ستلنبوش: نفحات توسكانية تنّسم في القارة السمراء

hearty

:: مسافر ::

ستلنبوش: نفحات توسكانية تنّسم في القارة السمراء
بواسطة سواح
stellenbosch-8.jpg

تعد جنوب أفريقيا من أجمل دول العالم قاطبة، سواء على صعيد الجمال الطبيعي، أو العمارة والبنيان. وتعد مقاطعة كيب تاون (Cape Town) درة هذا الجمال، فهي تضم نخبة من أبرز معالم جنوب أفريقيا والعالم، وأكثرها جمالاً، وفي مقدمتها جبل الطاولة (Table Mountain) ورأس الرجاء الصالح ورأس ورأس أغالوس (Cape Agulhas)، حيث تلتقي مياه المحيطين الهادي والأطلنطي (جغرافياً).
sam_0412-1_edited.jpg
رأس الرجاء الصالح
stellenbosch-61.jpg
جبل الطاولة من أحد شواطئ كيب تاون
agulhas_edited.jpg
نقطة التقاء المحيطين جغرافياً (ويكيكومون)
وتجمع سمات الجمال الطبيعي في كيب تاون ما بين روعة الجبال وسحر الشاطئ، فهما قريبان من بعضهما البعض في معظم أرجاء الشريط الساحلي بالمقاطعة.
stellenbosch-63.jpg
تلتقي سفوح الجبال الشاهقة مع رمال البحر في كثير من شواطئ كيب تاون
وقد زرت مقاطعة كيب تاون وأقمت فيها بمدة 3 أسابيع، اقتصرت خلالها على التجول والتنقل براً ما بين أرجائها، تارة سيراً على الأقدام، وتارة أخرى بالسيارة.
stellenbosch-23.jpg

stellenbosch-24.jpg

stellenbosch-16.jpg

وكانت هذه الزيارة دون شك من أجمل الرحلات السياحية التي قمت بها، إذ بهرتني كيب تاون بجمالها الاستثنائي، سواء في أحضان الطبيعة، أو كما سبق وذكرت في أرجاء بلداتها ومدنها، ولمست خلالها السحر الذي استأثر بقلوب المستكشفين لدى رؤيتهم هذا الجزء من العالم، ودفع الآلاف على هجر أوروبا والسكن فيها.
stellenbosch-28.jpg

ومن أجمل مناطق المقاطعة برأيي تلك المنطقة الممتدة على الساحل الشرقي ما بين بلدة ستلنبوش (Stellenbosch) وبلدة هرمانوس (Hermanos)، والمنطقة الممتدة على الساحل الغربي، ما بين مدينة كيب تاون ورأس الرجاء الصالح.
stellenbosch-17.jpg
أحد شوارع بلدة ستلنبوش القديمة
وسأخصص هذا المقال للحديث عن الأولى، وسأتحدث عن الثانية في مقال آخر، في حين سأخصص مقالاً لمدينة كيب تاون في مرحلة لاحقة.
stellenbosch-18.jpg
أحد أحياء بلدة هرمانوس المطلة على البحر
ويجدر التنويه أنه يمكن السفر بالقطار والباص من مدينة كيب تاون إلى بلدة ستلنبوش وإلى بلدة هرمانوس، ومن ثم بالسيارة إلى المناطق المحيطة بهما. إلا أنه كما أنصح دائماً، فإن السفر بالسيارة يتيح التوقف في أي منطقة تثير الاهتمام للاستراحة أو الطعام أو حتى المبيت. وهو أمر يكتسب أهمية كبيرة في هذا القسم من جنوب، أفريقيا فالمناظر الطبيعية ساحرة وقد توقفنا تقريباً في معظم البلدات والمعالم على الطريق.
stellenbosch-30.jpg

stellenbosch-11.jpg

stellenbosch-25.jpg

وقد يتوجس البعض من القيادة في جنوب أفريقيا، حيث اتسمت هذه الدولة في الماضي بسمعة سلبية جراء كثرة حوادث الجريمة والسرقات، إلا أن مقاطعة كيب تاون آمنة عموماً. ومع أن الأمور تحسنت نسبياً في الدولة، تبقى مقاطعات جوهانسبورغ (Johannesburg) وبرتوريا (Pretoria) أكثر وجوباً للحذر في هذا السياق. وقد درج في الماضي أن يلقي بعض قطاع الطرق حجارة أو بيضاً أو طلاءً على السيارات المارة، أو يلقون بمسامير على الطرق، حت يجبر سائقوها على التوقف، حيث ينصح بتابعة القيادة في حال حدوث أمر كهذا، وعدم التوقف إلا في أماكن آمنة.
stellenbosch-22.jpg

وفي الواقع لم أشعر بالقلق خلال إقامتي التي طالت 3 أسابيع في جنوب أفريقيا، علماً أن السائح يشهد بعض مظاهر الحراسة والوقاية الزائدة عن العادة. كما أن لدي الكثير من الأصدقاء الجنوب أفريقيين ولم أسمع قط بأن أحدهم تعرض لحوادث، باستثناء بعض حالات النشل والسرقة في الأماكن العامة، كالشاطئ مثلاً. ولكن أنصح الزائر هنا كما أنصح دائماً باتخاذ الحيطة والحذر على الدوام، ولا سيما ليلاً، والاقتصار على الأماكن المطروقة والسياحية.
stellenbosch-62.jpg

ويطول الحديث عن المناطق التي تستحق الزيارة في منطقة ستلنبوش، حيث يمكن دون مبالغة التوقف في كل بلدة وبقعة والمبيت فيها دون أن يشعر السائح بالملل، فالمنطقة بأسرها كأنها لوحة فنية انطباعية من المرحلة الاستعمارية (Colonialism)، والتي تبدو معالمها وآثارها في كل حدب وصوب، وفي مقدمتها الطرز المعمارية والتحف واللوحات.
stellenbosch-21.jpg
غروب الشمس على شواطئ هرمانوس
وتتميز مقاطعة كيب تاون بشكل خاص بطراز معماري فريد يدعى طراز كيب الهولندي، أو كيب دتش (Cape Dutch)، وهو طراز معماري جميل جداً وفريد من نوعه وتختص به هذه المنطقة من العالم، حيث يمكن رؤيته في شتى أرجاء ستلنبوش، ولا سيما في الريف.
stellenbosch-4.jpg
طراز كيب دتش
stellenbosch-3.jpg
طراز كيب دتش
كما تضم بلدة ستلنبوش العديد من المباني والبيوت التاريخية المبنية وفق هذا الطراز، وغيرها الكثير المبني على طرز أخرى مثيرة للإعجاب.
stellenbosch-26.jpg
تتزين بلدة ستلنبوش بطرز بناء جميلة متنوعة
وإلى جانب البلدة وشوارعها ومبانيها الرائعة، تشتهر منطقة ستلنبوش بإنتاجها لأفضل أنواع النبيذ على مستوى العالم قاطبة. وتضم المنطقة أكثر من 150 مزرعة لإنتاج العنب والنبيذ على اختلاف أنواعه، حيث يجري تصديره إلى مختلف أنحاء العالم. ويتميز النبيذ الجنوب أفريقي بجودته العالية وانخفاض أسعاره نسبياً. وقد زرنا خلال إقامتنا ما بين ستلنبوش وهرمانوس حوالي 12 مزرعة نبيذ، وهي تجربة مميزة جدة يجدر بالزائرين من محبي النبيذ تخصيص 2-3 أيام لها على الأقل.
stellenbosch-12.jpg

stellenbosch-9.jpg

stellenbosch-13.jpg

كما يمكن الإقامة في بعض مزارع النبيذ، حيث تضم أجنحة للمبيت، تتفاوت ما بين منخفضة التكلفة والفارهة جداً. وقد أقمنا خلال زيارتنا لمنطقة ستلنبوش في مزرعة (Webersburg)، وهي مزرعة رائعة الجمال يعود تاريخ تأسيسها إلى العام 1693، وتتميز بمباني ناصعة البياض مشيدة على طراز كيب دتش تغفو على سفوح سلسلة جبال (Helderberg Mountain)، ما بين زرقة السماء وخضرة المروج المترامية على مد النظر.
stellenbosch-2.jpg

stellenbosch-5.jpg

stellenbosch-7.jpg

stellenbosch-1.jpg

stellenbosch-10.jpg

stellenbosch-29.jpg

وتنتج المزرعة مختلف أصناف النبيذ العادي والغازي (الشمبانيا). ويشعر الزائر خلال إقامته في هذه المزرعة أن الزمن توقف خلال الحقبة الاستعمارية، حيث ما يزال كل شيء على حاله كما كان عليه قبل 200 عام من الزمن، وتضم المباني أثاثاً وتحفاً وأدوات من تلك الحقبة. وكانت الإقامة فيها من أجمل فترات زيارنا لكيب تاون. وفضلاً عن أن المزرعة تنتج عدة أنواع من النبيذ الجيد، فهي تتوسط عدد من مزارع النبيذ الشهيرة والبارزة عالمياً، حيث أمكننا السير إلى معظمها.
stellenbosch-15.jpg
تتميز مزرعة إلس للنبيذ بإطلالة رائعة على المنطقة بأسرها
وقد كانت إحداها مزرعة لاعب الغولف الشهير عالمياً إرني إلس (Ernie Els)، والتي أنصح بزيارتها لما تتمتع به من موقع استثنائي على قمة الجبل، وما توفره للزائر من مناظر خلابة على المنطقة المحيطة، لكن يجدر التنويه أن النبيذ فيها كان مخيباً للآمال، وهو دون شك مبالغ في تقديره.
stellenbosch-14.jpg

ومن الأنشطة الأخرى التي يجدر ذكرها زيارة بلدة هرمانوس والذهاب في إحدى الرحلات لمشاهدة أسماك القرش الأبيض الكبير (Great White Shark) والحوت الصائب الجنوبي (Southern Right Whale)، فهي تعد من أفضل المناطق في العالم لمشاهدة هذه المخلوقات البحرية المهيبة. وقد حالفنا الحظ خلال زيارتنا بمشاهدة القروش، إلا أن الموسم لم يكن مؤاتياً لرؤية الحيتان.
stellenbosch-19.jpg
القرش الأبيض الكبير قبالة سواحل هرمانوس
stellenbosch-20.jpg
يمكن لمن يرغب الغوص ضمن قفص حديدي لرؤية القرش تحت سطح الماء
 

الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع 1 ( 0 عضو و 1 ضيف )

أعلى