1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

معلومات سياحية وزيارة مصورة الى منطقة نجران

الموضوع في 'بوابة السفر الي المملكة العربية السعودية' بواسطة باطوق 200, بتاريخ ‏28 مايو 2012.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. معلومات سياحية وزيارة مصورة الى منطقة نجران



    منطقة نجران هي إحدى المناطق الثلاثة عشر للمملكة العربية السعودية، وتوجد في جنوب غرب المملكة على الحدود مع اليمن. وتصل رقعة منطقة نجران 360000 كم2 وتعد رابع أضخم منطقة في المملكة، وتعداد أهلها 620,000 الف نسمة حسب تقارير عام (2008)م . وعاصمتها هي مدينة نجران. . يرتكز نشاطها بالـزراعة ، وبها سد وادي نجران ، الذي يعد من أضخم السدود المنشاه في السعودية إذ تصل طاقته الاستيعابية لحوالي 85 مليون مترا مكعبا، يكثر فيها الـنخيل، وأبرز آثارها المنطقة الأخدودية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم في سورة البروج . ولا تزال اثار الاخدود قائمة تبهر زوارها من محبي التاريخ والباحثين في طيات الاثار . كما ان جبال نجران وكثير من مواقعها التاريخية لا تزال بكرا تزخر بالكثير من المواقع الأثرية والنقوش المتنوعة المليئة بالرسوم . في نجران اسواق تقليدية ومزارع حديثة وفنادق ومجالات أخرى لسكنى الزوار والسياح . سكان منطقة نجران متمسكون بتقاليدهم القبلية . نجران منطقة جذب سياحي ومناخها معتدل صيفا وشتاء. و من أشهر أحياء نجران هو حي الفيصليه الذي يتسم بالمنبع الاقتصادي للمنطقه .
    جغرافيا نجران
    نظرا لطبوغرافية نجران وتاريخها فإنها تعتبر واحدة من الحواظر العربية. فلا تزال في نجران واحات عربية بنخيلها وصحرائها ومبانيها التقليدية. كما ان قرب نجران من صحراء الربع الخالي الممتد إلى الشرق من نجران اضفى نوعية وجمالا بيئيا خاصا. ثم ان جبال السروات تحد نجران من الشمال الغربي مما يجعل اهالي نجران وزوارها قادرين على الوصول إلى الهضاب المرتفعة الأكثر برودة في اقل من نصف ساعة.
    السياسة


    كانت نجران اخر المناطق التي ضمت إلى المملكه السعودية حيث جاء انضمامها بعد سنتين من اعلان قيام المملكة العربية السعودية في عام 1932 وانضمت نجران في عام 1934. وكان انضمام نجران محصلة نهائية لاستغلال المملكة معاهدة كانت قد أبرمت بين المملكة السعودية الأولى وبين أهالي نجران تنص على حسن الجوار والعدل في الحكم ووجوب نجدة من تعرض لظلم من الطرفين وحينها كانت نجران قد تعرضت لغزو الدولة الإمامية في اليمن فأستغلت المملكة ذلك الحدث وتدخلت بمساعدة قبائل يام و قبائل ولدعبداله همدان والمكارمة في طرد ورد الغزو الإمامي لنجران ومنذ ذلك التاريخ دخلت نجران في الحكم السعودي مع العلم بأنه قد تم تغيير المعاهدة الأولى بمعاهدة أخرى لم تفصح عنها المملكة حتى الآن. المعاهدة تنص على ان يترك لاهل نجران الحرية الكاملة في استخدام مساجدهم وعقائدهم وذلك لانهم يتبعون للمذهب الاسماعيلي وتم التوقيع على ذلك من الملك عبدالعزيز رحمه الله
    التعليم في منطقة نجران


    تزخر نجران بشوامخ تعليمية ومهنية مثل( جامعة نجران وتضم جميع التخصصات، الكلية التقنية ، كلية المجتمع ، الكلية الصحية للبنات ، المعهد المهني ، اكاديمية نجران للعلوم الصحية ، ومعهد المهارات للحاسب الآلي )والعديد من المعاهد الخاصة مثل معهد الخليج للتدريب نيوهرايزن ، المعهد السعودي الأمريكي ، معهد البشر ، معهداللغات التربوي ويبلغ عدد المدارس للبنين في منطقة نجران 183 مدرسة و 370 مدرسة للبنات .
    الرعاية الصحية
    يحصل سكان المنطقة على الرعاية الصحية من عدة مستشفيات كبرى، وعشرات العيادات والمراكز الصحية. ومن أهم المستشفيات: أ. مستشفي الملك خالد ( 265 سريراً). ب. مستشفي نجران العام(175 سريراً). ج. مستشفي الصحة النفسية ( 50سريراً). د. مستشفي الأمراض الصدرية والحميات(70 سريراً). هـ. مستشفي شرورة العام ( 100 سرير). و.مستشفى القوات المسلحة بنجران (130 سريراً). ح.مستشفى حبونا العام (180 سريراً). وهناك 60 مركزاً للرعاية الصحية الأولية، و6 نقاط صحية وفرع لجمعية الهلال الأحمر، ومستوصف لمنسوبي الأمن الداخلي، وآخر لمنسوبي الحرس الوطني. وعدد من الوحدات الصحية المدرسية وكما يوجد مايقارب عشرة مستوصفات خاصة.
    الفنادق والشقق

    فندق هوليدي ان - فندق حياة نجران - فندق رمادا - فندق الأخدود - فندق كراون - فندق البستان - فندق المنارة - فندق صحاري نجران - فندق المحمل -الثريا للشقق المفروشه نجران-فندق حياة شروره- فندق شرورة والكثير من الشقق المفروشة للعزاب والعائلات والقصر الاخضر للشقق والادوار المفروشه بمحافظة ثار

    الخدمات الشبابية (الرياضية والثقافية )
    تولي الرئاسة العامة لرعاية الشباب اهتماماً واسعاً بشباب منطقة نجران ،حيث تأسست في المنطقة عام 1400هـ،للإشراف على النشاطات الرياضية والاجتماعية التي تمارس عبر الأندية التالية: أ. نادي الأخدود تأسس عام 1396 هـ ب. نادي شرورة تأسس عام 1396 هـ ج. نادي نجران تأسس عام 1401 هـ والعديد من المراكز الرياضية مثل (مركز الخالدية الرياضي - عالم البولينج - مركز الأمير مشعل الرياضي ـ مركز فرحة الرياضي ـ صالة الصقر الترفهية ـ ملعب الحزام الرياضي ـ مركز أبا السعود الرياضي - صالة القمر الرياضية ـ صالة الأوائل ) والعديد من الصالات الرياضية الصغيره الأخرى. أما على المستوى الثقافي (جمعية الثقافة والفنون - النادي الأدبي - مكتبة نجران العامة.

    ويوجد به شارع الكويت أو مايسمي بشارع الكتكوت كما يحب ان يطلق عليه البعض .. نظرا لجماله ويعتبر المكان المميز لي اغلب الشباب ..

    وأيضا شارع الحزام وسبب تسميته بالحزام لانه على شكل حزام إذا نظرت له من أعلى .. وهذا الشارع يبقى الاروع في نجران بالذات لما يملكه من اناره وحدايق تدل على جماله وروعته ..

    وهناك شارع الخزان أيضا يعتبر شارع مهم ويوجد به المكتبه العامه .. والمعهد العلمي .. ويعتبر ثالث اهم الشوارع المهمه للشباب في نجران .


    البنوك والمصارف
    بنك ساب - بنك الرياض - البنك العربي الوطني - بنك سامبا - البنك الأهلي التجاري - البنك السعودي الفرنسي ـ بنك البلاد - بنك الراجحي - مؤسسة الراجحي المصرفية - أبن يعلا للصرافة ، وبعض مصارف الحوالات الدولية وصرف العملات .
    المواصلات

    تتصل نجران بما حولها عبر شبكة من الطرق المستقلة، التي يتصل بعضها مباشرة بالشبكة العامة للطرق في المملكة ،ومن أهمها :

    أ.طريق الفيصلية ـ نجران القديمة، 7 كيلو مترات .

    ب.طريق المطار - الفيصلية ، 22 كيلو متراً .

    ج.طريق شرورة ـ الوديعة ـ نجران، 370 كيلو متراً .

    د.طريق نجران - السليل ،370 كيلو متراً .

    هـ. الطريق الدائري 30 كيلو متراً .

    و.طريق نجران - ظهران الجنوب 112 كيلو متراً .

    وهناك مايقارب 600 كيلو من الطرق الفرعية ، والتي تربط مدينة نجران بالمدن والقرى التي حولها.

    كما يوجد مطار يبعد 30 كيلو متراً عن قلب المدينة .

    الأثار والمعالم والسياحية
    تعد منطقة نجران من المناطق التي تجمع الأثار والمعالم السياحية الهامة والتي كانت حصيلة فترات زمنية مختلفة ولذلك منحت الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمملكة العربية السعودية أهمية كبيرة للمنطقة وذلك بتشجيع السياحة من خلال أحياء المهرجانات السياحية وترتيب رحلات دورية لمجموعات سياحية من خارج وداخل المملكة لتعريفهم بالمنطقة وأثارها، ومن أهم أثار السياحية والمعالم الحضارية في منطقة نجران :

    1- منطقة الأخدود الأثرية . 2- متحف نجران للأثار والتراث الشعبي . 3- قصر الأمارة التاريخي . 4- عشة ومخيم الملك سعود . 5- غار الملك سعود . 6- منتزه الملك فهد (غابة سقام ). 7- محمية الامير سلطان . 8- حديقة الملك عبد العزيز . 9- سد وادي نجران . 10- مركز أبحاث البستنه . 11- منتزه موعاه . 12- حبل العارض . 13- حصن نجران . 14- وادي الجموم . 15- قلعة بدر الجنوب . 16- قرن سبط . 17- وادي حبونا . 18- قرية اللجام . 19- جبل صيدح . 20- جبل رعوم . 21- بيوت العان الأثرية . 22- السوق الشعبي للحرف اليدوية . 23- وادي الكوكب . 24- آبار حمى . 25- ميدان الفروسية . 26- جبال نجد خيران


    {$title}


    {$title}


    {$title}


    {$title}

    {$title}


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]


     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏28 مايو 2012
    جاري تحميل الصفحة...
  2. القاضي9

    القاضي9 مسافر جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏21 فبراير 2013
    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    رد: معلومات سياحية وزيارة مصورة الى منطقة نجران

    صور جميلة جدا ورائعه
     
  3. مديحة احمد

    مديحة احمد مسافر

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أغسطس 2012
    المشاركات:
    14
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    رد: معلومات سياحية وزيارة مصورة الى منطقة نجران

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    الطرح اكثر من رائع نجران من اكثر المدن المليئة بالمناطق السياحية والاثار الحضارية
    اتمنى زيارتها عن قريب ولكن فنادق نجران اعتقد انها غالية الثمن