أوبر، حيث أنه مدعوم جيداً هناك وتخلصك من عناء التحدث مع سائقي التاكسي الذين لا أحب الركوب معهم لا في كولومبيا ولا في أي مكان.
يوجد وسيلة تنقل عامة في بوقوتا وهي الترانزميلينيو “transmilenio” وسأتحدث عنها في الموضوع التالي، وأيضاً يوجد مترو في مدينة ميديجين وسأتحدث أيضاً عنه.
لكن في المجمل، وللسائح خصوصاً فأنصح فقط بالتعامل مع أوبر.
– الأسعار وتكاليف المعيشة:
الكثير يهمه معرفة التكاليف اليومية للسائح، واسمحوا لي أن أخبركم أنها رخيصة، فمثلاً السكن في فندق ٣ نجوم يكلف ١٠٠ ريال سعودي تقريباً (٣٠ دولار أمريكي).
والتنقل في أوبر لمسافة ٤٠ دقيقة مثلاً يكلف ٣٥ ريال سعودي (١٠ دولار أمريكي).
والأكل في مطاعم فخمة ليس غالياً مقارنة بدول أخرى.
وهذه هي أمثلة، لكن إذا رغبت في السكن في سلسلة فنادق عالمية فلن يكون السعر مختلفاً عن أي دولة أخرى.!
فقط اختر فندقاً ذا تقييم جيد وفي مكان مناسب وستجد أن قمت بتوفير الكثير.
– النهاية:
في المواضيع القادمة سأتحدث بإسهاب أكثر عن كل مدينة، سأضع بعض تجاربي وبعض الأماكن التي أنصح بزيارتها وما إلى ذلك..
أتمنى أن تفيدكم هذه المواضيع وتحمسكم لزيارة دولة جميلة مثل كولومبيا..
إلى اللقاء
 

  المواضيع المتشابهة المنتدى التاريخ
بوابة السفر إلى أمريكا اللاتـيـنـيـة 0 121
بوابة السفر إلى أمريكا اللاتـيـنـيـة 0 296
بوابة السفر إلى أمريكا اللاتـيـنـيـة 0 188
بوابة السفر إلى أمريكا اللاتـيـنـيـة 0 414
بوابة السفر إلى أمريكا اللاتـيـنـيـة 0 11
بوابة السفر إلى أمريكا اللاتـيـنـيـة 0 23
بوابة السفر إلى أمريكا اللاتـيـنـيـة 0 21
بوابة السفر إلى أمريكا اللاتـيـنـيـة 0 2K

المواضيع المتشابهة