كلمات نحسبها دعاء ولكنها غير ذلك ولكن(الاعمال بالنيات)

الموضوع في 'أخبار المسافرون العرب' بواسطة بن فروةا, بتاريخ ‏24 نوفمبر 2008.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. بن فروةا

    بن فروةا رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    1,667
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    إبداءات عدم الإعجاب المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    كلمات نحسبها دعاء .. أو ألفآظ نقولها ولانحسب لها حساب ..


    وقد تكون علينا بلاء منها ..



    "اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه "
    سبب النهي : فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول : يارب افعل ما شئت ولكن الطف فيه،
    بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً .. ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين..


    " وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يردُّ القضاء إلا الدعاء " ..

    .................................


    " الله يكفينا شر هذا الضحك "

    سبب النهي : لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله ..

    .................................



    " قول : " لا حـول الله "

    سبب النهي : هذا من نتائج ثقافة المسلسلات ، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك


    والأصل من هذه الجملة : لا حول ولا قوة إلا بالله ..


    أو يـا حول الله ( الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها ) ..

    .................................



    " قول بعض الناس : " الديـن لب وقـشـور"
    سبب النهي : لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله


    وفروعه وواجباته وسننه ..
    .................................



    " قول : " فـلان شـكـله غـلط "

    سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه ..
    مما فيه غيبة وإهانة له ..
    .................................



    " تسمية نوع من الزهور : " عبَّاد الشـمـس "

    سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى..
    ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة بـ : (زهرة الشمس)أو (تبَّاع الشمس)أو (دوار الشمس) وهي الأصـح..
    .................................



    القول عن الميت : " دُفـن فـي مثواه الأخـير"

    سبب النهي : لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير ..
    .................................



    القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : " فـلان ما يسـتاهـل "

    سبب النهي : لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء " تعالى الله عن ذلك " ..
    وفيه جهل عن حكمة الابتلاءفي بعض الأحيان برفع درجات المبتلي ..
    .................................





    قول : " شاءت حكمة الله كذا "

    سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئةلها والذي يشاء هو الله تعالى ..


    فالصواب: شاء الله تعالى كذا ..
    ..................................


    قول بعض المرضى : " لعنة الله على المرض "

    سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه ..

    ..................................



    قول : " من علمني حرفا صرت له عبداً "

    سبب النهي : لأنه مبني على حديث موضوع .! ! ! ( راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345 ) ..

    .................................



    قول : " اليوبيل الفضي أو الذهبي "

    سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم ..

    ..............................



    تسمية الأحكام الشرعية : " عادات وتقاليد "

    سبب النهي : لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل

    وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناهاكذلك- ينقصه النية من ابتغاء


    وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله..

    ...............................



    قول : " مات فـلان شـهـيدا ً"

    سبب النهي : لأن الشهادة لشخص معين لا تجوزإلا بنص شرعي أو اتفاق عليه ..


    والأصح الدعاء له مثل ا: (يارب احتسبه )(إقبله من الشهداء) وليس التقرير بذلك تأكيداً ..................................



    القول للمتزوج : " بالرفاء والبنين "

    سبب النهي : لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية ..
    .................................



    قول البعض : "الله يظـلمك كما ظـلمتـني "

    سبب النهي : لأن فيها اتهاما لله بالظلم، " تعالى الله عن ذلك " ..

    .................................



    قول : " الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه "



    سبب النهي : سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان


    " الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال " ..
    .................................



    اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه .. اللهم آمين ..


    " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "

    [​IMG]
     
    الوسوم:
  2. sam

    samisarw Guest

    جزاكي الله الف خير جعلهه في ميزان حسناتكي......
     
  3. بن فروةا

    بن فروةا رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    1,667
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    إبداءات عدم الإعجاب المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    شكراااا خيتي
    يسلمووووو على المرور
     
  4. كثر الله خيرج وجعله من ميزان حسناتج
    تحيااتي
    فخر بغداد
     
  5. بن فروةا

    بن فروةا رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    1,667
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    إبداءات عدم الإعجاب المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    هلو فخوره نورتي بحضورج ورده
    عاش من شافج
    يسلموووو على المرور
     

جاري تحميل الصفحة...