1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

شروط صحة الجمعة

الموضوع في 'أخبار المسافرون العرب' بواسطة مدينة مستقبل, بتاريخ ‏1 مارس 2012.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. شروط صحة الجمعة


    شروط صحة الجمعة:
    1. الوقت: لأنها صلاة مفروضة ، فاشترط لها الوقت كبقية الصلوات فلا تصح قبل الوقت ولا بعده ، كما ذهب إليه أكثر الفقهاء ( بتصرف نيل المآرب (1-403) )
    2. أن يحضرا الخطبة والصلاة أربعون رجلاً ممن تجب عليهم الجمعة ، قال الشافعي تنعقد بأربعين ( شرح المهذب (4-487) ) وهو المشهور عن أحمد في رواياته ( الشرح الكبير لأبي عمرو (2-175) ) وقال الإمام مالك تنعقد بكل عدد تقري بهم قرية في العادة ( حاشية الدسوقي (1-377) ) وقال أبو حنيفة: تنعقد بثلاثة سوى الإمام ( الهداية (1-90) )
    3. أن تقام في خطة بلد ، أو قرية مبنية بما جرت عادة أهلها به ، ولو من قصب ، أو حجر ، أو لبن ، أو طين ، أو خشب ، فلا جمعة على أهل الخيام ، وبيوت الشعر ، لأن ذلك لا ينصب للاستيطان ، ولأنه صلى الله عليه وسلم : كتب إلى قرى عرينة أن يصلوا الجمعة ( الفقه الحنبلي الميسر للزحيلي (1-336) )
    4. تقدم خطبتين على الصلاة ، ومن شروط صحتها حمد الله ، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، وقراءة آية والوصية بتقوى الله تعالى ( زاد المستقنع (61) )
     
    جاري تحميل الصفحة...
  2. رد: شروط صحة الجمعة

    تسلمين خيتووووو
     
  3. رد: شروط صحة الجمعة

    أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ

    دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ

    أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ

    لك الشكر من كل قلبي
     
  4. رد: شروط صحة الجمعة

    يعطيك الله العــآآفيه ع المــروور