1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

الأرز.. عروس المائدة الخليجية

الموضوع في 'أخبار المسافرون العرب' بواسطة أنغام الماضى, بتاريخ ‏25 فبراير 2012.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. أنغام الماضى

    أنغام الماضى رحالة

    إنضم إلينا في:
    ‏15 يوليو 2010
    المشاركات:
    2,256
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    36


    [font=&quot]الأرز[/font][font=&quot]..[/font]
    [font=&quot]عروس المائدة الخليجية[/font]


    [font=&quot]

    [/font]

    [font=&quot]الأرز بمنزلة الحياة لأنه يمثل الغذاء الأساس لما يزيد على نصف سكان العالم،وفي آسيا وحدها يحصل ما يزيد على مليوني [/font][font=&quot]شخص على 60-70% من السعرات الحرارية من الأرز ومنتجاته ،وهو أسرع مصادر الغذاء نموا في أفريقيا،كما أنه له أهمية ملحوظة للأمن الغذائي[/font]
    [font=&quot] في الدول ذات الدخل المحدود،[/font]

    [font=&quot]
    أولاتاريخ الأرز وموطنه
    [/font]
    [font=&quot]عرف الإنسان الأرز منذ ما يقرب من خمسة آلاف سنة فهو يزرع في الصين منذ حوالي [/font][font=&quot]4500 سنة وزرع في الهند منذ حوالي 1500 سنة ولم يزرع في فرنسا إلا منذ ما يقرب من مئة عام فقط، ويرجح أن تكون الهند هي المكان الذي نشأ فيه الأرز نظرا لوجود عدد كبير من الطرز البرية هناك، وقد اكتشفت أقدم نوعية للأرز في تايلاند التي تعد من اكبر دول العالم تصديرا للأرز حيث تصدر أكثر من خمسة ملايين طن سنوياً.


    [/font][font=&quot]ثانيا:الأرز تراث ثقافي[/font][font=&quot]
    [/font]
    [font=&quot]أدى الأرز خلال عدة عقود إلى تشكيل الثقافات والعادات الغذائية للمستهلكين،فكل ثقافة تتميز بطريقتها في استخدام وتناول الارز،وأن هدف الوصفات والطرائق هي في الواقع جزء من التراث الثقافي العالمي ،فعلى سبيل المثال[/font][font=&quot]:
    -في السنغال :تظهر أهمية الأرز في قرى السنغال في تقديم وجبة للضيوف الأعزاء فقط.
    -في الدول الآسيوية :تناول الأرز مع السمك في الدول الآسيوية
    ساعد على ظهور مجتمعات السمك والأرز
    -في دول الخليج العربي :يعتبر الارز المادة الغذائية التي تترأس المائدة الخليجية وتوضع عليها الذبائح تكريما للضيوف حتى أطلق عليها عريس السفرة

    [/font][font=&quot]ثالثا:الفوائد الطبيعية لتناول الأرز[/font][font=&quot]
    [/font]
    [font=&quot]-من أفضل مصادر الطاقة :تعد حبوب الأرز مصدرا غنياً للنشا الذي يوجد في أندوسبرم الحبة بكمية كبيرة ،وتتحرر الطاقة من النشا في القناة الهضمية لإنتاج الغلوكوز الذي ينتقل غلى جرى الدم فيما بعد وينتج غرام واحد من النشا قدرا من الطاقة الحرارية يعادل 4 سعرات حرارية والطاقة مطلب حيوي لكل كائن حي .


    رابعا:المكونات الغذائية لحبة الأرز
    تختلف تركيب حبة الأرز حسب نوعها ومصادرها في مكوناتها الغذائية إلا أن هناك تقاربا كبيرا جدا بينهما حيث أثبتت التحاليل المخبرية الغذائية أن كل 100غرام من الأرز المطبوخ يحتوي على:
    132سعرا حراريا ، %75 نشويات وسكريات، 7%بروتينات،1,5دهون،2,2% ألياف،فيتامينات ب1 ،ب المركب ،وسبعة عناصر غذائية :أملاح معدنية :هي 86 ملغم بوتاسيوم،و26 ملغم مغنيسوم ،9 ملم كالسيوم ،4 ملم صوديوم ،2,2ملغم حديد 0,9 ملم زنك ، فسفور غير مقدر.
    وتؤكد الأبحاث المخبرية أن القيمة الغذائية لبروتينات الأرز رغم نسيتها الضئيلة أفضل بكثير من الناحية الغائية من تلك الموجودة في الحبوب الأخرى وذلك لأنها تحتوي على نسبة اكثر من الأحناض الأمينية المغذية لخلايا الجسم.
    [/font]
     
    جاري تحميل الصفحة...