1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.

تقريرك عن رحلتك لكوبا

دليل المسافر العربي قبل السفر

الموضوع في 'بوابة السفر الى الولايات المتحدة الامريكية U.S.A' بواسطة بسملة, بتاريخ ‏24 يونيو 2014.

هوتيل فور ارب | Hotel For Arab

دليل ماليزيا

  1. بسملة

    بسملة الشركة العربية للسياحة

    إنضم إلينا في:
    ‏18 مارس 2012
    المشاركات:
    921
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    16

    تقريرك عن رحلتك لكوبا
    جمهوري
    ا
    ة لسياحة الكوبية كوبا

    العلم

    [​IMG]

    خريطة

    [​IMG]

    خريطة تفصيلية لكوبا

    [​IMG]

    نبذة عن كوبا:

    منذ الإستقلال في عام 1902م كانت كوبا دولة تابعة لأمريكا، والأقتصاد الكوبي يعتمد بشكل كبير على أمريكا وكان الشخص الثاني الأكثر أهمية في الجزيرة هو السفير الأمريكي. خلال هذ الوقت معظم السكان يعيشون في الفقر وعدم المساواة الأجتماعية وكانت الفروقات الطبيقية كبيرة. وخلال هذة الفترة كوبا أصبحت مقصداً سياحياً لمواطني أمريكا، ويرجع هذا أساساً الى جمال هافانا وشبهت بالجمال الأوروبي وكان المستوى المعيشي عالي. ( في عام 1958 الطبقة المنتشرة في كوبا هي طبقة أمريكا اللاتينية المتوسطة )، وخلال هذة الفترة كان يوحد عدد كبير من العروض والأحداث والكازينوهات والمطاعم للسياح. خلال هذة الحقبة سكن عدد من الأمريكيين كوبا وكذلك سكن عدد كبير من الكوبيين في أمريكا. وكان العديد من الأمريكين يملكون المنازل على شواطئ البحر ويذهبون اليها في فصل الصيف، كما يوجد العديد من الشركات الأمريكية والمصانع الكبيرة والأراضي في الجزيرة المملوكة للأغنياء. ومع ذلك كانت هناك ثغرات كبيرة في الثروات والفساد يستشري بسبب أمتلاك معظم العقارات من قبل الأجانب.

    في عام 1952 باتيستا، وهو الزعيم السابق والجنرال، سرق الأنتخابات الرئاسية مما تسبب في أستياء الرأي العام والإضطرابات السياسية خلال السنوات الست المقبلة. حكومتة السلطوية جنبا الى جنب مع التفاوت الأجتماعي والفساد الهائل بسبب تبعية كوبا لأمريكا. الثورة الكوبية بلغت ذروتها في 1953 - 1959 بقيادة فيدل كاسترو وتم شل الثورة قبل الحظر الأمريكي على كوبا. وبسبب تنامي العلاقات الكوبية مع الأتحاد السوفياتي تحولت الثورة الى ثورة أشتراكية واحدة، وفي الواقع تحول كوبا الى دولة شيوعية.

    خلال الثورة، الحكومة الشيوعية في كوبا قد حظرت الاحتجاجات ضد نظامه و أصبحت الجزيرة أستبدادية للغاية. ومع ذلك جلبت الثورة أيضا تغييرات إيجابية عملية للخروج مثل محو الأمية ، و متوسط ​​العمر المتوقع عالية لمواطنيها ، و معدل وفيات الرضع أقل من مثيلتها في الولايات المتحدة، ونظام الرعاية الصحية والتعليم التي تشتهر في جميع أنحاء العالم، والاستقلال العملي من الولايات المتحدة، و بالتوازي النفوذ الدولي إلى قوة عالمية والبلد الوحيد الذي التقى تعريف WWF للتنمية المستدامة، و في هذه الإنجازات لا تزال كوبا على قيد الحياة في نهاية الحرب الباردة. خلال ذلك الوقت، أصبح فيدل كاسترو بطل أمريكا اللاتينية في بلاده الصغيرة التي وقفت في وجة الولايات المتحدة الأمريكية وهو لا يزال على قيد الحياة.

    بعد تضاؤل ​​السياحة الكوبية بشكل كبير عام 1959، وكان معظمها ل أشخاص داخل كتلة السوفياتية. ونتيجة لذلك، لم تجدد العديد من المرافق حتى 1990، عندما فقدت كوبا دعمها المالي من الاتحاد السوفياتي البائد، وفتحت أبوابها للسياحة الخارجية وحيازة العملات الأجنبية. الآن العديد من السياح الأوروبيين والكندية و الأمريكية وصلوا إلى الجزيرة. في مناطق سياحية نموذجية مثل فاراديرو و هولغوين والعديد من الفنادق الحديث المتاحة من فئة 3 نجوم إلى ال 5 نجوم، بينما في المناطق السياحية أقل شعبية للزوار لا تزال قادرة على استئجار غرف في العديد من المنازل الكوبي (وتسمى كاساس بارتيكولاريس ). في عام 2009، سمح لمواطني الولايات المتحدة الذين لهم أقارب يعيشون في كوبا بزيارة كوبا و تم مؤخرا إعطاء معظم الكوبيين الحق في السفر إلى الخارج لمدة تصل إلى 24 شهرا تحت قانون راؤول كاسترو.

    يرجع ذلك إلى عدة عوامل طويلة الأمد (على سبيل المثال الحظر الامريكي على كوبا ، عدم فعالية البيروقراطية ، عدم وجود سوق اقتصادي، وفقدان الدعم السوفياتي)، واليوم الكثير من البنية التحتية للبلاد هو في حاجة ماسة للإصلاح. في الوجهات السياحية الرئيسية وسوف يكون هناك عادة عدد قليل من المشاكل سواء مع الكهرباء أو المياه، على الرغم من أن مثل هذه الانقطاعات قد تحدث. حيث أن انقطاع الكهرباء شائع في كوبا، إلا في المرافق السياحية التي لديها مولدات. وفي عام 2006 سميت السنة بثورة الطاقة في كوبا، وقد تم تثبيت العديد من المولدات الصغيرة في محاولة لتجنب انقطاع التيار الكهربائي. منذ أن بدأت فنزويلا بتوفير النفط الرخيص لكوبا و كذلك أستئناف مصفاة سيينفويغوس العمل، تحسنت حالة الطاقة. تقدم العديد من الخدمات مثل الطاقة الكهربائية بقوة 220V وكذلك الطاقة الكهربائية بقوة 110V في أماكن إقامة السياح. وهذه الطاقة كافية لتلبية الأحتياجات الخاصة بك و ينبغي أن يكون كافيا لاستيعاب أي شيء قمت بتوصيلة، على الأقل إلى حد معقول
    .


    منقول من
    بعد الوصول الى مطار هافانا عند أجراءات الجوازات قالوا لي بأن النظام (الكمبيوتر) لم يسمح لي بالدخول وقالوا على الأنتظار حتى يرسلوا جواز السفر الخاص بي الى الضابط المسؤول، بعد الأنتظار حوالي ساعة أتي الضابط المسؤول وسألني أسئلة روتينية على سبيل المثال لماذا أتيت الى كوبا وغيرها من الأسئلة لا أذكرها وأنما أسئلة عادية جداً.

    فأعتقد بأنها بسبب التأشيرة الأمريكية الموجودة بجواز السفر الخاص بي، بعد ذلك طلب الضابط المسؤول من الموظف في الجوازات أتمام أجراءات الدخول بعد أنتظار فترة طويلة، تمت الأجراءات بكل يسر وسهولة.

    بعد الخروج من الفندق أخذت تاكسي من المطار الى مكان السكن الذي حجزتة من قبل.

    السكن:

    قبل السفر الى كوبا واجهت صعوبة في حجز السكن وذلك بسبب الحظر الأقتصادي على كوبا، بحثت في عدة مواقع مشهورة مثل بوكنج وكياك وأقودا وغيرها فهذه المواقع لا توفر سكن في كوبا، بعد البحث الطويل وجدت موقع أسمة Hostels, Hotels & Youth Hostels at HostelBookers وهو الذي حجزت منة السكن في هافانا، والسكن موجود في قلب هافانا.

    معلومات عن السكن:

    السكن هو سكني مع عائلة كوبية والسكن عبارة عن غرف مشتركة، حجزت لمدة أربعة أيام وتم التمديد ليوم واحد وسأذكر السبب لاحقاً.

    أسم السكن:
    [FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][SIZE=+1]Hamel Hostel[/FONT]

    يمكنكم رؤيتة عن طريق موقع ترب أدفايزر وتقييمة ممتاز

    Hamel Hostel Hostal (La Habana, Cuba): ve 16 opiniones y 14 fotos - TripAdvisor

    [/SIZE]
    العنوان: [FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]Calle Hospital 308, Entre San Lazaro y Hamel, Havana, 00000, Cuba[/FONT]

    السعر: 6 دولار أمريكي لليلة الواحدة، والمجموع لمدة أربعة أيام بسعر 24 دولار أمريكي، لكن عند التمديد لمدة يوم واحد دفعت 5 دولار أمريكي فقط، وهذا يدل على أن المواقع تأخذ عمولة على كل يوم 1 دولار أمريكي.

     

    جاري تحميل الصفحة...
  2. بسملة

    بسملة الشركة العربية للسياحة

    إنضم إلينا في:
    ‏18 مارس 2012
    المشاركات:
    921
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
    رد: تقريرك عن رحلتك لكوبا

    العملة الكوبية:

    كوبا تستخدم عملتين في التداول مثل دفع أجرة الفنادق وشراء الأطعمة ودفع أجرة التاكسي وغيرها، سأقوم بشرح العملتين وأين يمكنك أستخدامها.

    العملتين هما:
    CUC و CUP

    واحد cuc يعادل 1 دولار أمريكي

    26.5 cup
    يعادل 1 cuc

    نأتي الآن الى التفاصيل وهي قبل نوفمبر سنة 2004 كان الدولار الأمريكي واسع الأنتشار في كوبا وهو على قدم المساواة مع CUC لكن الحكومة الكوبية أوقفت العملة الأمريكية ولم يعد أستخدامها.

    وتستخدم عملة CUC من قبل السياح الأجانب في كوبا، وهو لدفع الفنادق وسيارات الأجرة ودخول المتاحف ووجبات الطعام في المطاعم والسيجار وما الى ذلك. في شهر مارس سنة 2011 تم مساواة العملة الكوبية CUC بالدولار الأمريكي لحساب الصرف، ومراكز الصرف في كوبا تسمى ب ( كاسا دي كامبيو أو كادياك ) وهي منتشرة في الفنادق أو في أنحاء المدينة وكذلك يسمح للسائح الأستيراد أو التصدير بحد أقصى 100 CUC على سبيل المثال شراء علبة من السجائر الكوبية و CUC عند السكان المحليين يطلقوا عليها أسم كوك أو كوكس.

    كذلك يمكنك صرف الدولار الأمريكي في مراكز الصرف المنتشرة في هافانا وعددها 218 مركز لصرف العملات المنتشرة. لكن في حال صرف الدولار الأمريكي في كوبا فعليك دفع غرامة وتقدر ب 10% من المبلغ الذي تريد صرفة.

    أما العملة الأخرى فهي CUP البيزو المحلية ويشار اليها باللغة الأسبانية باسم "مونديا ناسونال" وتعني العملة الوطنية. وتوجد عدة أنواع من السلع يمكنك الشراء بهذة العملة وهي المنتجات الزراعية وكذلك من الباعة المتجولين مثل الخضروات والفواكة العصائر الطازجة الوجبات الخفيفة من الباعة المتجوليين على سبيل المثال سعر الكعك ب 5 CUP وهو يعادل 0.18 سنت أمريكي، وكذلك يمكنك شراء السيجار المحلي وهي أرخص بكثير من الماركات المعدة للتصدير وأيضاً يمكنك أستخدام هذة العملة في المطاعم المحلية وأقصد مع الكوبيين لكن نوعية الأطعمة قد تكون ليست بنفس المستوى في المطاعم الراقية أو المخصصة للسياح.

    ذهبت الى مطعم مخصص للسياح وأشتريت وجبة طعام من النوع الغالي طلع السعر ب 10 CUC يعادل 10 دولار أمريكي.

    أما بالعملة المحلية ف طبيبة الأطفاال الألمانية التي ذكرتها سابقاً قالت لي بأن وجبة العشاء خارج هافانا بعيداً عن مناطق السياح مع السكان المحليين تقدر بسعر 3 CUP بدون لحم وهو يعادل 0.11 سنت أمريكي ووجبة العشاء مع اللحم بسعر 10 CUP وهو يعادل 0.37 سنت أمريكي تلاحظون الأسعار رخيصة جداً أما أذا أستخدمت العمل CUC في الأماكن المخصصة للسياح فوجبة العشاء مثل ما ذكرت سابقا فهي تعادل 10 دولار أمريكي. كذلك قالت لي بأن مرتب المدرسة الكوبية هو 15 CUC في الشهر.

    العملات الأجنبية:

    يمكنك أخذ العملات الأجنبية معك وأستخدامها في كوبا مثل اليورو والدولار الكندي والجنية الأسترليني الخ. أما الدولار الأمريكي يمكنك أن تأخذة معك لكن ستتعرض لغرامة تقدر ب 10% فالأفضل أن تبتعد عن الدولار الامريكي.

    أجهزة الصراف الآلي ATM:

    فهي متوفرة في هافانا لكن أعدادها قليلة، ويمكنها قبول بطاقات الفيزا والماستر كارد بشرط أن لا تكون أمريكية المصدر فبطاقات الفيزا والماستر كارد الأمريكية غير مسموح أستخدامها في كوبا. وأجهزة الصراف الآلي تعطيك مبالغ قليلة فأذا أستخدمتها ولم تعطك شيء فحاول بمبلغ أقل. كذلك تأخذ عليك عمولة 3% عند كل عملية سحب. وأيضا بعض أجهزة الصراف الآلي لا تقبل البطاقات الكندية. فنصيحتي أن تأخذ مبالغ من المال عند سفرك فقد لا تستطيع أستخدام أجهزة الصراف الآلي.

    بالنسبة الي أجهزة الصراف الآلي لم تقبل بطاقة الفيزا الخاصة بي وهي مصدرها قطر وأستخدمت بطاقة البنك العادية وعليها شعار فيزا الكترونيك وتم قبولها من أجهزة الصراف الآلي.

    فالحظر الأقتصادي على كوبا سبب مشاكل كثيرة للسائح فهو حظر أقتصادي بحري وجوي وكذلك حظر في مواقع الأنترنت فأذا أردت على سبيل المثال حجز فندق فلن تستطيع لأن جميع الشركات الموجودة تطبق هذا الحظر.

    الآن نأتي الى الأمن في كوبا:

    كوبا تعتبر دولة آمنة جداً فلن تجد الجرائم التي تحصل في الدول المجاورة لها، وذلك لأنتشار الشرطة السرية في كوبا بشكل كبير بلباس مدني، فلن تستطيع رؤية رجل شرطة بلباس رسمي سوى أمام البنوك والاماكن الرسمية.

    من المواقف الطريفة التي حصلت معي سألت أحدى السكان المحليين عن عدد سكان هافانا فقال لي 2 مليون نسمة منهم 1 مليون شرطة وهو يدل على الآمان في كوبا. فالسائح علية عدم التطرق للمسائل السياسية والتحدث بها مع السكان المحليين فقد تضعة في موقف صعب جداً مع الشرطة الكوبية.

    ماهي كوبا:

    قبل أن تذهب الى كوبا فعليك أن تعرف أن كوبا بلد قديم جداً فأذا كنت تحب حياة الشعب القديمة فعليك الذهاب الى كوبا أما أذا كنت تبحث عن الرفاهية فلن تجدها في كوبا فهيا بلد قديم جداً كأنك مسافر الى سنة 1950م راجع الي الوراء بالزمن.
    سترى المدينة القديمة وترى حياة الشعب القديم وترى السيارات القديمة موديل 1952 وحتى 1958 تسير في الشوارع وبشكل كبير جداً.

    الشعب:

    خلال سكني في سكن العائلة الكوبية سألت السياح الأجانب عن الشعب الكوبي ومعاملتهم فقالوا لي أن الشعب الكوبي سيء جداً في المعاملة فهو شعب غير طيب ولغتة الأسبانية سريعة وصعبة وهذا رد السياح الأجانب مع أنهم يعرفون اللغة الأسبانية، وأنا من خبرتي في السفر لا أعتمد على كلام السياح الأجانب. أختلطت بالشعب الكوبي وتكلمت معة فالكثير يعرف اللغة الأنجليزية بسبب أنتشار السياح في كوبا فوجدة شعب طيب جداً جداً جداً في المعاملة والأحترام والأخلاق، ومن ضمن المواقف التي حصلت معي هي أنني كنت أتمشى على الأقدام في هافانا من بين البيوت القديمة والحارات فأضعت الطريق فتوجهت الى أحد الكوبيين وسألتة عن العنوان وأشرت الية على الخريطة لكنة لم يفهمني لأنة لا يتحدث اللغة الأنجليزية فلغتة أسبانية فطلب مني بالأشارة بأستخدام يدة بالذهاب معة الى منزلة وتوجهت معة الى منزلة بعد الوصول الى منزل الشخص الذي كنت أتحدث معة صوت على أبنتة لتنزل من أعلى لتتكلم معي لأنها تعرف اللغة الأنجليزية بشكل بسيط عند سؤالي لها عن العنوان أخبرتة بسؤالي وقال لي على الذهاب الى الشارع الثاني لأن سكني كان قريب.

    خرجت مع بعض السياح الأجانب نتمشى في وسط المدينة ورأيت أسلوب السياح الأجانب في التعامل مع الكوبيين في طريقة الكلام فرأيت أن أسلوبهم غير جيد فية نوع من التعالي والكبر وكذلك الصوت المرتفع وهذا سبب قول الأجانب عن الكوبيين بأنهم سيئين في التعامل وأنا أقول أن في أي بلد في العالم أذا أستخدمت معهم هذا الأسلوب في الكلام سترى معاملة سيئة.

    نقطة أخرى علي التطرق لها بأن الكوبيين في الأماكن السياحية يحاولون أن يجدوا فائدة من السائح على سبيل المثال في رفع الأسعار عن أسعارها الحقيقية وسيارات الأجرة وغيرها فيجب الأنتباه لها. وهي الدولة الوحيدة من ضمن الدول الثمان التي سافرت لها فلم أجد محاولة أستغلال السائح في باقي الدول ما عدا كوبا.

     
  3. بسملة

    بسملة الشركة العربية للسياحة

    إنضم إلينا في:
    ‏18 مارس 2012
    المشاركات:
    921
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
    رد: تقريرك عن رحلتك لكوبا

    اللغة: اللغة الكوبية هي اللغة الأسبانية هي نفس اللغة المستخدمة في أمريكيا اللاتينية وأمريكا الجنوبية فلغتهم هي الأسبانية ما عدا البرازيل فلغتها هي البرتغالية.

    مسلموا كوبا: أنقل لكم موقع مجلة الوعي الإسلامي بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة الكويت.

    مجلة الوعي الإسلامي -مجلة اسلامية شهرية جامعة-تصدر عن وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية- دولة الكويت

    الرياضة في كوبا: عدد اللاعبون في كوبا هو 1,141,825 لاعباً، أما عدد اللاعبون المسجلين هو 46,425 لاعباً، وكذلك عدد اللاعبون الغير مسجلين هو 1,095,400 لاعباً، عدد الأندية في كوبا هو 353 نادي، وأخيراً عدد المراقبون هو 5,255 مراقباً، هذه المعلومات لمن يهتم بالرياضة.

    منقول من موقع الفيفا
    ظ…ط¹ظ„ظˆظ…ط§طھ ط¹ظ† ط¯ظˆظ„ط© ظƒظˆط¨ط§ - FIFA.com

    الأسعار: في حال أستخدمت العملة CUC فيكون معدل الصرف اليومي حوالي 100 دولار أمريكي والسعر يختلف من شخص الى آخر، فأنا وضعت السعر التقريبي.

    أما في حال أستخدامك العملة CUP فيكون معدلك للصرف اليومي هو من 10 الى 15 دولار أمريكي.

    درجة الحرارة: وقت سفري في شهر يونيو غير مناسب وذلك لارتفاع درجة الحرارة وصلت الى حوالي أكثر من 30 درجة مئوية
    وهو مناخ السافانا الاستوائية. فالوقت المناسب للسفر الى كوبا هو بين شهر ديسمبر (12) وشهر أبريل (4) فهو أفضل الأوقات تكون درجة الحرارة معتدلة أو باردة.

    جدول يبين متوسط درجة الحرارة

    هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 1024x150 .
    [​IMG]

    التجارة في كوبا:

    السيارات القديمة: ألمواطن الكوبي يستطيع شراء السيارات القديمة وبيعها على المواطن الكوبي الآخر، لكنة لا يستطيع بيع السيارات على أي شخص آخر جنسيتة غير كوبية، فهو
    غير مسموح ببيع السيارات القديمة وغير مسموح أخراج السيارات القديمة خارج كوبا.

    أخبار سيئة: منذ عدة أيام قرأت أن الحكومة الكوبية رفعت الحظر على السيارات الأجنبية وسمحت بشراء السيارات الجديدة لكن بأسعار خيالية قد تصل سعر السيارة الأجنبية الى 5 أضعاف سعرها الأصلي.

    وهذا القرار سبب أستياء كبير لدى الشارع الكوبي وهو معارض لهذا القرار.

    الخبر منقول من موقع ال BBC
    *ط§ظ‚طھطµط§ط¯â€¬ - â€*BBC Arabic‬ - *ظƒظˆط¨ط§ طھط±ظپط¹ ط§ظ„ط*ط¸ط± ط¹ظ† ط¨ظٹط¹ ط§ظ„ط³ظٹط§ط±ط§طھ ط¨ط£ط³ط¹ط§ط± طھط³طھط¹طµظٹ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط¬ظ…ظٹط¹â€¬

    تجارة المنازل في كوبا: من ضمن الأخبار التي قالتها طبيبة الأطفال الألمانية لي وهو أنة قبل خمس سنوات أذا كانت عائلة كبيرة ساكنة في بيت كبير وتريد أن تنفصل الى عدة بيوت على سبيل المثال شخص من العائلة تزوج وأراد أن يسكن مع زوجتة في بيت مستقل، فالقانون الكوبي لا يسمح للشعب الكوبي بشراء البيوت وببيعها، وأنما يسمح بالتبادل على حسب حجم البيت على سبيل المثال بيت كبير يعادل عدد 2 بيوت صغيرة أو ثلاث بيوت صغيرة. وهذا النظام في التبادل هو نظام شيوعي حيث أن كل شيء في الدولة ملك للحكومة.

    لكن سؤالي هنا أذا لدي بيت صغير وأردت الأنتقال الى بيت كبير فهل أسكن مع الأشخاص الذين بدلوا بيتهم الصغيرة بهذا البيت الكبير.

    قبل أن أبدأ بتقرير رحلتي المصور الى كوبا أعتذر عن أكمال المعلومات العامة عن كوبا وهي معلومات كثيرة جداً تحتاج الى تأليف كتاب حتى أغطي هذة المعلومات، لكن توجد معلومات عامة أ
     
  4. بسملة

    بسملة الشركة العربية للسياحة

    إنضم إلينا في:
    ‏18 مارس 2012
    المشاركات:
    921
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    أَعْجَبَ:
    0
    Dislikes Received:
    0
    نقاط الجائزة:
    16
    رد: تقريرك عن رحلتك لكوبا

    صور من داخل مكتب الرسام سلفادور جونزاليس


    [​IMG]


    وصورة أخرى

    هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 1600x900 .
    [​IMG]


    وصورة أخرى

    هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 900x1600 .
    [​IMG]


    وصورة أخرى

    هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 900x1600 .
    [​IMG]