رحلة سياحية وأثرية الى مدينة مأدبا

الموضوع في 'بوابة السفر إلى الدول العربية و الاسلامية الأخرى' بواسطة باطوق 200, بتاريخ ‏28 مايو 2012.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. رحلة سياحية وأثرية الى مدينة مأدبا

    مأدبا مدينة تاريخية منذ (1200 ــ 1160 ق . م ) وهي مدينـة المؤابيين والأمـوريين والأنبـاط والرومـان والبيزنطـيين والمسلمــين ، إنهـا مدينـــة الجامع الأموي ومدينة الكنائس،والتي تتصف بــ "الخارطة الفسيفسائية"
    وبـ "جبل نيبو " و"مكاور " و " الحديقة الأثرية " و "خربة المخيط " و" أم الرصاص " ، يؤمهـا الســـائحون من كل أرجاء العالم، إذ يبلغ عدد الزائرين إليها مايقرب من 150 ألف سائح ٍِ سـنويا ً. وتبعـد عن العاصمـة
    عمـــّـان حوالي 40 كم من الجهة الجنوبية الغربية .
    توجـد في مأدبا خريطــة أرضيـــة تم تصميمهــا من أحجـار الفسيفساء بمساحــة تقترب من الــ 100 متر ٍ مربع ٍ ( لم يبق منها الآن إلا مايعــادل ربعها القديم ) ، وهي من آثار القــرن الســـادس الميلادي ، وتغطي أرض كنيســة القديس جورج ؛ كنيســة الروم الآرثوذوكس الواقعــــة في وســط المدينة حاليا ً ، وقد بنيت هذه الكنيسة عام 1896 م على أنقاض كنيســـة بيزنطيــــة قديمـــة بـُنيت عام 565 م . أما الخريطـة الفسيفسائية فتتضمن رسـومات توضيحيـــة للأماكن الدينيـــة والمدن والقرى والتلال والأوديــة والطرق للمنطقـــة الممتــدة بين " بلاد مابين النهرين " و" النيل " حيث تظهــــر معالم القــدس والأراضي المقدســــــة والأردن . وتتزين اللوحات الفسيفسائيـــــــــة في أنحــــــاء مأدبا برسومات ٍ تمثل شجيرات ٍ ونباتات ٍ وأزهــار ٍوطيـور ٍ وحيوانات ٍ متنوعـة ٍ. هذا وقد أنشئت في مأدبا مدرســة للفسيفســـاء ، يقوم عليها متخصصون لتدريس الطلبة ٍ وتدريبهم على فن الفسيفســـاء ، و لإعداد مهنـيين وفنـيين يعملون على صيانــة وترميم تلك اللوحات للحفاظ على هذاالمــوروث الحضـاري الرائع والفريد . وتم إفتتاح المدرســــــة عام 1995 م ، ويستطيع الخريجــــــون منها من مواصلـــــة دراساتهم الجامعية .


    مسجد مأدبا الكبير ( الجديد 2008 )


    {$title}


    مسجد المسيح عيسى بن مريم ( مدخل مأدبا الشمالي )



    {$title}


    مدرسة الروم الآرذوثوكس


    {$title}


    كنيسة الروم الآرذوثوكس ( التي توجد فيها الخريطة الفسيفسائية )



    {$title}




    {$title}



    {$title}




    {$title}




    {$title}



    {$title}


     
    الوسوم:

جاري تحميل الصفحة...