1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

عندما تمتزج الحضاره بروح التراث_اثاث تراثي

الموضوع في 'أخبار المسافرون العرب' بواسطة قلب الاسد2000, بتاريخ ‏11 مارس 2011.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا


  1. فن الديكور بالأثاث القديم
    إن تأثيث المسكن بالأثاث القديم يحقق هدفين هما الناحية الوظيفية والناحية الجمالية فالوظيفية :
    تحقق المنفعة للإنسان والجمالية تحقق الراحة النفسية وإدخال البهجة والسرور على الإنسان .
    إن الأثاث هو العنصر الأساسي لفن الديكور فمنه القديم ومنه الحديث ويمكن تطويع الاثنين معا لكي يتماشيا مع بعضهما . و من منا لا يوجد عنده قطعة أثاث قديمة يزين بها مسكنه ، ولو أن هذه القطعة جميلة لا يمكن أن تختلف عليها العين .
    والقطعة القديمة من الأثاث تتميز عادة بجمال النسب ودقة الصناعة وجودة ومتانة الخامات ، وعادة يصنع الأثاث من الأخشاب المختلفة الموجودة بالطبيعة والتي منا خشب القرو والجوز والماهوجني والجميز والأبنوس و الزان وغيرها من الأخشاب الأخرى .
    ويدخل مع الأخشاب خامات ومواد أخرى مثل التطعيم بالعاج والصدف والنحاس وأنواع أخرى من الأخشاب وهذا ما يسمى فن الماركتريه ، والتنجيد باستخدام الأقمشة كالجوبلان والقطيفة والحرير وغيرها .



    صندوق قديم ويغلب عليه المسامير النحاسية

    يدل طراز الأثاث عادة على ثقافة كل عصر ومستواه الاقتصادي وتقاليده ، ونجد أن أشهر الطرز هي الفرنسية والانجليزية وهي عادة ما تستخدم في الأثاث الداخلي للمنزل .
    ومن أشهر الطرز الفرنسية طراز لويس الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر وطراز الأمبير الفرنسي ، أما الطرز الانجليزية فأشهرها طراز التيودور و اليزابيث وجاكوبيان والملكة آن وطراز وليم ماري وطراز تشبينديل واخوان آدم وهبلوايت وتوماس شيراتون،ومن أشهر الطرز المحلية الطراز الفرعوني والطراز الإسلامي .


    [​IMG]

    Uploaded with ImageShack.us
    بوفيه من الطراز الفرنسى القديم لويس السادس عشر مطعم بالماركتريه


    إن كل فراغ بالمسكن يحتاج الى نوعية معينة من الأثاث فحجرة الاستقبال يمكن أن تحتوي على كاسي فوتيه وبارجيه وكنبه ومنضدة في الوسط وكونسول ودولاب " فترينه " للتحف ، أما حجرة الطعام فيمكن فرشها بترابيزة في المنتصف يحيط بها كراسي مريحة للجلوس ، وبوفيه أو نيش لحفظ الأطباق وأدوات المائدة ودولاب خاص بالفضيات .
    وحجرة النوم يمكن فرشها بسرير لفردين وكومودينو لكل من الجانبين يوضع عليه أباجورة أو بعض الكتب والمجلات ، ودولاب للملابس وتسريحة بها مرآه وغالبا ما يكون لها كرسي صغير ، ويمكن إضافة شفونيرة وهي قطعة مكملة لدولاب الملابس .




    [​IMG]

    Uploaded with ImageShack.us


    وحسب مساحة المسكن يمكن زيادة حجرات للنوم أو الأطفال أو للمربية أو حجرة مكتب أو حجرات للاستقبال والمعيشة .
    أيضا البراويز واللوحات الفنية ومنها المستطيل الشكل والبيضاوي وغالبا ما تكون ذات إطار مذهب ، كذلك التماثيل المصنوعة من البرونز أو التوتيا ، وكذلك الابليكات والاباجورات التي يمكن وضعها في الأركان لتحقيق إضاءة موزعة غير مباشرة لراحة العين .
    الستائر ويراعى أن تكون ألوانها متماشية مع ألوان الأرضية والجدران و الأثاث ، أيضا من الأشياء المكملة لفرش الفراغ السجاجيد ومنها طرز مختلفة كالفارسي والعجمي والتركي والبخاري والصيني والمصري و الأوروبي .
    والأثاث القديم لا يتم التعامل معه إلا بالترميم وليس بالتجديد ، فعملية ترميم القديم يراعى فيها استخدام نفس الأخشاب المستعملة لاستكمال القطع المفقودة ، ومن الأضرار التي يتعرض لها الأثاث وخاصة بالمناطق الرطبة التلف بفعل حشرة السوس ، فيتم حقن الأخشاب بمادة قاتلة لحشرة السوس ويتم معجنة الثقوب بمعجون مكون من الغراء وبودرة أو نشارة من نفس نوعية الخشب ، ويراعى أيضاً استعمال نفس الألوان إذا ما تم استخدام الاستر أو التذهيب ، واستعمال نفس التنجيد إذا أمكن أو إصلاح الموجود به .​


    [​IMG]

    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]

    [​IMG]
    [​IMG]
     
    جاري تحميل الصفحة...