جفاف الشعر وتقصفه

الموضوع في 'أخبار المسافرون العرب' بواسطة قلب الاسد2000, بتاريخ ‏24 فبراير 2011.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. [​IMG]
    جفاف الشعر وتقصفه وتساقطه مشكلة كبيرة تقلق معظم النساء وتحيرهن ، خاصة في فصل الصيف ومع ارتفاع درجة الحرارة وتعرضه لأشعة الشمس الحارقة .

    وبالرغم من أن المصيف لا يحلو إلا مع التعرض للشمس الحارة والرمال الدافئة والمياه المالحة إلا أن هذه العوامل تحمل مخاوف كثيرة وسلبيات عديدة للبشرة والشعر على حد سواء.

    ويؤكد خبراء التجميل والأطباء أن المياه المالحة يمكن أن تضعف الشعر وتجعله فاقد الحيوية واللمعان ، كما أن التعرض المباشر لأشعة الشمس يضعف الليفة الشعرية ويتسبب في تكسرها ، كما يؤدي إلى جفاف الشعر وتقصفه ، هذا بالإضافة إلى العادات الأخرى ، مثل الاستخدام المتكرر للمجفف الكهربائي أو الاستعمال المبالغ فيه للمواد الكيميائية الخاصة بعمليات الصبغ والتمليس ، ودورها في تفاقم الأضرار.

    ويوضح الخبراء أن الأشعة فوق البنفسجيّة تؤثر بشكل مباشر في مادة الميلانين التي تمنح الشعر لونه الطبيعي ، فتضعفها مما يفقده بريقه ويجعله باهتا ، ويبرز الماء المالح، أو المعالج بالكلور، كعنصر آخر مساهم في إضعافه ، ذلك كثرة الاستحمام تجرّده من زيوته الطبيعية وتضعف الليفة الشعرية التي سرعان ما تفقد مرونتها ، وبينت التجارب أن الماء يزيد من تأثير أشعة الشمس على الشعر ويمكن تشبيه تأثيره بمفعول الزجاج المنعكس على العشب الذي يعجّل في جفافه، لذلك ينصح باعتماد تركيبات تحمي الشعر من الماء والشمس في آن واحد ، بحيث تشّكل عازلا يحجب أشعة الشمس ويقاوم الماء ، وعادة ما يستخدم قبل الذهاب إلى البحر والسباحة.

    لشعر صحي في المصيف

    ولتجنب هذه المخاطر التي تؤثر على جمال شعرك وحيويته ، ولتنعمين بمصيف مميز دون أي مشاكل تابعي معنا السطور التالية يقدم لكِ فيها خبراء التجميل نصائح مهمة تساعدك في الوقاية من أشعة الشمس والمياه المالحة وتأثيراتها على الشعر .

    - اغسلي شعرك بمياه عذبة قبل تعرضه لكلور حمامات السباحة أو مياه البحر ، حتى لا يمتص كمية كبيرة من المياه المالحة والكلور التي يمتصها عندما يكون جافاً والذي يؤدي إلى بهتان لونه وتقصفه .

    - يبرز في الصيف دور الرمال وتأثيرها المؤذي على الليفة الشعرية ، فهي تجرده من اللون واللمعان والبريق فيبدو متعباً يصعب تصفيفه ، ولتدارك هذه المشاكل يستحسن ربطه طوال الوقت بوشاح أو تصفيفه على شكل ضفيرة لتشكيل درع يمنع وصول الرمال إلى فروة الرأس.

    - تجنّبي نزول البحر بين الساعة العاشرة صباحاً والثالثة من بعد الظهر حين تكون أشعة الشمس في ذروة تأثيراتها المؤذية للشعر والبشرة.

    - أعطي الشعر إجازة من كل ما يمكن أن يؤذيه ، بتركه منسدلاً على سجيته من دون استعمال مجفف كهربائي، أو لفه بواسطة لفائف أسفنجية للحصول على تموجات عريضة.

    - بإمكانك مزج القليل من المستحضر الواقي من أشعة الشمس الخاص بوجهك مع بلسم الشعر ووضع المزيج على طول الشعر في الفترة التي تأخذين فيها حمام شمس، وبذلك تكونين قد ضمنت حمايته وسهولة تسريحه لاحقاً.

    - تدليك فروة الرأس بشكل يومي ، لتنشيط الدورة الدموية التي توصل الغذاء والأوكسجين إلى بصيلات الشعر مما يمكنها من مقاومة مختلف التأثيرات السلبية.

    - لمحاربة جفاف الشعر وترطيبه بشكل عميق ومدّه بالعناصر المغذيّة التي فقدها خلال النهار، ينصح باعتماد قناع مغذٍّ يكون مدعّماً بزيت الكاريتي، كما الجوجوبا والسيراميد، وذلك عند العودة من نهار استجمام طويل ، وللاستفادة القصوى من القناع ، يستحسن تركه على الشعر طوال الليل على أن يُغسل بالماء في الصباح.

    إرشادات قبل سفرك

    وحتى لا يتعرض شعرك للجفاف والتلف السريع ينصحك الخبراء قبل التوجه إلى المصيف ، بالتخلص من نهايات الشعر الجافة أو المقصفة لأن هذه العملية البسيطة تجعل الشعر يبدو كثيفاً وجميلاً ، ويفضل قص هذه الأطراف مرة في الشهر أو كل شهرين لتأمين الحماية له وإنعاشه.

    ويوصي الخبراء بضرورة عمل حمامات الكريم اللازمة لعلاج الشعر التالف قبل السفر حتي لا يزداد سوءًا أثناء المصيف ، مشيرين إلى أن أفضل أنواع الكريمات هي التي تحتوي على النخاع ويمكن إضافة أي نوع من أنواع الزيوت لها كزيت الزيتون ، الخروع أو السمسم ، الأفوكادوا أو الجوجوبا بغرض إعطاء وجبة دسمة إلى الشعر.

    ويشير الخبراء إلى أن أفضل طريقة لعمل حمام الكريم هي التأكد من وضعه على فروة الرأس مع التدليك ، ثم وضعه على كل خصلة من الشعر على حدي للتأكد من توصيل الكريم لكل شعرة ، ثم الجلوس تحت البخار سواء عند الكوافير أو في البيت بالفوطة الساخنة ، ثلث ساعة ثم يغسل الشعر بأي شامبو ويفضل أن يكون شامبو طبيعي ، أو إضافة ماء الكاموميل إلى الشامبو
    العادي .

    ولعلاج تساقط الشعر وتقويته ينصحك الخبراء بخلط 3 ملاعق مطحونة حبة البركة مع نصف كأس حنة و3 أرباع كأس ماء دافئ ثم اتركيها ساعتين قبل وضعها على الشعر، ثم حني بها شعرك وغطيه أيضاً لمدة ساعتين على الأقل ، ثم اشطفي شعرك بماء فاتر واتركيه ليجف ولاحظي الفرق .



    ولأن الشعر تاج جمالك وسر تألقك ، تقدم لكِ مروة سلام ـ خبيرة التجميل ـ 10 وصفات ونصائح تحافظين بها على جمال شعرك ونعومته وحمايته من التساقط والتقصف ، فاختاري منها ما يناسبك‏.‏




















    10 وصفات لحماية شعرك شعرك بفوطة ــ واتركيها عليه طوال الليل ثم أغسلي شعرك في الصباح‏.‏ ‏2‏ ــ دلكي فروة رأسك كل ليلة بزيت السمسم ولفي شعرك ثم اغسليه في الصباح‏.‏ ‏3‏ ــ سخني كمية من زيت الخروع ودلكيه برفق علي فروة رأسك يومياً‏.‏ ‏4‏ ــ أضيفي كمية متساوية من زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الخروع ، ودلكي فروة رأسك ليلاً لمدة‏10‏ دقائق‏.‏ ‏5‏ ــ قومي بقص أطراف شعرك مرة كل‏6‏ أو‏8‏ أسابيع‏.‏ ‏6‏ ــ استعملي أنواع الشامبو وحمام الكريم المناسب لطبيعة شعرك ولا تتركيه مدة أطول من المدونة علي العبوة‏.‏ ‏7‏ ــ من المعروف أن المنطقة الأمامية من أضعف مناطق الشعر ،‏ ولذلك تشكو كثيرات من تساقط الشعر بها بشدة ولتنشيط البصيلات في هذه المنطقة افرمي فصين من الثوم ودلكيها به‏.‏ ‏8‏ ــ لا تتعاملي مع شعرك بعنف خاصة‏ ، وهو مبلل لأنه يكون في أضعف حالاته‏.‏ ‏9‏ ــ لا تعرضي شعرك لأشعة الشمس المباشرة فترات طويلة فذلك يؤذي الشعر ويزيد من جفافه‏.‏ ‏10‏ ــ ولأن القشرة من أهم العوامل التي تزيد من تساقط الشعر والسبب في القشرة هو استخدام البهارات في الطعام ، وتناول الحلويات الدسمة لأنها تزيد من إفراز الغدد الدهنية في فروة الرأس اغسلي شعرك ــ آخر غسلة باستخدام خليط مكون من‏3‏ ملاعق كبيرة خل تفاح وكوب ماء ‏1‏ ــ امزجي كمية متساوية من زيت السمسم وزيت إكليل الجبل ثم دلكي فروة رأسك كل ليلة بهذا الخليط ولفي ‏.
     
    الوسوم:
  2. رد: جفاف الشعر وتقصفه

    شكراااااا ع مرورك الرائع
    تحياتي
     

جاري تحميل الصفحة...