1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

مدينة قوانزو ...guangzhou.

الموضوع في 'بوابة السفر إلى الصين China و هونج كونج Hong Kong' بواسطة alyaa, بتاريخ ‏10 يناير 2014.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. alyaa

    alyaa مراقبة عامة

    إنضم إلينا في:
    ‏16 يونيو 2012
    المشاركات:
    7,692
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    36
    الإقامة:
    malaysia

    مدينة قوانزو ...guangzhou.

    بالصينية: 广州 = Guǎngzhōu) هي مدينة في جنوبي الصين، عاصمة مقاطعة "كونغدنغ". تقع على ضفة "نهر اللؤلؤ" (بالصينية: 珠江 = Zhū Jiāng = تشو جيانغ). كان الغربيون وحتى وقت قريب يطلقون عليها تسمية "كانتون"، وهذا بسبب ان العرب اطلقوا عليها هذا الاسم والذي يعني المناطق المفصوله عن بعض. بلغ عدد السكان فيها 6.85 مليون نسمة (تقديرات 1999 م)، بما فيهم سكان المنطقة الحضرية (4.05 مليون).

    التاريخ

    لايعرف بالضبط تاريخ إنشاء قرية "كوانغ تشو"، إلا أنها ضمت إلى الصين حوالي القرن الـ3 ق.م. أصبحت ميناء هاما ومر عليها العديد من التجار العرب، وآخرين من بلاد فارسالهند. وصل البرتغاليون إلى المنطقة في القرن الـ16 م، أثناء بحثهم مصادر جديدة لتجارة الحريروالفخاريات. تبعهم الإنجليز في القرن الـ17 م، ثم الفرنسيينوالهولنديين في القرن الـ18 م.
    وقعت "إتفاقية نانكين" سنة 1842 م، وتحصلت بريطانيا بموجبها على امتيازات تجارية كبيرة).بعد توقيع الاتفاقية أصبح ميناء "كوانغ تشو" مفتوحا على التجارية الخارجية، رغم أن البلاد كانت لا تزال محضورة على الأجانب. كانت العمليات التجارية تتم بصعوبة، إلا أنه وبعد "حرب الأفيون الثانية"، تنازلت الصين للأوروبيين عن "جزيرة شاميان" (على ضفاف "نهر اللؤلؤ") سنة 1861 م، فبدأت الحيوية تعود للنشاطات التجارية.
    أصبحت المدينة معقلا للوطنيين الصينين، وفيها أعلن الزعيم "صن يات سين" ميلاد "جمهورية الصين" عام 1911 م، كما احتضنت مقر حزب "قومنغدانغ" القومي. احتلها اليابانيون (1938-1945 م) أثناء "الحرب العالمية الثانية"، وتعرضت مبانيها للخراب، ثم استعادتها الصين سنة 1945 م. بدأ حركة العمران فيها تزدهر منذ 1949 م، مع بدء الحكومة أعمال تهيئة كبيرة وتوسعة للميناء.

    الاقتصاد

    "كوانغ تشو" من أكبر الموانئ الصناعية والتجارية في البلاد. الميناء مكون من جزءين: الميناء الرئيسي في المدينة نفسها ثم ميناء "هوانغ بو" المتقدم، ويبعد عن الأول بـ15 كلم ألا أنه يخضع إداريا لبلدية "قوانغتشو". يعتعبر من أنشط الموانئ الصينية، وحجم التبادلات فيه يصل إلى ربع (1/4) التجارة الخارجية للبلاد. من بين الأنشطة الاقتصادية الأخرى في المدينة: صناعة السكر، صناعة النسيج، صناعة الحديد والصلب، الورق، الاسمنت، صناعة الأسمدة الزراعية، صناعة السيارات، الكيماويات وآلات التصنيع.

    توجد في "كوانغ تشو" أسواق فلاحية كبيرة -الفواكه والحبوب- كما تشتهر بالصناعات التقليدية اليدوية. يعقد فيها معرض تجاري كل ستة أشهر، وكان أول افتتاح له سنة 1957 م. تتواصل المدينة مع كل من "هونغ كونغ" و"بكين" عن طريق خطوط السكك الحديدية. تحتوى على جامعة أنشئت سنة 1924 م، مدرسة للطب، ،معهد للتكنولوجيا ومدرسة للفلاحة.

    المدينة

    من بين أهم المعالم المعمارية والسياحية للمدينة:

    "جزيرة شاميان" (يالصينية: 沙面岛= sha'mian'dao): كانت في السابق منطقة امتيازات تابعة للقوى الأورروبية. وفيها يقع مبنى القنصلية الأمريكية اليوم.
    "معبد أسرة مينغ": شيد أثناء فترة حكم سلالة "مينغ" (1368-1644 م) ويحتضن اليوم مقر "معهد حركة الفلاحين".
    "معبد أشجار بانيان الستة": شيد في 537 م، من أقدم المعابد البوذية في الصين.

    متحف كوانغ تشو: ويقع في إحدى أبراج الحراسة (من القرن الـ14 م) في متنزه "يوي هسيو".

    مسجد هواي شنغ: من أقدم المساجد في الصين, يقع في شارع "كوانغ تا". شيد في عهد أسرة "تانغ" (618-907 م).
    نصب تذكاري للزعيم الوطني "صن يات سين".


     
    جاري تحميل الصفحة...