1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

اسباب تشققات الجسم ... وعلاجها

الموضوع في 'أخبار المسافرون العرب' بواسطة قلب الاسد2000, بتاريخ ‏2 يناير 2011.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا



  1. د. ماهر الحاج سالم

    التشققات الجلدية تندبات جلدية تظهر على شكل خطوط طولية زهرية اللون او بيضاء اللون حسب عمرها الزمني، وتصيب بشكل خاص منطقة البطن والامراض وتحدث بنسبة قد تصل الى (90%) عند السيدات الحوامل حيث يتضح ظهورها كلما تقدم الحمل وزاد اتساع البطن (الثلث الثاني والثالث من الحمل).
    كما تحدث هذه التشققات الجلدية خلال سن ذروة البلوغ والمراهقة وعند كلا الجنسين حيث تصل نسبة حدوثها الى (70%) عند الاناث وعند الذكور الى (40%).

    الأسباب:

    يمكن تقسيم الأسباب الى اسباب رئيسية ثلاثة:.
    1- اسباب فيزيولوجية: حالات الحمل - حالات البلوغ والمراهقة.
    2- هرمونية: اهمها مرض كو شينغ (سببه فرط افراز هرمون الكروتيزول الناجم عن فرط نشاط غدة الكظر) ومتلازمة مارفان (سببه خلل في تكوين النسيج الضام في طبقة الأدمة من الجلد وبالتالي خلل في تكون الألياف المرنة والكولاجين) وهؤلاء المرضى يكونون عادة طويلي القامة ويعانون من مشاكل قلبية وعظمية.
    3- دوائية: خاصة تلك الناجمة عن تعاطي ادوية الكورتيزون سواء الشكل الفموي او الموضعي ولفترات طويلة.

    آلية حدوث التشققات:

    تتلخص الألية بوجود عامل ميكانيكي يتمثل بحدوث تمدد وتمطط للجلد (حالات الحمل وحالات زيادة الوزن الكبيرة) مع وجود عامل هرموني يتمثل بافراز بعض الهرمونات مثل الكورتيزول ''مرض كو شينغ'' وما لهذا الهرمون من تأثير سلبي على سماكة الجلد حيث يصبح اقل سماكة مما يجعل الجلد سهل التعرض للرضوض وبالتالي حدوث التمزقات والتشققات.

    توضعات التشققات:

    في حالة الحمل تكون التوضعات بشكل خاص في الاجزاء الجانبية من البطن ومنطقة الارداف والفخذ والصدر.
    - في حالة البلوغ والمراهقة تكون غالباً في منطقة الورك والارداف والفخذ.
    - في الحالات الهرمونية (كو شينغ) تكون التوضعات غالباً في منطقة البطن والفخذ والابطين وهي نفسها اماكن توضع التشققات الناجمة عن سوء استخدام الكورتيزون (الدوائية).

    الصورة السريرية:

    الاعراض السريرية تكاد تكون معدومة الا من بعض الحالات النادرة المصحوبة بحكة بسيطة. تبدأ الحالة عادة على شكل خطوط موزعة بشكل طولي او شبه دائري ويكون لونها في البداية احمر وتتحول مع مرور الوقت الى احمر مزرق خلالها تصبح هذه الخطوط اكثر عمقاً تحت مستوى الجلد وتأخذ شكل التشققات والتمزقات الجلدية.
    خلال اسابيع قليلة الى شهور تتحول الى اللون الأصفر تقريباً وفي المراحل المتقدمة جداً يصبح اللون اقرب الى الابيض البورسيلاني الشفاف.

    الصورة النسيجية:

    ان جلد الانسان يتكون من طبقتين رئيسيتين الاولى هي الطبقة السطحية (البشرة) والثانية هي الطبقة الأعمق (الأدمة) وتحتها هي الطبقة الشحمية.
    والمعروف ان الأدمة هي الطبقة الغنية بالكولاجين والألياف المرنة وقد لوحظ بعد اخذ عينة جلدية من منطقة التشققات الجلدية وفحصها مجهرياً بعد تلوينها بتلوين خاص، وجود تبعثر في الألياف المرنة واحياناً غيابها التام بالاضافة الى عدم انتظام من توضع مادة الكولاجين بالتالي يفقد الجلد خاصية المرونة في التمدد والتمطط كما يفقد نضارته ونعومة ملمسه.

    العلاج:

    يعتمد على علاج العامل المسبب، فان كان هرمونياً فلا بد من علاج الخلل الهرموني، وان كان ميكانيكياً (الحمل - زيادة الوزن) فالعلاج يعتمد على انقاص الوزن وممارسة التمارين الرياضية الخاصة. اما دوائياً: فيكون بالابتعاد عن الاستخدام السيء للكورتيزون.
    اما علاج التشققات الجلدية في حال ظهورها فان هناك طرق علاج متعددة وحديثة، وتعتمد طريقة العلاج على حجم التشققات الجلدية وعلى مدة حدوثها ولون هذه التشققات الجلدية وعمقها.
    فكلما كانت التشققات حديثة وكان العلاج ابكر واسرع كانت النتائج المرجوة افضل واسرع.

     
    جاري تحميل الصفحة...
  2. رد: اسباب تشققات الجسم ... وعلاجها

    شكرااااا ع مرورك الجميل

    تحياتي