خلافة الإمام علي ( عليه السلام ) في كتب السنة

الموضوع في 'أخبار المسافرون العرب' بواسطة النجفي, بتاريخ ‏13 مارس 2011.

  1. النجفي

    النجفي عضو

    خلافة الإمام علي ( عليه السلام ) في كتب السنة

    {$title}


    وردت أحاديث كثيرة في كتب أهل السنة حول خلافة أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، نذكر منها ما يأتي :

    الحديث الأول :




    ما أخرجه أبو داود الطيالسي – كما في أحوال علي من الاستيعاب – عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) لعلي بن أبي طالب ( عليه السلام ) : ( أنْتَ وَلِيّ كُلِّ مُؤمِنٍ بَعدِي ) .

    الحديث الثاني :


    ما أخرجه النسائي عن عمران بن حصين ، قال : بعث رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) سَريَّة ، و استعمل عليهم علي بن أبي طالب ، فاصطفَى لِنفسه جارية ، فأنكروا ذلك عليه ، و تعاقد أربعة منهم على شِكَايته إلى النبي . فلما قدموا قام أحد الأربعة فقال : يا رسول الله ، ألم تر أن علياً صنع كذا وكذا . فأعرض عنه ، فقام الثاني فقال مثل ذلك ، فأعرض عنه ، و قام الثالث فقال مثل ما قال صاحباه ، فأعرض عنه . و قام الرابع فقال مثل ما قالوا ، فأقبل عليهم رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) و الغضب يُبصَر في وجهه ، فقال :
    ( مَا تُريدُونَ مِن عَلِي ؟ ، إن علياً مني وأنا منه ، و هو وَليّ كُلِّ مؤمِنٍ بَعدي ) .

    الحديث الثالث :


    ما أخرجه أحمد في مسنده 5 / 356 ، عن بريدة قال : بعث رسول الله بعثين إلى اليمن ، على أحدهما علي بن أبي طالب ، و على الآخر خالد بن الوليد ، فقال : ( إِذَا التقيتُم فَعَليّ عَلَى النَّاس ، وإن افترقتُم فَكُلّ واحدٍ منكمَا عَلَى جُندِه ) .

    قال : فلقينا بني زبيدة من أهل اليمن فاقْتَتَلْنا ، فظهر المسلمون على المشركين ، فقاتلنا المقاتلة و سبينا الذرية . فاصطفى علي امرأة من السبي لنفسه ، قال بريدة : فكتب معي خالد إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يخبره بذلك ، فلما أتيتُ النبي ( صلى الله عليه و آله ) دفعتُ الكتاب ، فَقرِئ عليه ، فرأيت الغضب في وجهه . فقلت : يا رسول الله ، هذا مكان العائذ ، بعثتَني مع رجلٍ و أمرتني أن أطيعه ، ففعلتُ ما أرسلت به .

    فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( لاتُقِع فِي عَليٍّ ، فَإِنَّهُ مِني و أنا مِنه ، وَ هو وليّكُم بعدي ، و إنَّه منِّي و أنا مِنه ، و هو وليّكُم بعدي ) .


    و لفظه عند النسائي في صفحة ( 17 ) من خصائصه العلوية : ( لاتَبغضَنَّ يَا بُرَيدة لِي عَلياً، فإِنَّ علياً مِني و أنا مِنه ، وَ هو وليّكُم بَعدي ) .

    الحديث الرابع :


    ما أخرجه الحاكم عن ابن عباس ، ذكر فيه عَشر خصائص لعلي ( عليه السلام ) ، فقال : و قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( أَنتَ وَلِيّ كُلِ مُؤمنٍ بَعدي ) .

    الحديث الخامس :


    ما أخرجه ابن السكن عن وهب بن حمزة قال – كما في ترجمة وهب – : سافرتُ مع عليٍّ فرأيت منه جفاء ، فقلت لَئِن رجعت لأشكُوَنَّه ، فرجعتُ ، فذكرت علياً لرسول الله ، فنلتُ منه ، فقال : ( لاتَقولُنَّ هَذا لِعَلِيّ ، فإِنَّهُ وليّكُم بَعدِي ) .

    و أخرجه الطبراني في الكبير ، غير أنه قال : ( لاتَقلْ هَذا لِعَلِيّ ، فَهو أولَى النَّاس بِكُم بَعدي ) .

    الحديث السادس :


    و أخرج ابن أبي عاصم عن علي مرفوعاً : ( ألَستُ أولَى بِالمؤمنين مِن أنفسِهم ) ؟ ، قالوا : بلى . قال : ( مَن كُنتُ وَليّه فَهوَ وَليّه ) . و صحاحُنا – نحن الشيعة – في ذلك متواترة عن أئمة العترة الطاهرة ( عليهم السلام ) ، و هذا القدر كاف لما أردناه ، على أن آية الولاية في كتاب الله عزَّ و جلَّ – وحدها – تؤيد ما قلناه .
     
    #1 النجفي, ‏13 مارس 2011
    آخر تعديل: ‏16 مارس 2017

مشاركة هذه الصفحة

  • ماذا تقدم لكم منتديات المسافرون العرب ؟

    منتديات المسافرون العرب منتدى سياحي من الاخوة العرب المسافرون يهتم في المقالات السياحيه و عرض تقارير مصورة صور و فيديو للسياحه الداخليه و الخارجيه و نقاشات في كل مايتعلق السياحة والسفر. كما يشمل موقع المسافرون العرب على اقسام متخصصه حول أهم الوجهات السياحية التي يقصدها المسافرون العرب.
  • المسافرون العرب العرب المسافرون السياحة في جورجيا المسافرون العرب منتدى المسافرون العرب المسافر السياحة في تركيا السياحة في دبي عروض سياحية hglshtv المسافرون العرب تركيا لنكاوي السياحة في البوسنة السياحة في الفلبين البوسنة سياحة السياحة في اسبانيا السياحة في المغرب السفر الى تركيا السفر الى جورجيا شركة المسافر السياحة في جورجيا السياحة في ماليزيا منتدى المسافر جورجيا سياحة مسافرون العرب السياحه في تايلند
جاري تحميل الصفحة...