حقائق غريبة ستعرفها لأول مرة عن اليابان!

hearty

:: مسافر ::


حقائق غريبة ستعرفها لأول مرة عن اليابان!
بقلم ايمان الحياري

japan-facts.jpg

0
لم يخطئ من أطلق على اليابان لقب الكوكب، فحقاً هي الأجدر بأن تكون بكوكب منفصل عن باقي دول العالم، بالرغم من أنها دولة صغيرة من حيث المساحة إلا أنها الأكبر من حيث المكانة والتطوّر، فأي شعبٍ هذا الذي حظيت به هذه الرقعة الجغرافية دون بقية أنحاء الأرض؟!، وإنه لمن دواعي سروري أن أقدم مقالاً تحت عنوان 25 حقيقة مدهشة عن كوكب اليابان.

25 حقيقة مدهشة عن كوكب اليابان
في الواقع لا أعتقد أن عدد االحقائق المدهشه عن اليابان تقتصر على 25! لكن ما أنا متأكدة منه أن هذه المساحة الضيقة لن تتسع لكل ما هو مدهش في ذلك الكوكب، وسنبدأ في التعرف على اليابان عن قرب، فلنبدأ:
الحقيقة الأولى: النوم أثناء العمل
Depositphotos_18937205_xl.jpg


لا بد في البداية من التذكير بالواقع المرير الذي يوقع عليك عقوبة ما بغض النظر عن نوعها، أما في ذلك الكوكب البعيد فعلى العكس تماماً؛ إذ يعتبر النوم أثناء العمل أمراً طبيعياً ويطلق عليه تسمية خاصة تعرف بـ “inemuri”، إذ يشير لهم النوم خلال العمل بأن الموظف قد نام نتيجة العمل الجاد والاجتهاد طيلة الوقت الذي سبق مرحلة الدخول بالنوم، فقد أصبح الموظفين يمثلون النوم ليشار إليهم بأصابع البنان بالاجتهاد والنشاط، إذاً فلنحزم الأمتعة إلى هناك.
الحقيقة الثانية: الإكرامية
04b017f4df1e6e3216f1d86044ee5ea9339bd7ef.jpg

تتضارب الآراء ما بين رفضٍ وقبول للإكرامية أو ما يعرف بالبقشيش، إلا في اليابان فإن الأمر منتهٍ تماماً؛ فهو مرفوض قطعياً، إذ يعتبر تقديم الإكرامية بمثابة إهانة أو وتصرف وقح للشخص الآخر، فالعاملين في المطاعم والفنادق وسيارات الأجرة من المستحيل أن يقبلوا أخذ الإكرامية مقابل خدماتهم التي يقدمونها.
الحقيقة الثالثة: جراحة الأسنان التجميلية
1-04.jpg

يسارع كل من يرى في أسنانه إعوجاجاً إلى طبيب الأسنان لينقذه من هذه المأساة، فقد يدفع المبالغ الطائلة لتصحيح الإعوجاج وجعل الأسنان باستقامة واحدة، لكن ذلك ليس في اليابان؛ فهناك موضة غريبة تنتشر بين النساء اليابانيات بجعل الأنياب بارزة نحو الخارج دوناً عن بقية الأسنان، وإن اضطر الأمر للخضوع لعملية جراحية لجعل الأسنان مبعثرة فإنهن على أتم الإستعداد لذلك، من وجهة نظري لا أرى أن ذلك رائعاً لكنه مختلفاً عن العادة.
الحقيقة الرابعة: الأطعمة المبتكرة
%ED%82%B7%EC%BA%A32.jpg

يخضع الناس في جميع أنحاء العالم لأذواق المصانع المشهورة عالمياً ويرغبون بها كما هي إلا في اليابان، إذ أنها بمجرد دخولها إلى هذه الأسواق فإنها تخضع للتغييرات تماماً لتلبي رغبة المستهلك الياباني وتماشي ذوقه الخاص، بالرغم من هذا الإختلاف الغير مبرر إلا أنه قد أسهم في خلق صناعات جديدة عظيمة تعتمد على الأطعمة المشهورة عالمياً، ومن أبرز الأطعمة المستحدثة هناك بعض كالشوكولاته بصلصة الصويا، الشوكولاتة بالشاي الملكي، وغيرها، لم يقف الأمر عند ذلك بل تعدى ليشمل إعداد ساندويشات الهمبرغر بنكهة اليقطين.
الحقيقة الخامسة: الجرائم
709.jpg

من وجهة نظري لا أعتقد أن هناك وقت أو مبررات لحدوث الجرائم في اليابان! فحقاً تنربع اليابان على قائمة الدول الأقل رصداً للجريمة بين سكانها بعد موناكو، ويعود ذلك إلى الإجراءات الصارمة المتخذة بحق من يمتلك سلاحاً نارياً أو حتى مجرد سيفاً تذكارياَ؛ فذلك ممنوع بتاتاً، ويعتبر سيء الحظ من يُجبر للوقوف أمام المحكمة فليس أمامه سوى السجن ثم السجن، ويعزى السبب في ذلك إلى ارتفاع نسبة الإدانة للمتهمين بنسبةٍ تصل إلى 99%، لكن من الغريب أن يكون بلداً بهذا المستوى من الآمان وينتج رسوماً كرتونية كالمحقق كونان الذي تتمحور أحداثه حول جرائم القتل فقط! حقاً غريب.
الحقيقة السادسة: كودو كوشي (الموت وحيداً)
-giuong-cac-con-dun-day-trach-nhiem-cho-nguoi-dung.jpg

ظاهرة منتشرة جداً في اليابان نظراً لبلوغ اليابانيين أعماراً متقدمة تتجاوز الثمانين، فترصد البلاد سنوياً ما يفوق الآلاف من حالات الموت وحيداً، خاصة ممن فقدوا أسرهم.
الحقيقة السابعة: لا يوجد وظيفة “عامل نظافة” في المدارس
9.jpg

تقع مسألة تنظيف الصفوف وممرات المدارس على عاتق الطلبة أنفسهم، إذ يخصص وقتاً محدداً لهم لتنظيف الصفوف والحمامات والممرات جميعها.ويأتي ذلك في مساعٍ لإعلاء روح المسؤولية لديهم والإهتمام بالنظافة.
الحقيقة الثامنة: تربية الحيوانات الأليفة
rrr.jpg

يقال بأن عدد الحيوانات الأليفة المقيمة في المنازل أكثر عدداً من الأطفال فيها، ويكمن السر وراء ذلك هو عدم الرغبة بالإنجاب أبداً لعدم وجود الوقت الكافي للعنايةِ بهم.
الحقيقة التاسعة: الفنادق الكبسولة
2013-04-02_00089.jpg

تعتبر الفنادق الكبسولة واحدة من الفنادق الذكية التي تلبي احتياجات منقطع السبيل مقابل مبلغ زهيد يتراوح ما بين 15-30 دولار، فيحظى بغرفة فندقية مزودة باتصال بشبكة الإنترنت وسرير وتلفاز.
الحقيقة العاشرة: انتشار ظاهرة هيكيكوموري
strange-japan-09.jpg

تنتشر هذه الظاهرة بين فئة الشباب على وجه الخصوص، فينفصل الشاب عن كل ما يحيط به من العالم الخارجي؛ فيحبس نفسه في غرفة ويفقد الإتصال حتى مع ذويه، على أن يتم تزويده بالطعام لضمان بقائه على قيد الحياة، ويقدر عدد الداخلين بهذه الحالة نحو مليون شاب ياباني سنوياً.
الحقيقة الحادية عشر: شعب معمر
old-japanese-people.jpg

تضم اليابان أكثر من 50 ألف شخص تجاوز بهم العمر عن 100 سنة.
الحقيقة الثانية عشر: الالتزام بالمواعيد
681dd7_fdcdbb12058f4463bab1e660064cc683~mv2.jpg

تلتزم القطارات في اليابان بالمواعيد بشكل كبير جداً، إذ صنعت بسرعة وحداثة عالية لتكون الأكثر إلتزاماً بالمواعيد على مستوى العالم.
الحقيقة الثالثة عشر: الكثير من الجزر
ss-island-tropical-vacation.jpg

تنقسم اليابان إلى 6800 جزيرة بالرغم من أن مساحتها لا تتجاوز 377.962 كم2.
الحقيقة الرابعة عشر: شركات معمّرة أيضًا!
B54DxsTCIAE8lIR.jpg

احتضنت اليابان أقدم شركة في التاريخ عملت لأطول فترة ممكنة، فقد امتد عملها منذ عام 578 قبل الميلاد وحتى عام 2006م، حسبما جاء في الاخبار وتعرف بشركة كونغو غومي التي استمر عملها لأكثر من 1400 سنة.
الحقيقة الخامسة عشر: ضحايا تيتانيك ليسوا ضحايا!
titanic.jpg

عانى الناجون من غرق سفينة تيتانيك من الذل والإهانة بعد عودتهم إلى اليابان، إذ وصفوا بالجبناء والنذلاء نظراً لتعظيم اليابان لأمر التضحية بالروح، وفقاً لما جاء في موقع هل تعلم
الحقيقة السادسة عشر: الهواتف المضادة للماء
Sony-Smartphone-3.jpg

ذكرت مجلة هل تعلم بأن نسبة الهواتف الذكية المضادة للماء في بلاد العجائب تصل إلى 98% من إجمالي الهواتف الموجودة، إذ لا تستغني الفئة الشابة عن الهواتف حتى في حوض الإستحمام.
الحقيقة السابعة عشر: موضة غريبة
12.jpg

انتشار ظاهرة وموضة بلاك فيس بين شريحة الشباب على وجه الخصوص، ومن الجدير بالذكر أن هذا الأمر يعتبر منافياً للتقليد الياباني وموروثه القديم، الذي يعتبر اللون الأبيض والشعر الغامق هو دلالة الجمال.
الحقيقة الثامنة عشر: تبني الشباب
japanesebrand2.jpg

تبني الذكور البالغين يعتبر أمراً شائع الإنتشار بين اليابانيين، حيث يكون ذلك إثر وجود ورثة أو شركة لدى أحد الأفراد مع عدم وجود الوريث الشرعي فيلجأون إلى التبني ودمج الإبن الجديد بالعائلة وإعداده ليتسلم الشركة.
الحقيقة التاسعة عشر: جزيرة الأرانب
D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%A7%D9%86%D8%A813.jpg

تحتل الأرانب جزيرة بأكملها في اليابان، ولا يوجد بهذه الجزيرة سواها وفقاً لموقع االرجل تدعى “أكونوشيما”.
الحقيقة العشرون: الأكل بشراهة
-woman-eating-fast-food-time-lapse1-e1479904734596.jpg

يبدأ شعور الرغبة بضرب الآخرين بالازدياد تدريجياً كل ما ارتفع صوت أكل الطعام والشراهة بذلك، لكن من المؤسف أن يكون الأكل بشراهة ونهم أمر مرغوب به وغير منتقد إطلاقاً،
الحقيقة الواحدة والعشرون: لا أميّة
jg00028_main.jpg

تكاد تكون الأمية منعدمة تماماً في اليابان، إذ يصل معدل الملميّن بالقراءة والكتابة إلى نسبة 100%.
الحقيقة الثالثة والعشرون: تفشي الانتحار
9161272-3x2-940x627.jpg

تدفع أسرة كل من يحاول الإنتحار بإلقاء نفسه أمام القطار غرامة مالية باهظة، ويذكر بأن هذه الدولة ترصد حالات كثيرة من الإنتحار سنوياً.
الحقيقة الرابعة والعشرون: آلة مشروبات في كل مكان
2474292705_9337438ab9_b.jpg

تنتشر في اليابان نحو 5.52 مليون آلة بيع مشروبات.
الحقيقة الخامسة والعشرون: المواطن جودزيلا
american-godzilla-720x720.jpg?ver=1.jpg

“غودزيلا” يعتبر واحداً من المواطنين اليابانيين الرسميين في البلاد منذ عام 2015م.
شاهد هذا الفيديو أيضًا والذي يقدم بعض الإنجازات اليابانية ..

وفي ختام هذا المقال،
لكل شعب مساوئ وحسنات كثيرة تجعل منه مميزاً و مبغوضاً لدى الغير، لكن اليابان قد حرصت على إخفاء العيوب والمساوئ بما قدمته من صورة للعالم بأكمله من اختراعات وإنجازات وغيرها مما رفع رصيدها في الإعجاب واعتبرت كوكباً منفصلًا.

 
أعلى