نبذة عن القرى و المواقع الاثرية فى مدينة القريات

الموضوع في 'بوابة السفر الي المملكة العربية السعودية' بواسطة باطوق 200, بتاريخ ‏29 مايو 2012.

  1. نبذة عن القرى و المواقع الاثرية فى مدينة القريات

    تعتبر المدينة الثانية في منطقة الجوف بعد مدينة سكاكا من حيث الرقعة وتعداد الاهالى ويعود تاريخ تأسيس مدينة القريات في العصر الجديد إلى عام 1357هـ ، وتوجد في القسم الغربي من المملكة ، وتبعد عن الحدود الأردنية ( 30 ) كلم وتقع على خط العرض 20 و 31 شمالاً وخط الطول 21 و 37 شرقاً وكانت تسمى قريات الملح حيث أشتهرت بإنتاجه ويزرع فيها الزيتون بكثرة ومناخها يتأثر بمناخ البحر الأبيض المتوسط ، وفيها منفذ الحديثة البري لعبور البضائع والمسافرين وتبعد عن مدينة سكاكا ( 360 ) كلم.

    والقريات إسم جمع وتصغير لقرى متفرقة ومتجاورة هي " كاف، وعين الحواس ، وإثرة ، ومنوة ، والوشواش ، وقراقر ، وكان أبرز هذه القرى قرية " كاف " التي كانت مقر الحكم حتى نقل إلى النبك أبو نخلة مقر مدينة القريات فى الوقت الحالى ، ويرتبط بالقريات عدد من المراكز هي : مركز الحديثة – مركز العيساوية – مركز الناصفة – مركز الحماد – مركز الوادي – مركز عين الحواس.
    وتعتبر القريات البوابة البرية الأولى بالمملكة والمنفذ الرئيسي الذي يربط المملكة براً ببلاد الشام وبأوروبا عن طريق منفذ الحديثة.

    قرى محافظة القريات القديمة:
    - قرية كاف: كانت قديماً مقر الحكم حتى عام 1357هـ ، وتقع شمال شرق مدينة القريات حالياً وتبعد عنها حوالي 25كم عبر طريق معبد ، وتعتبر من أقدم قرى المحافظة.


    - قرية إثرة : تعتبر التوأم لقرية كاف.
    - قرية عين الحواس : تقع على الطريق الدولي باتجاه مدينة طريف وتبعد عن مدينة القريات حوالي 33 كم ، وسميت بالعين لتوفر عيون المياه فيها.
    - قرية منوه : تقغ على الطريق الدولي الممتد نحو مدينة طريف وتبعد عن مدينة القريات حوالي 30 كم باتجاه الغرب ، وهي قرية كثيرة العيون ومناهل المياه.
    - قرية القرقر : تقع إلى الجنوب من قرية منوه وعلى بعد 3كم تقريبا.
    المواقع الأثرية بمحافظة القريات:
    -قلعة جبل الصعيدي : وتقع إلى الشمال الغربي من قصر كاف وهي عبارة عن أساسات لبيوت حجرية في أعلى قمة الجبل.


    - قصر إثرة النبطي : يقع في قرية إثرة وهو عبارة عن مبنى أثري تم بناءه من الحجارة والبازلتية السوداء ويعتقد بأنه يعود لحضارة الأنباط.

    - قصر أم قصير : يقع في قرية إثرة إلى جنوب قصر إثرة وهو عبارة عن أساسات مهدمة ومساحته أكبر من قصر إثرة وهو مبني من الحجارة البازلتية السوداء.

    - قصر الرسلانية : ويقع في قرية إثرة داخل أحد المزارع وهو عبارة عن غرف مبنية من الحجارة البازلتية ولا توجد سوى أساساتها التي بني عليها غرف من الطين المسقوف بالإثل وجريد النخل.

    - قصر الوسيعة : ويقع في قرية إثرة وهو عبارة عن غرفتين من الحجارة البازلتية السوداء المطمورة تحت الأرض والذي بني فوقه بيت من الطين بطابقين.

    - قصر كاف : ويوجد في قرية كاف على مقربة من جبل الصعيدي من الشرق وهو عبارة عن قصر تاريخي أنشىء عام 1338هـ من قبل الشيخ نواف الشعلان قبل أن تقع المنطقة تحت الحكم السعودي ، وهو عبارة عن قلعة حربية الشكل بنيت من الحجر الرسوبي الكلسي الأبيض ذو طراز معماري فريد على منطقة صخرية ، ويتكون من عدد من الغرف للإستخدام السكني وأخرى للإدارة وبعضها مخازن ذخيرة ، وله أربع أبراج في كل ركن فهو مربع الشكل.

    {$title}

    {$title}

    {$title}

    {$title}
    {$title}
     

    الملفات المرفقة: Download all post attachments

مشاركة هذه الصفحة