زيارة سياحية تاريخية مصورة الى مدينة مكناس وأشهر معالمها

الموضوع في 'بوابة السفر إلى المغرب Morocco' بواسطة باطوق 200, بتاريخ ‏27 مايو 2012.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. زيارة سياحية تاريخية مصورة الى مدينة مكنـــــــــاس وأشهر معالمها


    مكناس هي مدينة توجد في شمال شرق المملكة المغربية على مسافة 130 كم شمال شرق العاصمة الرباط. مكناس هي عاصمة جهة مكناس تافيلالت. كانت المدينة عاصمة للمغرب حين تقلد السلطان المولى إسماعيل سدة الحكم (1672 حتى 1727 م). يأهلها ما يقرب عن الخمس مئة ألف فرد وفقا لإحصائيات 2004 م.

    نوجد مكناس في ملتقى الطرق التجارية التي كانت تصل بين عدة جهات مما جعل منها منطقة عبور واستقرار منذ عهد قديم مما منحها محورية كبيرة عند حكام المغرب المتتابعين. اشتقت مكناس اسمها من قبائل مكناسة الأمازيغية والتي سكنت في تلك المدينة منذ القرن العاشر الميلادي.


    Meknès ، مكناس

    البلد المملكة المغربية


    الولاية مكناس تافيلالت

    المقاطعة عمالة مكناس المنزه

    المساحة 500 كم²

    عدد السكان (2004) 713.609 نسمة

    الكثافة السكانية (2004) 457.3 \كم²


    تقع هذه المدينة بمنطقة فلاحية خصبة، في ملتقى الطرق التجارية التي كانت تربط بين عدة جهات مما جعل منها منطقة عبور واستقرار منذ عهد قديم، خصوصا في العصر الوسيط حيث برز اسمها لأول مرة كحاضرة، ثم في العصر الحديث كعاصمة من أبرز العواصم التي لعبت دورا هاما في تاريخ الغرب الإسلامي.

    {$title}

    {$title}

    1- باب المنصور

    من أعظم آثارها التي تدهش السياح باب المنصورلعلج الدي يشرف على ساحة الهديم. أسسه المولى اسماعيل، وأتمم بنائه ابنه مولاي عبد الله حوالي 1732م. تتميز هذه الباب بضخامة مقاييسها، إذ تحتوي على فتحة علوها 8 أمتار، كما استأثرت بزخارفها الخلابة المنحوتة على الخزف و الفسيفساء المتعدد الألوان. باب منصور العلج

    {$title}

    {$title}

    {$title}

    {$title}


    2-ساحة الهديم
    وعلى مقربة من الباب التاريخي باب المنصور. توجد "ساحة الهديم" أشهر ساحة بالمدينة، تقوم هذه الساحة بوظيفة التلاقي كما كانت تقوم بها ساحات مدن القرون الوسطى، وكانت تحتضن كل الأنشطة التجارية والثقافية والدينية، وتعتبر محطة لعابري السبيل.

    {$title}

    {$title}

    {$title}

    {$title}

    3-القصر الملكي
    القصر الملكي : يوجد داخل القصبة الإسماعيلية، بناه المولى إسماعيل في بداية القرن 18 م. يغلب عليه طابع العمارة العسكرية.
    -ضريح المولى إسماعيل
    أسس ضريح المولى إسماعيل ابنه الملقب بالذهبي . وهو يضم رفات ثلاثة ملوك هم : المولى إسماعيل ، وباني الضريح أحمد الذهبي ، ومصلح الضريح المولى عبد الرحمن بن هشام(1238- 1275هـ 1823- 1858م) وإلى جانب هولاء قبر السيدة خناثة زوجة المولى إسماعيل . ويعتبر هذا الضريح معلمة فاخرة تجمعت فيها خلاصة الصناعات اليدوية من نقش على الرخام والخشب والجبص ، وزليج مشكل الزخارف والألوان. وإلى جوار هذا الضريح يوجد ضريح سيدي عبد الرحمان المجدوب " الشهير "

    {$title}

    {$title}


    {$title}

    {$title}

    {$title}

    بنايات تقليدية مميزة
    تشتهر مكناس كباقي المدن المغربية الاصيلة-فاس-مراكش بأصالة بناياتها المزخرفة والمزينة غالبا بقطع من الزليج بمختلف الوانه.

    {$title}

    {$title}


    {$title}


    9-المدينة الجديدة
    المدينة الجديدة لمكناس ينقصها بعض السحر بالمقارنة نظيرتها القديمة، إلا أن ساكنتها مضيفة. مكناس محطة جميلة لمن يود أن يكتشف المدينة بهدوء، و الإستمتاع بالوقت .

    {$title}

    {$title}

    {$title}

    {$title}





     
    الوسوم:

جاري تحميل الصفحة...