مظاهر طبيعية سلاسل جبال أشهر المعالم السياحية فى امريكا و جبال الأبلاش

الموضوع في 'بوابة السفر الى الولايات المتحدة الامريكية U.S.A' بواسطة باطوق 200, بتاريخ ‏11 مايو 2012.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. مظاهر طبيعية سلاسل جبال أشهر المعالم السياحية فى امريكا و جبال الأبلاش

    ثانية كبرى السلاسل الجبلية بأمريكا الشمالية، بعد جبال الروكي التي تعتبر أكبر السلاسل حجمًا. وهي تمر نحو 2,500 كم بين شبه جزيرة جاسبيه الموجودة في منطقة كويبك الكندية، ومدينة برمنجهام في منتصف ولاية ألاباما بالولايات المتحدة الأمريكية. وتضم وديان هذه الجبال أقاليم زراعية وسياحية بارزة. كما أنها مورد أساسى لخامات المعادن بشرقي الولايات المتحدة. وقد تشكلت جبال الأبلاش منذ ما يربو من 435 إلى 250 مليون عام، ولذا فهي أعتق جبال أمريكا الشمالية. واسم الأبلاش نسبة الى اسم هنود الأباشي الأمريكيين.

    المظاهر الطبيعية. يتشكل الجزء الشمالي لهذه الجبال من سلاسل أساسية تشمل جبال نوتردام في كويبك، والجبال البيضاء في نيو هامبشاير، والجبال الخضراء في فيرمونت وجبال كاتسكل في نيويورك.
    وتتفرع سلسلة جبال الأبلاش جنوب غربي نهر هدْسُون إلى ثلاثة فروع رئيسية هي القمة الزرقاء، والوادي الكبير، وإقليم القمة والوادي. تضم القمة الزرقاء معظم القمم المرتفعة لهذه السلسلة من الجبال مثل قمة ماونت ميتشيل، التي ترتفع إلى 2,037 م بالقرب من آشفيل بكارولينا الشمالية.
    وفي الشمال من فرجينيا تتجزأ جبال القمة الزرقاء إلى مناطق صغيرة تفصلها وديان رئيسية تُسمى الممرات المائية، و الممرات الهوائية. والممر المائي واد يجري به نهر، كممر ديلاوير في بنسلفانيا ونيوجيرسي. أما الممر الهوائي، كممر كمبرلاند على حدود كنتاكي، وتنيسي، وفرجينيا، فهو من الوديان الجافة.
    يقع الوادي الكبير غربي القمة الزرقاء مباشرة ويمتد من وادي نهر هدسون إلى أواسط ألاباما بلا انقطاع. ويشمل الوادي الكبير وادي كمبرلاند بولاية بنسلفانيا، وماريلاند، ووادي شينندوة بفرجينيا، ووادي تنيسي الشرقية.
    ويقع إقليم القمة والوادي إلى الغرب من الوادي الكبير، ويتكون من قمم ممتدة شديدة الانحدار تتخللها وديان ضيقة. وتحده من الغرب جبال كمْبرْلاند وأليغني. وهكذا تصبح جبال الأبلاش من السلاسل الجبلية الفاصلة، بامتدادها الشاسع، إذ تقع شمالي وسط فرجينيا، ما بين جبال أليغني شمالاً وكلٍ من جبال القمة الزرقاء وجبال سُمُوكي الكبرى جنوبًا. ويفصل هذا الإقليم ما بين الأنهار التي تصب في المحيط الأطلسي، وبين تلك التي تتجه إلى خليج المكسيك.

    الأهمية الاقتصادية. يقوم آلاف السكان في مقاطعة سلاسل جبال الأبلاش بالزراعة والتعدين. فتنتشر زراعة الذرة والتبغ وتربية الدواجن في أقسامها الجنوبية. ومن أهم الغلات الاساسية في وديان القسم الشمالي: الشعير والمنتجات الغذائية، والبطاطس، والقمح. كما يُزْرَع البرسيم الحجازي والتفاح، وتوجد حشائش العلف بأطراف الأودية. وتُصَدَّر كذلك جذوع الأشجار ـ التي من أهمها الجوز والقيقب والبلُّوط ـ إلى مراكز صناعة الأثاث في كارولينا الشمالية وأجزاء أخرى من جبال الأبلاش.
    ويُغطِّي المخزون الخام للفحم الحجري مساحة 130,000 كم² من جبال الأبلاش بكلِّ من ولايات ألاباما وكنتاكي وبنسلفانيا وفرجينيا وغرب فرجينيا، كما يوجد بالإقليم تعدين النحاس، وخام الحديد، والحجر الجيري والرخام وغيره.

    الترويح والحياة البرية. تتوافر في جبال الأبلاش المرافق الترفيهية حيث توجد الأنهار والبحيرات. وفي هذه المواطن توجد أيضًا حظائر الحيوانات البرية التي تقع تحت إشراف الدولة أو الولاية. ويقصد مرتادو التزلُّج على الجليد الأجزاء الشمالية من الجبال في فصل الشتاء. كما يمارس هواة المشي رياضتهم في أرجاء درب الأبلاش القومي الطبيعي، وهو أطول دروب المشاة في الولايات المتحدة، إذ يمتد لقرابة 3,200 كم ما بين ماونت كَتَادِين في مين وجبل سبرنجر في ولاية جورجيا.
    وتعيش كثير من الثدييات الكبيرة بجبال الأبلاش، ومن أهمها: الدببة وفهود الوشق الأمريكي، والغزلان، والثدييات الصغيرة التي تشمل الراقون والظربان الأمريكي وفئران الماء، وبعض الزواحف.

    نبذة تاريخية. تشكلت جبال الأبلاش خلال الجزء الثاني من فترة العصر الباليوزوي من انهيارات نَتَجَ عنها انثناء في القشرة الأرضية. وفي أواخر القرن الثامن عشر الميلادي اتَّخذ الرواد طريق الوادي الكبير جنوبًا عبر جبال الأبلاش صوب ممر كمبرلاند وطريق التيه وبدأت السكك الحديدية في نقل هؤلاء الروَّاد عبر الجبال خلال الأربعينيات من القرن التاسع عشر. وفي عام 1933م كوَّن الكونجرس الأمريكي هيئة وادي تنيسي لتنظيم فيضان المياه وإمداد المناطق الجبلية الجنوبية بالقدرة الكهربائية، وحماية الأراضي من الانجراف.
    {$title}
    {$title}

     
    الوسوم:

جاري تحميل الصفحة...