برنامج طبي متكامل للعناية بالبشرة

الموضوع في 'أخبار المسافرون العرب' بواسطة قلب الاسد2000, بتاريخ ‏25 فبراير 2011.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا


  1. فصل الشتاء من أجمل فصول السنة، تكثر فيه المناسبات الخاصة، بالإضافة إلى المشاكل الصحية التى يجب أن نضعها فى الاعتبار، ففى هذا الفصل، تكثر المشاكل التى ترتبط بصحة البشرة ونضارتها نتيجة تغير المناخ، إلى جانب تراكمات الأضرار الصيفية على الجلد وبخاصة البشرة، ما يحتم عليك عزيزتى إخضاع بشرتك لبرنامج عناية خاص.

    قال الدكتور/ نواف خالد السعدون، اختصاصى الجلدية والتجميل والمدير الطبى فى عيادات "كوزموديرم"
    وضح دكتور السعدون، أن من أكثر المشاكل التى تعانى منها البشرة فى فصل الشتاء هى جفافها وضعف إنتاج الكولاجين بالجسم وظهور الأوعية الدموية واحمراراها، خصوصاً فى الأماكن المكشوفة، كالوجه وأطراف الأيادى والأرجل، كما يعانى الشعر من الجفاف والتكسر، لهذا عليك سيدتى الاعتناء ببشرتك وشعرك عناية خاصة تستعدين بها جمال بشرتك ورونقك الطبيعى.

    عند الاستحمام
    لابد من الابتعاد عن الماء الساخن جداً، لأنه يتعب الجلد ويجعله يقوم بإفرازات تختص بخلايا معينة، التى تتسبب بحكة مزعجة فى الجلد. لذا يفضل الماء الفاتر عند الاستحمام، كما يجب الابتعاد عن استخدام الصابون، لأنهيتسبب فى جفاف الجلد، واستبداله بجل الاستحمام أو بعض من الصابون الذى يحتوى على مرطب ومواد كريمية مثل صابون "دوف" أو أنواع الصابون الطبية الأخرى.
    بعد ذلك نقوم بتجفيف خفيف للجسم مع الابتعاد قدر الإمكان عن الفرك القوى، بعدها قومى باستخدام كريم مرطب بصورة دائمة مع التركيز على المناطق المكشوفة بصورة خاصة، ونخص بالذكر هنا اللواتى يقطن فى الأماكن الجبلية أو الصحراوية لشدة البرودة والجفاف، وفى حال عدم رغبتك بترطيب كامل الجسم عليك التركيز على اليدين والساقين.

    كما لابد من ارتداء
    ملابس قطنية تحت الملابس الصوفية لأنها تساعد على امتصاص العرق وتقى اللواتى يعانين من الإصابة بـ "الأكزيما" الناشفة أو الجافة، فالملابس القطنية تمنع احتكاك الملابس الصوفية بالجلد، خاصة الجاف منها، إضافة إلى أنها تمتص العرق مما يمنع التحسس، وكذلك تعمل كطبقة مبردة بين الملابس الثقيلة والجلد.
    العناية بالشفاه
    عادة فى فصل الشتاء ينتشر تشقق الشفاه، لذا لابد من العناية بشفتيك واستخدام مقشر خاص لهما على الأقل مرتين أسبوعياً وفركهما عن طريق فرشاة أسنان نظيفة ثم شطفهما بالماء ثم وضع مرطب لهما. وننصحك بأن تقومى بترطيب شفتيك يومياً بمرطب يحتوى على فيتامين e.

    العناية بالبشرة
    من المهم جداً استخدام واقى الشمس، خاصة فى المناطق التى تكسوها الثلوج، حيث نجد أن البعض يعتقد بعدم أهمية واقى الشمس فى هذه الفترة مما يتسبب فى حروق للبشرة وهذا مفهوم خاطئ، لأن الجليد يعكس أشعة الشمس وبالتالى يجعلها أكثر تأثيراً على البشرة.
    ويقول دكتور السعدون: يعتبر فصل الشتاء من أكثر فصول السنة مناسبة للخضوع للتقشير الطبى للبشرة، وهناك عدة أنواع من التقشير يمكن أن تحددى النوع الذى يناسبك مع طبيبك الجلدى فهناك مثلاً:

    التقشير الكيميائى

    وفيه يستخدم تركيز مخفف من حمض "التتراكلور" أو أحماض الفواكه، وفيه يتم تقشير خفيف للجلد يستمر لأيام، تصبح البشرة بعده أنضر وأفتح لوناً ولمدة أسبوع.

    التقشير الكريستالى وتنظيف البشرة
    يعتمد على جهاز يقوم بعمل صنفرة خفيفة للبشرة عن طريق بث حبيبات كريستال ملحية مع هواء شافط للخلايا الميتة بعد إزالتها، وهو بمثابة تنظيف طبى للبشرة يؤدى إلى ملمس أنعم لها مع نضارة وحيوية.
    بعد التقشير وإزالة الخلايا الميتة تحتاج البشرة للترطيب، حيث تكون البشرة مهيأة للتغذية، لذا يترتب عليك سيدتى تغذيتها بالمرطبات التى تناسب نوع بشرتك، وذلك بعد تحديد نوع بشرتك.
    وهناك عدة مرطبات للبشرة تبدأ باختيار طبيبك للمرطب الذى يناسبك، فهناك مرطب خاص للنهار ومرطب ليلى وآخر لمحيط حول العينين، فالترطيب خطوة أساسية لنضارة البشرة، خصوصاً فى فصل الشتاء.
    وعلى السيدات أيضاً أن يحملن فى حقيبتهن الكريم المرطب بصورة مستمرة، لأنها معرضة للجفاف وبصورة دائمة، حيث ينصح باستخدامه بعد كل غسل يد كى لا تعانى من التشقق.

    العناية بالشعر
    كما تعانى البشرة من الجفاف فى فصل الشتاء، فالشعر أيضاً يعانى، لذا عليك استخدام الأقنعة المغذية للشعر فى فصل الشتاء وبصورة مكثفة، لأن الشعر يتضرر كثيراً فى هذا الفصل، لذا ينصح بعد غسل الشعر باستخدام سيروم مرطب كى لا يفقد الشعر رطوبته.
    5 نصائح أساسية:
    1- اعتنى بالترطيب بالدرجة الأولى بداية من شعرك إلى أطراف قدميك.
    2- استخدمى واقى الشمس.
    3-ابتعدى عن الماء الساخن عند الإستحمام.
    4- أكثرى من شرب الماء بمعدل 3 ليترات فى اليوم.
    5- ابتعدى عن شرب المشروبات شديدة الحرارة.
     
    الوسوم:
  2. رد: برنامج طبي متكامل للعناية بالبشرة

    يسلموو عالنصايح والمعلومااات الحلووة
    دوووم التالق
     

جاري تحميل الصفحة...